دراسة جدوى مشروع اسطبل خيول، تتعدد فوائد الثروة الحيوانية فهي مهمة في القطاع الاقتصادي والاجتماعي والترفيهي وخاصة في البيئة الريفية، كما أنها تشكل مصدر دخل للكثير من مربي الماشية أو الخيول والتي تستخدم كأداة نقل أساسية لهم، فالخيل حيوان قوي ويتعايش مع جميع الظروف المناخية، لذلك فالشروع في تأسيس مزرعة للخيول سواء للبيع أو التأجير يحقق أرباحاً كثيرة، ونقدم في هذا المقال دراسة جدوى مشروع اسطبل خيول بجميع عناصره.

دراسة جدوى مشروع اسطبل خيول

الخيول من أكثر التجارة المربحة، حيث يتم شراء صغار الخيول بسعر قليل ثم تربيتها وبيعها بأعلى الأسعار، ومن الممكن تزاوجها وإنتاج صغار ثم بيعها والاحتفاظ بهم لتطوير المزرعة، هذا المشروع يحتاج إلى دراسة كافية للتعامل مع كائن حي يتعرض للمخاطر والأمراض الطارئة، والأهم اختيار المكان المناسب مع توفر كافة الظروف المتهيئة له للحفاظ على بقائه أطول فترة ممكنة، نتعرف على كامل المتطلبات والعناصر اللازمة لدراسة جدوى مشروع اسطبل خيول في تلك السطور.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع ادوات كهرباء وإضاءة بالتكاليف وأفضل دعاية للمشروع

اختيار موقع مناسب لمشروع اسطبل خيول

يتعين اختيار الموقع الذي يحتوي على مواصفات محددة، حيث يتم البحث عن أماكن بعيدة عن الضوضاء والتأكد من سهولة الوصول إلى المكان للتمكن من توفير العلف والأدوية بسهولة، مع توفير جميع المرافق الأساسية اللازمة لإدارة المشروع من كهرباء وماء وغاز، ويفضل أن يكون قريب من الجداول أو الأنهار أو مجاري المياه، وضرورة التأكد من جودة التربة المتوفرة ونوعها.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع استنبات الشعير وأفضل طريقة لتسويق المشروع

مساحة مشروع اسطبل خيول

يحتاج هذا المشروع لمساحة كبيرة، كما الأمر متوقف على أعداد الخيول المراد تربيتها، وحجم رأس المال المتوفر لدى صاحب المشروع، علماً بأن الحصان الواحد يحتاج إلى مكان مبيت خاص به لا تقل مساحته عن 16 م ولا يقل ارتفاعه عن 4 م، عوضاً عن توفر المساحات المخصصة للجري والمساحات التي تستخدم لفصل الخيول عن بعضها، لتجنب انتشار الأمراض والأوبئة بين الخيول، ولا بد من فصل الفحول عن باقي الخيول في الفترات التي لا يمكن التكاثر فيها.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع تصنيع اكسسوارات حريمى بالتكاليف

التجهيزات اللازمة لمشروع اسطبل خيول

رأس المال هو ضرورة حتمية لنجاح المشروع، ولن ينجح المشروع دونه، وغالبية المشاريع التجارية والحيوانية والزراعية تحتاج إلى تكلفة غير بسيطة في مرحلتها الأولى، ولذلك نستعرض أهم التجهيزات اللازمة لمشروع اسطبل خيول في تلك النقاط:

  • في البدء يتم تجهيز مزرعة الخيل باسطبل لكل خيل للراحة والنوم، وعادة ما تكون فترة الراحة من الساعة الثامنة مساءً وحتى السابعة صباحاً.
  • يتعين بناء الاسطبلات بطريقة من شأنها أن تحمي الخيول من برد الشتاء القارس مع توفر تهوية جيدة في فصل الصيف.
  • فرش الاسطبلات بالقش أو نشارة الخشب الناعمة، وربما فرش حصر مطاطية، لضمان نوم الخيل دون الشعور بالبرد القارس أو حدوث إصابة من الحصى على الأرض.
  • كذلك تجهيز الاسطبل بمصدر إضاءة دائم تضمن رؤية الخيل ليلاً، وفحص الخيل بالنهار، مع ابتعاد أسلاك الكهرباء عن مجال حركة الخيل.
  • وضع بوابات حديدية والتي تتحرك على قضبان حتى لا تحدث إصابة أثناء فتحها أو غلقها.
  • وضع صناديق العلف وخزانات المياه أثناء فترة تواجد الخيول في الإسطبل.
  • توفير سرج ولجام لكل حصان في الإسطبل.
  • مع تجهيز المزرعة بصيدلية صغيرة تتوفر فيها جميع الأدوية التي يحتاجها الخيل.
  • توفير مظلات لتحتمي الخيول من أشعة الشمس في فصل الصيف.

نصائح عند شراء الخيول

المعروف أن الخيول تتسم بارتفاع أسعارها الباهظة، والبعض منها يصل إلى ملايين الدولارات في حال الخيل العربي الأصيل، هذا الأمر يحتاج إلى وجود مختص عند عملية الشراء، ولذلك نوضح أهم النصائح الواجب مراعاتها عند شراء الخيول:

  • في البدء يتوجب القيام بعملية الشراء للخيل وتجهيز المكان التأكد من عدة أمور ومنها.
  • مع الضرورة القصوى لوجود المربي خبير في تربية الخيول وطبيب للكشف عنهم قبل الشراء.
  • ومن الأفضل يشتري المربي السلالات التي تباع بثمن باهظ للحصول على الربح العالي.
  • والأهم معرفة أنواعهم وسلالاتهم وما هو المهجن منهم.
  • كذلك التعرف عليهم وما هي المشاكل التي قد يعانون منها من سوء تغذية أو أمراض وراثية تشوهات عامة في الجسم.

العمالة اللازمة لمشروع اسطبل خيول

يتوقف عدد الأيدي العاملة على عدد الخيول المراد تربيتها، في حال أن صاحب المشرع يمتلك حقل لزراعة علف الخيول فمن المؤكد أنه يحتاج إلى عدد من المزارعين، بالإضافة إلى عدد من العمال قائمين على نظافة الإسطبل تجنباً لانتشار الأمراض، كما عمال لتقديم الطعام والتأكد من نظافة مياه الشرب ثلاث مرات يومياً، فضلاً عن توفر طبيب بيطري يتابع حالة الخيول بصورة مستمرة.

كيفية تحقيق الربح من مشروع اسطبل خيول

مشروع اسطبل الخيول من المشاريع الاستثمارية المربحة، بحيث تدر بالمنافع الكبيرة على صاحبها، حيث تصل نسبة أرباحها إلى 40%، وهذا الأمر يعتمد بصورة أساسية على الإدارة الجيدة مع المتابعة الدورية لحالة الخيول والسلالات المراد تربيتها، علماً بأنه توجد سلالات من الخيول يصل سعرها إلى ملايين الدولارات، كذلك فإن تكلفة الحصان الواحد منذ ولادته إلى بلوغه 200 ألف ريال، وربما إلى 280 ألف ريال في حال البيع.

التسويق والدعاية للمشروع اسطبل خيول

يعتبر التسويق الجيد والدعاية الإعلانية والمباشرة من أهم الوسائل التي تساهم في نشر فكرة المشروع، والوصول إلى أكبر عدد من محبي الخيول وركوبها، كذلك يستخدم أداة لنقل البضائع فهو وسيلة مغرية، ونستعرض فيما يلي كيفية التسويق والدعاية لمشروع اسطبل خيول:

  • من الممكن طباعة دعاية ورقية وتوزيعها على المارة في العديد من المناطق الراقية.
  • كذلك تصميم لافتة ضخمة تشتمل على اسم الاسطبل وموقعة ورقم التواصل، وتعليقها في أحد الطرق الرئيسية والميادين الهامة.
  • أيضا الإعلان عن المشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف انتشار المشروع بين أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

كيفية الإشراف على اسطبل الخيول

مشروع الخيول يحتاج إلى دراية ودراسة شاملة حول تربية الخيول، والتعرف على فترة نموهم وأهم المتطلبات الخاصة بكل مرحلة، وإدراك أهم المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الخيول من أمراض أو إصابات، ونوضح فيما يلي كيفية الإشراف على اسطبل الخيول:

  • يتوجب فحص الخيول على العشب مرة واحدة على الأقل يومياً.
  • مع ضرورة فحص خيول الإسطبلات أو الخيول الجماعية مرتين على الأقل في اليوم.
  • تولي اهتمام خاص لمشيتة الخيول وسلوكهم وأقدامهم وحالة أجسامهم وشهيتهم بهدف ملاحظة العلامات المبكرة للمرض أو الإصابة أو علامات الطفيليات وتوفير العلاج المناسب بالسرعة القصوى.
  • كذلك إجراء الفحوصات الدقيقة على فترات منتظمة لتحديد أي مشاكل صحية مثل الأمراض الجلدية التي قد لا يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة.
  • ويجب تفحص حوافر الخيول بشكل منتظم وفحصها في نفس الوقت بحثاً عن جروح أو الإصابة أو المواد الغريبة أو أي شيء آخر غير عادي.
  • مع أهمية تنظيف الخيول بانتظام للتأكد من أن معطفها وخالٍ من الجروح أو الطفيليات.

دراسة جدوى مشروع اسطبل خيول، الإقدام على تأسيس اسطبل خيول يحتاج إلى توعية كاملة ودراسة شاملة للمشروع، من حيث التعرف على صفات الخيل أو المكان المناسب له.