يختلف البيزو الفليبيني عن غيره من أنواع البيزو في أمريكا اللاتينية. فهل تعلم ما هو رمز عملة الفليبين وبعضاً عن تاريخها. فلنتعرف على رمز عملة البيزو الفلبيني في المقال الآتي.

عن الفليبين

تمتد جمهورية الفلبين على أرخبيل يقع في جنوب شرق آسيا غرب المحيط الهادئ، وتتكون من حوالي 7640 جزيرة. كما يحد الفلبين من الغرب بحر الصين الجنوبي. وبحر الفلبين من الشرق، وبحر سيليبس Celebes  من الجنوب الغربي، وتشترك في الحدود البحرية مع تايوان من الشمال، واليابان من الشمال الشرقي، وبالاو Palau من الشرق والجنوب الشرقي، وإندونيسيا من الجنوب، وماليزيا وبروناي من الجنوب الغربي، وفيتنام من الغرب، والصين من الشمال الغربي. كما تبلغ مساحة الفلبين 300 ألف كيلومتر مربع (120 ألف ميل مربع). أما عدد سكانها فقد بلغ حوالي 109 ملايين نسمة في تعداد عام 2023، مما يجعلها الدولة الثانية عشرة من حيث عدد السكان عالمياً. علاوة على ذلك، تعد دولة الفلبين دولة متعددة الجنسيات، وتحوي أعراق وثقافات متنوعة في جميع أنحاء جزرها. أما عاصمتها فهي مانيلا، وأكبر مدنها هي كويزون سيتي Quezon City.

ما هي عملة الفليبين

يعد البيزو الفليبيني (Philippine peso) هو العملة الرسمية للفليبين. ويتكون البيزو الفليبيني من مئة وحدة فرعية، تُدعى كل منها بالـ سنتيموس (centavos or sentimos). وحيث أنّ الفليبين كانت إحدى مستعمرات الولايات المتحدة سابقاً. فهي تستخدم اللغة الإنكليزية على عملتها مع ظهور كلمة (Peso) على الأوراق النقدية والعملات المعدنية حتى عام 1967. ولكن بعد الاستقلال، الذي ترافق مع اعتماد اللغة المحلية الفليبينية، اصطلح على استخدام (piso) للدلالة على البيزو الفليبيني. واستمر ذلك حتى يومنا هذا. كما أنه منذ عام 2017، يشير معيار ISO 4217 إلى العملة بالمصطلح الفلبيني “بيزو piso “.

تاريخ عملة الفليبين

في عام 1898، أصدرت الفليبين عملاتها المعدنية وأوراقها النقدية مدعومة بموارد البلاد في أعقاب الثورة التي قامت في أرجائها. إلا أن الثورة الفليبينية لم تدم طويلاً وتوقف تداول هذه الأموال في عام 1901.

وعندما سيطرت الولايات المتحدة على الفلبين، ارتبطت العملة الفليبينية (البيزو) بالذهب، وكانت تساوي حوالي نصف سعر الدولار الأمريكي في ذلك الوقت. كما استمر ارتباط البيزو بالدولار الأمريكي حتى استقلال البلاد في عام 1946.

وقد سعى البنك المركزي للفلبين الذي أُنشئ في عام 1949، خلال خمسينيات القرن العشرين، للحفاظ على ارتباط البيزو بالدولار الأمريكي بمقدار نصف دولار للبيزو الواحد. ولكن أصبح هذا مستحيلًا فيما بعد، حيث بدأت السوق السوداء للبيزو الفليبيني خارج النظام الثابت، بحيث جرى التداول بمقدار 3 دولار للبيزو الواحد في السوق السوداء. وقد أدى ذلك إلى تخفيض قيمة العملة الرسمية إلى 3.90 بيزو للدولار الواحد. وفي عام 1970، تم تخفيض قيمتها مرة أخرى إلى 6.43 للدولار الواحد. وبينما كانت البلاد تكافح من أجل استقرار سعر الصرف، استمرت العملة في الانخفاض. وفي عام 1983، تم تداولها بالقرب من 11 بيزو للدولار، وبحلول عام 1986 كان يقترب من 20 بيزو لكل دولار أمريكي.

كما وضع قانون البنك المركزي الجديد لعام 1993 البيزو الفلبيني على طريق كونه عملة حرة معومّة، وتم تداوله بين عامي 2003 و2019 بين 57 و40 بيزو للدولار الواحد. إلا أنه بسبب معدل التعويم الحر، اختفت السوق السوداء للعملة (والتي كانت تعكس دائمًا قيمة أقل للبيزو من القنوات الرسمية).

رمز عملة الفليبين

يُشار إلى البيزو الفليبيني بالرمز “₱”. كما يوجد العديد من الرموز الأخرى المعتمدة لكتابة رمز البيزو الفلبيني مثل:  “PHP” أو “PhP” أو “Php” أو “P $” أو “P” فقط. وقد تمت إضافة الرمز ” ₱ ” إلى معيار Unicode في الإصدار 3.2 وتم تعيينه U+20B1 (₱). بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن إدراج رمز البيزو في معالجات النصوص بطرق مختلفة، مثلاً عن طريق كتابة “20b1” ثم الضغط على زري Alt و X في نفس الوقت. علاوة على ذلك؛ يعتبر رمز البيزو الفليبيني فريداً بالمقارنة مع أنواع البيزو الأخرى المعتمدة في أمريكا اللاتينية. حيث أن الرمز المستخدم للبيزو في بلدان مثل المكسيك ومستعمرات إسبانيا السابقة الأخرى في أمريكا اللاتينية هو “$”.

كما ويتم سك العملة الفيلبينية المعدنية وطباعة الأوراق النقدية منها في إحدى منشآت البنك المركزي الفليبيني في بانكوك في مدينة Quezon.

قيمة عملة الفليبين مقابل الدولار

بلغت قيمة البيزو الفليبيني الواحد حوالي 0.02 دولار أمريكي في شهر نيسان من عام 2023.

وبهذا نأمل أن يكون هذا المقال قد ساهم في إثراء معلوماتكم في مجال عملات الدول المختلفة. ولاسيما عملة الفليبين رمز عملة البيزو الفلبيني، ونلقاكم في مقالات أخرى.