دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض . تتعدد سلالات الدجاج البياض التي يهتم المزارعون بتربيتها، فمنها السلالات النقية ومنها السلالات المهجنة التي يتم تهجينها بهدف زيادة معدل إنتاج البيوض واللحوم. وسنعرض في هذا المقال من منصة تجارتنا إحدى أصناف الدجاج المهجن :

ماهو دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض؟

يعتبر دجاج ستارا زاكورة الحمراء من أصناف الدجاج البياض المهجن، والذي يُستفاد منه في إنتاج البيض بشكل أساسي. كما ويعتبر من الأصناف التي تستهلك الأعلاف بشكل اقتصادي، لذلك يسعى المربون لتهجين هذه الأصناف باعتبارها منتجةً بمعدل أكبر من استهلاكها.

وتعود تسمية دجاج ستارا زاكورة بهذا الاسم تبعاً لمقاطعة ستارا زاغورة البلغارية. هذا وتقع مقاطعة ستارا زاغورا في الجزء الأوسط الجنوبي من دولة بلغاريا. إضافةً إلى ذلك، فإن سلالة دجاج زاكورة تنتمي إلى دولة بلغاريا .

ففي منتصف القرن العشرين، قام مربو الدجاج بإنشاء سلالة زاكورة في دولة بلغاريا ثم قاموا بتهجينها لاحقاً بتقاطع بين نوعين معينين من الدجاج هما دجاج ستارا زاغورة المحلي ودجاج رود آيلاند الأحمر.

كما ويدرج زاكورة تحت أصناف الدجاج أحادي الغرض، والذي يستخدم بشكل رئيسي لإنتاج البيوض. حيث تضع دجاجات زاكورة بيوضها بعمر 165 يوماً، في حين تنتج ما يقارب 215 حتى 220 بيضة. إضافةً إلى ذلك، فإن بيوضها تتميز بلونها البني وبوزنها الذي يقارب 55 حتى 60 غ.

وعلى عكس معظم أصناف الدجاج البياض الذي يتمتع بأوزانٍ كبيرة وبلحوم جيدة، فإن دجاج زاكورة يتميز بوزنٍ متوسط . إذ يصل وزن ديوك ستارا زاكورة إلى حوالي 3 وحتى 3.5 كغ، في حين تزن الدجاجات ما ييعادل حوالي 2.3 وحتى 2.5 كغ.

حقائق عن دجاج ستارا زاكورة البياض الهجين

هناك الكثير من الحقائق المتعلقة بمدى إنتاجية الدجاج الهجين للبيوض، ومدى اقتصادية تربيته. والآن سنقدم إليك بعض الحقائق عن سلالات الدجاج الهجين. والتي من أهمها مايلي:

  • من الممكن أن يصل إنتاج الدجاجة الهجينة الواحدة إلى 250 وحتى 280 بيضة سنوياً.
  • تتعدد أنواع سلالات الدجاج البياض الهجينة، فهناك ما يقارب 200 سلالة دجاج بياض معروفة حول العالم.
  • تضع هذه الأصناف بيوضها بعد 6 أشهر من تفقيسها، ومن الممكن أن يختلف هذا المعدل حسب السلالة.
  • يعيش الدجاج البياض المهجن عمراً أقل من الدجاج النقي، كما ويقل إنتاجه للبيض بعد أول سنةٍ من إنتاجه.

العوامل المؤثرة على إنتاج البيض سنوياً

في الواقع، يختلف إنتاج دجاج البيض حسب سلالات الدجاج وحسب أنواعه. حيث تتعلق الكمية المنتجة بالعديد من العوامل. وسنقدم الآن العديد من العوامل المؤثرة في إنتاجية البيض، وهي على الشكل التالي:

  • لاشك أن عمر الدجاجة يتعلق بإنتاجها للبيض، فكلما تقدمت الدجاجة بالعمر قلّ إنتاجها للبيض.
  • التغذية تعتبر بدورها من أهم العوامل المؤثرة في كمية البيض، إذ يزداد إنتاج الدجاج للبيض كلما ازدادت تغذيتها بمختلف العناصر الغذائية وخصوصاً البروتينات.
  • توفير إضاءة مناسبة للدجاج،: إذ يحتاج الدجاج للإضاءة بمعدل 14 ساعة يومياً. ولهذا السبب يزداد إنتاج البيض في الصيف ويقل شتاءاً، حيث يوفر ضوء الشمس في الصيف معدل إضاءة مناسب للدجاج.
  • كما ويتعلق إنتاج البيض بنوع السلالة، إذ يوجد سلالات دجاجات مشهورة بطبيعتها بإنتاجها للبيوض، وأخرى معروفة بقلة إنتاجها.
  • توفير عوامل مناسبة أخرى كالتهوية والنظافة والإنارة والتدفئة والمسكن المناسب.

أنواع الدجاج الأكثر إنتاجاً للبيض

يوجد الكثير من أصناف الدجاج المنتجة للبيض بمعدلات كبيرة. حيث تختلف بعض الأصناف في ميزاتها عن الأخرى. ومن أهم أنواع الدجاج لدينا:

  • الدجاج الفيومي الأصلي والمحسن: و تعود أصول هذا النوع إلى محافظة الفيوم المصرية، والتي تنتج سنوياً ما يقارب 215 بيضة. إضافةً غلى ذلك، فهي تتميز  بمقاومتها لمختلف أنواع الأمراض، وكذلك بتحملها لكافة المناخات. وهذا بدوره يجعلها من أفضل أنواع الدجاج الصالح للتربية.
  • الدجاج الليجهورن: ويتميز دجاج الليجهورن بغزارة إنتاجه للبيض(ما يقارب 280 بيضة سنوياً). إذ يعتبر من أكثر أنواع الدجاج إنتاجاً للبيض حول العالم. كما وتنتمي أصول هذا الصنف إلى دولة إيطاليا، في حين يوجد حوالي 12 نوع من هذا الصنف كالليجهورن الأبيض والبني.
  • الدجاج الهجين البياض: ويندرج تحت هذا النوع دجاج ستارا زاكورة الحمراء البياض، والذي قد تكلمنا عنه سابقاً. حيث يعتبر الدجاج الهجين من أفضل السلالات التي تنتج البيض في العالم. ولذلك تسعى مختلف الشركات لتهجين العديد من السلالات المختلفة بهدف الحصول على كمية أكبر من البيض.
  • دجاج الساسكس المزدوج الغرض: أي يُربى هذا النوع لينتج البيض واللحم معاً. هذا ويصل إنتاجه للبيض لما يعادل 250 بيضة سنوياً.
  • دجاج إيزا البنية: وهي أيضاً من أنواع الدجاج الهجين، والذي تم تهجينه بتقاطع أنواع مختلفة من الدواجن بهدف الحصول على سلالة غزيرة الإنتاج للبيض. إذ تنتج مايقارب 280 بيضة سنوياً.
  • الدجاج الأندلسي: وتعود أصول هذا النوع إلى مدينة الاندلس الإسبانية، والذي ينتج ما يقارب 170 بيضة خلال السنة الواحدة.
  • دجاج المارانز: وهو من أنواع الدجاج الفرنسي الذي تتم تربيته بغرض الحصول على البيض واللحم. كما و تنتج بدورها ما يقارب 150 بيضة سنوياً.

وأخيراً، وبعد اطلاعنا على المقال السابق، نجد أن دجاج ستارا زاكورة يعتبر اختياراً مناسباً لمربي الدجاج، وذلك بفضل إنتاجه الكبير للبيوض بالإضافة لاقتصاديته في استهلاك الأعلاف.مع الأخذ بالاعتبار الاهتمام بتربية الدجاج وتوفير كافة العوامل المناسبة للحصول على إنتاجيةٍ كبيرةٍ ومردودٍ مناسبٍ.