ردود جاهزة للعملاء على صفحات الفيس بوك. كيف يمكن تفعيل هذا النوع من الردود على صفحتك على الفيس بوك؟ تحتاج جميع أنواع الأعمال اليوم إلى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي والتي يتصدرها الفيس بوك بأعلى عدد مشتركين حول العالم. لذا، مهما كان نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها، سيساعدك التواجد على الفيس بوك في تعزيز علامتك التجارية في ذهن العملاء وبناء علاقة أقوى معهم من خلال التواصل اليومي. ولكن، ماذا لو كنت غائبًا عن صفحتك في وقت تواصل العميل؟ هنا، يأتي دور الردود الجاهزة للعملاء على صفحات الفيسبوك والتي سنتعرف أكثر عليها من خلال مقالنا اليوم.

أهمية امتلاك ردود جاهزة للعملاء على صفحات الفيس بوك

أهمية امتلاك ردود جاهزة للعملاء على صفحات الفيس بوك

تعبر صفحة الفيس بوك الخاصة بالشركة أو المتجر عادةً عن هوية الشركة. وتساعد بتعريف الجمهور على خدماتك بطريقة مباشرة لم تكن ستتحقق لولا هذا التواجد والتواصل اليومي. رغم أن الفيس بوك يطلب من الشركات تحديد ساعات العمل على الصفحات التي يقومون بإنشائها، إلا أن معظم العملاء لا يتقيدون بهذه الأوقات عند التواصل مع صفحة أو شركة ما على الفيس بوك. لذا، من المهم جدًا تفعيل ردود جاهزة للعملاء على صفحة الفيسبوك. وذلك، للأسباب التالية:

  • تعكس الردود الجاهزة احترافية الشركة من خلال الرد الرسمي على استفسارات العملاء.
  • تساعد الردود الجاهزة في توفير وقتك، وبالتالي استثماره على أمور يمكن أن تساهم في تطوير علامتك التجارية.
  • تجيب الردود الجاهزة على استفسارات العملاء بسرعة وبدقة دون أي تدخل منك.
  • قد تفيد الردود الجاهزة في معرفة احتياجات العملاء وبالتالي تلبيتها بوقت أسرع.

أنواع الردود الجاهزة للعملاء على صفحات الفيس بوك

بإمكانك تجهيز أنواع مختلفة من الردود الجاهزة للرد على استفسارات العملاء على صفحتك على الفيس بوك، مثل:

  • الترحيب بالعملاء بعد مراسلتهم لك للمرة الأولى.
  • الإجابة على الأسئلة الشائعة.
  • تقديم إجابات سريعة للعملاء حول معلومات الاتصال أو مكان العمل.
  • الاستفسار عن آراء العملاء بخدماتك أو منتجاتك عبر الردود الجاهزة.

شاهد أيضًا: نصائح للتسويق عبر الفيسبوك

تفعيل ردود جاهزة للعملاء على صفحات الفيس بوك

بالطبع، يجب أن تكون مسؤولًا (Admin) أو محررًا (Editor) أو مشرفًا (Supervisor) لتفعيل الردود الجاهزة للعملاء على صفحات الفيس بوك بشكل عام، ويتم ذلك عادةً باتّباع الخطوات التالية:

  1. افتح Creator Studio الخاص بإدارة الصفحات على الفيس بوك من هنا.
  2. اختر صندوق الوارد أو (Inbox).
  3. اضغط على الردود التلقائية أو (Automatic responses).
  4. الآن، يمكنك اختيار تفعيل أو إيقاف تفعيل (On & Off) أي نوع من خيارات الردود الجاهزة.
  5. بعد اختيار نوع الردود الجاهزة للعملاء الذي تودّ تفعيله على صفحات الفيس بوك، اضغط على خيار “تحرير الرسالة” أو (Edit Message). حيث يساعد هذا الخيار على التحكم بعدة أمور، مثل:
    • توقيت إرسال الرسالة، قد يُفضّل البعض أخذ عدة ثواني قبل إرسال الرد الجاهز، كي يظن العميل أن الإجابة كُتبت من قبل شخص حقيقي في الوقت الحالي. وليست مجرد رد تلقائي على استفساراتهم.
    • تضمين اسم العميل الذي يستفسر ويتواصل معك في رسالة الرد. بالطبع، يفيد هذا الأمر في إعطاء لمسة شخصية للرد الجاهز. وذلك، كي لا يبدو مجرد رد تلقائي يُرسل لأي شخص.
    • تضمين صور ومقاطع فيديو في الرد التلقائي. ولكن، تجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع الردود الجاهزة للعملاء على الفيس بوك قد لا تدعم هذا الخيار.

شاهد أيضًا: إنشاء صفحة رسمية في الفيس بوك وتوثيقها 2023

أنواع الردود التلقائية المقدمة من الفيس بوك

بالطبع، تختلف أنواع الردود الجاهزة للرد على استفسارات العملاء على صفحات الفيس بوك، وتتضمن:

  • الرسائل الواردة خارج ساعات العمل أو التي تُدعى بـ (Away message): من خلال تفعيل هذا النوع من الردود الجاهزة، يمكنك الرد على استفسارات العملاء التي ترد خارج ساعات عملك. كما يمكن جدولة الرد ليظهر بعد عدة ساعات أو بعد عدة دقائق أو ثواني.
  • الرد الفوري على استفسارات العملاء والتي تُسمى بـ (Instant reply): وهي الرسالة الأولى التي ستصل للعميل عند تواصله معك. ولا يمكن جدولة هذا النوع من الردود الجاهزة، بل يجب أن تُرسل بشكل فوري بمجرد إرسال العميل رسالته الأولى.
  • الرسائل التي تتضمن استفسارات عن معلومات عملك والتي يسميها الفيس بوك بـ (Contact information requested): عند سؤال العميل عن خدمات شركتك مثلًا سيرسل الفيس بوك هذا الرد التلقائي لهم، وخلال بمجرد مضي 30 دقيقة من دون رد فعلي منك.
  • الرد الفوري على رسائل العملاء التي تسأل عن موقع عملك (Location requested): يمكنك تقديم معلومات فورية عن مكان شركتك بمجرد وصول استفسار من العميل عن هذا الموضوع. كما يمكن أن يكون الرد فوري أو بعد مرور نصف ساعة من إرساله الرسالة وعدم ردك عليها.
  • الرد الجاهز على الأشخاص الذين ينصحون بالتعامل مع صفحتك والتي تُسمى بـ (Page recommended): عند تقييم أحد العملاء لصفحتك ونصح الآخرين بالتعامل معك، سيصله رد تلقائي بالشكر من صفحتك بعد مرور 10 دقائق على نشر العميل للتقييم. ولا يمكن تعديل تلك المدة أو التحكم بها.
  • الرد الجاهز على الأشخاص الذين لا ينصحون بالتعامل مع صفحتك (Page not recommended): بالطبع، يمكنك أيضًا برمجة رد جاهز على العملاء الذين أعطوا تقييم سيء لشركتك ولا ينصحون الآخرين بالتعامل معها. أيضًا، يتم إرسال هذا الرد بعد مضي 10 دقائق على نشر التقييم من قبل العميل. ولا يسمح الفيس بوك بالتعديل على تلك المدة.
  • إرسال رسالة بعد تقديم العملاء على فرصة عمل قمت بنشرها والتي تُسمى بـ (Application received): يساعدك هذا الخيار في إخطار المتقدمين على فرصة العمل بأنك تلقيت طلبهم وتقدر اهتمامهم. كما يتم إرسال هذه الرسالة بشكل فوري ولا يمكنك التعديل على تلك المدة.

شاهد أيضًا: التسجيل في مدير الاعمال الفيس بوك business facebook

نماذج ردود تلقائية على الفيس بوك

يقدم الفيس بوك نماذج مختلفة للرد على رسائل العملاء، وتختلف هذه النماذج باختلاف أنواع الردود التلقائية التي شرحناها سابقًا. وبعض من هذه النماذج:

  • نموذج للرد على (Away message): شكرًا على رسالتك. ونحن بعيدون ولا يمكننا الرد في الوقت الحالي، ولكننا نقدّر تواصلك معنا.
  • نموذج الرد الفوري (Instant reply): مرحبًا، شكرًا على تواصلك معنا. لقد تلقينا رسالتك ونقدّر تواصلك معنا.
  • الرد على استفسارات العملاء (Contact information requested): نشكر تواصلك. سنرد على استفسارك في أقرب وقت ممكن.
  • نموذج للرد على طلب الموقع (Location requested): أهلًا بك، نحن متواجدون في (ضع الموقع هنا). تفضَل بزيارتنا في أي وقت.
  • نموذج الرد على التوصيات الإيجابية (Page recommended): شكرًا لك نسعد بأنك حظيت بتجربة رائعة عند التعامل معنا.
  • الرد على التوصيات السلبية (Page not recommended): نقدم اعتذارنا. أخبرنا كيف يمكننا تحسين خدماتنا وتحسين تجربتك.
  • نموذج الرد على استلام طلب التوظيف (Application received): لقد تلقينا طلبك. ونقدّر اهتمامك بالعمل معنا، سيتم التواصل معك قريبًا.

شاهد أيضًا: إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك متكاملة Facebook Ads

أخيرًا، وبعد معرفة التفاصيل حول الردود الجاهزة للعملاء على صفحات الفيس بوك. لا بد من الإشارة إلى أهمية تعديل وتحديث هذه الردود كل فترة بما يتوافق مع التعديلات والتحديثات على أوقات عملك وخدماتك المقدمة بشكل عام.