خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption هي مصطلح قد تراه صعبًا، ولكنه خيار رئيسي في عالم المال. ومن أجل أن نبسط لكم تلك الأمور، لا بد من قراءة كل ما يرد في مقالنا اليوم. دعني في مقدمتي أن اطرح عليك مثالًا أولًا، لنفرض أن هناك عقدًا بين طرفين لثلاثة سنوات، تم الدخول فيه بتاريخ معين، وبموجب هذا العقد يوافق الطرف الأول على دفع قيمة فائدة للطرف الثاني سنويًا على أصل دين وهمي بقيمة محددة بينهما. وبالمقابل يوافق الطرف الثاني على دفع نفس القيمة للطرف الأول للمدة ذاتها على نفس أصل الدين. هذا هو مبادلة أسعار الفائدة باختصار، ولكن هناك خيارات وأدوات وأنواع مختلفة يجب اختيارها وتحديدها في العقد. ومن ضمن تلك الأدوات هو خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة، فما هو هذا الخيار؟ فلنتعرف سويًة عليه، وعلى خيارات المبادلة الأخرى.

ما هي مبادلة أسعار الفائدة

قبل الخوض في ماهية خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة. يجب تعريف مبادلة الأسعار بشكل عام. حيث يتم التعامل بهذا النوع من العقود في أسواق المال وذلك بسبب اختلاف ملاءة المقترضين من جهة، وتوقعات المتعاملين في هذه الأسواق من مقرضين ومستثمرين، حول تقلب أسعار الفائدة السوقية والمخاطر الناجمة عن ذلك والتي قد تؤدي إلى الإفلاس ومن جهة ثانية. وبالتالي فإن عقد مبادلة أسعار الفائدة هو عبارة عن اتفاق بين طرفين لمبادلة مدفوعات الفوائد بموجب فترات منتظمة.

يمكن أن نقول أيضًا أنها عقد آجل أو خيارًا للدخول في مقايضة أسعار الفائدة. ويتم الدخول عبر أحد الخيارات، من أجل الحصول على حقوق مختلفة في إبرام العقد لفروق أسعار الفائدة في تاريخ محدد في المستقبل. في أحد أنواع العقود التالية:

  • الخيار الأول يمنح حامله الحق في الدخول في مقايضة، حيث يدفع الطرفان الساق الثابتة ويحصلون على الساق العائمة.
  • أما الخيار الثاني يمنح الحاملين حق الدخول في مبادلة، حيث سيحصلون على الساق الثابتة، ويدفعون الساق العائمة.

يوجد نوعان من اتفاقيات التسوية المحتملة، حيث يمكن تسوية المقايضات فعليًا. على سبيل المثال، عند انتهاء الصلاحية يتم إدخال المقايضة بين الطرفين أو تسويتها نقدًا. حيث يتم دفع قيمة المقايضة عند انتهاء الصلاحية وفقًا لصيغة قياسية في السوق.

خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا مخاطر سعر الفائدة وأمثلة على مخاطر أسعار الفائدة في السندات.

خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption

خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة الذي يمكن تعريفه على أنه نوع مختلف من المقايضة العادية التي تمنح المالك حقوقًا. ولكن لا تمنحه التزامات، وذلك للدخول في مقايضة أسعار الفائدة في أي واحد من العديد من التواريخ المحددة مسبقًا. ويمنح حامله القدرة على ممارسة خيار swaption، بشرط ألا يكون قد تم ممارسته من قبل فعلاً.

ويعتبر خيار برمودا نوعًا من الخيارات المتاحة في مبادلة أسعار الفائدة. والتي لا يمكن ممارستها إلا في تواريخ محددة مسبقًا وغالبًا في يوم واحد من كل شهر. حيث يتيح ذلك للمستثمرين على نطاق واسع خيارًا يسمح لهم بالتغيير من أسعار الفائدة الثابتة، إلى أسعار الفائدة المتغيرة. وفقًا لجدول زمني محدد، كما يتيح برمودا للمشاركين إنشاء وشراء عقود مختلطة مع مزيد من التحكم في خيارات انتهاء الصلاحية.

ولكن لماذا لا يمكن ممارستها في تاريخ واحد أو أكثر إلا في حال كان محددًا قبل الاستحقاق النهائي للمبادلة؟

ذلك نظرًا لأن حدود التمرين بين منطقة الاستمرارية ومنطقة التوقف معقدة بطبيعتها، ومتعددة الأبعاد لمنتجات أسعار الفائدة. حيث يوجد شد وجذب متأصل بين السعي وراء المعايرة ودقة التسعير، وقابلية التتبع وكفاءة التنفيذ.

انظر أيضًا تعريف سعر الفائدة وأهم أنواعها.

كيف يعمل خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption

في خيارات المقايضة ، يعتبر خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة من الطرق الرئيسية للمستثمر. التي تتيح له الخروج من المقايضة قبل أن تصل إلى تاريخ انتهائها، كما يسمح swaption للمستثمر بتعويض الخيار إلى يرغب في الخروج منه. علمًا أن خبار برمودا يسمح بالخروج في أي مقايضة من عدة تواريخ مختلفة.

في غضون ذلك يجب أن ننوه إلى أن الخيار الآخر “swaption vanilla” البسيط. من شأنه أن يمنح حامله القدرة على الدخول في مقايضة أسعار أيضًا، في تاريخ انتهاء صلاحية المقايضة المشتقة. وتحتاج إلى التفاوض بين البائع والمشتري على شروط معينة. كما تستخدم swaption مع مقايضات أسعار الفائدة، وهي عبارة عن اتفاقية بين الأطراف المقابلة، حيث يتم تبادل تدفق مدفوعات الفائد المستقبلية بآخر. وعادًة ما تتضمن مقايضات أسعار الفائدة، تبادل سعر فائدة ثابت بسعر متغير أو العكس.

إذا ماذا تفيد المقايضة بخيار برمودا؟

حقيقًة إن المقايضة تساعد جدًا في تقليل أو زيادة التعرض لتقلبات أسعار الفائدة. وقد توفر أيضا القدرة على الحصول على سعر فائدة أقل بشكل هامشي، مما كان ممكنًا بدون المقايضة، ويتم تبادل التدفقات النقدية فقط في هذه المقايضة.

شاهد أيضًا منحدر منحنى العائد.

ما هو مصطلح مشتق في خيار برمودا

خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة يحتوي على مصطلح “مشتق” الذي يشير إلى نوع من العقود المالية التي تعتمد قيمتها على الأصل الأساسي، أو مجموعة الأصول، أو المعيار ويتم تعيين المشتق بين طرفين أو أكثر. حيث يمكنهم التداول في البورصة أو خارج البورصة (otc)، ويمكن استخدام هذه العقود لتداول أي عدد من الأصول وتحمل مخاطرها الخاصة .

إن أسعار المشتقات مشتقة من التقلبات في الأصول الرئيسية. وتستخدم هذه الأوراق بشكل شائع للوصول إلى أسواق معينة يمكن تداولها في مجالات التحوط ضد المخاطر.

يمكن تعريفه أيضًا على أنه نوع معقد من الضمان المالي، يتم تعيينه بين طرفين أو أكثر للوصول الى أسواق محددة، وتداول أصول مختلفة في الأصول الأكثر شيوعًا مثل الأسهم، والسندات، والسلع، والعملات، وأسعار الفائدة، ومؤشرات الفائدة.

خيار برمودا مقابل الخيارات الأمريكية والأوروبية

يمكن لحامل خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة، ممارسة عدة خيارات وعمليات استبدال، على الطراز الأمريكي في أي وقت بين الإصدار وتاريخ انتهاء الصلاحية. وقد يستخدم الحاملون خيارات ومقادير على الطراز الأوروبي عند النضج فقط.

يتم تحديد تواريخ انتهاء الصلاحية المسموح بها لخيارات برمودا وعمليات الاستبدال من قبل المشترين والبائعين. وتعتبر فترات انتهاء الصلاحية الشهرية مألوفة، على الرغم من أن الأيام متروكة للأطراف المقابلة. إلا أنه يوجد خيار “canary swaption” والذي يتيح أيضًا تنفيذ عملية التبادل بشكل متقطع، ولكن أقل تكرارًا من برمودا. وتأتي التسمية من فكرة أن برمود هي أقرب لأمريكا، في حين أن جزر الكناري أقرب لأوروبا. لهذا يصنف خيار مبادلة برمودا من الخيارات الامريكية اما كناري من الخيارات الاوروبية لمبادلة أسعار الفائدة..

عمليات الضرب في برمودا لها العديد من المزايا والعيوب. على عكس عمليات الاستدلال الأمريكية والأوروبية، حيث تمنح برمودا نسخة من كتاب يحتوي على تعليمات في ما يخص إنشاء وشراء عقد هجين. كما يمكن لكتّاب عمليات الضرب في برمودا، أن يكون لديهم مزيد من التحكم في ممارسة عمليات التبادل.

شاهد أيضًا مصطلحات تجارية يجب معرفتها.

التسعير في خيار تبادل برمودا Bermuda Swaption

يعتبر التسعير في خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة أصعب بكثير من نظيرة “فانيليا”. مع تضمين المزيد من التواريخ المحتملة من التمرين، مما يجعل الحسابات أكثر تعقيدًا. لذلك يستخدم الأطراف المقابلة تسعير “monte carlo simulation” بدلًا من نماذج تسعير الخيارات والتسعير الأخرى الأكثر شيوعًا. وعادًة ما تكون كلفة مشتري عينات برمودا أقل تكلفة من شراء أي مبادلة أمريكية أخرى. حيث يعتبر برمودا الأمريكي أقل تقييدًا من تبادل الكناري الأوروبي.

غالبصا تكون عمليات الضرب الأوروبية في برمودا أقل تكلفة من الضربات الأمريكية. بسبب القسط الأكبر الذي تتطلبه الضربات الأمريكية مع مرونتها، مما يجعلها تمتلك فرصة أكبر للوصول إلى سعر مميز. يمكّن حامله من ممارسة المبادلة في أي وقت، وهذا ما جعله أكثر تكلفة، وأكثر احتمالية لممارسته بنفس الوقت.

إذًا ما هي أنماط التمرين؟ انظر يوجد للمبادلة أنماط رئيسية تحدد التمرين بخلاف مبادلة برمودا وهي:

  • المبادلة الأوروبية، حيث يسمح للمالك بالدخول في المبادلة فقط في بدايتها، وهو المعيار في السوق.
  • المبادلة الأمريكية، حيث يسمح للمالك بإدخال المقايضة في أي يوم، يقع في النطاق تاريخيًا.

خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption تعريف المفهوم مع الأمثلة

قد تكون المكاتب الغربية على استعداد لإنشاء أنواع مخصصة من المبادلات. مماثلًة للخيارات الغريبة، ويمكن أن تتضمن قواعد تمرين مفصل أو نظرية غير ثابتة.

شروط خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption

كما هو الحال في أي نوع آخر في المبادلة، يتم أيضا اختيار خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة خارج البورصة (otc). بدلًا من ذلك يدخل المشتري والبائع في عقد، ويوافقان عليه بشكل خاص للدخول في مبادلة أسعار عبر خيار برمودا. في حال كان داخل البورصة فيجب أن يتفق الطرفان على النقاط التالية:

  • طول الخيار، وهي المدة التي يكون خلالها خبار المبادلة صالحًا وقابلًا للتطبيق. عادًة ما تكون المدة يومًا أو يومين قبل بدء المقايضة الأساسية.
  • السعر، وهي ليست سوى تكلفة المبادلة، أو يمكننا أن نسميها swaption premium.
  • الشروط الأساسية.
  • المعدل الثابت.
  • يحتاج المشتري والبائع إلى التوصل إلى توافق في الآراء، بشأن العديد من الشروط  الأخرى، مثل المبلغ الافتراضي والسعر الثابت وتكرار الدفع.

اقرأ أيضًا ما هي دالة الاستثمار.

أنواع مبادلات أسعار الفائدة

تسري عقود مبادلة اسعار الفائدة على عدة أدوات وأنواع وهي:

  • خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption.
  • خيار فانيليا لمبادلة أسعار الفائدة.
  • عقود مبادلة العملات currency swap.

وهما النوعان الأكثر شيوعًا في عالم المال. ويوجد نوعان آخران وهما:

  • عقود مبادلة البضائع commodity swaps.
  • حق الاختيار على عقود المبادلة swapions.

أما الآن وقد وصلنا إلى ختام مقالنا عن خيار برمودا لمبادلة أسعار الفائدة Bermuda Swaption تعريف المفهوم مع الأمثلة. ننوه إلى أن سعر خيار برمودا ونسبة الفائدة المبنية على أصل الدين الوهمي، هي أرقام يتم تحديدها من قبل الطرفين المتعاقدين فقط. ويتم الاتفاق على نسبة فائدة معينة، لمدة زمنية محددة وبعدها يتم التبادل لأسعار الفائدة بين الطرفين.