تعد دراسة جدوى مصنع مواد بناء حديد وإسمنت خطوةً أولى وأساسية عند البدء بإنشاء مصنع مواد بناء نظرًا لأهمية هذه الصناعة في قطاع البناء والتشييد وقطاع البنية التحتية الأمر الذي يزيد من حجم الطلب على الحديد والإسمنت. إنّ مثل هذا المشروع يخدم المنطقة المنشأ فيها اقتصاديًا واجتماعيًا من حيث توفير مواد البناء بأسعار تنافسية وتوفير فرص العمل للكثير من الشباب في ظل تفشي ظاهرة البطالة ولتنفيذ هذا المشروع يجب اختيار مكان مناسب للمصنع وشراء الآلات والمعدات اللازمة وحساب تكاليف ذلك إضافةً إلى أجور العمال ووسائل النقل وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.

الأمور الواجب تقصيها قبل دراسة جدوى مصنع مواد بناء حديد وإسمنت

  • دراسة السوق: من حيث أدوات التسويق التي تتلخص في أربعة عناصر وهي المنتج والسعر والترويج والمكان. حيث يجب تحديد عدد المنتجات وكمية المنتجات في اليوم إضافةً إلى مواصفات الجودة. أما فيما يتعلق بالسعر فمن المفروض أن يكون تنافسي ويشمل حسومات عند شراء كميات كبيرة. ولا ننسى أهمية الترويج للمنتجات من حيث القيام بحملة إعلانية قوية.
  • تحديد النصيب النسبي للمشروع في السوق: يؤثر في ذلك استراتيجية قيادة التكلفة واستراتيجية التمييز واستراتيجية التركيز. ويفضل اتباع استراتيجية التركيز التي تركز على منطقة جغرافية محددة إلى جانب استراتيجية قيادة الكلفة لتتمكن من المنافسة.
  • تحديد الوضع التنافسي للمشروع: يجب تحديد أهم المنافسين في السوق .
  •  التأكد من وجود طلب كافي: يمكن التعرف على وجود طلب كبير على مواد البناء من خلال وجود قوائم انتظار طويلة على السلع التي يفوق الطلب عليها العرض وكلما طالت فترة الانتظار كلما دل ذلك على حدة فجوة الطلب الموجودة إضافة إلى وجود طوابير طويلة أمام منافذ التوزيع. كذلك التدهور المستمر في نوعية السلعة.
  • معرفة الطلب على السلع البديلة والمكملة: إن زيادة الطلب على الطوب ووحدات المباني الجاهزة يعد دليلًا على زيادة الطلب على الحديد والإسمنت.
  •  التوزيع وخدمة العملاء: فيما يتعلق بالتوزيع أي وجود فروع للمصنع في مختلف المناطق إضافة إلى ضرورة وجود خدمة العملاء لاستلام الطلبات عبر الهاتف أو الفاكس وتحديد الوقت الذي سيتم تسليم الطلب.

دراسة جدوى مصنع مواد بناء حديد وإسمنت

عند دراسة جدوى اقتصادية لمصنع مواد بناء حديد وإسمنت يجب دراسة وتحليل مجموعة من الأمور وهي:

اختيار موقع مصنع مواد بناء حديد وإسمنت

  •  يجب أن يكون الموقع قريب من المواد الأولية لتكون تكلفة النقل بسيطة جدًا.
  • كما يجب أن يكون بعيد عن المدينة نظرًا لأنه مصدر لتلوث البيئة لكن هذا بالمقابل سيجعل من سعر شراء الأرض رخيصًا نسبيًا.
  •  كذلك يجب توفر الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء وشبكة النقل والمواصلات.
  •  كما يجب أن تكون مساحة الأرض كبيرة لا تقل عن 200 متر مربع لتتسع للمعدات اللازمة للصناعة إضافة إلى مكاتب للإداريين وأماكن لتواجد العمال.

تحديد طريقة الإنتاج

هناك طرق مختلفة للإنتاج تتأثر بعدة عوامل منها:

  •  طاقة المشروع: حيث يجب أن تكون التكلفة عند حدها الأدنى وحجم الإنتاج كبير ليحقق أرباحًا.
  •  نوعية المواد المتوفرة: فيما إذا كانت محلية أو خارجية.
  •  درجة توفر العمالة ونوعيتها.
  •  السوق: فيما إذا كانت المنتجات معدة للتسويق المحلي أو للتصدير.
  • الاسم التجاري: إن استخدام العلامات التجارية المشهورة يؤدي إلى زيادة الطلب على منتجات المشروع في حال كانت القوانين تسمح باستخدامها.
  •  الأثر البيئي للتكنولوجيا: هناك أنواع من التكنولوجيا ملوثة للبيئة وأنواع أخرى صديقة للبيئة.

الآلات والمعدات لمصنع مواد بناء حديد وإسمنت

تختلف مصادر شراء الآلات بين ما هو محلي وما هو خارجي وتتوقف عملية شراء المعدات بناءً على التكلفة والجودة إضافة إلى حجم المشروع وكذلك شروط الدفع ومدى توفر قطع الغيار ويتم تحديد عدد الآلات المطلوبة من كل نوع بتقسيم عدد الوحدات المطلوب إنتاجها على الطاقة الإنتاجية للآلة الواحدة. ولتحديد الطاقة الإنتاجية للآلة يلزم الأخذ بعين الاعتبار احتمالات التعطل إما لأغراض الصيانة الدورية أو للتصليح.

العمالة المطلوبة لمصنع مواد بناء حديد وإسمنت

يجب تحديد حاجة المشروع من العمالة ذوي الاختصاصات المختلفة والمهارات العالية من عمال ومراقبين ومشرفين كذلك رؤساء الورش وأمناء المخازن إضافة إلى عمال النظافة والصيانة والحراسة إلى جانب عمال النقل والشحن كما يجب تحديد الحاجة إلى مدراء على مختلف المستويات. ويجب التأكد من تواجد الخبرات الإدارية والفنية وأماكن تواجدها وتكاليف الحصول عليها. وحساب الأجور لكل فرد مع احتمال الزيادة ثم حساب الرواتب الإجمالية.

المواد الخام والإمدادات التي يتطلبها مصنع مواد بناء

هنا يجب تحديد كمية المواد الخام التي يتطلبها مصنع مواد بناء حديد وإسمنت والتأكد من توفرها بشكل كافي كذلك يجب تحديد مصدر هذه المواد والكمية المتوفرة من كل مصدر. إضافة إلى هذه المواد يحتاج المشروع إلى إمدادات وخدمات تتضمن الكهرباء والمياه والبخار إضافة إلى وجود الهواء المضغوط والوقود والصرف الصحي. لذلك وقبل البدء بالمشروع يجب تحديد حاجته من هذه المواد ومدى توفرها والحاجة إلى إنشاء وحدات مكملة في حالة النقص.

توفير وسائل النقل لمواد البناء

يحتاج المصنع إلى وسائل المواصلات بشكل كبير لنقل المواد الخام إلى المصنع وكذلك توزيع إنتاج المصنع إلى أماكن البيع ولتحقيق ذلك يجب توفر شاحنات كبيرة يمكن شراؤها أو استئجارها وكل ذلك يدخل في دراسة المشروع.
تقدير العمر الإنتاجي لمصنع مواد بناء حديد وإسمنت
يجب عند دراسة الجدوى التفريق بين العمر الإنتاجي والاقتصادي للمشروع. فالعمر الإنتاجي هو فترة صلاحية المشروع للإنتاج دون الأخذ بعين الاعتبار العائد الاقتصادي الصافي له. أما العمر الاقتصادي هو الفترة التي يكون فيها تشغيل المصنع يعود بالربح المادي. وفي حين أن العمر الاقتصادي يتأثر بتقادم منتجات المشروع وطرق الإنتاج وتناقص إنتاجية الأصول وارتفاع تكلفة الصيانة فإنّ العمر الإنتاجي لا يتأثر بذلك.

التسويق لمشروع مواد بناء

يكون التسويق من خلال القيام بحملة إعلانية كبيرة عبر مختلف وسائل التواصل من أجل الوصول إلى أكبر عدد من العملاء. كما يجب عقد اتفاقيات بين المصنع وتجار الجملة لتسليم المواد لهم بأسعار تنافسية.

حساب تكلفة مصنع مواد بناء حديد وإسمنت

يحسب الربح من طرح تكاليف الاستثمار والتشغيل من إيرادات المشروع فإذا كان الناتج كبير يكون المشروع قد حقق أرباحًا. وتتمثل التكاليف بتكلفة شراء الأرض و الماكينات والآلات والمواد الخام إضافة إلى أجور العمال والموظفين والضرائب وكذلك أجور النقل.

قدمنا لكم في هذا المقال دراسة جدوى مصنع مواد بناء حديد وإسمنت وكل الأمور التي تهمك عند البدء بهذا المشروع. فإذا كان لديك رأس مال كبير وتريد تحقيق أرباح كبيرة. حدد بدقة كل التكاليف لمشروعك والإيرادات المتوقعة حسب حاجة السوق والطلب المتزايد على هذه السلع قبل تنفيذ المشروع.