يعتبر ديوان الخدمة المدنية الخدمات الإلكترونية في الكويت المعني الأساسي بشؤون التوظيف في مختلف المؤسسات الحكومية، كما جاء تأسيس هذا الديوان لضمان الوظيفة المثلى للمواطن الكويتي مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانياته العلمية وخبرته.

ويقوم ديوان الخدمة المدنية على العديد من الأحكام والقوانين، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تشريعاته قائمة على النزاهة والعدالة بالدرجة الأولى، كما أن خبرة الكادر الوظيفي الحالي والمستقبلي قائمة على جودة الخدمات المقدمة من قبل ديوان الخدمة المدنية. وقد حدث ديوان الخدمة المدنية خدماته بإدخال الخدمة الإلكترونية. إذ أصبح بالإمكان التقدم إلى مختلف الوظائف إلكترونيًا عبر موقع ديوان الخدمة المدنية الكويتي، وذلك بهدف تسهيل الحصول على الوظائف من جهة، أيضا اختيار الشخص الأفضل للمنصب الوظيفي المحدد. وفي مقالنا التالي سنتعرف على ديوان الخدمة المدنية الخدمات الالكترونية في الكويت.

تعريف ديوان الخدمة المدنية الخدمات الالكترونية في الكويت

هو جهاز تنفيذي حكومي، يتبع لمجلس الخدمة المدنية الكويتي. كما أنه محدد الاختصاصات، كذلك تكمن مهمته الأساسية بتأمين فرص عمل في الكويت وإدارة شؤون موظفي الدولة. يتخذ الهيكل التنظيمي للمجلس المدني تسلسًا معينًا، وبالتالي فإن أي تغيير فيه يؤدي إلى حدوث ارتباكًا في التنظيم وتداخلًا في الاختصاصات.

يتابع ديوان الخدمة المدنية ملفات مئات الآلاف من موظفي الدولة. وعلى الرغم من استقلاليته إلا أنه ينفذ سياسة مجلس الخدمة المدنية التابع إلى وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء، لذلك هو معني بالحكومة مجتمعة بكل أدواتها التنفيذية من كبار الموظفين إلى صغارهم.

بالإضافة لذلك، فقد أدخل ديوان الخدمة المدنية حديثًا ميزةً جديدة وهي الخدمة الالكترونية، وهي عبارة عن خدمة يستطيع من خلالها المتقدمون لفرص العمل تقديم طلباتهم إلكترونيًا، وذلك من خلال تعبئة البيانات المطلوبة في رابط معد خصيصًا لهذا الغرض، كما يتم إرفاق الوثائق إلكترونيًا، بعد ذلك يقوم موظف الديوان بالاطلاع على طلبات التوظيف وتدقيقها والتحقق من الوثائق المرفقة، ثم يقوم بالرد على الطلبات محددًا اعتماد الطلب أو إرجاعه، مع تحديد النواقص المطلوبة من صاحب الطلب وإعلامه بها.

إنشاء ديوان الخدمة المدنية في الكويت

أنشئ ديوان الخدمة المدنية الكويتي في تاريخ 1/7/1979، وذلك بموجب المرسوم رقم 15 لسنة 1979. وقد كانت مهمته الأساسية هي التداول في شأن الخدمات المدنية في الكويت. أيضا يعمل ديوان الخدمة الملكية في الكويت على مواكبة آخر المستجدات في الإدارة العامة والارتقاء بمستوى الخدمة المدنية في الدولة، كما يعمل على زيادة خبرة ورفع كفاءة العاملين فيها.

مهام ديوان الخدمة المدنية الكويتي

يقع على كاهل ديوان الخدمة المدنية الكويتي العديد من المهام، والتي تندرج جميعها ضمن المراقبة والمتابعة لموظفي الدولة. حيث نجد أن ديوان الخدمة المدنية بالكويت يقوم بالمهام التالية:

ديوان الخدمة المدنية الخدمات الإلكترونية في الكويت

ديوان الخدمة المدنية الخدمات الإلكترونية في الكويت

  • التطوير الإداري في الجهات الحكومية وتنظيم القوى العاملة فيها وتنميتها إداريًا، وكذلك تطوير أنظمة التوظيف وغيرها من مجالات الخدمة المدنية.
  • العمل على تحديد أهداف الوزارات والإدارات العامة للدولة والتنسيق فيما بينها.
  • وضع السياسة العامة للرواتب والأجور، وذلك بما يتناسب مع إمكانية الدولة، ويضمن التنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات التابعة للدولة جزئيًا.
  • إقرار مشروع القوانين الخاصة بالخدمة المدنية، ودراسة إمكانية تطبيقها، وذلك بما يخدم الفئات العامة، ويحقق التوازن في إدارات الدولة.
  • وضع الأسس والقوانين الخاصة بالرقابة والمتابعة، وكذلك تحليل نتائجها وإزالة معوقاتها.
  • تشجيع البحوث والدراسات الخاصة في مجالات التنظيم والإدارة والتواصل مع الهيئات العلمية المتخصصة في ذلك.
  • تنظيم القوى العاملة في مختلف قطاعات الدولة ومتابعة أداءها والعمل على زيادة خبرتها، بما يحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين.
  • وضع الأنظمة والقوانين التي تلزم الجهات غير الحكومية بتشغيل القوى العاملة الوطنية، وكذلك تقديم الحوافز المشجعة لجذب هذه القوى، وذلك لأجل التنسيق في المزايا والحقوق التي تحصل عليها القوى العاملة في الجهات الحكومية وغير الحكومية.
  • التنسيق بين مختلف المؤسسات التعليمية والتدريبية لتأمين وظائف في الكويت  لدى الجهات المختلفة.
  • تعيين مراقبين مختصين لإدارة وتنسيق عملية التوظيف لدى الوزارات التابعة لديوان الخدمة المدنية.
  • أيضا يقترح ديوان الخدمة المدنية السياسات والأحكام الخاصة بتحديد تركيبة القوى العاملة، بما يضمن وضع العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة وفقًا لما تسمح به إمكانيات التطبيق.

هيكل مجلس الخدمة المدنية الكويتي

لقد وضع مجلس الخدمة الوطنية الكويتي العديد من اللجان المختصة بإنجاز مهام المجلس، وذلك وفق نظام معين وبفعالية كبيرة. وقد تضمنت تشكيلات تلك اللجان أعضاء من المجلس ومن خارجه وفقًا لمهام وطبيعة عمل كل لجنة. كذلك، فإن أي دراسة أو مقترح لا بد أن تمر على اللجان التالية قبل الموافقة عليها:

  • اللجنة التمهيدية.
  • لجنة البعثات.
  • لجنة المرتبات.
  • اللجنة الاستشارية لتقديم الآراء والاقتراحات لحل مشاكل الإدارة الحكومية.
  • لجنة تطوير النظم الوظيفية.
  • لجنة مخرجات التعليم.
  • لجان متابعة الخطة الخمسية للتطوير الإداري.

التسجيل في ديوان الخدمة المدنية الكويتي الكتروني

بعد إعلان ديوان الخدمة المدني الكويتي عن الوظائف المطلوبة، ويمكن للأفراد الذين يجدون في أنفسهم المتطلبات اللازمة للوظيفة التقدم بطلب الوظيفة إلكترونيًا، إذ يعد ذلك أسلوبًا جديدًا في الإدارة الالكترونية. ويتحقق التسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لديوان الخدمة المدنية الكويت عبر الرابط.
  2. اختيار مستخدم جديد.
  3. تسجيل الرقم المدني للموظف، ثم اختيار التالي.
  4. تفعيل نظام الخدمة المدنية الإلكترونية.
  5. كتابة المعلومات الشخصية الخاصة بمقدم الطلب.
  6. كتابة السيرة الذاتية لمقدم الطلب، كذلك الخبرات الوظيفية والعلمية السابقة.
  7. إرفاق الوثائق المطلوبة إلكترونيًا.

طرق التواصل مع ديوان الخدمة المدنية

يعد ديوان الخدمة المدنية في الكويت هيئة حكومية معنية بإيجاد فرص العمل للمواطنين، وإدارة شؤون موظفي الدولة، لذلك فقد خصص ديوان الخدمة المدنية العديد من الطرق للتواصل معه بسهولة وبكافة الأوقات:

  • عن طريق الهاتف عبر الرقم 9651828888+، أو عبر رقم الرد الفوري 133.
  • عبر البريد الإلكتروني من هنا.
  • التواصل مع ديوان الخدمة المدنية الكويت عبر تويتر من هنا.
  • الاتصال عبر البوابة الإلكترونية للخدمة المدنية من هنا.

في الختام، نكون قد تعرفنا على ديوان الخدمة المدنية الخدمات الالكترونية في الكويت. إذ نجد أن سياسة ديوان الخدمة المدني ومهامه تستهدف إنتاج أفضل الكوادر الوظيفية لدولة الكويت، وذلك لأجل النهوض بدولة الكويت في كافة المجالات، لأن الموظف بخبراته ومهاراته يشكل الركيزة الأساسية لنجاح القطاع الذي يعمل فيه.