الدرهم المغربي هو العملة الرسمية المتداولة في دولة المغرب. فما رمز هذه العملة وما سعرها مقابل الدولار الأمريكي وما فئات الدرهم المغربي وما وصف كل فئة سواء المعدنية أو الورقية؟ في مقالنا التالي سنجيب عن هذه التساؤلات ونتحدث بشكل مفصل عن هذه العملة على منصة تجارتنا فتابع معنا القراءة.

لمحة عن دولة المغرب واقتصادها

المملكة المغربية هي دولة عربية إسلامية تقع في شمال غرب إفريقيا يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب المحيط الأطلسي أما الجزائر فتحدها من الشرق وموريتانيا من الجنوب. وتعتبر مدينة الرباط عاصمة للبلاد.

تعتمد المغرب في اقتصادها على المنتجات الزراعية مثل القمح والحمضيات والشعير والزيتون. كما أنها غنية بالثروات الباطنية مثل لفوسفات والمنغنيز والحديد والرصاص والزنك. كما قامت الحكومة المغربية باتخاذ إجراءات وخطط تنموية التي حققت ازدهارًا في معظم الصناعات كصناعة التعدين وتجهيز الأغذية والسلع الجلدية والمنسوجات وصخور الفوسفات. علاوة على ذلك تعد المعادن الخام والصيد البحري والملابس والمنتجات الكيماوية غير العضوية والنفط والأسمدة والمواد الغذائية أهم صادراتها. كما تدعم السياحة الاقتصاد المغربي بشكل كبير.

الدرهم المغربي رمزه وإصداره

كانت العملة الرئيسية في مغرب الفرنك في الفترة التي كانت فيها مستعمرة فرنسية. وفي عام 1959 تم إصدار الدرهم المغربي ليكون العملة الرسمية وفي عام 1974 تم إصدار السنتيم ليحل محل الفرنك. ويتكون الدرهم الواحد من 100 سنتيم. كما يصدر الدرهم من قبل دار السكة المخصصة لطباعة الأوراق البنكية والقطع المعدنية وتزود البنك المركزي المغربي بها. ويرمز إلى الدرهم المغربي بالرمز MAD أو DH.

فئات الدرهم المغربي المعدنية

تم إصدار العديد من فئات الدرهم المعدنية والورقية عبر السنين والبعض منها ألغي التداول به وتم سحبها من السوق. الفئات المعدنية المتداولة والتي أصدرت سنة 2011هي:

  • فئة 5 سنتيم: وزن القطعة 2 غرام. كما أنها مصنوعة من البرونز والألمنيوم . حيث يحمل وجه القطعة صورة زهرة الخبيزة أما الوجه الآخر يحمل شعار المملكة المغربية.
  • فئة 10 سنتيم: وزن القطعة 3 غرام.وهي مصنوعة من الفولاذ المكسو بالنحاس. كما يحمل وجه القطعة صورة نحلة وزهرة الزعفران أما الوجه الآخر يحمل شعار المملكة المغربية.
  • أما فئة 20 سنتيم: وزن القطعة 3 غرام. وهي مصنوعة من الفولاذ المكسو بالنحاس. ويحمل وجه القطعة صورة الكرة الأرضية وزنبق الماء أما الوجه الآخر يحمل شعار المملكة المغربية.
  • فئة 0,5درهم: وزن القطعة 4غرام. مصنوعة من الفولاذ المكسو بالنيكل. حيث يحمل وجه القطعة صورة السمك والمرجان أما الوجه الآخر يحمل شعار المملكة المغربية.
  • 1درهم وزن القطعة 6 غرام. مصنوعة من الفولاذ المكسو بالنيكل. يحمل وجه القطعة شعار المملكة المغربية أما الوجه الآخر يحمل صورة محمد السادس.
  • بينما فئة 5 درهم وزن القطعة 7,5 غرام. كما أن النواة مصنوعة من النحاس والزنك والنيكل أما التاج من النحاس والنيكل يحمل وجه القطعة صورة مسجد الحسن الثاني أما الوجه الآخر يحمل صورة محمد السادس.
  • فئة 10 درهم وزن القطعة 9 غرام. أما النواة فهي مصنوعة من الذهب النرويجي أما التاج من النحاس والنيكل ويحمل وجه القطعة صورة قلعة مكونة أما الوجه الآخر يحمل صورة محمد السادس.

فئات الدرهم المغربي الورقية

بالإضافة لإصدار العديد من الفئات المعدنية أصدرت فئات ورقية عديدة عبر السنين والفئات التي أصدرت مؤخرًا عام 2011 هي:

  • فئة 20 درهم: أبعادها 130 *70، لونها بنفسجي. حيث يحمل الوجه الأمامي صورة محمد السادس وشعار المملكة والتاج الملكي وتفصيل هندسي مقتبس من الأبواب المغربية. كما يحمل  الوجه الخلفي صورة مسجد الحسن الثاني وجسر الحسن الثاني الجديد الذي يربط الرباط وسلا.
  • فئة 50 درهم أبعادها 130* 70، لونها أخضر. كما يحمل الوجه الأمامي صورة  محمد السادس وشعار المملكة والتاج الملكي باب السبع بالصويرة. بينما يحتوي الوجه الخلفي على صورة شجرة الأركان والرحى المستعمل لاستخلاص زيت الأركان و شلالات أوزود وصقر
  • بينما فئة 100 درهم: أبعادها 144 * 70، لونها بني. حيث يحمل الوجه الأمامي صورة محمد السادس و شعار المملكة والتاج الملكي وتفصيل هندسي مقتبس من الأبواب المغربية. كما يحتوي الوجه الخلفي صورة مشهد من موسم طنطان وخيمة مغربية ورسم تشكيلي لمحركات هوائية.
  • وفئة 200 درهم: أبعادها 151* 70، لونها أزرق. حيث يحمل الوجه الأمامي صورة محمد السادس وشعار المملكة والتاج الملكي وتفصيل هندسي مقتبس من الأبواب المغربية. كما يحتوي الوجه الخلفي على صورة ميناء طنجة المتوسط ومنارة كاب سيارتيل.

سعر الدرهم مقابل الدولار الأمريكي اليوم

يعادل الدولار الأمريكي الواحد 8,83 درهم مغربي. حيث تعتبر دولة المغرب من الدول القوية اقتصاديًا وتتخذ الدولة خطط لنمو الوضع الاقتصادي.كما تسعى إلى أن تكون من بين 50 دولة الأقوى اقتصاديًا بالعالم في العام الحالي. علاوة على ذلك أعلن البنك الدولي عن تحسن المغرب 7 نقاط خلال عام 2023.

بالختام نكون قد تعرفنا العملة المغربية الرسمية وهي الدرهم والفئات المعدنية والورقية ووصف كل منها. إن عملة الدرهم المغربي عملة قوية ومستقرة وخاصة مع التحسن الاقتصادي بالبلد نتيجة الخطط الاقتصادية التنموية في كافة المجالات.