تعتبر دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية أمرًا يشغل العديد من الأشخاص، ويبحث الكثيرون عن فهم هذا المشروع سواءً التجار، أو الأفراد. وبما أن الطاقة الشمسية مفيدة، ولها عدة مزايا، واستخدامات في حياتنا اليوم، فيميل الأفراد إلى تركيب ألواح شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية في المنازل. كما يضعون ألواح شمسية لتسخين المياه، ودون الحاجة للكهرباء. وقد ازداد اهتمام الناس بتركيب ألواح الطاقة الشمسية في الفترة الأخيرة، نظرًا لأهميتها في حماية البيئة، وتشجيع الدول على استخدامها. وكذلك لقلة موارد الكهرباء في بعض الدول، وهذا يفسر التوجه العام إلى مشاريع الطاقة الشمسية المتجددة. وسنتحدث في هذا المقال عن دراسة جدوى مشروع الطّاقة الشمسية لعام 2023م، وأبرز إيجابيات استخدام هذه الطاقة، وآلية عملها بالتفصيل، وتكلفتها بالنسبة للمصانع، والمزارع.

آلية عمل ألواح الطاقة الشمسية

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية إن ألواح الطاقة الشمسية هي المكون الأساسي في المشروع. فتخزن الألواح الطاقة في فترات النهار، ثم تتحول الطاقة الشمسية إلى طاقة قابلة للاستخدام بعدة طرائق. وعلى عدة مراحل كالآتي:

  •  الطريقة الأولى: وهي الأكثر انتشارًا، حيث تتولد الكهرباء عن طريق خلايا كهروضوئية. كما تسخن بواسطة المجمعات الحرارية الشمسية. حيث تستخدم المجمعات الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية في نطاق ضعيف، و بالإضافة إلى إنتاج الكهرباء من المجمعات المركزة. كما يمكن استخدام ميزة اختلاف درجات الحرارة للتبريد، والتدفئة في المشاريع الحرارية. وباعتبار الطاقة الشمسية من أهم، وأرخص مصادر الطاقة في العالم، لذلك ستبقى مستمرة بالانتشار في الأعوام القادمة.
  •  الطريقة الثانية: وهي الخلايا الكهروضوئية التي تكون شائعة في مشاريع الكهرباء صغيرة النطاق. مثل تركيب الألواح الشمسية في المناطق السكنية، حيث تعمل الألواح على امتصاص الطاقة الشمسية،ثم تحويلها إلى كهرباء، أو تخزينه في بطاريات للاستفادة منه في فترات الليل.

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشّمسية للمصانع

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية تعتبر فكرة إنشاء مصنع لصناعة الألواح من الأفكار الجديدة في العالم العربي. كما تختلف تكاليف إنشاء مصنع للألواح من بلد إلى آخر وفق اقتصاد هذا البلد، وتتراوح تكلفة هذا المشروع بشكل تقريبي حوالي 750000 إلى مليون دولار. وكذلك يعد هذا المشروع مهمًا لأنه يوفر فواتير الكهرباء، ويمكن بيع الفائض من الطاقة بأسعار منخفضة. كما يعود المشروع بالربح الوفير على صاحبه، ويجب اختيار مكان مناسب لاحتياجات المشروع. وتجهيزه بكافة المعدات اللازمة من سبائك سيليكون، وخلايا لتوليد الكهرباء، وبطاريات، وألواح شمسية. وكذلك يعد هذا المشروع ناجحًا، وكمثال لذلك إذا أنشأت مصنع بقدرة إنتاجية 10 ميغا واط خلال السنة بكلفة 38 ألف دولار، فإنك ستربح الأضعاف خلال خمس سنوات كحد أقصى.

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمزارع

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية من المعروف أن المزارع تحتاج إلى مياه متوفرة دائمًا لري المزروعات. وتقديم الماء للحيوانات، بفضل مضخات المياه التي تعمل على الكهرباء كما في مزارع تربية الأبقار، والأغنام، والمواشي. وبما أن الكهرباء قد تنقطع أحيانًا في بعض الأماكن، أو يكون من الصعب تمديد أسلاك كهربائية لبعد المزرعة عن المناطق السكنية. فلا بد من اللجوء إلى استخدام ألواح الطاقة الشمسية توفر الطاقة الكهربائية لضخ المياه، وإضاءة المزرعة، وغيرها… كما تتراوح تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية في المزارع بسعة 40 كيلو واط إلى حوالي 11 ألف دولار. كما أن سعر التكلفة يختلف باختلاف نوع الألواح المستخدمة، فهناك أَلواح من السيليكون أحادية الوجه، وألواح سيليكون متعددة البلورات، وألواح رقيقة.

إيجابيات ألواح الطاقة الشمسية

من أبرز إيجابيات استخدام ألواح الطاقة الشمسية:

  •  صديقة للبيئة: فمن المعروف أن الطّاقة الشّمسية لا تنبعث منها أي غازات، أو مواد سامة. على عكس مصادر الطاقة الأخرى، فالطاقة الشمسية لها أضرار أقل على البيئة، ولذلك فإن مشروع الطّاقة الشّمسية نظيف وليس له ضررًا على البيئة.
  •  أقل صيانة مقارنةً بغيرها: فالألواح لا تحتاج إلى صيانة دائمة، ومكلفة على غرار محطات التوليد بالطاقات الأخرى.
  •  الاستدامة: حيث تعتبر الطاقة الشمسية دائمة، ومتجددة، وغير منتهية.

سلبيات ألواح اْلطاقة الشمسية

للألواح عدة سلبيات بالرغم من الإيجابيات الكثيرة، وهي:

  •  التقطع: ففي فصل الشتاء يقل تعرض الألواح الشمس بسبب غياب الشمس لعدة ساعات، وربما لعدة أيام. وهذا يؤثر على كفاءة عملها.
  • المساحات الكبيرة: فتحتاج الألواح إلى مساحات كبيرة ليصل إليها أكبر قدر ممكن من الشمس.
  •  التكلفة المرتفعة: بسبب غلاء أسعار الألواح، والبطاريات فتعتبر عملية تركيب ألواح طاقة شمسية مكلفة لدى بعض الناس.

مميزات مشروع الطاقة الشمسية

يعد مشروع الطّاقة الشمسية من أفضل المشاريع في الوقت الراهن، وخاصة بزيادة الطلب على تركيب ألواح طاقة شمسية، من أجل توفير نفقات الكهرباء على الأفراد. وأبرز ما يتميز به هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى خبرة سابقة للعمل فيه، ولا يحتاج أن تكون مهندسًا كهربائيًا، أو عاملًا. وتنطوي فكرة المشروع على فتح محل تجاري لبيع الألواح الشمسية، وهياكل التجميع، والبطاريات، والكابلات، والوصلات، وأجهزة التحكم، وكل ما يلزم لتشغيل نظام الطّاقة الشّمسية.

الموقع المناسب لمشروع الطاقة الشمسية

عندما تفكر بإنشاء مشروع لِلطاقة الشمسية فمن الضروري أن تختار موقعًا مناسبًا من حيث المساحة. فيجب أن يكون المحل واسعًا ليتسع للمعدات الكثيرة المتواجدة في هذا المَشروع. كما يفضل أن يكون ضمن سوق، أو مجموعة من الأسواق، وأن تتوافر فيه كافة الخدمات من مياه، وصرف صحي، وكهرباء. أي أن إجمالي ما تحتاجه من تكاليف لإنشاء مثل هذا المشروع يتجاوز 35 ألف دولار.

ويمكن القول إنّ دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية لعام 2023م فكرة سديدة، باعتبارها من الأفكار الرابحة والمفيدة. فنحن مقبلون على تطور اقتصادي كبير واستثمار ضخم، باستخدام ألواح الطاقة الشمسية، ومختلف مشاريع الطاقة المتجددة.