من المؤكّد أنّ دراسة جدوى مشروع تصوير مستندات في عمان من الأمور الهامّة التي يجب مراعاتها قبل البدء بهذا المشروع. حيث أنّ الغاية الرئيسيّة لمشروع تصوير المستندات والطّباعة هي تلبية حاجة مهمّة عند فئة محدّدة من الأشخاص. ألا وهي فئة التّلاميذ وطلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى بعض العاملين. على سبيل المثال: الأشخاص الذين يعملون في الأقسام البحثيّة، أو الكتابة، وغيرها من المجالات الشبيهة.

كما أنّه لا توجد مؤسّسة حكوميّة في عمان أو غيرها إلّا وتتضمّن هذا النّوع من المراكز. علاوة على ذلك، بإمكانك إيجاد مراكز التّصوير بجانب الجّامعات، والمعاهد المزدحمة بالطّلاب التي تريد إنهاء طلباتها بسرعة. وأيضًا بجوار المؤسّسات الحكوميّة التي تعمل على تصوير الأوراق المهمّة والمطلوبة، وكذلك تصوير الهويّات والمستندات. ومن الجدير بالذكر، أنّ مشروع تصوير المستندات أحد أهمّ المشاريع التي تحقق لك الكثير من الأرباح، وخصوصًا إذا كانت في المكان المناسب، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الميّزات. على سبيل المثال: السّرعة في إنجاز الأعمال، والجودة في تقديم المستندات، والأوراق، والمحاضرات. وفي مقالنا هذا سنستعرض لكم دراسة جدوى كاملة لمشروع تصوير مستندات في عمان.

الترخيص لمشروع تصوير مستندات في عمان

من أهمّ الأمور الواجب تواجدها في دراسة جدوى مشروع تصوير مستندات في عمان هو التّرخيص. وذلك لاعتباره الوسيلة التي تسمح بالعمل بأمان، وبشكل قانونيّ. لذلك إذا أردت الشروع بتجهيز مشروع طباعة مستندات ضمن مدينة عمان عليك معرفة الأوراق والإجراءات اللّازمة للترخيص ألا وهي:

  • هويّة الأحوال المدنيّة، أو جواز السّفر لغير الأردنيّين.
  • موافقة الجهات المختصّة عند تسجيل بعض الأمور التي تحتاج لموافقة مسبقة.
  • عقد ايجار موثّق من أمانة عمان أو البلديّات.
  • سند ملكيّة المحل التجاريّ في حال كان مالك العقار هو التّاجر نفسه.
  • إيداع نقديّ بقيمة 50.000 دينار أردنيّ أو أكثر للجنسيّات من خارج الأردن.
  • الحصول على رقم دور من نظام الاصطفاف الآليّ.
  • تعبئة طلب تصريح باحتراف المهنة إلكترونيًّا من قبل موظّف قسم التّسجيل التجاريّ.
  • تسليم طلب استدراج الموافقة المسبقة من الجهات الرسميّة.
  • دفع الرّسوم لدى صندوق الوزارة. بالإضافة إلى ذلك، الحصول على مستند القبض وتسليمه لموظف قسم التّسجيل التّجاريّ.
  • تدقيق الشهادة وتوقيعها من قبل رئيس قسم التّسجيل التجاريّ، وتسليمها لمتلقي الخدمة.

موقع مشروع تصوير مستندات في عمان

كما هو الأمر في كافّة المشاريع فإن كلّ مكان له نسبة إقبال خاصّة به، وبالتالي نسبة الرّبح تختلف. نتيجة لذلك، عند دراسة جدوى مشروع تصوير مستندات في عمان، عليك مراعاة اختيار المكان الأنسب والأكثر ازدحامًا.

قبل البدء بمشروعك عليك اختيار موقعًا قريبًا من شريحة المستهلكين الذين ستقدم خدماتك لهم. حيث أنّ المكان الأفضل بالنسبة لك، هو أحد المواقع القريبة من المدارس، أو المعاهد، أو الجامعات، أو المحاكم. وذلك لأنّ وجودك بالقرب من المستهلكين، يسهل عليك وعليهم عناء البحث، ويجنبك أن يحظى غيرك على المستهلكين بدلًا منك بسبب قرب موقعك منهم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون مساحة المكان الذي ستبدأ فيه مشروعك ما بين 30 أو 40 مترًا مربّعًا على الأقلّ، وبالطبع بإمكانك التّوسع أكثر كلما ازداد نجاح المشروع. علاوة على ذلك، يجب عليك أن تحرص على وضع عدّاد كهرباء تجاريّ في مكان المشروع، حيث أنّ عملك يعتمد على الكهرباء بشكل رئيسيّ لتشغيل الأجهزة المستخدمة. وبالطبع يجب أن يكون المكان مرفقًا بدورة مياه، وذلك لإمكانيّة التّواجد فيه طوال اليوم.

متطلبات مشروع تصوير مستندات في عمان

بعد اختيارك لموقع مشروع تصوير مستندات في عمان، سيتوجّب عليك تهيئة المكان لاستقبال الأجهزة، والبضائع، وكذلك لقدوم العملاء. لذلك فإنك بحاجة للعديد من المستلزمات أهمّها:

  • في البداية ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر واحد على الأقل. ومن الجدير بالذكر، أنّ زيادة أجهزة الكمبيوتر تساعد على سرعة إنهاء الأعمال المطلوبة.
  • آلة تصوير، تستطيع شرائها جديدة أو مستعملة، المهم أن تكون حالتها جيّدة.
  • طابعتين على الأقل، الأولى للطباعة بالأبيض والأسود، والثّانية للطباعة بالألوان.
  • آلة تجليد، وآلة تغليف.
  • تجهيز مكتب أو مكتبين. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى عدد معيّن من الكراسي المخصصة لجلوس العاملين والزبائن.
  • كميّات ضخمة من الأوراق ذات صنف A4 وA5.
  • خزانة خشبيّة لحفظ الأوراق والمستندات.
  • حبر أسود جاف لآلة التّصوير. بالإضافة إلى حبر سائل أبيض وأسود، وألوان للطابعات.
  • محافظ بلاستيكيّة لحفظ الأوراق.
  • معدّات مكتبيّة للاستخدام داخل المحل، أو للبيع بجانب نشاط المشروع. على سبيل المثال: المقصّات، والخرّامات، والدّبابيس.
  • أغلفة بلاستيكيّة، وأسلاك معدنيّة لاستعمالها عند تغليف الكتب، وتجليدها.

ومن الجدير بالذكر، أنّه من الأفضل لك شراء كافّة الأوراق، والمستلزمات، والأدوات المكتبيّة من أماكن بيع الجملة. حتى تستطيع الحصول عليها بسعر جيّد يحرز لك أرباحًا كبيرة عند بيعها.

تكاليف مشروع طباعة مستندات في عمان

يتضمّن جدوى مشروع تصوير مستندات في عمان عمل دراسة تفصيليّة لمعرفة مقدار التّكاليف اللّازمة، وكذلك الأرباح المتوقّعة. ونتيجة لذلك، يتّخذ صاحب المشروع قراره بتنفيذ المشروع من عدمه.

ومن الجدير بالذكر، بأنّك لا تستطيع بدء هذا المشروع برأس مال قليل، حيث أنّك في البداية سيتعيّن عليك دفع تكاليف شراء، أو استئجار محل المشروع. بالإضافة إلى ذلك، عليك دفع ثمن المعدّات، والأجهزة المستعملة فيه. على سبيل المثال: الطّابعات، وآلات التّصوير، وأجهزة التّغليف، وأجهزة الكمبيوتر. بالإضافة إلى الأدوات الأخرى الموجودة في المكتبة، مثل: الأحبار، والأوراق، والأدوات المكتبيّة المتنوّعة. علاوة على ذلك، يجب الأخذ بعين الاعتبار تكلفة الماء، والكهرباء، وأجور العاملين.

نتيجة لذلك، عليك العمل بجديّة، واجتهاد، وبشكل متواصل بعد البدء بالمشروع، حتى تتمكّن من تغطية كل هذه التّكاليف المنفقة مسبقًا، ومن ثم نيل الأرباح المنتظرة، وإلّا ستكون خسارتك كبيرة.

العمالة اللازمة لمشروع تصوير مستندات في عمان

بعد الاطّلاع على تكاليف تجهيز وفتح مشروع تصوير مستندات في عمان، سيتعيّن عليك معرفة العمالة اللّازم تواجدها فيه.

في البداية يمكنك الاعتماد على عاملين أو ثلاثة، بشرط أن يكون لديهم خبرة كافية في استخدام أجهزة الكمبيوتر، والطّابعات، وآلات التّصوير. ولكن من الجدير بالذكر، أنّه كلما كان عدد العاملين أكثر كلما كان الحال أفضل، خاصّة إذا كان محل المشروع في مكان نشيط يتوافد عليه الطّلاب والراغبين في الطّباعة بشكل مستمر.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان المشروع سيقدم خدمات التّرجمة والكتابة، إلى جانب خدمة الطّباعة والتّصوير، ففي هذه الحالة ستحتاج إلى مترجم واحد على الأقل، بالإضافة إلى موظّف آخر للكتابة على الكمبيوتر. ويفضّل أن يكون صاحب المشروع من بين العاملين فيه، حتى يراقب مراحل تطوّر المشروع، ويعرف نقاط القوّة والضعف فيه.

كيفية التسويق لمشروع تصوير مستندات في عمان

عند دراسة جدوى مشروع تصوير مستندات في عمان، سيتعيّن عليك وضع خطّة للتسويق له. حيث توجد طرق عديدة، ومختلفة لعمل تسوّيق جيّد لهذا المشروع، نذكر منها الطّرق التّالية:

  • وضع إعلانات على الحيطان، والأبنية القريبة من أماكن المستهلكين المستهدفين. وذلك بعد الاستئذان من مالكيها.
  • توزيع إعلانات ورقيّة في الطّرق العامّة، وبالأخص في أماكن تواجد الطّلبة. على سبيل المثال: أمام المدارس، أو الكلّيات.
  • الاهتمام الفائق بجودة العمل. وذلك من حيث سرعة الإنجاز، والتّسليم، ووضوح الصّور والخطوط، والابتعاد عن الأخطاء بشكل نهائيّ.
  • معرفة أسماء المدرسين الذين يطبعون الأوراق للطّلاب بشكل مستمر، ومحاولة إقناعهم بالتّعامل الدائم معهم.
  • وضع أسعار أقلّ من أسعار السّوق في بداية المشروع. وذلك لجذب أكبر عدد من العملاء.
  • التّعامل اللّبق مع الزبائن واحترامهم مهما كان عمرهم صغير.
  • توزيع كروت تتضمّن اسم وعنوان وأرقام تليفونات المشروع، والخدمات المقدّمة فيه على كل من يتعامل معك.

في الختام يمكن القول إنّ مشروع تصوير المستندات من أهمّ المشاريع الصّغيرة الرّائجة في سوق العمل الآن، والتي تستحق الاهتمام والدّراسة. حيث أنّ مراكز التّصوير لا تحتاج إلى الكثير من التّعب لتتعلّم من خلالها. بل على العكس فإنّ العمل في مثل هذه الأماكن يعدّ أمرًا سهلًا، وبسيطًا وبإمكان أيّ شخص تعلّمه والعمل فيه.