دبي تدخل الميتافيرس حضارة تزداد إبهار في عالم التقدم باتباعها منهجًا استباقيًا بتبنيه. فعادةً ما تواجه الحكومات والسلطات صعوبةً في مواكبة التكنولوجيا المتطورة بسرعة، وعادةً ما تأخذ الدول وقتًا لتشريع ووضع نظام لهذا المجال. لكننا ننظر إلى دبي الأن وهي تقتحم بقوة مجال العالم الافتراضي لتكتشف أسرار الميتافيرس وخفاياه ولتستطيع تنظيمه بطريقة أفضل. ولأن دبي من أهم الدول الحضارية المواكبة للتكنولوجيا فهي تراقب توجه الناس والحكومات إلى العالم الافتراضي للتفاعل. وبالتالي يكمن دورها بمعرفة الأحداث وكيفية التفاعل لاستكشاف نقاط الضعف الموجودة بالميتافرس وحماية الناس منها وبنفس الوقت ألا تصدر قوانين تحد من تطور العالم الجديد. لكن مفهوم الميتافيرس مبهم عن العديد من الناس. فماذا يعني دخول دبي إلى الأصول الافتراضية وهل سيؤثر على جذب الاستثمارات وكيف ستستفيد.

ما هو الميتافيرس

قبل البدء في حديثنا دبي تدخل الميتافيرس يجب أن نسلط الضوء قليلًا على مفهوم الميتافيرس وهي تلك البيئة الافتِراضية الرَقمية التي تستطيع من خالها التواجد مع أشخاص آخرين ويمكن التفكير في الميتافيرس على أنها التكنولوجيا التي تسمح لك بأن تتواجد داخل شبكة الإنترنت نفسها بدلًا من مجرد النظر إليها فقط.

في الحقيقة الميتافيرس هي تكنولوجيا واعدة تعتمد على العديد التكنولوجيات الأخرى التي تم تطويرها في العقود الماضية مثل الإنترنت والحوسبة السحابية وتكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية الفائقة السرعة، فضلًا عن العديد من التكنولوجيات الأخرى التي سيتم دمجها معًا للحصول على مفهوم الميتافيرس. كما ويذكرنا هذا نوعًا ما بالطريقة التي ظهرت بها ثورة الهواتف الذكية بفضل الثورات التقنية التي حدثت قبلها. وبالتالي ومن هذا المنطلق يمكننا أن نستنتج بأنه لا تتحقق الثورة التكنولوجية بتفرد شركة واحدة لتحقيقها بل باجتماع العديد من الشركات، وهذا هو الذي يجعل الميتافيرس مفهومًا مفيدًا جدًا للجميع، فالميتافيرس ليست مجرد لعبة فورتنايت أو واقعًا افتراضيًا أو عملات رقمية، إنما هي فكرة تربط جميع المفاهيم السابقة معًا وتجعلها تعمل معًا.

دبي تدخل الميتافيرس

"<yoastmark

في خطوة اعتبرها البعض قفزةً نحو المستقبل تعلن سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية دخولها لعالم الميتافيرس وتأسيس أول مقر رسمي لها في العالم الافتراضي The SandBox. وبذلك تكون سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية أول هيئة تنظيمية في العالم تدخل عالم الميتافيرس لتجذب الاستثمارات والشركات العاملة ضمن الأصول الافتراضية. ولتتخذ من دبي مركزًا لأعمالها وتوفير النظم الازمة لحماية المستثمرين والمتعاملين. حيث يتكون عالم ميتافيرس الذي تعتبره ميتا والعيد من الشركات الأخرى بأنه مستقبل الإنترنت من مجموعة أكوان متوازية. والتي يتم الوصول إليها بشكل أساسي عن طريق المنصات الخاصة بالواقع المعزز والافتراضي.

ما فائدة دخول دبي إلى الميتافيرس

"<yoastmark

لأن الميتافرس هو عالم جديد وغير منظم ستشعر العديد من الشركات والأعمال الاستثمارية بالخوف، ذلك لعدم وجود إطار يحدد كيفية التعامل. فدخول دبي في الميتافيرس ستسهل للشركات وأصحاب الأعمال الاستثمارية دخول هذا العالم وستوضح لهم آلية العمل ضمن الواقع الافتراضي. فكل ما توسعت آفاق المعرفة عن عالم الميتافيرس سنكون سباقين لتبني هذه التكنولوجيا التي ستصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا. علاوة على ذلك فإن دخول دبي إلى الميتافيرس سيقدم خدمات حكومية جديدة، بالإضافة إلى الخدمات التنظيمية والرقابية لجمهور مفتوح وعابر للحدود من خلال أدواتٍ مستقبليةٍ وحديثةٍ. كما وتعمل سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية في بناء قطاع اقتصادي جديد يخدم اقتصادها الوطني ويسهم في توفير الفرص الاستثمارية والاقتصادية للعملاء من خلال توفير حلول تنظيمية مستدامة وآمنة.

كيف ستكون الميتافيرس مختلفة عن الإنترنت

بعد أن تحدثنا عن دبي تدخل الميتافيرس فهناك بعض الأفكار الرئيسية التي سنسلط الضوء عليها بما يتعلق بالميتافيرس وهي على النحو التالي:

  • ستكون الميتافيرس ثابتةً ومتواصلة، مما يعني أنها لن تكون قابلةً لإعادة الضبط والإيقاف المؤقت أو الإنهاء. كما وتعتبر ألعاب الإنترنت المتعددة الاعبين هي أقرب شيء لدينا حاليًا إلى هذا. لكن سيبقى كل شيء فعلته في عالم الميتافيرس إلى الأبد على عكس ما يحدث الأن في الألعاب مثل فورتنايت. حيث يختفي كل شيء صنعته في اللعبة إلى الأبد بمجرد أن تفوز وتعيد تعيين الخريطة.
  • ثستكون الأحداث في الميتافيرس موجهةً بشكل مباشر. على سبيل المثال، يمكنك مشاهدة أي فيديو على يوتيوب والعودة لمشاهدته لاحقًا إذا أردت ذلك. لكن في الميتافيرس ستكون جميع الأحداث حيةً شبيهةً بالواقع العملي التي تعيش فيه ولا يمكنك إطلاقًا إعادة حدث فيها.
  • ستكون الميتافيرس واقعةً وافتراضيةً في الوقت ذاته. فلقد كانت بوكيمون غو أول لعبة واقع معزز متبنيها على نطاق واسع وهذا ما يعطينا نظرةً عما سيأتي في المستقبل. كما وتجدر الإشارة أن هذا لا يقتصر على الألعاب فقط. حيث تساعد شركة مايكروسوفت الشركات بالفعل على بناء التوائم الرقمية التي تجسد البنية التحتية لشركة في العالم الافتراضي.
  • لن يكون هناك حد أقصى للمستخدمين المتزامنين في الميتافيرس. وهذه واحد من أصعب المشاكل الفنية التي تواجهها الشركات حاليًا. فلا تزال أكبر الألعاب عبر الإنترنت تسمح بتواجد حوالي 100 لاعب كحد أقصى في كل جلسة وعلى الرغم من أنه يتم لعب بعض الألعاب من قبل الملايين من المستخدمين حول العالم في نفس الوقت إلا أنه يقسم على عدة سيرفرات. وبالتالي هذا التزامن غير المحدود سيصنع اختلافًا بين الميتافيرس وشبكة الإنترنت الحالية.
  • ستكون الميتافيرس منصةً اقتصاديةً عالميةً، وهذا ما جعل دبي تدخل الميتافيرس.
  • ستسمح الميتافيرس بتشغيل بيني غير مسبوق.
  • سيلعب محتوى المستخدمين دورًا كبيرًا في الميتافيرس. وهذا في الأساس يعتبر مطلبًا لأنه لا يمكن لشركة واحدة على الإطلاق إنتاج ما يكفي من التنوع في ألعابها لإرضاء الجميع.

Somnium Space من أهم منصات الدخول إلى الميتافيرس

بدأت المنصة العمل في عام 2017. حيث وفرت Somnium Space للجمهور مساحةً تُستخدم من خلال VR والكمبيوتر الشخصي والويب، وهي قابلة للاستخدام حتى على الهاتف المحمول. كما وينصب التركيز الأكبر على تجربة الواقع الافتراضي. بالإضافة إلى ذلك يوجد في Somnium Space 5000 قطعة أرض مقسمة بشكل غير متساو في قطع مختلفة على طول خريطة تم إنشاؤها مسبقًا. كما ويطلق الفريق أيضًا أرضًا جديدة من حين لآخر. علاوة على ذلك تسمح Somnium Builder للمستخدمين بنحت مكانهم الخاص من الأصول التي تم إنشاؤها بالفعل. وفي الوقت نفسه.

Sandbox من أهم منصات الدخول إلى الميتافيرس

وبعد حديثنا عن موضوع دبي تدخل الميتافيرس سنتكلم عن منصة ستاند بوكس. حيث بدأت Sandbox التي أسسها آرثر مدريد وسيباستيان بورجيت كلعبة في عام 2012. حيث استحوذت Animoca Brands على الشركة في عام 2018 وأدخلت اللعبة ثلاثية الأبعاد وblockchain. وحيث حدث التحول العكسي في نوفمبر 2023 العملة في Sandbox هي SAND. كما وتعمل الشركة مع شركاء متعددين في مجالات الترفيه والتمويل والألعاب والعقارات وصناعة أفلام هونغ كونغ لإنشاء مدينة ضخمة افتراضية.بالإضافة إلى ذلك Sandbox عبارة عن طبقة Metaverse مفردة مقسمة بالتساوي إلى شبكة. وكل الأرض بنفس الحجم ويمكن للمستخدمين دمج قطع الأرض الخاصة بهم لإنشاء أماكن أكبر. حيث إن المعروض من الأرض محدود، فتُباع أرض Sandbox من خلال المزادات ويمكن شراؤها باستخدام عملة SAND المتاحة على Binance. علاوة على ذلك نود لفت النظر إلى أن Sandbox Game Maker Alpha هو برنامج مجاني لتصميم الألعاب يسمح للمبدعين ببناء عوالم فوكسل ثلاثية الأبعاد من القوالب وتسريع تطوير اللعبة.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من الحديث عن موضوعنا دبي تدخل الميتافيرس حضارة تزداد إبهار في عالم التقدم وتبيان بعض المعلومات المبسطة عن الميتافيرس آملين من تقديم الفائدة.