دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز ضرورية جدًا لضمان نجاح المشروع. حيث تحدد لنا الخطوات التي سوف نتبعها لتحقيق أهداف هذا المشروع الزراعي المثمر. في الوقت نفسه تحصيل أرباح خيالية من خلاله. علمًا بأن زراعة أشجار اللوز تعتبر من أكثر المشاريع الزراعية الناجحة على الإطلاق في حال تم تنفيذه بالشكل الصحيح. علاوةً على ذلك، يمكن من خلال زراعة عدد كبير من أشجار اللوز إنتاج المزيد من الدخل المادي الإضافي. وكما عودتنا منصة تجارتنا على مواكبة جميع أفكار المشاريع الجديدة، والمهمة بشكل دائم. سنجري في هذا المقال دراسةً شاملةً عن جدوى مشروع زراعة اللوز. وكذلك سنتعرف على خصائص شجرة اللوز وفوائدها. أيضًا سنوضح أسلوب التسويق الصحيح لمشروع زراعة اللوز، وعوامل نجاح هذا المشروع.

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز تعد من الدراسات البالغة الأهمية. كذلك تعتبر من المشاريع التي يمكنها أن تحقق الدخل المادي الكبير، بشرط أن تتم على مساحات كبيرة. حيث أن هذا المشروع يحتاج إلى الاستثمار على نطاق واسع. كذلك تشكل زيادة أعداد أشجار اللوز مصدرًا جيدًا لتحقيق المزيد من الدخل المادي. بالتالي نظرًا لفوائد ثمار اللوز الكبيرة، وحاجة الشجرة القليلة من المياه. إضافةً إلى تثبيت جذورها للتربة، وحمايتها من الانجراف. فضلًا عن عدم حاجتها للرعاية اليومية، إذ يكفي تقليم شجرة اللوز، وتسميدها وانتظار موسمها التالي لقطافها. كل ذلك يجعل من مشروع زراعة اللوز مشروعًا زراعيًا ممتازًا. وذلك من ناحية الفائدة للأرض الزراعية، ومن ناحية المردود المادي. في الحقيقة تزرع شجرة اللوز بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، حيث يقدر عددها ب 10 آلاف شجرة بمعدل إنتاجية 1 كيلوغرام للشجرة. كذلك يعتبر سعر اللوز مرتفعًا ويصل حتى 400 ريال للكيلوغرام وذلك بسبب ندرته.

اقرأ أيضًا: مواسم زراعة اللوز وطريقة زراعة اللوز.

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

خصائص شجرة اللوز

تعد شجرة اللوز من أكثر الأشجار تحملًا للطبيعة الجبلية، ومناخ الجزيرة العربية الجاف. كما أن وجود هذه الشجرة في الطبيعة مهم جدًا، فهي تعمل على حفظ التربة من الانجراف. كما أن جذورها تساعد في فتح مسارات في الأرض، وبين الصخور. هذا ما يساعد في حفظ مياه الأمطار، وتهيئة الأرض للزراعة. علاوةً على ذلك تعد أوراقها غذاءً مفيدًا جدًا للحيوانات، خاصةً الأغنام والماعز. سواء كان أخضرًا في الربيع والصيف، أو جافًا متساقطًا في فصل الخريف. فضلًا عن أغصانها التي تعتبر من أصلب الأخشاب، التي يتم استخدامها في صناعة الأدوات الخشبية، أو التحف، أو العصي.

من ناحية أخرى، يكون لثمرة اللوز غلافين، غلاف خارجي لين، وغلاف داخلي قاسي. يستخدم الغلاف الخارجي كعلف للماشية، أما الغلاف الداخلي الصلب شبيه بالخشب، إلا أنه أكثر صلابة، ويستخدم للتدفئة والطبخ. أما ثمرة اللوز فهي غذاء مفيد يستهلك في عدة أشكال مختلفة، فهو يؤكل كما هو أو يحمص، ويضاف له العسل أو الملح، أو يطحن ويقدم كزبدة اللوز، أو يخلط مع الماء ويطحن ويشرب كحليب لوز. ولعل أبرز فوائد شجرة اللوز ما يلي:

  • يستفاد من قشرة اللوز كغذاء للماشية والوقود.
  • أيضًا يستخرج من اللوز بعض المنتجات مثل (حليب اللوز، دقيق اللوز، زبدة اللوز، زيت اللوز).
  • كذلك يعتبر استهلاك الشجرة من المياه منخفضًا.
  • إضافةً لذلك يمكن الاستثمار في مجال زراعة اللوز في المناطق الجبلية.

اقرأ أيضًا: صناعة زيت اللوز مكونات زيت اللوز.

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز

أهداف مشروع اللوز

في الحقيقة، إن ازدياد الطلب على اللوز كأحد أنواع المكسرات الغنية بالفوائد الغذائية، استوجب زيادة كمية اللوز الجاف المنتجة، وأبرز أهمية دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز. لذلك تم زيادة المساحات المزروعة بأشجار اللوز، والاهتمام بها. من المتوقع زيادة نمو السوق العالمي للمكسرات خاصةً اللوز خلال الفترة القدمة حتى عام 2026 ميلادية، من حيث زراعة أصناف محسنة من اللوز الجاف. تكمن أهم أهداف هذا المشروع في:

  • تقديم فرصة استثمارية جيدة للمستثمرين.
  • أيضًا إنتاج لوز جاف ذو نوعية جيدة للصناعات المختلفة من اللوز.
  • كذلك إيجاد فرص عمل جديدة للشباب لتحسين مستواهم الاقتصادي.
  • إضافةً إلى تأمين دخل إضافي للمزارعين، وكذلك تحقيق عائد مادي كبير لمالك المشروع.

موقع ومساحة مشروع زراعة اللوز

في الواقع إن الهدف الأساسي من دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز أولًا هو توفير مكان جيد لزراعة الأشجار. بالتالي نحدد في بداية الدراسة موقع، ومساحة الأرض اللازمة لإقامة المشروع عليها. أيضًا يجب أن تكون هذه المساحة كبيرةً كفايةً بحوالي 15 فدان مبدئيًا. كما يجب أن تتوفر فيها الشروط التالية:

  • يجب اختيار موقع الأرض بعناية كبيرة، والتأكد من الأراضي المحيطة.
  • أيضًا يجب أن تكون الأرض مشمسةً، وتربتها جيدة، ومناسبة لزراعة اللوز. حيث أن شجرة اللوز تحتاج من 6 إلى 8 ساعات من ضوء الشمس، وتربة خصبة جيدة التصريف.
  • كذلك يتوجب تنظيم المسافات بين الأشجار، والابتعاد عن أنابيب المياه، والصرف الصحي قدر الإمكان.
  • إضافةً لذلك يجب ترك مساحة فارغة لزراعة المزيد من الأشجار في المستقبل، في حال رغبت في توسيع مشروعك.

منتجات مشروع زراعة اللوز

عند دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز يجب أن يكون لديك معلومات جميع الأمور المتعلقة بالمشروع، من هنا كان لمعرفة منتجات مشروع زراعة اللوز أهمية كبيرة. علمًا بأن اللوز يدخل في صناعات الأغذية المختلفة والكثيرة. كذلك في الصناعات الطبية. علاوةً على ذلك، تباع ثمار اللوز الناضجة في محلات الفاكهة. كما أن الثمار الجافة لها أهميتها الاقتصادية. أضف إلى ذلك أنواع اللوز المختلفة، والمطلوبة بشدة، منها العوجا، والمخملي التي تباع ثمارها خضراء في فصل الربيع. وألدريش، ونانباريل، وسونورا، وكارميل، ومونتيري، وفريتز، ويكمن الاختلاف بين هذه الأنواع من حيث حجم الثمار، وموعد نضج كل منها.

الطاقة الإنتاجية لمشروع زراعة اللوز

يتم تحديد عدد الأشجار المطلوبة قبل البدء بالمشروع، ويعتبر هذا من أهم الايجابيات لدراسة جدوى مشروع زراعة اللوز. في الحقيقة هذا المشروع يجب أن يبدأ بحوالي 120 إلى 200 شجرة. وذلك حتى يغطي العائد التكاليف. تعتمد الطاقة الإنتاجية لهذا العدد من الأشجار على عدد من العوامل أبرزها:

  • طريقة العناية، والاهتمام بالأشجار من ري، وتسميد، وتقليم.
  • أيضًا أصناف الأشجار المزروعة ومدى جودتها وإنتاجيتها.
  • كذلك استخدام الأسمدة الكيماوية، والمواد العضوية، والتهوية الجيدة للتربة.
حيث من المتوقع أن يكون متوسط إنتاج الفدان حوالي 600 كيلو غرام من اللوز الجاف في السنة الأولى من الإنتاجية أي في السنة الثالثة من الزراعة. كذلك قد تصل الإنتاجية في السنة الثانية لحوالي 50% من الطاقة الإنتاجية القصوى للمشروع.

متطلبات مشروع زراعة أشجار اللوز

في الحقيقة يوجد العديد من اللوازم البسيطة التي يجب تأمينها عند دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز، وهي:

  • مكان إقامة العمال، والمزارعين.
  • أيضًا المعدات اللازمة لزراعة اللوز.
  • كذلك اليد العاملة للمشروع.

اقرأ أيضًا: مواسم زراعة البندق وطريقة زراعة البندق وأهم الملاحظات لزراعته.

مكان إقامة العمال والمزارعين

يتطلب هذا المشروع وجود بناء سكني مخدم بالمياه، والكهرباء، والصرف الصحي للعاملين والمزارعين. كذلك يجب توفر المواصلات من وإلى الموقع، لتسهيل حركة الذهاب، والإياب في الإجازات، أو عند الحاجة لشراء بعض الأشياء، أو الذهاب للمستشفى وغيرها.

المعدات اللازمة لزراعة اللوز

عند دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز يتبين الحاجة لبعض لوازم الزراعة المهمة، مثل:
  • شتلات اللوز التي يجب أن تتوفر بالكميات المطلوبة، والمناسبة للمساحة المحددة.
  • أيضًا معدات الحفر والزراعة، حيث يجب توافر آلات متخصصة في زراعة الأشجار، وبعض النباتات الأخرى التي يمكن زراعتها في المساحات الفارغة بين الأشجار. مثال على هذه الآلات: عزاقة لتجريف الأرض، وحفار وغيرها.
  •  كذلك يجب توفير الأسمدة العضوية والكيميائية التي تحتوي على النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم. من أجل تسريع النمو، وزيادة الإنتاج، وتحسين جودة الثمار.
  • إضافةً إلى أنه من الضروري مد شبكة تنقيط لري الأشجار وفق جدول زمني محدد.
  • أيضًا يجب توفر مضخة لضخ المياه في شبكة التنقيط لري الأشجار.

اليد العاملة لمشروع زراعة اللوز

في الواقع تبين دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز أن المشروع يتطلب إضافةً إلى مدير المشروع الذي يكون في أغلب الأوقات مالك الأرض، وجود ثلاثة عمال دائمين كحد أدنى. من أجل رعاية الأشجار، وسقايتها، وتقليمها، وتسميدها. كذلك يتطلب المشروع عددًا من العمال الإضافيين المؤقتين في موسم حراثة الأرض، وموسم قطاف الثمار.

التسويق لمشروع زراعة اللوز

تبين دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع زراعة اللوز أن تسويق المنتج أمر يسير للغاية. وذلك بسبب الطلب الكبير عليه، ونقص الإنتاج. بالتالي مهما كانت إنتاجية مشروعك ستجد سوق التصريف بانتظارك، وبالأسعار التي تطلبها، وتتمناها. علمًا بأن هذه الميزة غير موجودة في الكثير من المشاريع الأخرى التي تتأثر بضعف الطلب، وكساد الكميات، وتلفها. أيضُا يمكن الاتفاق مع تاجر جملة أو صاحب مصنع على شراء الإنتاج كاملًا.

في النهاية نجد أن دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز تبين أنه مشروع زراعي مربح للغاية. أيضًا لا يتطلب هذا المشروع مجهودًا عضليًا كبيرًا كغيره من الأعمال الزراعية. لذلك فإننا ننصح جميع المزارعين ممن يمتلكون الأراضي الزراعية الكافية، في المناطق ذات المناخ الملائم لشجرة اللوز بالمباشرة بهذا المشروع. وذلك للبدء في تحصيل الأرباح الكبيرة بعد سنوات قليلة.