دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البيضاء، إن مشاريع تربية الحيوان تكثر في المناطق القروية والمناطق التي يوجد بها مساحات واسعة من الأراضي التي بإمكان الأشخاص أن يقوموا باستغلالها من أجل مثل هذه المشاريع، وعلى الشخص قبل البدء بمشروع ما أن يتأكد من دراسة كافة الأمور المهمة المرتبطة بهذا المشروع، واللجوء إلى أهل الخبرة والاختصاص من أجل الاستفادة منهم، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البيضاء.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البيضاء

تعتبر الدواجن البيضاء واحدة من أنواع الدواجن التي يكثر الطلب عليها في سوق الحيوانات، ويعود هذا الأمر إلى كون سعرها مناسب لفئة واسعة من الناس بالإضافة إلى طعمها الجيد، ومن خلال موضوعنا سنتناول دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البيضاء:

  • يحتاج المزارع الراغب في البدء بمشروع تربية الدواجن إلى مكان مناسب ومن الممكن أن يقوم بتأجيره بمبلغ من ألفين إلى ثلاث آلاف جنيه مصري.
  • كما عليه أن يقرر عدد الكتاكيت التي يرغب في تربيتها بهذه المساحة، حيث أن كل متر مربع تسع إلى 10 دجاجات وبالتالي فأن عنبر بمساحة 500 متر يمكنه ان يتحمل 5000 دجاجة.
  • كما على صاحب المشروع أن يعلم جيداً بأن هنالك حاجة ملحة إلى وجود عمالة بشرية لمتابعة المزرعة والقيام على اعمالها بالإضافة الى تحصينات وادوية للدجاج ويمكنك ان تضع تكلفة لهذه المصروفات اثناء الدورة الواحدة 25000 تقريباً.
  • أما العنصر المهم والأهم في مشروع تربية الدواجن فهو توفر العلف الخاص لهم ومن المتعارف عليه بأن كل 5000 دجاجة تحتاج إلى ما يقارب 100000 جنية اعلاف في كل أربعين يوم.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام والماعز 2023 وخطوات تنفيذ المشروع والإنتاج المتوقع

ما هي أهم أنواع الدواجن

يوجد أنواع مختلفة من الدواجن التي يقوم الناس بتربيتها في منازلهم أو في أماكن تابعة لهم من أجل الاستفادة من بيع هذه الدواجن على شكل لحوم أو الاستفادة من البيض الذي تنتجه، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على أنواع الدواجن:

الدجاج الريفي

  • واحد من اشهر الأنواع الخاصة بالدواجن في العالم ويتم تسميته في البلاد العربية باسم الدجاج البلدي، ويكثر تربيته في البيوت الريفية والمنازل.
  • يعتبر هذا النوع من الدجاج مصدر من مصادر الطعام والدخل، كما تجد بعض الأفراد يقومون بتربيته في المنزل غالبا من أجل بيضه حيث أن البيض الذي ينتجه هذا النوع من الدجاج يعتبر من أشهر وأعنى أنواع البيض من حيث فوائده.

الدجاج الأمريكي

  • يتميز هذا النوع من الدجاج بكونه دجاج متوسط الحجم موجود بلون جلد أصفر، يبيض الدجاج الأمريكي بيضا ذا لون بني.
  • تم إنتاج هذا النوع من الدجاج بنظام التهجين بينه وبين الدجاج الإنجليزي والآسيوي ، ما أدى إلى إنتاج العديد من عائلات الدجاج الأمريكي المتطورة.

الدجاج الإنجليزي

  • هذا النوع من الدجاج هو عبارة عن دواجن ذات جلود بيضاء تم تطويرها من أجل إنتاج أنواع مختلفة من الدواجن تتميز بجودة عالية خاصة بلحومها وبيضها، ويعرف أنه دجاج يضع بيضاً ذا قشرةٍ بيضاء.

الدجاج الآسيوي

  • دواجن ذات حجم كبير وأقدام يغطيها الريش، وتتكون من ثلاث سلالات معروفة وهي: لانجشان، وبراهما، وكوشين، ويضعُ بيضاً ذا قشرةٍ بُنيّة أيضا.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع تربية البط البلدي 2023 ونسبة الأرباح المتوقعة

متطلبات بدء مشروع تربية الدواجن

من المهم أن يتم دراسة مفصلة للمشروع الذي يرغب الشخص في الخوض فيه ومعرفة كل ما يطلبه من أدوات ومواد مهمة، وحتى تكاليف مالية، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على متطلبات بدء مشروع تربية الدواجن عبر السطور القادمة:

  • المزرعة: وهي من أهم العناصر التي يجب توفرها وعلى صاحب المشروع اختيار مكان ومساحة مناسبة لها.
  • مصدر الاعلاف: من الممكن شراء الأعلاف من أماكن مختلفة مثل: محل اعلاف او حتى مصنع اعلاف.
  • الكتاكيت: يجب اختيار المكان الذي سيتم شراءها منه بحيث تكون بجودة عالية.
  • أدوات التدفئة: ستحتاج الى وسيلة للتدفئة للحافظ على الدواجن خلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى ضرورة توفر أدوات التبريد من أجل فصل الصيف.
  • ذكرنا لكم جميع هذه المعلومات ضمن موضوعنا دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البيضاء.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع تربية الحمام الأرضي وأهم نصائح لنجاح المشروع

عيوب مشروع تربية الدواجن

لكل مشروع في هذه الحياة مميزات تحفز الشخص على البدء به، وعيوب قد تجعل الشخص الذي يفكر في هذا المشروع يتردد كثيراً ويفكر في كيفية حل هذه المعضلات، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على عيوب مشروع تربية الدواجن:

  • إن أكثر عيب ملتصق بمشروع تربية الدواجن بأن هذا المشروع معرض بشكل كبير إلى نفوق عدد من الدواجن فيه، وذلك بسبب عوامل عديدة مثل درجات الحرارة وغير ذلك.
  • كما أن من العيوب الواردة هو زيادة التكاليف المالية المرتبطة بالمشروع، فكلما زادت الأعداد زادت التكلفة.
  • نلاحظ في هذا المشروع بأنه كلما كانت اعمال المزرعة يدوي اكثر ستكون الاعمال بها مرهقة بقدر اكبر بكثير.
  • إن عنصر الهبرة من العناصر المهم توفرها في مشروع تربية الدواجن.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع تربية أبقار حلوب ومتطلبات المشروع والعمالة اللازمة

نصائح تساعد على نجاح مشروع تربية الدجاج

من الجيد ان يلجأ الشخص الراغب في بدء مشروعه الخاص إلى أهل الخبرة والاختصاص من أجل الاستفادة من خبراتهم المتعددة في جوانب مختلفة، ومن خلال موضوعنا سنقوم بطرح نصائح تساعد على نجاح مشروع تربية الدجاج عبر النقاط الآتية:

  • يجب عند البدء بمشروع تربية الدواجن أن يتم اختيار سلالة الكتاكيت بدقة عالية والتأكد من خلوها من أي مرض سواء معدي أو مميت.
  • كما يجب على صاحب المشروع أن يهتم جيداً بالمكان الذي سيتم فيه تربية الحيوانات، فعليه اختيار مكان جيد التهوية وبمنطقة مناسبة فيكون بعيد عن المناطق السكنية وبعيد عن الطرق الرئيسية لتفادى العدوى الفيروسية وتناقل الامراض ويفضل ان يكون طول المزرعة للجهة البحرية لسهولة التهوية.
  • يجب أن يكون المكان الذي ستنشأ به الدواجن محتوي على أجهزة من أجل التبريد والتدفئة وتنظيم العلافات والسقايات واعمال السباكة.
  • يفضل ان تكون هناك فترة 15 يوم بين كل دورة تربية والتي تليها، كما ينصح بأن تكون أرضية المزرعة إسمنتية لتسهيل عملية تنظيفها وتطهيرها.

تكلفة مشروع تربية الدواجن

يحتاج كل مشروع من المشاريع المختلفة إلى رأس مال وأدوات أخرى متعددة، ويجب على صاحب المشروع أن يقوم بدراسة عميقة لكافة هذه المتطلبات، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على تكلفة مشروع تربية الدواجن عبر الجدول الآتي:

البندالتكلفة بالدولار
إيجار المزرعةما يقرب من 100 دولار
الكتاكيتقرابة 200 دولار فما فوق حسب عدد الكتاكيت
مرتب العامل بالدورةحوالي 200 دولار
العلفإجمالي 600 دولار
الأدويةقرابة 200 دولار فما فوق
المياه والكهرباءحوالي 100 دولار
المعدات المطلوبةقرابة 200 دولار فما فوق

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية موضوعنا الذي يحمل عنوان دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البيضاء، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على كافة الأمور التي يجب معرفتها قبل البدء بمشروع تربية الدواجن.