الأوقية الموريتانية هي العملة الرسمية في جمهورية موريتانيا العربية. إذا كنت تريد السفر إلى بلد ما لقضاء عطلة أو إنجاز عمل فلا بد من التعرف على العملة الرسمية المتداولة في البلد. وقيمتها مقابل الدولار لتتمكن من حساب التكاليف اللازمة. علاوة على معرفة الفئات المتداولة بالعملة. سنتعرف في مقالنا التالي على عملة الأوقية وما رمزها وما قيمتها مقابل الدولار اليوم. تابع معنا القراءة.

لمحة عن دولة موريتانيا

تقع جمهورية موريتانيا في شمال غرب إفريقيا ويحدها من الجنوب الغربي دولة السنغال ومن الغرب المحيط الأطلسي ومن الشمال الصحراء الغربية أما من الشرق والجنوب الشرقي دولة مالي ومن الشمال الشرقي الجزائر.
كما تعد بلد إسلامي وعربي وكانت مستعمرة فرنسية لفترة زمنية طويلة سابقًا. كما تعتبر غنية بالثروات الباطنية كالحديد والذهب والنحاس والتي هي أهم صادراتها. علاوة على تصدير المنتجات الزراعية كالتمر والدخن والأرز والذرة بالإضافة إلى عائدات الصيد البحري. بينما تعاني من ضعف النمو الاقتصادي نتيجة التخلف في إدارة الثروات والأموال وعدم وجود سياسة اقتصادية محكمة وخاصة فيما يخص الثروات الباطنية. ولا تزال جهود الحكومة الموريتانية مستمرة للعمل على تنفيذ خطط تنموية من شأنها أن تحقق النمو الاقتصادي بالتالي رفع قيمة العملة الموريتانية. علاوة على ذلك تصنف موريتانيا وفق الأمم المتحدة ضمن قائمة البلدان النامية أو ما يعرف “بدول العالم الثالث”.

تاريخ عملة الأوقية ونشأتها ورمزها

خلال الفترة التي كانت موريتانيا مستعمرة فرنسية كان التداول بالفرنك الفرنسي كما هو الحال في المستعمرات الفرنسية الاثني عشر في إفريقيا. إلى أن شاع استخدام العملات الورقية في بداية القرن التاسع عشر إلى جانب الفرنك الفرنسي. ثم استبدل بالفرنك الإفريقي بالإضافة إلى إمكانية التداول بعملات أجنبية مثل الإسبانية والإنكليزية وغيرها. وفي عام 1973 صدرت عملة الأوقية باعتبارها العملة الرسمية للبلاد. وهي عملة مقيدة حيث يتم إصدارها من البنك المركزي ويمنع إدخالها أو إخراجها من البلاد وتبدل في المصارف ويجب إظهار إيصالات التصريف في حال الخروج من البلاد للجهات الرسمية.كما يرمز إليها بالرمز UM.

الفئات المعدنية لعملة الأوقية

صدرت العملات المعدنية في عام 1973 وتراوحت قيمتها بين 1 إلى 20 وكما تغيرت العملة المعدنية عام 2009 وذلك بتخفيض تركيبتها وإصدار 20 أوقية معدني وتم إصدار قيمة 50 أوقية عام 2010. وفيما يلي وصف لكل عملة من الفئات المعدنية

فئة 20 أوقية: لها شكل قرص وحلقة وعليها صورة لجملين بالإضافة إلى قيمة العملة وتاريخ سكها.

فئة 10 أوقية: لها شكل قرص وحلقة، وعليها صورة ثور بالإضافة لقيمتها وتاريخ سكها.

أما فئة 5 أوقية: لها شكل دائري وعليها صورة لأدوات موسيقية موريتانية بالإضافة إلى تاريخ سكها وقيمتها.

فئة 1 أوقية: لها شكل دائري، وعليها صورة أبريق بالإضافة إلى قيمتها وتاريخ سكها.

 

الفئات الورقية لعملة الأوقية الموريتانية

أصدرت الفئات الورقية من عملة الأوقية عام 1973 من قبل البنك المركزي الموريتاني وتم طرح ثلاث فئات 100، 200، 1000. وفي عام 1979 تم إصدار فئة 50. أما فئة 2000 فتم إصدارها وتوزيعها عام 2011. وفيما يلي وصف لكل فئة:

فئة ألفين أوقية: يوجد على وجه العملة صور لرسومات هندسية والرقم المتسلسل للعملة بالإضافة إلى قيمة العملة باللغة العربية. أما الوجه الخلفي للعملة فيضم صور لسفن وصورة لكتاب وصورة لجمل إلى جهة اليسار مع قيمة العملة باللغة الإنكليزية. أما بالنسبة للونها فهو الأزرق الغامق والبني.

فئة ألف أوقية: يوجد على وجه العملة صور لآثار قديمة موريتانية بالإضافة إلى قيمة العملة باللغة العربية والرقم التسلسلي لها. أما الوجه الآخر فيضم صورة لمبنى قديم وقيمة العملة باللغة الإنكليزية. أما لونها فهو الأخضر والبني.

فئة مئتين أوقية: يوجد على وجه العملة صور لآثار موريتانية قديمة بالإضافة إلى الرقم التسلسلي لها وقيمتها باللغة العربية. أما ظهر العملة فيوجد صورة لقارب بالإضافة إلى قيمة العملة باللغة الإنكليزية. أما لونها فهو الأزرق.

فئة مئة أوقية: يحتوي وجه العملة الأمامي على صورة لآثار قديمة والرقم التسلسلي للعملة وقيمتها باللغة العربية.. أما الوجه الخلفي فيوجد صورة لجمال ونخيل بالصحراء الموريتانية بالإضافة إلى قيمتها باللغة الإنكليزية. أما لونها فهو البني والأخضر والأزرق..

فئة خمسون أوقية: يوجد صورة لآثار موريتانية على الوجه الأول للعملة مع رقمها التسلسلي وقيمتها باللغة العربية. أما الوجه الثاني فيوجد صورة لأدوات موسيقية من التراث الموريتاني بالإضافة إلى قيمة العملة باللغة الإنكليزية. أما لونها فهو اللون البنفسجي.

قيمة الأوقية مقابل الدولار

تعد قيمة العملة الموريتانية ضعيفة أمام الدولار نتيجة ضعف الاقتصاد الموريتاني ولكن تتخذ إجراءات ووضع خطط تنموية لتحسين الوضع الاقتصادي وتنمية البلاد. ويبلغ 1أوقية 0,028 دولار أمريكي.

بالختام نكون قد تعرفنا على العملة الرسمية لجمهورية موريتانيا وقيمتها مقابل الدولار ورمزها. علاوة على الفئات المعدنية والورقية من العملة علاوة على تقديم وصف كاف لكل فئة من فئات العملة الورقية والمعدنية.