رأس المال العامل غير النقدي NCWC، يعد رأس المال العامل النقدي أحد أكثر القضايا إثارة للجدل عند التفاوض على بيع، أو شراء شركة ما. فعندما يشتري أحد المستثمرين تلك الشركة، سيشمل سعر الشراء عادة اعتبار أصول الشركة اللازمة لإجراء العمليات. كما تم اجراؤها في الماضي، ستشمل هذه الأصول مستوى معقول من رأس المال العامل غير النقدي، وهو مرتبط بشدة بدورة التحويل النقدي، وهي المدة التي تستغرقها الشركة لتحقيق التدفقات النقدية الداخلة من تدفقاتها الخارجية لخدمة رأس المال العامل الكامن خلف هذه الدورة، ومثال على ذلك، مزارع الماشية. فكر في مزارع إنتاج الحليب، ومشتقاته. إضافة إلى إنتاج اللحوم. بالتأكيد ينفق المال لإطعام القطيع، والعناية به، وحصاد، وبيع الحليب. إذا طال انتظار عائدات بيع الحليب فسوف يحتاج مفهوم رَأس المال العَامل غير النّقدي. إضافة إلى ذكر مثال عن رأس المال العامل. ضمن مقالتنا، رأس المال العامل غير النقدي Non Cash Working Capital.

مفهوم رأس المال العامل غير النقدي

يتم احتساب رَأس المال العَامل غير النّقدي NCWC، بأخذ جميع الأصول المتداولة صافية من النقد، وطرح جميع الخصوم المتداولة. عادة ما يتم الحساب على أساس شهري لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات لفهم، وإدراك مقدار رأس المال العامل الذي يحتاجه العمل لدعم عملياته الجارية.

أهمية رأس المال العامل غير النقدي

شاهد أيضا: معلومات عن رأس المال

أهمية رأس المال العامل غير النقدي

من أكثر الأمور الهامة لأي كيان إدارة رأَس المَال العامل، وهي الشغل الشاغل للمدير المالي وكل المتعلقات بالأصول المتداولة، وكذلك الخصوم المتداولة نتيجة عدم استقرار رأس المال العامل، وتقلبه المستمر. مع التنويه أن اتخاذ القرار بالاستثمار في رأس المال العامل من الأمور الواجب اتخاذها سريعًا بلا تأجيل نظرًا، لما قد يترتب عليه من نقص السيولة الذي يؤدي إلى خسارة العملاء.

كيفية حساب التغيير في صافي رأس المال

يمكن حساب رأس المال بطرق مختلفة بحسب المعادلة التالية:

  • الذمم المدنية + المخزون – الحسابات الدائنة = NWC1 صافي رأس المال العامل.
  • الأصول الجارية – الخصوم المتداولة = NWC2  صافي رأس المال العامل.
  • NWC1 – NWC2 = التغيير في صافي رأس المال عبر السنوات.

كيف تؤثر دورة التحويل النقدي على رأس المال

بالمجمل كلما كانت دورة التحويل النقدي أقصر، يجب أن يكون رَأس المَال العَامل أصغر. باعتبار أن دورة التحويل النقدي هي المدة، التي تستغرقها الشركة لتحقيق التوقعات النقدية الداخلة من تدفقاتها الخارجة. هذا من التفاسير الأساسية للغاية، وهناك فروق دقيقة. تركز إدارة التدفق على هذين الجانبين بشكل كبير، وهناك الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع.

كيفية حساب رأس المال العامل غير النقدي

أقرأ أيضا: رأس المال المتداول Circulating Capital

كيفية حساب رأس المال العامل غير النقدي

رَأس المَال العَامل في قاموس المحاسبة، هو الفرق بين الأصول المتداولة والمطلوبات المتداولة. إذا قمنا بتقسيم رأس المال العامل على النحو التالي:

  • الخصوم المتداولة – الأصول المتداولة = رأس المال العامل.

حيث أن الأصول المتداولة تصنف على أنه متداول عند تحقيق التالي:

  • من المتوقع أن تحقق، أو تنوي بيعها، أو استهلاكها ضمن دورة التشغيل العادية المنشأ.
  • هو تعدي غير مقيد، أو ما يعادله نقدًا.

كيفية إدارة رأس المال العامل غير النقدي

بشكل عام، الأصول المتداولة لكيانٍ ما، بغرض إدارة، رَأس المَال العامل غير النّقدي NCWC. ويمكن جمعها في النشاطات الرئيسية التالية:

  • المخزون ويشمل المواد الخام، والعمل في التصنيع، والسلع التامة الصنع.
  • الذمم المدينة، وتشمل الذمم المدينة التجارية، والسندات المدنية.
  • النقد، أو ما في حكمه، ويشمل الأوراق المالية القابلة للتداول قصيرة الأجل.
  • المطروحات المدفوعة سلفًا.

تصنيف الخصوم المتداولة

كما يتم تصنيف الخصوم المتداولة على أنه التزام متداول عند النقاط التالية:

  • حيث يتم تسويقها في دورة التشغيل العادية للكيان.
  • أيضا يتم الاحتفاظ بالإلزام بشكل أساسي بغرض المتاجرة.
  • كما يتم تسويقها خلال اثنى عشر شهرًا بعد فترة التقرير.

الغرض رأس المال العامل غير النقدي

بشكل عام فأن إدارة رأْس المَال العَامل غير النقدي NCWC. في الأساس إدارة الأصول لإدارة رأس المال، والتي تنشأ كجزء من عملية. مثل هذه الإدارة، ويمكن أيضًا تفسير مفهوم رأس المال العامل من خلال الخيارين التاليين:

  • مفهوم قيمة القيمة لإدارة رأس المال العامل غير النقدي NCWC.
  • مفهوم قيمة الوقت لإدارة رأس المال العامل غير النقدي NCWC.

مفهوم قيمة القيمة لإدارة Non Cash Working Capital

من وجهة نظر القيمة يمكن تعريف رأَس المال العَامل غير النّقدي NCWC أو صافي رأس المال الداخل إلى استثمار الشركة في الأصول المتداولة. كما يشير رأس  على سداد التزاماتها قصير الأمد، ومن ناحية أخرى، يظهر رأس المال العامل السلبي عدم قدرة الكيان على الوفاء بالتزاماته قصير الأمد.

مفهوم قيمة الوقت لإدارة Non Cash Working Capital

أما من وجهة نظر الوقت، فيمكن تقسيم رأَس المال العَامل إلى فئتين. أي دائم، ومؤقت، ويشير رأس المال العامل الدائم إلى العامل الأساسي، وهو الحد الأدنى لمستوى الاستثمار في الأصول المتداولة، من جانب الكيان في جميع الأوقات لفعل النشاطات اليومية. كما يشير رأس المال العامل المؤقت إلى ذلك الجزء من إجمالي رأس المال العامل قصيرة الأمد الناشئة بسبب التقلبات في حجم المبيعات.

انظر أيضًا: تعرف على مصطلح قرب المال

أهمية التغيير في رأس المال العامل غير النقدي

قد يهمك أيضا: العائد ومخاطر الاستثمار في الأسواق المالية

مثال عن رأس المال العامل غير النقدي

مثال عن رَأس المَال العَامل غير النقدي، تعمل أحدى الشركات بإيرادات 20 مليون دولار. مع 15% من المبيعات برأس مال عامل غير نقدي، أو 2 مليون دولار. هذا يعني أن رأس المال العامل 3 ملايين دولار. متوسط الصناعة هو 10% من المبيعات. أن رأس المال العامل لهذه الشركة، قد تمت إدارته بمتوسط رأس مال عامل أعلى من نظرائه في العمل كجزء من الصفقة. قد يطب المشتري ترك مبلغ 3 ملايين دولار من رأس المال العامل. حتى لو كانت جميع الشركات المماثلة الأخرى تتطلب 2 مليون دولار فقط. لهذا السبب يتوجب على أصحاب الأعمال معرفة المستوى المناسب لرأس المال العامل، وإدارة الأعمال إلى هذا المستوى، وهذا يضمن عدم ترك النقد مقيد في رأس المال العامل وقت البيع. بل يتم فتحها قبل البيع، وتدفقها مرة أخرى للمالك، وبهذا نكون قدمنا مثال عن رَأس المَال العَامل غير النّقدي

أهمية التغيير في رأس المال العامل غير النقدي

التغيير في رأس المال العامل عند حساب التدفق النقدي التشغيلي، يعني بشكل أساسي أنك تحدد التدفقات النقدية الداخلة، والخارجة بسبب الأصول الجارية التشغيلية، مثل التحصيل من المدينين، والمدفوعات للدائنين، والتغيير في المخزون بدلًا من حساب التدفقات النقدية الدقيقة من كل فئة تستخدم مفهوم التغيير في رأس المال العامل للإفصاح وفقًا للإطار المحاسبي المحدد.

الفرق بين أيام رأس المال العامل غير النقدي

في الأساس لا يوجد فرق، ويعتمد ذلك التي تريد أن تقرأ بها النتيجة. بدايةً هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت نقية كما هو الحال في مجمل السلع، والخدمات التي لا تشكل جزءًا من الأعمال اليومية في قنوات التجارة. مما يلغي عناصر مهمة كون الأرقام المطلقة ليست مهم في التغيير ضمن الأرقام، بين الفترات التي تم قياسها، ومعدل التغيير في الأرقام بين الفترات، وبين الكيانات باستخدام بنفس الصيغة لمجمل الفترات، والكيانات.

التغييرات بين أيام رأس المال العامل غير النقدي

المقصود بالتغييرات هو الفرق بين رأس المال العامل لسنة الحالية، ورأس المال العامل للعام السابق. فلنأخذ مثلًا، الأصول الجارية، والخصوم المتداولة للشركة من الميزانية العمومية للسنة الحالية، والعام الفائت كما يلي:

  • رأس المال العامل لعام 2017=30000 روبية – التغييرات 7000 روبية =23000 روبي.
  • رأس المال العامل لعام 2018=330000 روبية – التغييرات 8000 روبية =21000 روبي.
  • فتكون نسب التغيير لعامي 2017، 2018 كما يلي:8000- 7000= 1000.

لذلك يمكن حساب التغييرات في رأس المال العامل عبر رأس المال العامل للسن الحالي- رأس المال العامل من العام السابق.

إلى هنا نصل نهاية مقالتنا، رأس المال العامل غير النقدي NCWC، مع ملاحظة أن النقد هو أصل مالي، وبالتالي جزء من الصيغة، رأس المال = الأصول المتداول مطروحًا منها الخصوم المتداول، ومع ذلك بالنسبة للعديد من الشركات، فأن السيولة النقدية صغير جدًا بحيث لا تكون ذات قيمة.