دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية أو بناء مجمع تجاري هي عملية مهمة جدًّا للراغبين في الاستثمار في مشروع يدر عليهم الأرباح الكثيرة. حيث تعتبر دراسة الجدوى الخطوة الأولى التي يجب أن تحظى باهتمامك عزيزي القارئ إن كنت ترغب ببناء محلات تجارية أو مجمع تجاري. ثم تأجير أو بيع هذه المحالّ. في الواقع تحتاج هذه الخطوة لدراسة وتحليل جميع العوامل التي سيدخل تأثيرها في المشروع. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق بمرحلة دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية من مراحل دراسة الجدوى وتكاليف المشروع وشروط إنشاءه. بالإضافة إلى وصف المشروع بشكل مفصل، فتفضل وتابع معنا عزيزي القارئ.

دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية

دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية تتضمن دراسة مجموعة من العوامل أو العناصر التي تؤثر بشكل مباشر على تكلفة المشروع. في البداية يجب تحديد الهدف من المشروع. ثم اختيار موقع الأرض سواء سيتم شراءها أو استئجارها من الدولة. بعد ذلك تأتي مرحلة دراسة الجدوى والتصميم المعماري للمشروع من أجل أخذ الموافقة من السلطة الرسمية. حيث بعد أن تتم الموافقة يمكنك البدء بتنفيذ مشروعك.

مراحل دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية

تتضمن دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية مجموعة من المراحل جمعناها لك عزيزي القارئ ضمن القائمة التالية:

  • مرحلة تحديد الهدف من المشروع.
  • مرحلة دراسة تكلفة المشروع الكلية ورأس المال المطلوب: وتتضمن:
    • تكاليف دراسة وتصميم المشروع.
    • تكلفة الأرض التي سيقام عليها المشروع وتشمل دراسة موقع الأرض والمساحة اللازمة للمشروع.
    • تكلفة البناء وتتضمن تكاليف المواد الداخلة في الإنشاء والإكساء.
    • تكاليف العمالة اللازمة لإنشاء المشروع من عمال عاديين ومحاسب خبير وشخص يتولى الإدارة والإشراف.
    • تكاليف التصاريح والموافقات لإنشاء المشروع.
    • تكلفة تسويق المحلات التجارية.
  • مرحلة دراسة الأرباح المتوقعة وفترة استرداد رأس المال.
مراحل دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية

مراحل دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية

شاهد أيضًا: الاستعلام عن منح الاراضي بجدة برقم الهوية 1444.

تحليل ودراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية

قبل دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية، عليك عزيزي القارئ التنسيق بين مقدرتك المالية وحجم المشروع الذي ستقوم به. أيضًا ينبغي أن تعلم أن المدن الكبيرة تحتوي على مراكز ومجمعات تجارية كثيرة تلبي احتياجات الناس. أما المدن الصغيرة فيكون عدد المحالّ التجارية فيها أقل. كما أن تكلفة مشروعك ستختلف حسب المدينة التي ستختارها وعدد وحجم المولات التجارية فيها لكي تكون قادرًا على المنافسة ولتستطيع التسويق لمشروعك والحصول على رأس المال الذي وضعته في المشروع. ثم البدء بتحصيل الأرباح من خلال تأجير المحالّ التي قمت ببنائها. كذلك يجب أن تضع في الحسبان أنك إن بحثت عن كلفة أقل يجب أن تستثني من ذلك مرحلة اختيار الأرض فالموقع الجيد من أهم عوامل نجاح المشروع. ذلك يحتم عليك أن تختار موقعًا جيدًا في أماكن التجمعات السكانية. كما يمكنك أن تبحث عن فرصة لاستئجار الأرض من الدولة. ثم إقامة مشروعك عليها.

خطوات دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية

تتضمن دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية مجموعة من الخطوات عليك اتباعها عزيزي القارئ وهذه الخطوات تمثل فيما يلي:

  • أدرس فكرة المشروع بكل مكوناته ونوع الخدمات التي سيقدمها.
  • ابحث عن الموقع الذي ستنشأ مشروعك عليه. عليك اختيار مكان استراتيجي يحتوي على تجمع سكاني ويفضل أن يكون عدد المولات والمحالّ التجارية قليل فيه. أيضًا لا تنسى أنه عليك اختيار الموقع ذو التكلفة التي تتناسب مع ميزانيتك.
  • حدد مساحة المشروع بحيث تتناسب مع عدد المحلات التجارية التي ستقوم ببنائها.
  • أدرس السوق الذي سوف تستهدفه، وحلل المنافسين.
  • قم بتحليل سوات swot لنقاط القوة والضعف في المشروع.
  • ضع خطتك التسويقية وخطة التسعير لمشروعك.
  • أدرس تكاليف المشروع بالتفصيل كتكلفة دراسة التصاميم والبناء والإكساء والتسويق وتكاليف العمال.
  • حدد التجهيزات والمعدات والآلات اللازمة خلال المشروع.
  • أدرس كمية الإيرادات المتوقعة وحدد الفترة الزمنية اللازمة لاسترداد رأس مالك والتي قد تصل لسنوات.
  • أخيرًا حدد متى ستبدأ مرحلة تحصيل للأرباح وكمية الأرباح التي ستحصل عليها.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني مسجل في التأمينات برقم الهوية.

وصف مشروع بناء محلات تجارية

المشروع عبارة عن مجموعة محلات تجارية، أو مركز تجاري للتسوق والترفيه. حيث يحتوي على محالّ تجارية متنوعة تخدم السكان في المنطقة. في الواقع يميل الناس بشكل عام إلى التسوق في المولات أو المراكز التجارية التي تحتوي على عدد كبير من المحالّ التجارية المتنوعة التي تعرض لهم كل الحاجيات التي يرغبون بشرائها. كما أن تصميم المركز ومستوى تجهيزه يؤثر على إقبال الناس عليه من حيث حرية الحركة وتوفر التكييف ودورات المياه.

تحديد مساحة مشروع بناء محلات تجارية

تختلف مساحة المشروع حسب عدد المحالّ التجارية التي تنوي بناءها في مشروعك. حيث تستطيع عزيزي القارئ بناء مول صغير في المدن الصغيرة بمساحة 1000 متر مربع. بينما يمكنك بناء مول كبير في المدن الكبيرة بمساحة 2000 متر مربع أو أكثر. ذلك أن المدن الكبيرة تحتوي على مولات ضخمة، وعندما تقرر بناء مجموعة محالّ تجارية في مدينة كبيرة يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أنك لن تكون قادرًا على تسويق المحالّ التي بنيتها إن لم يكن المشروع قادر على منافسة المراكز الكبيرة الموجودة في هذه المدينة. أما بالنسبة لما هو أفضل لك فهذا يحدده رأس المال الذي تملكه. بشكل عام يفضل البحث عن موقع استراتيجي في مدينة صغيرة تضم تجمع سكاني ولا تحتوي على عدد كبير من المراكز التجارية. كما يفضل أن تكون قطعة الأرض التي سيبنى عليها المشروع ذات شكل مستطيل تسمح ببناء صفين من المحالّ التجارية التي يفصل بينها بهو أو ممر بعرض خمسة أمتار على الأقل.

تصميم مشروع بناء محلات تجارية

يقوم تصميم مشروع بناء محلات تجارية على عدة أسس سنذكرها لك عزيزي القارئ ضمن القائمة التالية:

  • يجب اعتبار المشروع عبارة عن كتلة معمارية واحدة. حيث يكون لها عدة مداخل رئيسية وفرعية تتصل ببهو رئيسي يطل على جميع مداخل المحالّ التجارية.
  • التوزيع المنتظم لجميع المحالّ التجارية بما يحقق الراحة للزائرين أثناء الحركة.
  • في حال تمت دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية في مدينة صغيرة أو متوسطة الحجم. أيضًا وعلى سبيل المثال كانت قطعة الأرض التي تم اختيارها مستطيلة الشكل بطول 70 مترًا وعرض 15 متر. هكذا تكون مساحتها 1050 متر مربع. هكذا يجب أن يكون البهو بعرض خمسة أمتار ويمتد على طول القطعة بمساحة 350 متر مربع. أما المحل التجاري فيمكن أن يكون بشكل مربع طول ضلعه خمسة أمتار ومساحته ستبلغ 25 متر مربع.  هذا يعني أن عدد المحالّ التجارية التي سيضمها المشروع هو 28 محل تجاري. كما ستكون موزعة في صفين على طول قطعة الأرض وفي كل صف يوجد 14 محل تجاري.
  • يمكن أن يتم تحويل واحد من المحالّ التجارية إلى دورة مياه، ومحل آخر يمكن أن تتم الاستفادة منه كمكتب إداري. هكذا سيكون عدد المحالّ المتاحة للإيجار أو الاستثمار 26 محل تجاري.
  • أيضًا يمكن أن يكون المشروع عبارة عن طابق واحد أو طابقين أو ثلاثة وذلك حسب الإمكانيات المالية المتاحة.
  • كما أن اختيار المشروع بطابق واحد يعني توفير كبير في رأس المال وذلك لانخفاض تكاليف التأسيس والبناء ولانخفاض تكاليف الاشراف من قبل المهندسين والخبراء. إلى جانب إمكانية التوفير في مواد البناء والاكساء.

شاهد أيضًا: متى موعد اجازة اليوم الوطني 1444 في السعودية.

كيفية الربح من مشروع بناء محلات تجارية

يمكنك عزيزي القارئ الربح من مشروع بناء محلات تجارية أو مول تجاري من خلال تأجير المحالّ التجارية. حيث إن قمت بالتخطيط بشكل ذكي وسليم لمشروعك. ثم أجريت دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية بطريقة صحيحة ستتمكن من تسويق المحالّ التجارية التي بنيتها بسهولة. أما إن احتوى مشروعك على مساحات إضافية يمكن استغلالها لبناء أكشاك صغيرة، ومساحات يمكن تخصيصها كمواقف للسيارات. يصبح لديك دخل إضافي من تأجير الأكشاك ومواقف السيارات. لكن عليك أن تعلم أنه وبناء على تكاليف المشروع الكبيرة، لن تتمكن من استرداد رأس مالك إلا بعد ثلاث أو أربع سنوات. ثم بعد ذلك تبدأ مرحلة جني الأرباح.

كم يكلف بناء مجمع تجاري

يكلف بناء مجمع تجاري حوالي مليوني جنيه إسترليني إذا أخذنا المثال الذي ذكرناه في الفقرة السابقة. أي بناء محالّ تجارية بطابق واحد وكانت مساحة البناء حوالي 1000 متر مربع وعدد المحالّ التجارية 28 محل تجاري. لكن هذه التكلفة ليست ثابتة حيث تختلف بحسب اختلاف تكاليف العناصر الأساسية الداخلة في المشروع كمواد البناء المستخدمة ودرجة التأسيس واختلاف سعر الأرض أو إيجارها.

كم يكلف بناء مجمع تجاري

كم يكلف بناء مجمع تجاري

كم أرباح بناء مجمع تجاري أو محلات تجارية

تبلغ أرباح بناء مجمع تجاري أو محلات تجارية حوالي 78000 جنيه إسترليني في الشهر إذا أخذنا المثال الذي ذكرناه في الفقرات السابقة. ذلك إذا كانت قيمة إيجار المحل الواحد 3000 جنيه إسترليني. حيث اتفقنا أن عدد المحالّ المعروضة للإيجار سيكون 26 محل تجاري. أما إذا كان لديك عشرة أكشاك على سبيل المثال يمكنك تأجيرها أيضًا. هكذا إذا كان إيجار الكشك 1000 جنيه إسترليني سيكون مبلغ الأرباح 88000 جنيه إسترليني. لكن تذكر أن فترة استرداد رأس المال قد تتجاوز الأربع سنوات. بعد ذلك يمكنك البدء بجني الأرباح.

ملاحظات ونصائح حول دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية

هنالك مجموعة من النصائح والملاحظات التي عليك معرفتها قبل أن تبدأ بدراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية، وهي:

  • اختر الموقع الجيد أولًا. حيث يؤثر الموقع على تكاليف المشروع أثناء التنفيذ وعلى مبلغ الإيجار الذي ستطلبه بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعك.
  • استعن بمهندس للإشراف على عمليات التنفيذ. ذلك سيساعدك في توفير المواد المستخدمة في البناء. أيضًا يمكنك الاستعانة بمحاسب يشرف على الأمور المالية بما يؤدي في النهاية إلى خفض التكاليف.
  • أهم المراحل هي مرحلة دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية. فإن كانت الدراسة صحيحة ستحقق أهداف مشروعك.
  • التسويق الجيد هو طريقك نحو الربح. عليك التسويق للمحالّ التجارية بأحدث الوسائل. ذلك من خلال تصويرها ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدًا في مواقع ومجموعات الأعمال. بالإضافة إلى الإعلانات عبر قنوات التلفزيون.
  • إن كنت قادرًا على استئجار الأرض من الدولة. ستوفر كثيرًا في تكاليف مشروعك. وهي فرصة عليك البحث عنها والسعي لتحقيقها.

شاهد أيضًا: الاستثمار للمبتدئين قواعد للاستثمار في البورصة.

شروط بناء مجمع تجاري

يشترط من أجل بناء مجمع تجاري أو محالّ تجارية، أخذ الموافقة على فكرة المشروع من قبل الوحدة الإدارية أو السلطة البلدية المسؤولة في المدينة. حيث يتطلب ذلك تقديم مجموعة من الوثائق والأوراق والمخططات تتمثل فيما يلي:

  • طلب إنشاء محلات تجارية وفقًا لنموذج الترخيص المعد من قبل البلدية.
  • وثيقة إثبات الملكية للأرض التي سيقام عليها المشروع. أو وثيقة تثبت الموافقة على استئجار الأرض من المالك أو الدولة.
  • صورة عن الهوية الشخصية.
  • مخططات المشروع الأولية وفق مقياس رسم معتمد من قبل المكتب الهندسي الاستشاري الذي أجرى التصميمات. وهذه المخططات هي:
  • المسقط الأفقي المعماري للمشروع.
  • واجهة المبنى الرئيسية.
  • المنظور العام للمشروع والذي يوضح الشكل العام النهائي من الناحية المعمارية.
  • مخطط الموقع العام والشوارع والأبنية المجاورة لموقع المشروع الصادر من قبل الوحدة الإدارية.
  • جدول يحتوي على كل المعلومات الخاصة بمساحة الأرض الكلية ومساحة البناء والمناسيب.
  • ثم بعد أخذ الموافقة على المشروع وعلى المخططات المقدمة، يطلب تقديم المخططات الهندسية النهائية المعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية والصحية. بالإضافة إلى المخططات المتعلقة بالأمن والسلامة ومخططات تفصيلية للمشروع ككل.
  • دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية أو بناء مجمع تجاري. بالإضافة إلى الهدف من المشروع.

من الجدير بالذكر أن الوحدات الإدارية والسلطات البلدية في المدن تمتلك دليلًا للمواطن يحتوي على جميع الاشتراطات الفنية والقانونية لإنشاء مشروع بناء محالّ تجارية أو مجمع تجاري. لذلك عليك عزيزي القارئ معرفة شروط السلطة البلدية في المدينة التي اخترتها.

في نهاية مقالنا اليوم عزيزي القارئ، قدمنا لك عبر منصة تجارتنا معلومات شاملة عن دراسة جدوى مشروع بناء محلات تجارية. كما وضعنا بين يديك المفاتيح الأساسية التي تمكنك من بلورة فكرة المشروع الموجودة في مخيلتك وتحديد هدفك الأساسي من المشروع ثم دراسة الجدوى الاقتصادية. حتى تنطلق إلى عالم الأعمال وترسم طريقك الخاص نحو الربح والنجاح.