دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping أسهل وأسرع سبل البيع عبر الإنترنت وبأبسط الخطوات للبدء. في الواقع، يعتبر الدروبشيبينغ من أضمن طرق البيع عبر الإنترنت، إذ يضمن لك عدم الإفلاس. بالإضافة إلى ذلك، فأنت لن تحتاج لقضاء الكثير من الوقت في العمل مع الدروبشيبينغ. وعليه، يتم تعريف الدروبشيبينغ Dropshipping على أنه بيع عبر سلاسل التجزئة، ومن الجدير بالذكر أن الدروبشيبينغ مكون من مقطعين، يشير كل منهما إلى معنى، إلا أنه بات مصطلحًا أكثر رواجًا ككلمة واحدة. علاوة على ذلك، فهو أسلوب يتبعه من يعمل بالتجارة الإلكترونية على بعض المواقع الشهيرة مثل Amazon، وEbay، وSpotify. بحيث لا يحتفظ بائع التجزئة بالبضائع في المخزن عنده، بل يقوم بتحويل البضائع التي يطلبها العملاء وتفاصيل شحنها إلى الشركات المصنعة أو الباعة الآخرين الذين بدورهم يشحنون البضائع إلى العملاء مباشرةً. ولكن، هل هذا ينطبق على دروبشيبينغ امازون؟ تابعوا معنا للتعرف على دروبشيبينغ امازون وكيفية البدء به، وبعض المعلومات الأخرى التي ستحتاجون لمعرفتها عن دروبشيبينغ امازون.

دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping هو عملية بيع البضائع من دون تحمل أي مسؤولية تجاه الشحن أو الحماية. وبالتالي، تكون الشركة المصنعة للمنتجات هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن حماية المنتجات وشحنها. بينما تقتصر وظيفة الدروبشيبر على حماية متجره على الإنترنت. من ناحية أخرى، جميعنا على علمٍ واطلاعٍ بماهية موقع امازون، والذي يكون أكبر سوقٍ للتجارة الإلكترونية في العالم. بينما ازدادت شهرته وانتشاره مع بدء سماحه للمصنعين وتجار التجزئة وأصحاب العلامات التجارية ببيع منتجاتهم من خلاله. بناء على ذلك، فإن موقع امازون يتكفل بمهام شحن المنتجات إلى العملاء الذين طلبوها. علاوة على ذلك، فإن دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping لا يتطلب امتلاك البائع للعملة في مخزنه على موقع امازون. إنما يكفي جلب العميل الذي يهتم بهذه السلع.

اقرأ أيضًا: أفضل منتجات دروبشيبينغ للبيع المربحة لعام 2023.

دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

كيف يعمل دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

كما ذكرنا لكم، فإن دروبشيبينغ من هو سبيل من سبل التجارة الإلكترونية، والذي يمكن تلخيصه بما يلي: يقوم بائع التجزئة بأخذ الطلبات بالنيابة عن الشركة المصنعة للمنتج. ثم يبدأ دور العميل بشراء المنتجات، عن طريق البائع، ولكن ليس منه. بل إن البائع ليس سوى وسيلة تواصل ما بين العميل والشركة المنتجة.

كيفية بدء الدروبشيبينغ على موقع امازون

بعد أن تعرفنا على دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping وآلية عمله، لا بد من الولوج المباشر إلى كيفية بدء الدروبشيبينغ على موقع امازون وبدون إطالة. بناء على ذلك، فإن عدد خطوات البدء بدروبشيبينغ امازون خمسة، وهم كالتالي:

كيفية بدء الدروبشيبينغ على موقع امازون

الخطوة الأولى من بدء دروبشيبينغ Amazon Dropshipping

إن الخطوة الأولى من خطوات البدء بالدروبشيبينغ تتمثل في إنشاء حسابك الخاص كبائع في امازون وذلك بالنقر هنا. ثم واختر فردي ومحترف.

الخطوة الثانية من بدء دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

ابحث عن أحد المنتجات بحيث يكون: مطلوب بكثرة، ولا يوجد منافسة عليه. بناء على ذلك، يمكنك الاستعانة بأداة البحث عن الفرص في “Jungle Scout” والبدء بالمعايير التالية:

  1. عدد المبيعات الشهري لهذا المنتج يتراوح بين 100 و300 وحدة.
  2. اضبط معيار المنافسة من منخفض جدًا إلى منخفض.
  3. عدّل متوسط السعر الشهري من 20$ إلى 35$.
  4. حدد درجة التخصص لتصبح +7.
  5. أبقي الأمور بسيطة، كاختيار الأدوات المنزلية الداخلية أو أدوات الفناء، وأدوات الرياضة.

الخطوة الثانية من بدء دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

الخطوة الثالثة من بدء دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

تحقق من رواج المنتج أو وجوده من خلال موقع Aliexpress والذي يعتبر المورّد الأكثر اتصالًا مع منتجات دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping. حيث يعمل موقع أليكس بريس على الربط بين شركتين. أو ربط رواد الأعمال الجدد بالتجارة الإلكترونية مع الموردين الراغبين ببيع المنتجات الخاصة بهم عبر الإنترنت. بناء على ذلك، اكتب بعض المصطلحات الخاصة بالمنتج الذي ترغب في بيعه. بعد ذلك، انقر فوق أحد النتائج ليتم تزويدك بتفاصيلها.

الخطوة الرابعة من بدء دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

أنشئ قائمة المنتج على امازون بعد امتلاكك لفكرة عن منتجك، وحصولك على المورّد. وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى حساب البائع المركزي.
  2. انتقل إلى “المخزون”.
  3. اضغط على “إضافة منتج”.
  4. انقر على “إنشاء قائمة منتج جديدة”.
  5. اختر فئة المنتج.
  6. املأ القائمة بالمعلومات المطلوبة.
  7. حدد سعر المنتج مع الأخذ بعين الاعتبار ضرائب موقع امازون والتي تتراوح بين 8% و15%.
  8. انشر قائمتك وابدأ بالبيع.

الطباعة عند طلب دروبشيبينغ

إن أحد أبرز صور أو أشكال دروبشيبينغ والأكثر شيوعًا هي الطباعة عند الطلب. حيث تتيح عملية الطباعة لنا الإعلان عن بعض المنتجات كالقمصان والأكواب والكتب دون شراء مخزون. ثم وعندما تتم عملية البيع، فيقوم المورّد بإنشاء المنتجات لك وشحنها.

الطباعة عند طلب دروبشيبينغ

كيفية مقارنة دروبشيبينغ مع طرق البيع الأخرى

كما نعلم، فإن دروبشيبينغ ليس إلا واحدًا من طرق البدء بالأعمال التجارية على أمازون، كما هو حال الطرق الأخرى. ولكن، كيف يمكنني مقارنة دروبشيبينغ مع طرق البيع الأخرى؟ وهنا لا بد من الالتفات إلى بعض النقاط الهامة، وهي:

  • تكاليف بدء العمل: دروبشيبينغ لا يتطلب امتلاك مخزون خاص، وبالتالي فإن تكاليفه أقل من تكاليف الطرق الأخرى.
  • سهولة الإعداد: يتميز البدء بالدروبشيبينغ على امازون بسهولته وذلك لأنك لن تحتاج لشراء مخزون. إنما كل ما عليك فعله أن تبدأ البيع.
  • أتمتة الأعمال: حيث يمكنك بشكلٍ تقريبي أن تتخلص من العمل على دروبشيبينغ من خلال أتمتة العمل.
  • سهل البحث: وذلك لأن امازون يتيح لك بيع المنتجات الموجودة بالفعل على الموقع.
  • سماح امازون: فدروبشيبينغ مسموح كليًا على أمازون، فقط تأكد من اتباع إرشادات امازون.

ومن الجدير بالذكر أنك لبدء الدروبشيبينغ على امازون عليك الشراء إما نت مورد أو من شركة مصنعة للمنتجات. ولكن الشراء من باعة التجزئة الآخرين مرفوض وممنوع منعًا باتًا.

اقرأ أيضًا: دروبشيبينغ امازون Amazon dropshipping افضل الطرق للربح من دروبشيبينغ.

نصائح لبدء دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

في الواقع، يمكننا الاستنتاج أن بدء دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping سهلٌ وبسيط جدًا. ولكن إنجاحه يتطلب المزيد والمزيد من العمل. لذلك، إن أردت لدروبشيبينغ الخاص بك أن ينجح، أبدأ أولًا بالترويج لقائمتك، وذلك بغية زيادة المبيعات إلى أقصى حدٍ ممكن. بناء على ذلك، لا بد من أنك سوف تحتاج للترافيك في قائمة منتجاتك والذي يمكنك إضافته بعدة طرق. على سبيل المثال، استخدم Amazon PPC أو برنامج الرعاية الداخلية من امازون، والذي يتيح إمكانية إنشاء الإعلانات للمنتجات مما يساعدها في تصدر نتائج بحث امازون. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي وتسويق البريد الإلكتروني والمدونات. ثانيًا، ركز على العميل، إذ أن كل ما يهمك من خلال التسويق على امازون هو رضى العميل، والتأكد من حصوله على المنتج وسعادته بالحصول عليه. بناء على ذلك، فإن دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping يساعدك في استثمار الوقت في خدمة العملاء والتي تساهم في الحصول على تقييمات للمنتج. والتي من شأنها إما رفع منتجاتك أو تحطيمها.

من ناحية أخرى، عليك التركيز على العلامة التجارية الخاصة بك، فمن عيوب البيع على دروبشيبينغ أنك سوف تبيع المنتجات التي لن تقدر على تطويرها مستقبلًا. وبالتالي عليك التركيز على العلامة التجارية المختارة منذ البداية والتي من الممكن أن تشبه بعض المنتجات الأخرى، ولكنهما لن تنطبقا. على سبيل المثال، تبيع YETI أكواب فولاذية مقاومة للصدأ سعتها 40 أونصة، بسعر 40$. بينما تقوم RTIC ببيع نفس الأكواب ولكن بسعر 20$. وعلى الرغم من ذلك، ما يزال الناس يشترون الأولى بسبب الصورة التي تقدمها هذه العلامة التجارية. رابعًا، قبل بيعك للمنتج، تعرف عليه واعلم ماذا تبيع. على سبيل المثال، اطلب عينة من المورد بدون أن يعلم أنك بائع، وافحص العينة بمجرد وصولها إن استوفت المواصفات، وكيف كان شكلها عند وصولها، وكم استغرقت من وقت.. وأخيرًا، وسع شبكة دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping الخاص بك، بحيث تنشر أكثر من منتج في وقت واحد.

نصائح لبدء دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

مميزات دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

والآن وبعد أن تعرفنا على أبرز المعلومات التي يجب معرفتها عن دروبشيبينغ امازون وكيفية البدء به، لا بد من الإشارة إلى أنه يملك الكثير من الإيجابيات. بناء على ذلك، إليكم أهم هذه الإيجابيات:

  • إمكانية الوصول إلى الملايين من المتسوقين في أمازون.
  • البدء بدروبشيبينغ على موقع امازون عملية سهلة.
  • حساب البائع في امازون مجاني.
  • يمكن الحصول على عملاء جدد يوميًا.
  • لا وجود لرسوم الجهات الخارجية عندما تقوم بالبيع من خلال دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping.
  • البائع غير مضطر لدفع تكاليف المستودع وذلك لأن أمازون يتكفل بأرسال المنتجات إلى العملاء.
  • تعامل امازون مع الموردين يساعد مديري الحسابات على توجيه أعمالهم استراتيجيًا، وبالتالي سرعة تسليم المنتجات.

اقرأ أيضًا: ما هو دروبشيبينغ 101 Drop Shipping كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ.

عيوب دروبشيبينغ Amazon Dropshipping

لكل شيءٍ وجهان، أحدهم إيجابي والآخر سلبي. وكذلك الأمر مع دروبشيبينغ امازون، فبالإضافة إلى ميزاته وإيجابياته لا بد من امتلاكه لبعض السلبيات، والتي تتلخص كالتالي:

  • قيود كميات البيع وعدم القدرة على تقديم المنتجات بحرية.
  • المنافسة على المنتجات.
  • يمكن لأمازون الحصول على كشف المبيعات الخاص بك، مما يلغي خصوصيتك في الموقع.
  • لا يمكنك التواصل مع العملاء بسبب سياسة موقع أمازون.
  • لا يوجد رقيب على جودة المنتجات.
  • قد تتأخر بعض المنتجات في الوصول إلى العميل.

عيوب دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping

بعض الأسئلة الشائعة عن الدروبشيبينغ

هنالك العديد من الأسئلة التي تخطر في بال الراغبين بالبدء في دروبشيبينغ امازون، وأبرزها:

هل دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping قانوني

في الحقيقة، يعتبر دروبشيبينغ امازون سبيل قانوني لتنفيذ الطلبات. إلا أن كل ما يتحتم عليك فعله هو أداء الواجبات على موردي دروبشيبينغ والمراجعة الدقيقة للعقود لتجنب المفاجآت المستقبلية.

هل دروبشيبينغ مسموح على امازون

بالطبع، بما أنك تتبع سياسة دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping.

اقرأ أيضًا: أفضل البضائع دروبشيبينغ أفضل منتجات دروبشيبينغ.

كم نحتاج من المال لبدء دروبشيبينغ Amazon Dropshipping

كما ذكرنا سابقًا، فلبدء الدروبشيبينغ في امازون لا بد من التسجيل كبائع في موقع أمازون. حيث تبلغ الخطة الفردية فقط 0.99$. بينما ستكلف خطة المحترف حوالي 39.99$ بدون الأخذ بعين الاعتبار العناصر التي سوف يبيعها.

أيهما أفضل دروبشيبينغ أم Amazon FBA

بالنسبة للمبتدئين، فإن دروبشيبينغ يقدم الكثير من المزايا، أكثر من تلك التي يقدمها Amazon FBA. بينما لو كنت تدير أحد الأنشطة التجارية على الإنترنت بالفعل، وترغب في التوسيع، اختر Amazon FBA.

كما رأينا، فإن دروبشيبينغ امازون Amazon Dropshipping أحد الطرق الجيدة للربح من موقع أمازون لما يقدمه من ميزات. بالإضافة إلى ذلك، فإن البدء بدروبشيبنغ امازون سهل جدًا ويتطلب اتباع بضعة خطواتٍ لا أكثر. كما لا بد من أن نعيد التنويه على أهمية الاطلاع على إرشادات أمازون قبيل البدء بدروبشيبينغ أو أنك قد تتعرض لبعض المخالفات التي قد تودي بك إلى الخارج.