الحقيقة هي أنه لا يمكن إدارة الأعمال التجارية دون مساعدة عدد من الأشخاص. مهما كانت نسبة ذكاء مؤسس الشركة أو مهاراته، لن يستطيع فعل كل شيء بمفرده، على الأقل ليس بنجاح تام.

تحتاج دائماً إلى مساعدة من أجل الاستمرار

حتى لو كانت ميزانيتك ضيقة، اعثر على شخص واحد على الأقل يمكنه أن يجعل عملك أسهل. ربما يكون شخصاً يمكنك استئجاره لإدارة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو مساعدٍ بدوام جزئي لتنظيم أعمالك. إن هذا يخفف عبء العمل عليك ويساعدك على النجاح.

تتغير أهداف وتطلعات الأعمال الناشئة دائماً

يجب أن تتغير أهداف الشركة لتصبح أكبر إذا كانت تود الحفاظ على المنافسة في بيئة أعمال دائمة التطور. يجب عليك مراجعة أهدافك باستمرار وتقييمها وتعديلها لكي تتمكن من تحقيق النمو التجاري وتتغلب على منافسيك.

قم بعمل جيد وستكسب العملاء

لابد وأنك قد قرأت الكثير حول كيفية جذب العملاء والاحتفاظ بهم، ولكن أبسط صيغة لذلك هي “القيام بعمل جيد”. فمثلاً، يمكنك تقديم منتج متميز، أو خدمة عملاء جيدة. يمكنك قياس أدائك ومعرفة مدى رضى العملاء عن شركتك عن طريق إرسال استبيان عبر البريد الإلكتروني بعد وصول المنتج الخاص بك إليهم. يجب عليك الاستماع لما يقوله الناس عن شركتك ومنتجاتك وإجراء تعديلات إذا دعت الحاجة.

تقبل النصائح من الجميع وحللها

استمع إلى ما يقوله لك الآخرون عندما يتعلق الأمر بأهدافك التي تتطلع إلى تحقيقها. ابدأ في تحليل أفكارهم في ذهنك واحتفظ بالملاحظات. عندما تستشير الناس حول مشروعٍ جديد أو فكرةٍ جديدة، اقرأ لغة جسدهم وفكر جيداً في نصائحهم. شجع المستمعين على أن يكونوا صادقين معك لأنه يمكن أن يكون رد فعلهم مماثلاً لرد فعل العملاء المستقبليين. لا تتجاهل النصائح من الخبراء وأصحاب الأعمال المخضرمين. يتعلم رواد الأعمال الأذكياء من الأخطاء التي ارتكبها أصحاب الأعمال الآخرين.