مشروع سوبر ماركت في السعودية؛ إن قيامك بافتتاح مشروع سوبر ماركت هو تقريباً من أفضل الخيارات لك وخاصة إذا لم تكن تملك مهنة معينة أو اختصاص معين، فهذا المشروع لا يحتاج أي مؤهلات وهو مشروع بسيط وأرباحه مضمونة تقريباً لأنه يطرح سلع يحتاجها كل منزل يومياً ولا يمكن للأشخاص أن يستغنوا عنها، وهذا المشروع يتطلب موقع بين البيوت السكنية المكتظة حتى تكون أرباحه مقبولة وجيدة وهذا العامل هو الأهم من بين العوامل المطلوبة، والجدير بالذكر أن مشروع سوبر ماركت لا يخسر خسارة مطلقة ولكن يمكن أن تكون أرباحه ليست بالقدر الكافي وذلك حسب موقعه كما ذكرنا.

متطلبات مشروع سوبر ماركت في السعودية

مشروع سوبر ماركت في السعودية؛ بدايةً كما ذكرنا سالفاً يجب اختيار موقع مناسب للمشروع بحيث يكون بين البيوت والمناطق السكنية التي لا تحوي على سوبر ماركت آخر أو يمكن أن تحتوي ولكن بعيد بمقدار كافي ليكون لديك زبائنك الخاصة الذين تتعامل معهم وينصح أن تكون هذه المنطقة شعبية وفيها ازدحام سكاني لأن إيجار المحلات فيها يكون ذو أسعار قليلة، طبعاً إذا كان لديك رأس مال قوي وكبير يمكن أن تفتح السوبر ماركت في المناطق الراقية والغالية، بعدها يجب أن تحصل على رخصة لفتح المحل من البلدية مع توقيع وتثبيت رخصة إيجار المحل أو شراءه، إذا كانت السوبر ماركت كبيرة نسبياً يمكن أن يحصل صاحبها من البلدية على أرض محيطة بها لتكون كراج لتوقف سيارات الزبائن.

الخطوة الأساسية طبعاً في فتح سوبر ماركت هي التعاقد مع شركات المنتجات الغذائية والمنظفات وغيرها من السلع الاستهلاكية. ويمكن جلب بعض البرادات والثلاجات عدد 3 او 4 ويوضع فيها اللحوم والمشروبات الغازية والألبان. ويجب أن يحصل على بعض المساعدين والعمال في السوبر ماركت لمراقبة وترتيب البضائع في أماكنها. في النهاية عليك ألا تنسى أن تضع لافتة على بوابة السوبر ماركت للفت نظر الزبائن إليها.

تكاليف فتح سوبر ماركت في السعودية

الرخصة التي ستحصل عليها من البلدية يمكن ان تكلف تقريباً 100 ريال سعودي او أكثر قليلاً، بعدها إيجار المحل يكون حسب مساحة المحل ويقدر بنحو 8000 ريال سعودي تقريباً وذلك حسب المساحة والموقع كما ذكرنا سابقاً، ثم بعدها تكلفة البضائع التي ستجلبها للسوبر ماركت تكون بما يقدر ب 4000 او 5000 ريال سعودي وهذا الرقم قابل للزيادة مع الأيام إذا كنت تريد توسيع عملك بنوعية وكمية البضائع، أما بالنسبة للثلاجات ستكلف تقريباً 3500 ريال سعودي للواحدة منها وأجرة العامل الواحد شهرياً تكون بما يقارب 1000 ريال قابلة للزيادة والنقصان، فيكون رأس المال المفروض بهذا المشروع ما يقارب 35000 ريال سعودي.

أرباح مشروع سوبر ماركت في السعودية

تكون أرباح هذا المشروع دائماً مرضيةً للمستثمر فإن المواد الغذائية تتراوح أرباحها بين 5% و30% تقريباً فمثلاً (المعلبات والحلويات والبسكويت تقدر أرباحها ب 25% ومنتجات الألبان والأجبان والحليب والزيوت تقدر ب 10 %. ولدينا المنظفات وأنواع الخبز تقدر بنحو (15% إلى 20%).

توسيع مشروع سوبر ماركت في السعودية

عليك أن تفكر جدياً بعد فترة من فتح مشروعك السوبر ماركت بإنشاء فرع آخر لهذه السوبر ماركت في منطقة أخرى. وذلك لزيادة أرباحك وعمل شعار أو علامة تجارية تخصك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان متطلبات مشروع سوبر ماركت في السعودية. حيث تحدثنا عن المشروع من تكاليف ومتطلبات. كما أشرنا إلى أرباحة آملون أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.