مشروع مطعم أكلات شعبية؛ يعتبر من المشاريع الهامة جداً حيث إن إنشاء مشروع المسمط من أكثر المشاريع المربحة، كما أن هناك عدد كبير جداً من المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية بالشكل الأساسي يعتمد عليها عدد كبير جداً من المواطنين في الحصول على الوجبات الشعبية. ولهذا لابد أن يكون هناك اهتمام بدراسة المشروع قبل تنفيذه.

دراسة جدوى مشروع مطعم أكلات شعبية

مشروع مطعم أكلات شعبية؛ يحتاج هذا المشروع إلى عدة متطلبات. وهي كما يلي:

موقع مشروع مطعم أكلات شعبية

وجود المكان المناسب للإقامة حيث أن المأكولات الشعبية لها الأماكن الخاصة بها. ولابد أن تكون هناك درجة مرتفعة من النظافة والجودة والأسعار التي تناسب المنطقة المتواجد فيها المشروع. ولابد من الاهتمام بجودة منتجات التي يقدمها هذا المشروع، يقدم هذا المشروع مختلف الأطعمة، كالكفتة والكباب البلدي، والشيش طاووق وغير ذلك من المأكولات الشعبية. ويجب عمل دراسة جدوى مشروع مسمط قبل البدء في المشروع.

العمالة اللازمة لمشروع الأكلات الشعبية

عند عمل دراسة جدوى مشروع مسمط نجد أن المشروع يحتاج إلى عدد كافي من العمال حتى يمكن أن نقوم بالعمل على توسيع وتطويره. وفي البداية يحتاج المشروع إلى ثلاثة عمال من أصحاب الخبرة والمهارة العالية في إعداد وتقديم وتجهيز الوجبات بالشكل المميز، وكل عامل سوف يصل راتبه الشهري إلى 1500 جنيه وإجمالي رواتبهم الشهرية يكون 4,500 جنيه، أما رواتبهم السنوية سوف تكون 54000 جنيه، وهذا المشروع من المشاريع التي تساهم في حل مشكلة البطالة لأنها تطلب عمال من الشباب والإدارة تكون لصاحب المشروع، ويكون هناك عمال تنظيف المكان أو توصيل الطلبات إذا تم تنفيذ هذه الفكرة، وصاحب المشروع هو الذي يتحكم في المشروع.

تكلفة مشروع مطعم أكلات شعبية

بينما تتمثل تكلفة دراسة جدوى مشروع مطعم أكلات شعبية. كما يلي:

  • يحتاج هذا المشروع إلى تكلفة إجمالية شهرية تقدر بحوالي 11500 جنيه والتكلفة السنوية 127 ألف جنيه.
  • كما أنه يحتاج إلى الخضروات والطحينة بتكلفة إجمالية الشهرية 600 جنيه، والسنوية 7,200 جنيه.
  • يحتاج إلى تكلفة لدفع الإيجار السنوي قيمتها 41 ألف جنيه.
  • كما يحتاج إلى وجود مصدر المياه الصالح إلي الشرب بتكلفة 1,570 جنيه، ثم يحتاج إلى وجود الكهرباء التي تصل تكلفتها إلى 6,000 جنيه. ويحتاج إلى وجود الفحم بحوالي 15,000 جنيه .
  • يحتاج إلى الصيانة العامة التي تكلف سنويا 1500 جنيه.

أهمية التسويق عند عمل دراسة جدوى مشروع مطعم أكلات شعبية

يعتبر التسويق من أهم الأساسيات لأي مشروع حيث يعتمد نجاح المشروع على كيفية القيام بحساب نسبة المبيعات. ولكن المسمط يحتاج إلى العديد من الخطوات حتى يصبح ناجحا. يتم بيع المواد الأولية للمشروع بسعر الجملة مما يزيد من نسبة الأرباح. يمكن استخدام التسويق الإلكتروني إن أمكن. هذا يكون من خلال القيام بعمل الإعلانات والدعاية على صفحات الفيسبوك أو بعمل الدعاية على وسائل الإعلام والمجلات. يجب وضع لافتة الكبيرة للمشروع ليتعرف الزبائن على مكان المشروع، وتزيد نسبة المبيعات وتزيد الأرباح، وهذا يكون أكبر دليل على نجاح المشروع.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان دراسة جدوى مشروع مطعم أكلات شعبية. حيث وضحنا متطلبات المشروع. كما قدمنا فكرة عن تكلفته.