تُعد تربية دودة القز في المغرب من أنواع الزراعة ذات النطاق الصغير والعوائد المادية الكبيرة. كما أنها من المهن القديمة حيث يعود تدجينها إلى حوالي 500 عام. إذ يمكن لكل شرنقة تنتجها دودة القز أن تعطي خيطًا غير منقطع من الحرير يمتد لمسافة ميل ونصف. إن دودة القز في المغرب لها العديد من الأشكال والأحجام، بعضها صغير مثل اليرقات التي يبلغ قطرها بوصة واحدة والتي تنتج أليافًا ثمينة، والبعض الآخر هو دودة القز التي تربى بشكل انتقائي على حريرها وليس للطيران. وتعتمد تربية دودة القز في المغرب اعتمادًا كليًا على البشر. كما كافح المزارعون المغربيون لجعل الحرير محصولًا منزليًا على مدى القرون الأربعة الماضية، لذلك أصبحت من أكبر الدول التي تغذي إنتاج الحرير الآسيوي.  

أسباب تربية دودة القز في المغرب 

تعد ديدان القز من العناصر الأساسية التي تتحكم بتجارة الحرير في المغرب، بالإضافة إلى ذلك تتغذى عليها الحيوانات الأليفة للأسباب التالية: 

  • غنية بالعناصر الغذائية. 
  • ليس لديها رائحة. 
  • لا يمكنها القفز أو الهروب. 
  • لا تستطيع العض. 
  • حركتها بطيئة. 

المواد اللازمة في تربية دودة القز في المغرب 

يجب على المزارع المغربي أن تتوفر لدية المواد اللازمة لتربية دودة القز كما يلي: 

  • حاويات بلاستيكية: نظرًا لأن ديدان القز لا تشرب الماء، فإنها تحصل على الرطوبة اللازمة من الطعام الذي تتناوله، لذلك تحتاج إلى حاوية مغطاة. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الحاوية محكمة الإغلاق تقريبًا لمنع جفاف الطعام ولكن بها فتحات صغيرة للسماح بتبادل الهواء. 
  • ورق التواليت للديدان: نضيف ورق التواليت لتسلكها دودة القز وتضع عليها الشرنقة.  
  • حاضنة. 
  • أطباق البتري. 
  • طعام دودة القز: تتغذى دودة القز على الطعام التجاري أو أوراق التوت، حيث تأكل ديدان القز على مدار الساعة طول أيام الأسبوع. لذلك يجب توفير الطعام باستمرار في الحاوية. وتتراوح درجة الحرارة الجيدة للحفاظ على ديدان القز بين 78 و88 درجة فهرنهايت. 

تخزين البيض عند تربية دوده القز في المغرب 

عندما تضع الانثى البيوض الصفراء، نضع أوراق التواليت في قاع الحاوية، ونزيل الشرانق الفارغة عند ظهور العث، وبعد ذلك يضع العث البيض على الأوراق. عند وضع البيض لأول مرة، يكون لونه أصفر ليموني، وبعد 3 أيام إذا تحول البيض إلى اللون الأبيض فأنه يعاني من العقم، أما إذا تحول البيض إلى اللون الأسود فأنه في حالة خصوبة. يفقس البيض المخصب بعد أسبوعين من وضعه في الثلاجة، وبعد ذلك يوضع في ضوء الشمس مباشرًة لبضع ساعات لكي تسرع عملية الفقس. 

احتضان البيض عند تربية دودة القز في المغرب 

نضع حوالي 200 بيضة في طبق البتري ونحافظ على البيض بين 78 و88 درجة فهرنهايت. نتيجة لذلك تعمل الحاضنة بشكل أفضل في الحفاظ على استقرار درجات الحرارة. ويمكن أن يفقس البيض في درجة حرارة الغرفة، ولكنه سيستغرق وقتًا أطول. بعدها نضع منشفة ورقية مبللة بجوار طبق البتري للحفاظ على مستويات الرطوبة مرتفعة. وبعدها يتحول لون البيض من اللون الأرجواني إلى اللون الأزرق الرمادي الفاتح، نتيجة لذلك يفقس البيض في غضون يومين. 

تغذية الصغار عند تربية دودة القز في المغرب 

عندما يفقس البيض، يعد المزارع في المغرب الطعام لدودة القز ويضعه في الثلاجة ليكون جاهزًا. حيث نضع قطعًا صغيرة من الطعام في طبق البتري، بحيث يكون لدى الديدان الناشئة شيء لتتغذى عليه. من الأفضل إبقاء دودة القز الصغيرة في الحاضنة لضمان معدلات بقائها على قيد الحياة بشكل أفضل. بعد حوالي 12 يوم، يمكن إزالة الديدان من طبق البتري ووضعها في وعاء بلاستيكي صغير. 

منع التعفن عند تربية دودة القز في المغرب 

يجب تنظيف الحاوية بشكل مستمر لمنع التعفن. حيث يظهر ويتطور العفن مما يلي: 

  • درجات الحرارة العالية والرطوبة العالية. 
  • عند تغطية الديدان لفترات طويلة، يمكن أن يتطور العفن وقد يقتل الديدان. 

وعند ظهور التعفن، يُنصح ببشر حوالي نصف بوصة من الطعام في جميع أنحاء الحاوية حول الديدان باستخدام مبشرة الجبن. وبعد عدة ساعات تزحف الديدان إلى أعلى كومة الطعام الجديدة، نتيجة لذلك يمكننا أن نقشرها ونرفعها عن الطعام المتعفن وتضعها في وعاء جديد. 

في الختام نقول إن تربية دودة القز في المغرب من أجمل وامتنع أنواع الزراعة المغربية، بالتالي يجب على المزارع تزويد دود القز بالطعام سواًء كان طعامًا تجاريًا أو أوراق التوت. بالإضافة إلى ذلك إن فكوك دودة القز الصغيرة ضعيف، لذلك يجب أستخدم أوراق التوت الصغيرة التي نمت حديثًا.