مشروع محل موبايلات في السعودية؛ يعد هذا المشروع من المشاريع المربحة في السعودية. لكن وفي الوقت ذاته تتطلب منك دراسة جدوى المشروع بطريقة صحيحة. وهذا ما ستجده في سطورنا القادمة. لذا تابع معنا.

دراسة جدوى مشروع محل موبايلات في السعودية

مشروع محل موبايلات في السعودية؛ تعتمد سياسة فتح مشروع بدايةً على دراسة الجدوى التي نقوم بها من أجله وذلك لتحديد العديد من الأمور الهامة من أجل مشروعنا ومنها:

  • معرفة ماهية السوق المستهدف من هذا المشروع.
  • معرفة مطالب الزبائن (العملاء) من خلال جلب كل أنواع الأجهزة التي يطلبونها مسبقاً.
  • معرفة المنافسين في السوق بكل ما لديهم من ميزات ونواقص لكي تحصل على فرصتك لدخول السوق.

عندما ننتهي من هذه الدراسة الكاملة، تأتي للخطوة التالية ألا وهي تأمين رأس المال اللازم لبدء المشروع وتحديد حجم المبيعات التي تتوقع أن تتم عن طريقه عملية تسعير كل أنواع الموبايلات وبذلك تحسب نسبة الأرباح. قبل كل تلك الخطوات التي ستقوم بها يجب أن تنهي الإجراءات القانونية التي تخص مشروعك حيث عليك أن تقوم بدراسة كل القوانين والأنظمة حتى لا يتعارض مشروعك مع أي من القوانين الناظمة للعمل في السعودية أو في المدينة التي أنت فيها فينتج عن ذلك إغلاق المشروع وغرامات مالية تسبب خسائر كبيرة في الأموال والسمعة، لذلك عليك أن تجهز كل ما يتطلبه المشروع من أوراق ووثائق وأهمها ترخيص المحل من مجلس المدينة التي أنت فيها.

ميزات محل موبايلات في السعودية وتجهيزاته

يجب أن يتميز المحل بموقع مهم جداً واستراتيجي بحيث يكون مطلاً على شارع أو ساحة رئيسية تمر منهم السيارات والناس المشاة وأن لا تقل مساحته عن 40 متراً مربعاً مع لافتة تركب عليه تكون ملفتة جداً لجذب الانتباه. وأما بالنسبة للتجهيزات والمعدات المستخدمة في تزيين المحل وجعله عملياً هي:

  • عمل تصميمات جميلة للمحل من الداخل على السقف والحيطان للفت انتباه الزبون عند دخوله وأيضاً وضع تصميمات مناسبة من الخارج تبين أن المحل مخصص لأجهزة الموبايل ووصيانتها كلافتة قائمة غير المركبة فوق باب المحل وأيضاً بعض الأضواء الملفتة للنظر.
  • تجهيز طاولة عمل مع كمبيوتر لاستقبال العملاء ولتبيان أهمية محلك.
  • تركيب العديد من الرفوف الزجاجية والخشبية والبلاستيكية الشفافة ووضع الأجهزة عليها والإكسسوارات كعرض لها.
  • جعل الإنارة داخل المحل قوية حتى يرتاح العميل داخله.
  • فتح قسم صغير للصيانة كجزء من المحل.
  • توفير تعبئة الرصيد لاستخدام المكالمات (بطاقات الشحن).

اختيار عدد عمال مشروع محل موبايلات في السعودية والمنتجات اللازمة للبيع

إن عدد عمال المشروع هذا هو إما واحد أو اثنين إذا كان واحداً فيفضل أن يكون صاحب المشروع فقط. ولكن إذا كان صاحب المشروع لا يعرف مطلقاً عن موضوع الصيانة فعليه أن يوظف فني صيانة لخدمة المحل وإذا كان يملك وظيفة أو شيء من قبيل ذلك يمكن لصاحب المشروع أن يسلم محله لفني الصيانة بيعاً وصيانةً.

أما بالنسبة للمنتجات التي يمكن بيعها في محل موبايلات، طبعاً بدايةً الموبايلات والأجهزة ويجب عندها مواكبة التطور الحاصل عالمياً بالمعلومات على الأقل وليس بالمواد وبالأجهزة إلا في حال الطلب، لذلك عليه مواكبة الطلب في السوق فيكون العرض في محله حسب الطلب في السوق، ثانياً إكسسوارات الموبايلات من شواحن وبيوت حماية (جرابات) وعصا السلفي وحمالات الموبايلات للسيارات وشواحن السيارات وشاشات لاصقة للحماية لشاشات الهواتف وسماعات بلوتوث.

تسويق محل الموبايلات في السعودية

كأي مشروع آخر، طريقة التسويق تقريباً تبقى نفسها مع بعض التعديلات:

  • القيام بضجة افتتاحية للمشروع للفت انتباه معظم المارة في الطريق.
  • القيام بتوزيع البطاقات التعريفية بالمحل ومنتجاته وبضائعه واسم صاحب المحل مع رقم المحل.
  • تقديم بعض التخفيضات والعروض المرافقة لشراء أجهزة جديدة وعروض صيانة للنظام والهاردوير لكل جهاز جديد.
  • يمكن توفير خدمة توصيل مجانية وهذه الميزة غير متداولة بين محلات الموبايلات الأخرى.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان دراسة جدوى محل موبايلات في السعودية. حيث وضحنا الهديد من خطوات إنشاء محل موبايلات في السعودية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.