خطوات نجاح مشروع مطعم صيني بالتفصيل، مؤكد أنها من أفكار المشاريع الناشطة والمربحة. حيث أن الطعام حاجة أساسية للجميع، وعليه إقبال وطلب بشكل يومي.
في الحقيقة، يسافر العديد من الأشخاص إلى الصين سواء بهدف العمل أو، السياحة أو أي شيء آخر. والملفت في الموضوع أن الأغلبية يقعون في حب الأكل الصيني. وبعد العودة يبدأ البحث عن أماكن تواجد مطاعم صينية، ويعرفون عليها ذويهم وأصدقائهم، لذا لاقت المطاعم الصينية إقبالا كبيراً.
في الحقيقة، هذا الأمر شجع المستثمرين، فاتجهوا إلى افتتاح مطاعم صينية في مختلف الدول والمدن حول العالم.
مما لا شك فيه، أن ليست كل مشاريع المطاعم ناجحة، وطبعاً منها من لم يستمر لوقت طويل. يرجح السبب في ذلك إلى المنافسة الكبيرة المتواجدة في مجال المطاعم.
في الحقيقة، كل من يريد أن يبدأ بمشروع مربح يقع اختياره على افتتاح مطعم.
لكن تبقى فرصة نجاح أو فشل المشروع، حكرا على التخطيط السليم والجيد. فالإدارة الحكيمة هي التي تحقق نجاح أي مشروع. وأي خطأ ممكن أن يؤدي إلى فشل المشروع وخرابه، خاصة المطاعم الصينية التي تحتاج متخصصين، موضوعها دقيق وتحتاج إدارة مدبرة وجيدة لكي يتحقق مشروع مستقبلك وحياتك.

اليوم أحبتي، سنستعرض في مقالنا هذا خطوات نجاح مشروع مطعم صيني بالتفصيل، من بدأ المشروع وصولا إلى تحقيق نجاحه بالتفصيل، وبخطوات سهلة لتحقيق الربح، ليكون المشروع الذي لا ينافسك عليه أحد!

دراسة شاملة للسوق

في الواقع، ممكن أن يكون المكان الذي ترغب بإنشاء مطعم صيني فيه غير ملائم. وذلك لعدة أسباب منها أن الطعام الصيني غير معروف أو مرغوب بالمنطقة. كما أن هناك احتمال عدم قدرة المنطقة لتواجد مطاعم كثيرة. لكل هذه الأسباب لا بد من القيام بدراسة شاملة للسوق.
من خلال هذه الدراسة يتضح لنا مقدار الطلب على الأكل الصيني. في نفس الوقت، حجم العرض، حيث أنه إذا كان الإقبال على الطلب أكثر من العرض، ففكرة إنشاء مطعم صيني مناسب جداً لتلك النقطة.
من ناحية أخرى، يمكنك إجراء بحث للسوق، تتعرف من خلاله على المنافسين. أسعارهم، عروضاتهم، متطلبات زبائنهم ورضاهم. لتتمكن من معرفة جميع المعلومات لكي تكسب الميزات التنافسية وتعمل على أساسها.
أما بالنسبة إلى كيفية دراسة بحث السوق فأنت تحتاج إلى استشارة من قبل شركات متخصصة في مجال الأسواق والاستشارات التسويقية، لتعطيك معلومات دقيقة وبيانات هامة، لكي تعتمد عليها خلال تنفيذك لمشروع مطعم صيني.

موقع المشروع ومساحته

مما لا شك فيه أن مشروع مطعم صيني يجب أن يكون في مناطق راقية وحيوية. أو إلى جانب المولات الكبيرة أو داخلها. المهم أن يكون في مكان مكتظ، يقصده الأغنياء. طبعاً يجب الانتباه إلى أن يكون خاليًا من المنافسة، بمعنى لا وجود لمطعم صيني آخر في المكان.
من ناحية أخرى، بالنسبة إلى المساحة، ترجح طبعاً حسب حجم المشروع، حيث يمكن البدء بمطعم صيني صغير في مساحة مئة متر تقريباً. وأكبر نسبياً 150 متر، وهكذا.
المأكولات الصينية الأكثر طلبا
حظيت للمأكولات الصينية بشهرة واسعة في مختلف المناطق العربية والعالم. وذلك لأسباب متعددة منها ما يطهو أمام الزبائن، مذاقها الطيب،كما أنها صحية وغذائية. ومن هذه الأصناف نذكر: سبرينج رولز، كانتون دجاج، نودلز صيني، دجاج الكونجو باو، معكرونة مقلية تعرف ب تساومين، فطائر ملفوفة جياوازه، أسماك الروبيان، فطائر الديم سوم، بط بكين، التوفو الحار.
في نفس الوقت، تقدم هذه الأصناف مع إضافة التوابل عليها حسب كل مطعم. ومما لا شك فيه أن الطلب عليها كبير، طبعاً بالإضافة إلى خيارات أخرى.

تجهيزات مشروع المطعم الصيني بالتفصيل

في الحقيقة، إن تجهيزات مشروع المطعم الصيني تتطلب العديد من اللوازم الأساسية والضرورية التي لا غنى عنها. على سبيل المثال نذكر المواقد، الشوايات، أسطوانات الغاز، ثلاجات كبيرة للتجميد والتبريد، بالإضافة إلى ثلاجات لعرض المأكولات، طاولات كاملة لتجهيز مطعم حسب مساحته، الطاسات وأدوات الطهي، أطباق خاصة لتقديم المأكولات، عصي خشبية صينية، الملاعق، الأكواب، أدوات مطبخ، طبعاً مع إضافة معدات أخرى، يرجح ذلك حسب كل مطعم وماذا سيقدم.
أما بالنسبة إلى تجهيز الصالة لاستقبال الزبائن، يتم ذلك بوضع ما يكفي من الطاولات والكراسي، تكييف كهربائي، باب زجاجي للاستقبال، مكتب محاسبة كاشير، كذلك لا بد من وجود لافتة مميزة تعلق على واجهة المطعم الصيني لتشير إليه.

عدد العمال المطلوب لمطعم صيني

في الحقيقة، يتطلب مشروع مطعم صيني إلى عدد 2 من الطهاة المتخصصين فقط بالمأكولات الصينية. والأنسب والأفضل إذا كانوا الطهاة صينيين. بالإضافة إلى ذلك تحتاج إلى 3 عمال مساعدين للمطبخ. وهناك عدد يجب أن يكون في الصالة، حيث تقتصر مهامه على استقبال الزبائن، أخذ طلب ما يريدون وكذلك تقديم المأكولات والأطعمة. بالإضافة إلى موظف محاسبة (كاشير) لديه خبرة في هذا بالموضوع.

زيادة المبيعات والأرباح عبر التسويق

المطاعم المشهورة والمتطورة، تقام أصلاً في مناطق حيوية. حيث تلاقي إقبال وطلب كثيف عليها من قبل العملاء. وهذا يدر عليها بالربح الوفير طبعاً. إلى أن هذه المطاعم لا تعتمد فقط على مراكز تواجدها، بل تسعى إلى جذب عملاء جدد عبر جهود وخطط تسويقية، من أجل زيادة المبيع وبالتالي تحقيق الأرباح. لذا نجاح مشروعك يحتاج إلى عدة عناصر متداخلة منها موقع مميز، مساحة مقبولة، طهاة صينيين، موظفي صالة على مستوى من الأناقة واللياقة، الأمر الذي يعود عليك بمبيعات إضافية وربح أكبر!

أساليب تسويقية تجذب الزبائن

يمكنك أن تجهز إلى حملة تسويقية لمشروع مطعمك الصيني بأساليب تجذب الزبائن، وهي كالتالي:
–  التحضير لحفل افتتاح كبير ومميز، يثير ضجة وذلك لجذب أكبر عدد من العملاء ومن اليوم الأول للافتتاح.
–  تنفيذ برشورات توزع على العملاء، تحتوي على الأصناف وأسعارها.
–  طباعة أكياس خاصة بالمطعم، يوحد عليها عنوان ورقم المطعم من أجل خدمة الديليفري.
– التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالفايسبوك والإنستغرام وغيرها، ذلك من خلال عرض صور للمأكولات والمطعم بشكل يومي ومستمر.
– ملء استمارة استبيان، من أجل الاطلاع على آراء الزبائن حول الخدمات والمنتجات التي تقدم، لكي تعدل النقاط السلبية المقدمة.

في الختام، أعزائي القراء قدمت لكم مقال تناولت فيه خطوات نجاح مشروع مطعم صيني بالتفصيل، أتمنى أن ينال إعجابكم.