عملة الدونج الفيتنامي تعد من أضعف العملات عالمياً؛ فإذا كنت تود معرفة المزيد عن رمز عملة الدونج الفيتنامي وتاريخ الدونج وقيمته أمام الدولار الأمريكي، اقرأ مقالنا الآتي.

عن فيتنام

جمهورية فيتنام الاشتراكية هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا على الحافة الشرقية لشبه جزيرة الهند الصينية. كما تنقسم إلى 58 مقاطعة وخمس بلديات، وتغطي مساحتها 331699 كيلومترًا مربعًا.  ويبلغ عدد سكانها أكثر من 96 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة السادسة عشرة من حيث عدد السكان في العالم. علاوة على ذلك؛ تشترك فيتنام في حدودها مع الصين من الشمال، ولاوس وكمبوديا من الغرب. مع الحفاظ على الحدود البحرية مع تايلاند عبر خليج تايلاند والفلبين وإندونيسيا وماليزيا عبر بحر الصين الجنوبي. أمّا عاصمتها فهي هانوي وأكبر مدنها مدينة هوشي منه (سايغون).

ما هي عملة فيتنام

يعتبر الدونج dong هو العملة الرسمية لفيتنام. كما مرت هذه العملة بتطورات تاريخية كبيرة سنأتي على ذكرها في الفقرة اللاحقة. ومن المثير للاهتمام أن نعلم أن التضخم والظروف السياسية التي مرّت بها فيتنام، أدّت إلى انخفاض قيمة الدونج إلى مستويات قياسية جعلته في قائمة أقل العملات قيمة على المستوى العالمي.

تاريخ الدونج الفيتنامي

يمكن الحديث عن إصدارات الدونج الفيتنامي وفقاً لما يلي:

  • الدونج الأوّل

في عام 1978، تم تقديم عملات معدنية فيتنامية من الألومنيوم (بتاريخ 1976) بفئات 1 و 2 و 5 هاو (hào) و 1 دونج (đồng). وقد تم سك العملات المعدنية من قبل دار سك النقود في برلين في جمهورية ألمانيا الديمقراطية، حيث كانت تحمل شعار الدولة على الوجه والفئة على ظهرها. إلا أنّه بسبب التضخم الكبير، فقدت هذه العملات كل قيمتها ذات الصلة ولم يتم تداول عملات معدنية لسنوات عديدة بعد هذه السلسلة.

  • الدونج الثاني (العملة التذكارية)

تم إصدار عملات تذكارية من النحاس والنحاس الأصفر والنيكل والنحاس والفضة والذهب منذ عام 1986، ولكن لم يتم استخدام أي منها على الإطلاق في التداول.

  • الدونج إصدار عام 2003

استأنف بنك فيتنام المركزي إصدار العملات المعدنية في 17 ديسمبر 2003. بحيث كانت العملات المعدنية الجديدة، التي تم سكها من قبل دار سك العملة الفنلندية، من فئات 200 و500 و1000 و2000 و5000 دونج من الفولاذ المكسو بالنيكل أو الفولاذ المكسو بالنحاس. وقبل إعادة تقديمه، كان على المستهلكين الفيتناميين تبديل أوراقهم النقدية مقابل الرموز الجديدة قبل شراء البضائع. كما جاءت هذه الخطوة لمساعدة الدولة على تخفيف تكلفة إنتاج كميات كبيرة من الأوراق النقدية ذات الفئات الصغيرة. والتي تميل إلى التآكل بسهولة. علاوة على ذلك، أعرب العديد من السكان عن حماسهم لرؤية العملات المعدنية تظهر مرة أخرى بعد سنوات عديدة من غيابها عن الساحة الفيتنامية، فضلاً عن القلق بشأن الفائدة المحدودة لعملات 200 دونج بسبب الضغوط التضخمية المستمرة.

منذ إطلاق سلسلة العملات المعدنية لعام 2003، واجه البنك المركزي الفيتنامي بعض الصعوبات في بسط قبول عملاته المعدنية عالميًا. وذلك على الرغم من التوقف الجزئي عن طباعة الأوراق النقدية الأصغر، لدرجة أن بعض البنوك أصبحت ترفض الإيداعات النقدية للعملة المعدنية أو صرف أعداد كبيرة من العملات المعدنية. وقد أدى ذلك إلى إصدار قوانين تتطلب من البنوك الخاصة والبلدية إجراء المعاملات. وتقديم الخدمات للعملات المعدنية والتوقف التام عن العملات الصغيرة والأوراق النقدية القائمة على القطن. بالإضافة إلى ذلك، لم تكتسب العملات المعدنية شعبية من الشعب الفيتنامي. وفي المحصلة، قام البنك المركزي الفيتنامي بسحبها في نيسان (أبريل) 2011.

رمز عملة الدونج الفيتنامي

يُرمز للدونج الفيتنامي بالعلامة: ₫  أو بشكل غير رسمي đ؛ ويُرمز لعملة فيتنام عالمياً بالرمز VND. يتم إصدار الدونج الفيتنامي من قبل البنك المركزي في فيتنام. أما الوحدات الفرعية للدونج فهي: الـ هاو hào الذي يساوي (1/10) دونج والـ xu والذي يساوي (1/100) دونج مع العلم أن كليهما غير مستخدم. أما العملات المعدنية فهي من فئة 200₫, 500₫, 1000₫, 2000₫, 5000₫ وكلها غير مستخدمة حالياً.

قيمة عملة الدونج الفيتنامي مقابل الدولار

بلغت قيمة الدونج الفيتنامي مقابل الدولار الأمريكي 0.000044 في السادس من حزيران عام 2023، فهي تعد من أضعف العملات عالمياً.

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساهم في إثراء معلوماتكم في مجال عملات الدول المختلفة ولاسيما عملة فيتنام ورمز عملة الدونج الفيتنامي، ونلقاكم في مقالات أخرى.