تعرف معنا على دور صندوق التحوط Hedge fund في الأموال والأسواق وكيف يساهم الصندوق بحماية النقود. حيث يعتمد العديد من المستثمرين على صندوق التحوط وأدواته الاستثمارية بهدف تحقيق عوائد مالية مضاعفة تفوق العائد الطبيعي لعدة مستثمرين. ونحن اليوم من خلال منصة تجارتنا سوف نتناول أهم المفاهيم الخاصة بصندوق التحوط، ودوره في الأسواق المالية.

ظهرت فكرة صناديق التجوط منذ سنوات مع ازدياد تقلبات الأسواق المالية حول العالم. حيث يعتبر صندوق التحوط وعاء استثماري يجمع بداخله عدد من المستثمرين حوالي 500 مستثمر. وتبلغ قيمة الاشتراك بالصندوق حوالي نصف مليون دولار أمريكي كحد أدنى. وبالتالي تقوم فلسفته على مبدأ ضمان حق المستثمر بالأرباح دون النظر إلى حالة التقلبات في أسواق العالم المالية. وبمتابعتك لهذا المقال لا بد أنك من المهتمين بصندوق التحوط وترغب بمعرفة كافل التفاصيل عنه، فتابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

شرح معنى صندوق التحوط

صندوق التحوط Hedge fund عو عبارة عن صندوق استثماري يستخدم أدوات واستراتيجيات ومجموعة من السياسات الاستثمارية بهدف تحقيق عوائد عالية. حيث تكون عوائد الاستثمار في صندوق التحوط أعلى من عوائد السوق الطبيعية ومعايير الأرباح الأخرى لعدد محدد من المستثمرين. كذلك يسمى صندوق التحوط بالمحفظة الوقائية لأنه يعتمد على الأصول الباطنية على شكل أوراق نقدية في التداول في أغلب الأحيان.

ويعتبر صندوق التحوط Hedge fund بمثابة شراكة استثمارية بين طرفين، هما: مدير الصندوق وعدة مستثمرين مهمتهم المساهمة المالية. كذلك يعرف مدير الصندوق fund manager باسم الشريك العام وتكون مهماته مقتصرة على الادارة المالية العامة تبعًا لاستراتيجية الصندوق، ويمكن له استثمار أمواله في الصندوق نفسه. علاوة على ذلك كله يتقاضى مدير الصندوق نوعين من الأجور، وهما:

  • رسوم أداء المهام: وهي عبارة عن نسبة مئوية من قيمة الزيادة الحاصلة في قيمة صندوق التحوط خلال العام.
  • رسوم الإدارة المالية: نسبة مئوية تطرح من الأصول الأساسية في الصندوق.
شرح معنى صندوق التحوط Hedg fund

شرح معنى صندوق التحوط Hedg fund

أكبر صناديق التحوط في العالم

يبلغ عدد صناديق التحوط ما يقارب 9000 صندوق وتزداد بشكل مستمر. لكن تبقى طرق تصنيفها معقدة ومثيرة للتسائلات هل من الممكن تصنيف صناديق التحوط تبعًا للأرباح السنوية أم نسبة الأرباح مقابل رأس المال؟

في الواقع لا يوجد معيار موحد تعتمد عليه صناديق التحوط في تصنيفها لأن جميعها تمتلك رؤوس مالية ضخمة وأرباح خيالية. لذلك سوف نذكر أشهر أشهر صناديق التحوط حول العالم، وهي:

  • صندوق Bridgewater Accociates: يعتبر من أقدم صناديق التحوط في الولايات المتحدة الأمريكية وتأسس عام 1975م. وبالتالي من أبرز ميزاته امكانية توزيع المخاطر على عدة استثمارت لأنه من أكبر صناديق التحوط من ناحية رأس المال. علاوة على ذلك كله يركز في الاستثمار على عوامل الاقتصاد الكلي.
  • main group: عو عبارة عن صندوق تحوط يعتمد بشكل كامل على المتاجرة العامة، ويعتبر أكبر صندوق تحوط في في سوق مالي. وبالتالي مدرج ضمن بورصة لندن، ويمكن لجميع الأشخاص الاشتراك به بغرض الاستثمار لكن يجب الافصاح عنه بشكل رسمى ضمن البورصة.
  • صندوق Renaissance Technologies: تأسس هذا الصندوق في عام 1982م، ويعتبر من أفضل صناديق التحوط في الأداء الاستثماري. حيث أسسه عالم الرياضيات جيميس هاريس واعتمد على نماذج رياضية في الاستثمار بتقنية عالية.

دور صناديق التحوط Hedge fund في الأسواق المالية

ازدادت أهمية صناديق التحوط وتطور حجمها بشكل كبير في السنوات الماضية، مما يؤكد دورها كعامل أساسي في الأسواق المالية. مما جعل منها عامل رئيسي في تحقيق الاستقرار أو التخبط في الأسواق المالية. حيث تبحث صناديق التحوط عن مردودية مطلقة غير مرتبطة بمؤشرات أداء السوق، مما يجعلها في منأى عن تطاير السوق المالي.

وتتميز صناديق التحوط بخصائص مميزة عن باقي المستثمرين وبدراسة تلك الخصائص، يمكن أن تكون نقطة انطلاق لتحديد أثرها على الأسواق المالية، وهذه الخصائص هي:

  • تتمركز أنشطة صناديق التحوط غالبًا في الواحات الضريبية.
  • لا تفتح صناديق التحوط رأس مالها إلا لعدد محدد من المستثمرين المميزين.
  • تستعمل خاصية الرفع المالي في تعاملاتها على المكشوف.
  • تنوع صناديق التحوط حوافظها بشكل كبير.
  • لا تخضع لأي قوانين خاصة بالإشهار.
  • تراهن صناديق التحوط على تغيرات الأسعار لتحقيق مردودية عالية.
  • لا تتأثر صناديق التحوط بأداء الأسواق.

استراتيجيات صناديق التحوط Hedg fund

تعتمد صناديق التحوط على عدة استراتيجيات مميزة، وهي كالتالي:

  • صندوق ضمن صناديق التحوط: هو عبارة عن صندوق يعتمد على الاستثمار في صناديق تحوط أخرى. وذلك بغرض التنويع في الاستثمار وتخفيف التقلبات المالية للحد من المخاطرة.
  • استراتيجية موجهة نحو الأحداث: حيث تعتمد على الأحداث الساخنة التي تحرك السوق المالي بالصعود أو الهبوط مثل الحيازة، والإفلاس، والدمج.
  • استراتيجية قائمة على الاقتصاد الدولي: وهي قائمة على مراقبة تغيرات أحوال الاقتصاد العالمي الناتجة عن الظروف السياسية لدى الحكومات.
  • طريقة المحايدة للسوق المالي: وهي استراتيجية قائمة على المحاولة في تخفيف أثر التعرض للسوق المالي.
  • استراتيجية قائمة على العملات المالية المتعثرة: وهي تعتمد على شراء الأسهم الخاسرة بسبب إفلاسها أو قربها من الإفلاس. لذلك تسمى بصناديق صقور لأنها تقتنص الأسهم الذهبية، وتتولى صناديق التحوط إدارة هذه الشركات.
  • استراتيجية طويل الاجل أو قصيرة الأجل: وهي قائمة على شراء الأسهم بأقل من سعرها الحقيقي أو بيع الأسهم المقدرة بأعلى من سعرها الحقيقي.
استراتيجيات صناديق التحوط Hedg fund

استراتيجيات صناديق التحوط Hedg fund

وفي الختام مقالنا دور صندوق التحوط Hedge fund في الأموال، تعتبر صناديق التحوط من أشهر طرق الاستثمار ولكن يجب توخى الحذر والتأني قبل الدخول في عالمها لأنها مبنية على بعض المخاطر برأس المال، لذلك ينصح بدراسة السوق جيدًا قبل الاستثمار فيها.