يسعى الكثير من الشباب في بداية حياتهم المهنية إلى إيجاد مشاريع عمل ذات تكلفة قليلة وربح كبير. ويعتبر مشروع تربية دودة القز لإنتاج الحرير الطبيعي من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال عالٍ، بالإضافة إلى مردودها المادي الكبير إذا ما تمت إدارتها بشكل سليم. وسنحدد في هذا المقال كيفية دراسة جدوى مشروع إنتاج الحرير الطبيعي، ليكون الخطوة الأولى للشباب للدخول في سوق العمل.

ما هي دودة القز

تعتبر دودة القز من الحشرات الاقتصادية، حيث أنها المصدر الأول والطبيعي لإنتاج الحرير. وسميت أيضًا بفراشة الحرير لأنها تبني حول نفسها شرنقة من الخيوط الحريرية، حيث يوجد في فمها زوجًا من الغدد اللعابية تسمى بغدد الحرير، تستخدم لإنتاج الشرانق، حيث تفرز هذه الغدد سائلًا لزجًا يخرج عن طريق فتحات تسمى المغازل، ويستخدم هذا السائل لإنتاج الحرير الطبيعي.

ويمكن الحصول على أفضل أنواع الحرير وأكثره شهرة من نوع محدد من الفراشات يعرف علميًا باسم Bombyx mori، حيث تتغذى يرقات هذا النوع من الفراشات على أوراق أشجار التوت، وتعد الصين الموطن الأصلي لها. ولكن بشكل عام جميع أنواع دودة القز مستأنسة، أي أنها تعتمد في تغذيتها على الإنسان.

تجهيز مشروع إنتاج الحرير الطبيعي

يحتاج مشروع إنتاج الحرير كغيره من المشاريع الاقتصادية إلى العديد من الأساسيات التي يجب توافرها قبل الانطلاق. هذا فضلًا عن وضع المربي في صورة التكاليف التي يحتاجها كرأس مال، والخبرة اللازمة لعملية التربية، من أجل ضمان سير العملية الإنتاجية وصولًا للأرباح المرجوة. ومن هذه الأساسيات نذكر ما يلي:

تحديد مكان تربية دودة القز

باعتبار أن العناية بالشروط الصحية لمكان التربية من أهم ركائز نجاح مشروع تربية دودة القز. إذ يجب توافر حجرة بمساحة 10م2 وما فوق لكي تتم بها عملية التربية. ويجب أن تطهر الحجرات بشكل مستمر للحفاظ على البيوض، وكذلك يجب دهن جدران الغرف بالجير أو رشها بمحلول الفورمالين أو محلول هيبوكلوريت. أيضًا من الضروري أن تكون الغرفة مهواة بشكل جيد، وذات رطوبة معتدلة، بحيث تكون درجة الحرارة من 23-25 درجة مئوية. ونسبة الرطوبة من 70-75%.

الأدوات اللازمة لبدء مشروع إنتاج الحرير الطبيعي

  •  صواني التربية التي توضع يرقات دودة القز فيها، إذ تكون إما بلاستيكية أو خشبية. بحيث توضع الصواني بمكان مرتفع عن الأرض. ويجب ترك مسافة لا تقل عن 40 سم بينها. كما يجب تعقيمها بالفورمالين قبل استخدامها، ثم نشرها تحت أشعة الشمس لمدة شهر قبل المباشرة بالتربية.
  • أجهزة تعقيم في غرفة التربية.
  • أجهزة ضبط درجة الحرارة والرطوبة وشفاطات الهواء.
  • زراعة أشجار التوت بمكان قريب من حجرة التربية، أو توافر مصدر دائم من أوراق التوت.

سير عملية تربية دودة القز

يبدأ مشروع إنتاج الحرير الطبيعي بوضع البيوض. حيث تضع الفراشة البالغة 300 – 400 بيضة في المرة الواحدة. ثم تفقس البيوض لتعطي يرقات طولها 0.5 سم، حيث تبدأ اليرقات عملية التغذية على أوراق التوت. ويبلغ طول اليرقة البالغة 7.5 سم. عند هذه المرحلة تتوقف اليرقات عن التغذية وتبدأ عملية نسج الشرنقة. وبعد أسبوعين يصبح طول الشرنقة 300 – 900 م، بعد ذلك تدخل اليرقة مرحلة الخمول وتصبح فراشة بالغة.

وعند خروج الفراشة من الشرنقة يصبح الحرير الناتج عديم القيمة التجارية، لذلك لا بد من استخراج الحرير قبل خروج الفراشة. ولإنتاج الحرير بكميات كبيرة، يسمح لعدد كبير من الفراشات البالغة بالخروج، حيث أنها المسؤولة عن وضع البيوض. يجب أيضًا تحديد كمية اليرقات المراد تربيتها.

ومن الجدير بالذكر أنه لتصنيع فستان واحد من الحرير الطبيعي، فإننا نحتاج إلى قرابة 2000 شرنقة. ما يعني أن اليرقات بحاجة لتناول أكثر من 70 كغ من أوراق الشجر، أي ما يقارب حوالي شجرتين توت كاملتين.

حساب الأرباح من تربية علبة بيوض واحدة من دودة القز

  • شراء علبة بيوض تحوي على ١٨ ألف يرقة بتكلفة 15.97 دولار.
  • شراء صواني خشبية ولوازم التربية بتكلفة 50 دولار.
  • ينتج عن اليرقات في نهاية الدورة الإنتاجية 10 صفائح شرانق بالمتوسط. وتباع صفيحة الشرانق الواحدة بحوالي 7 دولار.
  • تبلغ العوائد التي تحققها الدورة الإنتاجية الواحدة، أي خلال شهر، ولعلبة بيض واحدة حوالي 63.78 دولار بالمتوسط.
  • صافي الربح الممكن تحقيقه من الدورة الإنتاجية الواحدة لعلبة بيض 50 دولار تقريبًا. وذلك في حال حصلنا على غذاء اليرقات بشكل مجاني، من أشجار التوت المحيطة بمكان التربية.
  • في العام الواحد يمكن تنفيذ ٦ دورات إنتاجية، مما يعني أن صافي الربح السنوي في حال تربية علبة بيض واحدة هو 288 دولار.

إيجابيات مشروع إنتاج الحرير الطبيعي

بالرغم من بساطة مشروع تربية دودة القز، وتكاليفه القليلة، إلا أن لديه العديد من المزايا التي تجعله على رأس قائمة المشاريع الفردية الحرة، ومن أهم إيجابياته:

  • لا يحتاج المشروع الى العمال، إذ يمكن لصاحب المشروع أن يشرف على العناية باليرقات، وتنفيذ العمليات الإنتاجية.
  • دورة رأس المال قصيرة للغاية، ومن الممكن أن تنتهي خلال شهر.
  • عملية التسويق وبيع الإنتاج سهلة، تتم عن طريق التواصل مع تجار مختصين ببيع منتجات دودة الحرير.
  • تخزين الشرانق المنتجة بطريقة صحيحة يضمن عدم تلفها في حال تأخر البيع.

يعتبر مشروع إنتاج الحرير الطبيعي مشروعًا ناجحًا ومربحًا. ولكنه يحتاج إلى دراسة وخبرة عملية جيدة في مجال التربية، حيث يمكن البدء بدراسة جدوى مشروع إنتاج الحرير الطبيعي على الصعيد الشخصي لتعلم المهارة اللازمة، ومن ثم ممارسته كعمل تجاري مع مراعاة التقيد بالشروط الصحية اللازمة.