ما هي إجراءات الحصول على رخصة محل بيع طيور في الأردن؟ حيث تحوّلت تربية طيور الزّينة بالنسبة للآلاف في الأردن من مجرّد هواية إلى مصدر رزق. وتبعًا للإحصائيات فإنّ قيمة التّجارة في هذا القطاع ومستلزماته في الأردن تتجاوز 70 مليون دولار سنويًّا. هذا بالإضافة إلى توافد آلاف الهواة والتّجار إلى أسواق الطّيور الشّعبية في كلّ من عمان، والزّرقاء، واربد. ناهيك عن وجود حوالي 184 محلًّا لتجارة طيور الزّينة في المملكة.

وبالمناسبة إنّ عدد مرتادي هذه الأسواق يتراوح ما بين 5 _ 10 آلاف شخص، وقد يتجاوز عدد الهواة في هذا المجال 75000. وأمّا بالنسبة للطّيور الّتي تتربّع عرش السّوق التّجارية في الأردن، فإنها كثيرة ومتنوّعة. و على سبيل المثال، نجد طيور الكناري الجميلة و الكوبرا الّتي قد يصل سعر الزّوج منها إلى 600 دينار. وبناءً على ذلك، إذا كنت من هواة الطّيور وترغب بإقامة مشروع تجاري لبيع الطّيور، ولكنّك لا تملك محلًّا تجاريًّا مناسبًا، إذًا عليك الحصول على رخصة محل بيع طيور.

وفي هذه الحالة، ما هي الإجراءات والوثائق المطلوبة للحصول على الرّخصة؟ هذا ما سنتطرّق إليه في مقالنا من خلال منصّة تجارتنا، فتابع القراءة للنهاية لتستفيد.

إجراءات الحصول على رخصة محل بيع طيور في الأردن

  • يتقدّم صاحب العلاقة باستدعاء معزّز بالأوراق الثبوتية إلى أمانة عمان أو البلدية وذلك، للحصول على الموافقة اللازمة للمحل.
  • تقديم استدعاء مُرفق بالأوراق اللازمة إلى مديرية الإنتاج الحيواني.
  • الكشف الحسّي على المحل من قِبَل اللّجنة المُشكّلة لهذه الغاية.
  • دفع رسوم الخدمة في قسم الشؤون المالية والإداريّة، والّتي تبلغ قيمتها عند التّرخيص لأول مرّة 10 دنانير، وفي حال تجديد التّرخيص تبلغ 5 دنانير.
  • منح المستدعي رخصة صادرة من الوزارة، فيما إذا كان المحل مستوفيًا للشروط الصّحيّة والفنيّة، بحسب التعليمات رقم j/5 لسنة 2008.
  • يراجع المستدعي أمانة عمان أو البلدية للحصول على رخصة المهن.

كما أنّ علينا الأخذ بعين الإعتبار فترة إنجاز هذه الخدمة، فإنْ كانت لأوّل مرّة فهذا يحتاج إلى كشف ميداني يعتمد على بُعد المحل عن المديريّة. أما في حال تجديد التّرخيص فذلك قد يستغرق من 15 _ 30 دقيقة فقط.

الوثائق المطلوبة للحصول على الرخصة محل بيع طيور في الأردن

هناك عدّة وثائق عليك تجهيزها للحصول على رخصة محل بيع طيور في الأردن وهي :

  • موافقة أمانة عمان أو وزارة البلديّات على المحل.
  • سند تسجيل من دائرة الأراضي والمساحة.
  • عقد إيجار في حال كان المحل مستأجرًا، على أن يكون مصدّقًا من دائرة الأراضي والمساحة أو المحكمة.
  • سجلّ تجاري من وزارة الصّناعة والتّجارة.
  • صورة عن الهوية الشّخصية.
  • استدعاء موقّع من صاحب العلاقة.

هذا وتقدّم جميع الأوراق اللازمة إلى المحلات داخل محافظة العاصمة، من مديرية الإنتاج الحيواني أو المحلات في باقي المحافظات في مديرية الزراعة ضمن المحافظة. كما و يجب مراعاة شروط الحصول على هذه الخدمة، ألا وهي وجود محل تنطبق عليه الشروط الفنيّة والصّحية الواجب توافرها في محلات بيع الطّيور حسب التعليمات رقم 5/j لعام 2008.

ولا يمكن نسيان أنّ هناك مؤسسات شريكة في تقديم هذه الخدمة، ألا وهي أمانة عمان أو وزارة البلديات للموافقة على المحل. إلى جانب، الجمعية الملكية لحماية الطّبيعة وذلك، للتأكّد من مدى التزام هذه المحلات بعدم بيع الأنواع الممنوعة أو المهدّدة بالانقراض.

مستلزمات محلات بيع طيور الزينة في الأردن

بعد أن اتجه الكثير من النّاس للعمل في مجال تجارة الطّيور لكسب عيشهم وتحصيل الأرباح، كان لا بُدّ من تأمين الكثير من المستلزمات الأوليّة والثانويّة لضمان نجاح مشروعهم. فما هي هذه المستلزمات؟

  • الأقفاص: يجب اختيار أقفاص كبيرة وواسعة تضمن للطّيور الحركة بسهولة والطيران بحريّة مع مراعاة المسافة بين قضبان الأقفاص، بحيث تناسب حجم الطّيور الموضوعة في داخلها.
  • علّافات بلاستيكية وفخّارية مختلفة الأحجام، وذلك من أجل تزويد الطّيور بالأعلاف والغذاء المناسب لنحافظ على صحّتها ولياقتها.
  • مشارب بلاستيكية: حيث أنّ الماء ضروري جدًّا لصحّة الطيور، فمن المهم تزويد أقفاص الطيور بماء شرب نظيف.
  • الغذاء: يجب توفير الغذاء اللازم للطّيور على اختلاف أنواعها وحاجاتها الأساسية من الطّعام، كالأعلاف والحبوب والبذور.
  • علّاقات وإكسسوارات: تعتبر هذه الأشياء من الكماليات وهي تمنح الأقفاص جمالًا وتجذب الناس. هذا طبعًا إلى جانب توفر الإضاءة الجيّدة والتّهوية المناسبة للطّيور داخل المحل.

طيور الزينة الأكثر رواجًا في الأردن

إذا كنت مقبلًا على افتتاح محل لبيع الطّيور في الأردن، فعليك أولًا  الحصول على رخصة محل بيع الطيور، ومن ثمّ  أن تكون على دراية بأهم أنواع الطّيور الأكثر شعبيّة لدى النّاس، وذلك لتضمن عدم خسارة مشروعك. فما هي الطّيور الأكثر مبيعًا وشهرةً في الأسواق الأردنية؟

  • البادجي: من أجمل الطيور الّتي تنتمي لفصيلة الببغاوات، ذات اللّون الأخضر الجميل والذّيل الطّويل. الموطن الأصلي لهذا الطّائر هو أستراليا، وقد تمّ تهجين انتقائي لطائر البادجي، فتنوّعت ألوانه. وأمّا عن غذائه فإنّه يتناول البذور بشكل رئيس.
  • طيور اللوري: معروفة باسم قوس قزح بسبب تمتّعها بألوان رائعة وزاهية، وهي من أشهر أنواع الببغاوات متسلّقة الأشجار. كما تتميّز بلسان فريد يشبه الفرشاة الّذي يساعدها على تناول حبوب اللّقاح والرّحيق من الأزهار. بالإضافة إلى أنها تشتهر بالمرح والحيوية والفضول، فحظيت بشعبيّة كبيرة لدى النّاس.
  • طائر الحسون: وهو من أجمل الطّيور من حيث الصّوت الرّخيم والشّكل البديع، ويتراوح طوله بين 12 سم إلى 13 سم. يتغذى على بذور الشّوك، والقنّب والكتّان بشكل أساسي.
  • مينة بيرد: هو طائر صغير من فصيلة الزرزوريّات، يوجد في قارة آسيا وسلطنة عمان ومناطق أخرى. والمعروف أيضًا بطائر الياسمين، حيث يتميّز بقدرته على إصدار أصوات عديدة كما أنّه قادر على الكلام بوضوح أكثر من الببغاوات الأخرى. وعلاوةً على ذلك فإنّه طائر اجتماعي لا يخشى الغرباء. أمّا عن نظامه الغذائي، فإنّه يتغذى على الدّيدان، الفواكه المُقطّعة، والخبز المغموس بالماء.

هذه هي بعض الطّيور الأكثر شعبيّة في الأردن والّتي يكثر سوق الطّلب عليها، وهي مجرّد أمثلة فهناك الكثير منها أيضًا لا يسعُنا ذكرها كلها، مثل طيور الحُبّ الجميلة وطيور الكناري المُحبّبة للجميع بصوتها العذب الرائع وغيرها من طيور الزينة.

وفي الختام، يمكننا القول إنّ لكلّ شيء في الحياة أُسس، ومشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، والآن دورك قد حان للسّعي وراء رزقك وتبدأ مشاريعك الصّغيرة الّتي لطالما حلمت بها. وبالمثل فإنّ عليك أن تبني أعمالك على علمٍ ودراية لكي تنضج وتزدهر، فتدرّ لك الأرباح الجيّدة.