مشروع محل مغسلة ملابس في السعودية؛ المشاريع التي تحتاج إلى رأس مال بسيط هي الأكثر انتشاراً في السعودية لأنها تحتاج إلى مبالغ مالية متواضعة للبدء بالمشروع وإذا تمت إدارة المشروع بطريقة جيدة ومثابرة والاهتمام بالتفاصيل جميعها يصل الشخص أخيراً لفتح مشروع ضخم نسبياً مع الأيام، سنتحدث عن مشروع يحتاج لرأس مال بسيط نسبياً ويجني صاحبه أرباحاً جيدة وهو عبارة عن مغسلة ملابس. حيث يتميز مشروع مغسلة ملابس بأنه من المشاريع البسيطة الناجحة عادةً لأن تكاليفه قليلة ليست مرتفعة ويحتاج لوقت قليل لإنشائه ولا يحتاج لخبرة في إدارته وإن معدل استهلاك المواد الخام يكون قليل نسبياً ولا يحتاج لعمالة كبيرة أقل من 2 ولا يحتاج لمكان كبير.

دراسة جدوى مشروع محل مغسلة ملابس في السعودية

مشروع محل مغسلة ملابس في السعودية يتطلب ما يلي:

موقع مشروع مغسلة الملابس

يجب أن تتميز مغسلة الملابس بموقعها الذي يجب أن يكون بين الأبنية السكنية ذات الكثافة السكانية العالية وقريب من الأسواق في ذات اللحظة لأنه بالنسبة للزبائن الذين يرتادون الأسواق لشراء حاجياتهم وأصحاب المحلات أيضاً، يعتبر غسل الملابس وكيها هو من ضمن احتياجاتهم فستكون مصدر جذب للزبائن.

متطلبات ومعدات وتكاليف مغسلة الملابس

تتمثل كما يلي:

  • مساحة المحل الذي يجب استئجاره لمغسلة الملابس يجب أن تتراوح بما يقارب 45 متر مربع. وإن سعر إيجاره سيكون بما يقارب 60 ألف ريال سعودي أقل أو أكثر حسب المساحة المستأجرة وحسب الشارع أو المكان الذي يتم الاستئجار فيه، يمكن أيضاً تركيب لافتة لشد انتباه الزبائن للمغسلة، يمكن أن يتم تصميم ديكورات داخلية للمغسلة بنوع خشب معين أو رخام أو سيراميك يعطي جمالية ونظافة لها ويشد انتباه الزبون أكثر ويكلف بما يقارب 40 ألف ريال.
  • بعدها يجب البدء بشراء المعدات والأجهزة ذات النوعية الجيد من أجل مغسلة الملابس في السعودية ويفضل أن تكون جديدة كلياً وذات كفالة للقيام بصيانة دورية لها. ويجب شراء مكبس مكواة بخاري لكي الملابس لأن هناك بعض الملابس التي لا يمكن كيها بالطريقة العادية ولأن هذا الجهاز لا يحتاج لكهرباء ليعمل، وسعره يتراوح بين 20 – 40 ألف ريال سعودي النوعية الأجنبية منه ذو الجودة العالية، وأيضا شراء نشافة الملابس التي تعمل على بخار الماء أو الكهرباء ولكن الأولى أفضل لأنها لا تحتاج لكهرباء لتعمل وتكون سعتها تقريباً 12 كيلو، وسعرها يقارب 12 ألف ريال سعودي.
  • أما بالنسبة للعمال فالمغسلة تحتاج لعاملين مدربين ولديهما خبرة في غسل الملابس وكيها. والمنظفات وأكياس الملابس وورق التغليف للملابس الداخلية يمكن أن تكلف ما يقارب 1000 ريال سعودي.
  • داخل المحل يجب وضع بعض من السلال الكبيرة لوضع الملابس المتسخة فيها وبعضها لوضع الملابس النظيفة الواجب كيها. ويجب أن تكون هناك خزانة خاصة للمنظفات وطاولة لاستقبال الزبائن ودفتر لتدوين أسماء الزبائن مع ما وضعوه من ملابس. وتسجيل تكلفتها المقبوضة وغير المقبوضة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان دراسة جدوى مشروع محل مغسلة ملابس في السعودية. حيث تحدثنا عن تفاصيل افتتاح مشروع محل مغسلة ملابس في السعودية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.