رصيد البضائع Stock on hand تعريف المفهوم مع الأمثلة، تسعى المنشآت الصناعية والتجارية إلى إدارة كافة جوانب نشاطها والإلمام بكل الأحداث والعمليات التشغيلية التي تقوم بها، ومن أهم جوانب هذه الإدارة هي الإدارة المتعلقة برصيد البضائع، حيث أن معرفة كمية السلع والبضائع والمنتجات المتبقية في المخازن، يعتبر أمرًا هامًا جدًا لتحديد كمية الإنتاج اللازمة لتلبية احتياجات العملاء. أو لتحديد الفائض من الإنتاج الذي لم يتم بيعه بعد. بالإضافة إلى ذلك فقد أصبح هنالك بعض البرامج الحديثة الخاصة بتحليل البيانات والتي يمكن استخدامها على الحاسوب أو على الهاتف المحمول. والتي تساهم بشكل كبير في تقليل الوقت والجهد اللازم لمعرفة الرصيد المتبقي في المخازن. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بمفهوم رصيد البضائع Stock on hand وأمثلة عن مفهوم رصيد البضائع Stock on hand.

مفهوم رصيد البضائع Stock on hand

يقصد بمفهوم رصيد البضائع Stock on hand كمية عناصر المخزون المتاحة للبيع سواء عبر منافذ البيع بالتجزئة أو لتجار الجملة أو حتى لمواقع التجارة الإلكترونية. بالإضافة إلى البضائع الجاهزة للاستخدام على الفور من قبل العملاء. كما تشتمل هذه الكمية عادةً على السلع التامة الصنع. ولكن يمكن أن تشمل المواد الخام التي تدخل في إنتاج السلع النهائية والتي تسمى بإنتاج تحت التشغيل.

بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يكون رصيد البضائع المتوفر في متناول اليد أحد المقاييس الأساسية لنمو النشاط. كما يعكس معدل دوران البضاعة بشكل عام قدرة المنشأة أو الشركة على تلبية طلبات العملاء وزيادة المبيعات.

شاهد أيضًا: مركز طويل long position تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حساب رصيد البضائع Stock on hand

حساب رصيد البضائع Stock on hand

يتم احتساب رصيد البضائع المتوفر في نهاية كل سنة مالية، لأن هذا المخزون المتوفر له تأثير كبير على زيادة أرباح المنشأة أو الشركة، حيث يتم تضمين السلع التي تمت المطالبة بشرائها. ولكنها ما تزال ضمن المخازن ولم يستلمها العميل، بالإضافة إلى تضمين البضاعة تحت التشغيل والبضاعة تامة الصنع وجميعها بسعر التكلفة. كما يتم حساب معدل دوران البضاعة من خلال قسمة تكلفة البضاعة المباعة على متوسط رصيد البضاعة(بضاعة أول المدة+ بضاعة آخر المدة/2).

بالإضافة إلى ذلك تسمح لجنة الإيرادات الداخلية في المنشأة أو الشركة التي تمتلك أقل من 10000 دولار من أسهمها ضمن رصيد البضائع، بأن تستبعد تلك الأسهم من تقاريرها المالية. حيث يعود هذا بالنفع على الشركة من الناحية الضريبية. ولكن لا يجب تضمين هذه الأسهم غير المباعة في الأرباح، لأنها لا تعطي تمثيلًا حقيقيًا للأرباح الصافية السنوية ضمن التقارير المالية. كما أنه في حال ضمنت الشركة هذا الرقم ضمن تقاريرها لتضاعف أرباحها فإنه يجب أن تستمر بذلك خلال الفترات المالية القادمة.

الفرق بين رصيد البضائع الفعلي والمتوقع

يحدد مفهوم رصيد البضائع الفعلي الكمية المتوفرة فعليًا في مستودعات المنشأة أو الشركة، بما يشمل كافة السلع والمنتجات تامة الصنع أو التي ما زالت تحت التشغيل، مما يسمح بتخطيط المبيعات بناءً على التوافر الفعلي. كما يتم حساب الرقم الفعلي من خلال الصيغة التالية:

المخزون الفعلي – الصادر + الوارد.

من ناحية أخرى يمثل رصيد البضائع المتوقع إمكانية توفر المخزون المستقبلي أو المفترض للمنتج، فإذا كان المخزون المتوقع أصغر من المخزون المتوفر، قد يتم حجز بعض المنتجات لأنواع معينة من الطلبات أو العملاء. أو أن تكون هذه البضائع متاحة للطلبات المسبقة فقط. بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق فكرة الرصيد المتوقع على منتج أو عنصر واحد. يمكن أن يساعد ذلك في تحديد متوسط ​​أيام المخزون وقابلية تسويق بعض المنتجات مقابل منتجات أخرى. كما أنه كلما انخفض متوسط ​​عدد الأيام التي تبقى بها البضاعة في المخازن. كلما كان المنتج أكثر ملاءمة للسوق وتحقيقًا للأرباح.

شاهد أيضًا: أصول شخصية personal assets تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم رصيد البضائع Stock on hand

تعدد الأمثلة عن مفهوم رصيد البضائع Stock on hand، وذلك بحسب المنشأة وطبيعة نشاطها، وطبيعة البضائع المتوفرة لديها، ومن أحد هذه الأمثلة:

انتهت الفترة المالية لإحدى الشركات التجارية التي تصنع ألعاب للأطفال وتبيع لتجار الجملة والتجزئة. بالإضافة إلى أنها تصنع ألعابًا وفق الطلبات الخاصة، فأرادت أن تحصر البضائع المتوفرة وتبين لديها ما يلي:

  • ألعاب تامة الصنع بقيمة 350000 غير مباعة .
  • ألعاب ما زالت بالإنتاج تحت التشغيل وتبلغ تكلفتها مع باقي المواد التي ستحتاجها لإتمام التصنيع 200000.
  • كما أن يوجد ألعاب صنعت وفق طلب خاص من العملاء ولكنها ما زالت في المخازن تبلغ تكلفتها 150000.

لذلك فإن رصيد البضائع يبلغ 700000 وهو مجموع التكاليف التي ذكرت في البنود السابقة. كما أن هذا هو أحد الأمثلة عن مفهوم رصيد البضائع Stock on hand التي تبين لنا البنود التي تدخل في الحساب بدقة.

أهمية رصيد البضائع

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم رصيد البضائع Stock on hand، يمكننا أن نستنتج الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها كالتالي:

  • يرتبط مفهوم رصيد البضائع المتوفر بمتوسط ​​الأيام أو عدد الأسابيع التي يبقى بها في المخازن. مما يشير إلى مدى جودة إدارة المخزون، ويشكل أحد أم العناصر في تحديد دورة تشغيل الشركة.
  •  كما أنه من المهم أن تتم إدارة جميع الأرصدة بكفاءة لتحقيق أعلى هوامش ممكنة من الربح.
  • يحتاج المخزون عادةً  إلى أكبر قدر من التكاليف في الميزانية العمومية  للمنشآت أو الشركات لا سيما تلك التي تبيع بالتجزئة. لذلك تحتاج تلك المنشآت إلى التركيز وتحديد الأولويات والصرامة في مراجعة إدارة الأرصدة كجزء من الحفاظ على نموها ونجاحها.

شاهد أيضًا: صافي الربح net profit تعريف المفهوم مع الأمثلة.

برامج لمراقبة وحساب رصيد المخزون

برامج لمراقبة وحساب رصيد المخزون

قد تحتاج معرفة رصيد البضائع Stock on hand الموجود في المخازن إلى وقت وجهد وكبير من قبل العمال أو الإداريين، في حال تم حصرها بشكل يدوي. لذلك وبعد أن أصبحنا نستخدم التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة. أصبح من الممكن حساب هذا الرصيد عن طريق برامج خاصة لتحليل البيانات يمكن العمل بها على الحاسوب أو الهاتف المحمول. على سبيل المثال:

  • برنامج stock control.
  • accflex erp.
  • Dexef.
  • Zoho creator.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذه البرامج قد وفرت الكثير من الوقت والجهد وتكاليف الأوراق والمستندات. كما أنها وفرت إمكانية حساب الرصيد المتوفر من أي نوع من البضائع أو السلع وبدقة كبيرة. من خلال تحديد اسم السلعة ونوعها وكلفتها أو لونها وحجمها، بالإضافة إلى إمكانية ترتيب البضائع بالطريقة الأسهل. سواء البضائع الأعلى تكلفة في البداية مثلًا وتليها الأقل. أو من خلال الترتيب الأبجدي بحسب الحرف الأول من اسم السلعة.

شاهد أيضًا: الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بمفهوم رصيد البضائع Stock on hand تعريف المفهوم مع الأمثلة. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومة حول هذا الموضوع فإن مقالنا هو أفضل دليل لك.