دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مال في مصر، يمكن القول أن مشروع مطعم هو من ضمن المشاريع الناجحة والمميزة، فكما نعلم أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يهتمون في العمل على تغيير النمط الخاص بهم في الأكل، وهم الذين يتجهون إلى تناول مختلف المأكولات في المطاعم، ومن أهم الأسس لنجاح المطعم هو أن يكون الأكل لذيذ ويتم اختيار المكان في منطقة سكانية، ولذلك سنتعرف على دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مال في مصر.

كيف تختار الموقع المناسب لبدء مشروع مطعم

من خلال البحث عن دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح سوف نتمكن من التعرف على كافة المعلومات التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن كيف تختار الموقع المناسب لبدء مشروع مطعم، وهي التي سوف نقوم بالعمل على عرضها كما يلي:

  • يتوجب أن يتصف المكان في كل من الحيوية وحركة الناس.
  • كذلك، يتوجب أن يتم اختيار نوعية الطعام المناسبة للمكان.
  • يتوجب أن يتم مراعاة عدم إقامة مطعم في جانب مطعم آخر يقوم بتقديم نفس نوعية الطعام.

دراسة جدوى مشروع مطعم في مصر

مشروع مطعم في مصر يتطلب ما يلي:

مساحة وموقع مشروع مطعم في مصر

يجب أن يتمتع المشروع بموقع مميز، ومن المفضل أن يقع في إحدى المناطق التجارية والسكنية التي يرتفع بها عدد السكان، لأن هذه الأمور ستضمن لك تحقيق أعلى المعدلات في المبيعات، لأن هذا المطعم يجب أن يقع في منطقة يرتفع بها عمليات البيع والشراء، ومن المفضل أن يتم عمل المطعم في إحدى الأدوار الأرضية الموجودة في العمارات السكنية. كما يجب ألا تقل مساحته عن (60) متر، كما يمكن تنفيذ المشروع في مكان متميز بالمستوى المعيشي المرتفع أو المتوسط، ويكون بعيداً عن أي مطعم في مصر مقدم لنفس الخدمة، ويجب أن يحتوي مكان المطعم على كهرباء، ومياه، وصرف صحي، وتهوية طبيعية، وكافة الخدمات اللازمة، ويقع أيضاً على طريق جيد سهل الوصول إليه، كل ذلك يجب توافره لأن مساحة ومكان المطعم من العوامل الهامة التي تساعد المالك على تحقيق النجاح.

كيفية إدارة مشروع مطعم في مصر

يتطلب هذا المشروع لمكان مناسب، ويتخصص في تقديم الأكلات والوجبات المختلفة بالجودة العالية، ويتميز بالأسعار المناسبة والنظافة، وهناك العديد من المنتجات والأكلات المطلوبة في المجتمع المصري بشكل كبير، وذلك نتيجة للفوائد الهائلة المقدمة للمستخدمين، مثل توفير الجهد والوقت لغالبية الناس، وخاصة الموظفين والعمال الذين يقضون غالبية وقتهم خارج المنزل، وهذه الأكلات مثل: (الشاورما، الشيش طاووق، الكفتة، الكباب البلدي)، وغيرها من الوجبات الشعبية.

العمالة المطلوبة لمشروع المطعم في مصر

يتطلب مشروع المطعم العديد من العمال، لكنه ينجح بالاعتماد على التطور والتوسع. وفي بداية المشروع يجب إحضار حوالي ثلاثة عمال ذوي مهارات وخبرات عالية جداً في تجهيز وإعداد وتقديم الوجبات بشكل رائع. والراتب الشهري لكل عامل منهم يكون في حدود (1500) جنيه، فيصبح إجمالي رواتبهم كل شهر حوالي (4500)، وكل سنة حوالي (55) ألف جنيه. فيجب الوضع في الاعتبار هذا البند وتجميد هذا المبلغ بشكل ثابت كل شهر.

متطلبات مشروع المطعم في مصر

يحتاج هذا المشروع إلى العديد من المنتجات الهامة جداً كما يلي:

  1. إحضار كمية من اللحوم بشكل شهري بتكلفة حوالي (11,500) جنيه.
  2. كمية شهرية من صدور الدجاج بتكلفة (4100) جنيه تقريباً.
  3. كذلك طحينة وخضروات كل شهر بتكلفة حوالي (600) جنيه.
  4. إيجار سنوي لموقع المطعم تصل تكلفته إلى (41) ألف جنيه تقريباً، وذلك حسب مكان المحل.
  5. كما أنه من متطلبات مشروع مطعم في مصر مصاريف تراخيص سنوية تصل إلى (1600) جنيه تقريباً.
  6. رسوم عمل حملات تسويقية بتكلفة حوالي (300) جنيه.
  7. مصدر للمياه النظيفة والصالحة للشرب بتكلفة سنوية تصل إلى حوالي (1570) جنيه.
  8. تكلفة سنوية لخدمات الكهرباء تصل إلى حوالي (6000) جنيه.
  9. كمية سنوية من الفحم بحوالي (15,560) جنيه.
  10. كذلك صيانة عامة للمكان بتكلفة (1300) جنيه سنوياً.

دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مال في مصر، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في دراسة جدوى مشروع مطعم، وكما عرف على أنه من أكثر المشاريع التي يتم الاتجاه إلى البدء بها من قبل الأفراد في مصر.