مشروع ورشة ميكانيك في السعودية؛ إن مشروع صيانة السيارات من ميكانيك وكهرباء للسيارات هو مشروع مربح جداً. ولكن قبل البدء بمثل هكذا خطوة يجب دراسة السوق ومعرفة الأسعار التنافسية المطروحة لكي تدخل بأسعارك بقوة بين منافسيك. فإن رأس المال اللازم للبدء بمشروع ورشة صيانة سيارات يصل إلى ما يقارب 50 ألف ريال سعودي. وفي سطورنا القادمة سنقدم لك دراسة جدوى مشروع ورشة ميكانيك في السعودية.

دراسة جدوى مشروع ورشة ميكانيك في السعودية

مشروع ورشة ميكانيك في السعودية يتطلب ما يلي:

اختيار موقع مشروع ورشة ميكانيك في السعودية

عند اختيارك لموقع جيد لورشة صيانة سيارات، عليك أن تراعي بعض الأمور:

  • يجب أن تكون المساحة المستخدمة لركن السيارات كافية لعدة سيارات ما يقارب 200 متراً.
  • يجب أن تكون في المنطقة الصناعية (مجمع ورش لصيانة السيارات) أو قريبة منها.
  • يجب أن تكون على طريق رئيسي ومحاطة بمناطق تجارية.
  • يجب أن لا تكون بالقرب من الأحياء السكنية وإذا اضطررت يمكن أن تكون مفتوحة ضمن محطات الوقود.
  • يمكن أن تفتح هكذا مشروع ضمن القرى الرئيسية التي تتبع عدة قرى لها لكن لا يمكن أن تفتح ورشة صيانة سيارات في القرى النائية لأنه يصبح خاسراً.

العاملين في مشروع ورشة صيانة سيارات والمتطلبات التي تحتاجها

عدد العاملين في مثل هذه الورش كما ذكرنا سابقاً يكون من 2 إلى 4 عمال حسب المطلوب ميكانيكي خبير (راتبه حوالي 2300 ريال سعودي) ومساعد له وكهربائي خبير(راتبه حوالي 2300 ريال سعودي) ومساعد له وإذا كان المستثمر قادر على عمل إحدى المهنتين فيمكن الاستغناء عن أحد الفنيين. وأما المساعدين (راتب المساعد الواحد حوالي 1500 ريال سعودي). وإليكم بعض المتطلبات التي تحتاجها ورشة صيانة سيارات:

  1. أولاً عليك ان تستأجر أرضاً وتبني فيها غرفة أو اثنتين وباقي مساحة الأض تجعلها مكاناً لركن السيارات التي تحتاج لصيانة وتسجيل في غرفة التجارة وفتح سجل تجاري.
  2. رخص من البلدية والدفاع المدني.
  3. عدة فك وتركيب قطع سيارات من جميع المقاسات والأطوال.
  4. كراسي لراحة الزبائن وطاولات حديد لفرط ما يحتاجه الميكانيكي أو الكهربائي.
  5. رافعات بكافة أنواعها لرفع السيارات عن الأرض.
  6. أجهزة للفحص وكمبيوترات لفحص السيارات وبرمجتها.
  7. ضاغط هواء مع فرد هواء.
  8. تمديدات كهربائية للورشة.

ميزات مشروع ورشة صيانة سيارات في السعودية

  1. رأس المال كما قلنا سابقاً لا يتجاوز 50 ألف ريال سعودي.
  2. تحتاج إلى غرفة أو اثنتين لوضع عدة الميكانيك فيها وعدة الكهرباء للصيانة ولا تحتاج هذه الغرف إلى تصاميم جمالية داخلية أو خارجية، كل ما تحتاجه هو لافتة كبيرة ومضيئة في الخارج لتلفت النظر لورشتك من بين الورش أو المحلات التجارية المحيطة.
  3. باقي المشاريع الاستثمارية تحتاج إلى جرد سنوي للبضائع المباعة والمشتراة والربح والخسارة وكل شيء، ولكن مشروع ورشة صيانة السيارات لا يوجد فيه بضائع مشتراة إلا القليل ونادراً لهذا لا يحتاج لجرد سنوي.
  4. أرباح الورشة هذه تأتي لان البضائع المشتراة كما قلنا سابقاً قليلة ونادراً فإن العمل في ورشة صيانة السيارات يتطلب الجهد العضلي أكثر والاحترافية الفنية أيضاً.
  5. إمكانية تنفيذ إصلاحات كثيرة في وقت واحد.
  6. لا يحتاج لخبرة كبيرة في الإدارة ولكن يجب أن يكون المستثمر لديه خبرة فنية أو لديه باع طويل في هذا المجال.
  7. الأدوات المستخدمة في صيانة السيارات لا تحتاج إلى صيانة لأنها من القليل ما تصاب بالتلف ما عدا أجهزة فني كهرباء السيارات فهي تحتاج لصيانة دورية.
  8. عدد العمال في ورشة صيانة السيارات قليل نسبياً فهي لا تتطلب أكثر من فني ميكانيك سيارات ذو خبرة وفني كهرباء سيارات ذو خبرة وعاملين لمساعدتهما.
  9. معدل الربح من ورشة صيانة سيارات في السعودية كبير جداً ويزداد صيفاً بسبب الأعطال التي تسببها الحرارة.

تكاليف ومصاريف مشروع ورشة صيانة السيارات

قلنا سابقاً إن هذا المشروع يكلفنا تقريباً حوالي 50 ألف ريال سعودي، لدينا أولا إيجار الأرض وذلك حسب موقعها وحجمها وخدماتها. بعدها نجد تكاليف الفواتير من طاقة ومياه وغيرها بين 10 إلى 500 ريال سعودي. بعدها لدينا تكاليف رواتب الموظفين لديك وإطعامهم. كما لدينا بعض المصاريف المتفرقة للقطع المشتراة للصيانة والبضائع.

بعض الخدمات التي تقدمها ورشة صيانة السيارات

معظم خدمات الميكانيك للسيارات من فحص وإصلاح محركات وعلبة السرعة ودوزان السيارات وتغيير قطع للسيارات كمصافي الزيت فيها مع تغيير الزيت بشكل دوري، وفحص وإصلاح كهرباء السيارات وتغيير طرمبة البنزين وتغيير لمبات الإضاءة المعطلة واستبدال البواجي أو شمعات الاحتراق وغيرها الكثير.

بذلك وصلنا إللى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن دراسة جدوى مشروع ورشة ميكانيك في السعودية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا المقدمة عن كيفية البدء بالمشروع قد أفادتكم.