خطوات الشحن الجوي في مصر موضوع يشغل بال معظم المصدرين وذلك على الرغم من وجود ثلاثة طرق للشحن وهي برية وبحرية وجوية. حيث يحتل الشحن البحري الجزء الأكبر من عملية النقل التجاري العالمية في حين يستخدم الشحن البري للنقل بين دولتين داخليًا. إلا أن الشحن الجوي يعتبر الأسرع والأفضل خصيصًا للمسافات البعيدة. إلا أنه يتضمن بعض التعقيدات. لذلك في حال كان معيار السرعة هو الأهم فيعتبر الشحن الجوي هو الخيار المفضل. وفي هذا المقال سنعمل على عرض خطوات الشحن الجوي بشكل مفصل ليستيطع المصدّر أن يعرف الخطوات الواجب اتباعها في بلد المنشأ وبلد الاستيراد. وذلك لتوفير الوقت وعدم إهداره في اتباع إجراءات خاطئة لنتابع معًا ونتعرف أكثر عن هذا الموضوع في مقالنا الآتي.

مزايا الشحن الجوي

يتصف الشحن الجوي بعدد من المميزات التي تجعله مفضلًا عن غيره من طرق الشحن وسنذكر منها الآتي:

  • تواتر الرحلات وتنوعها: يوجد عدد كبير من المطارات المنتشرة حول العالم والتي يزيد عددها عن 14 ألف مطار. كما يمتاز الشحن الجوي بقدرته على ربط المناطق غير الساحلية لذلك هو مفضل مقارنة بالشحن البحري. كما تتنوع المطارات الممكن استخدامها للشحن إلى وجهة معينة وهي ميزة غير متوافرة في الشحن البحري غالباً. علاوة على ذلك فإن الرحلات الجوية عديدة ومتكررة مما يعطي ميزة كبيرة مقارنة مع أنواع الشحن الأخرى.
  • الحماية والأمان: يعتبر أمان الشحن الجوي هو المحور الأساسي الذي يشغل بال شركات الطيران لذلك فإن نظام الأمان الخاص بالشحن الجوي متقدم ومتطور جدًا. حيث تشحن البضائع على Master Air Way Bill حصراً. كما يترافق ذلك مع ضرورة معرفة المرسل إليه بشكل مسبق.
  • تكاليف تأمين أقل: كون متطلبات الأمن المفروضة على الشحن الجوي من فحص بالأشعة السينية وغيرها من الإجراءات المتبعة. لذلك يقع على متعهدي التأمين مخاطر أقل بكثير من تلك الموجودة في الشحن البحري. كما أن لوقت العبور القصير دورًا هامًا في خفض تكلفة التأمين وذلك كون احتمال تلف البضائع أثناء الرحلة قليل جدًا. علاوة على ذلك فإن احتمالات وقوع حوادث تحطم للطائرات هي 1 بالمليون فقط.
  • سرعة الشحن الجوي: يبلغ متوسط سرعة الطائرة حوالي 575 ميل في الساعة في حين أن سرعة السفينة تصل إلى 23 ميل في الساعة فقط. أي أن الطائرات تسافر أسرع بـ 25 مرة من سفن الحاويات، مما يعطي ميزة للشحن الجوي على البحري أو البري.

مساوئ الشحن الجوي

على الرغم من المميزات التي يتصف بها الشحن الجوي إلا أنه يمتلك بعض العيوب والتي سنأتي على ذكرها:

  • التكلفة المرتفعة: تقاس الحمولة المراد شحنها جويًا بالكيلوغرام بدلًا من الطن مما يعطي مؤشرًا واضحًا على ارتفاع أسعار الشحن الجوي. إلا أنه وفي حال أردت شحن بضاعة أقل بكثير من القيمة الدنيا المتاحة في الشحن البحري عندها سيترتب عليك تكاليف إضافية تجعل من الشحن البحري أعلى كلفة مقارنة مع الشحن الجوي.
  • حجم محدود: بالمقارنة بين حجم السفينة والطائرة فإن الفرق واضح. فعلى سبيل المثال إذا أردت شحن حمولة باستخدام سفينة Supramax فإنك ستحتاج إلى 380 طائرة Boeing 747-400F لكي تستطيع إيصال نفس القدر من البضاعة.
  • دقة الوثائق المطلوبة: ففي حالة الشحن الجوي نحتاج إلى شهادة منشأ صادرة عن غرفة التجارة في بلد المنشأ تهدف هذه الوثيقة إلى تقليل أو إلغاء رسوم الاستيراد معززة بذلك التجارة الدولية. علمًا أنه يتوجب تقديم النسخة الأصلية من هذه الوثيقة إلى الجمارك في البلد المعني. كما أن هذه الوثائق ضرورية لتسهيل شحن البضائع جوًا، حيث يتعذر شحنها في حال غياب هذه الوثائق. علاوة على ذلك يتوجب تجهيز تصريح الاستيراد. كما تجدر الإشارة إلى أن الوقت المتاح لإعداد هذه المستندات أقل من ذلك الموجود في حالة الشحن البحري.

البضائع المفضلة للشحن الجوي

  • السلع المعرضة للتلف.
  • الحيوانات الحية ذات العمر المحدود.
  • حمولات ذات قيمة عالية جدًا.
  • بضائع صغيرة الكمية.
  • البضائع عاجلة التسليم ذات الأولوية القصوى.

خطوات الشحن الجوي في بلد المنشأ

للشحن الجوي خطوات عامة يجب اتباعها في بلد المنشأ وفي بلد الاستيراد وسنخص حديثنا في هذه الفقرة بالتطرق إلى خطوات الشحن الجوي في بلد المنشأ حيث يحتاج إلى خطوات سنأتي على ذكرها تباعاً

  1. تجهيز الشحنة للتصدير: يتوجب على المالك تجهيز البضائع، وذلك من خلال العودة إلى دليل مناولة البضائع والصادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي الدولي لما في ذلك من أهمية في توقع متطلبات التحميل والتخزين والتأكد من أن الشحنة آمنة.
  2. حساب وزن البضائع المراد شحنها: يتوجب على المالك أن يوضح الفرق في ذهنه بين كل من الوزن الصافي وهو وزن الشحنة الفعلي والوزن الإجمالي وهو الوزن المجمل، بما في ذلك الطرد والمنصات والحاويات والوزن الخاضع للرسوم.
  3. ترتيب الحجوزات مع وكيل الشحن الجوي: يترافق ترتيب الحجوزات عادة مستندات مثل الفاتورة التجارية والقائمة الخاصة بالتعبئة. وقد تختلف هذه الإجراءات بين شركة وأخرى حيث يمكن الإطلاع على الإجراءات الخاصة بكل شركة من خلال موقعها الإلكتروني.
  4. تحضير فاتورة الشحن الجوي: يقوم وكيل الشحن بإعداد فاتوة الشحن مرفقًا معها جميع تفاصيل الشحنة والوجهة وجدول الرحلة مع ضرورة الإشارة إلى اختلاف أشكال هذه الفواتير وتنوع الإجراءات اللازم اتباعها.
  5. نقل البضائع إلى المستودع تجهيزًا لشحنها :ما إن يؤكد الحجز وتصبح التفاصيل الخاصة بالفاتورة جاهزة تنقل البضائع إلى المستودعات الخاصة بشركة الطيران. كما يترافق ذلك بإصدار مزود خدمة النقل لإيصال أو شهادة خاصة بالشحن.
  6. إجراء التخليص الجمركي: تفحص الشحنة من قبل مسؤولي الجمارك ويتأكد من خلوها من أي مشاكل.
  7. تحميل وتخزين البضائع: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تحمّل الشحنة وتخزن في الطائرة وتبدأ رحلتها الجوية.

خطوات الشحن الجوي في بلد الاستيراد

كنا قد تحدثنا في الفقرة السابقة عن الخطوات الواجبة في بلد المنشأ وفي هذه الفقرة سنتابع الحديث عن الخطوات الواجب اتباعها بعد وصول الشحنة إلى وجهتها في بلد الاستيراد:

  1. تفريغ الوحدات من الطائرة ونقلها إلى مستودعات المحطة.
  2. تفريغ حمولة الوحدات ووضعها في المستودعات حتى إصدار تعليمات جديدة.
  3. إجراء التخليص الجمركي في بلد الاستيراد، حيث يتوجب تسليم الفاتورة وقائمة التعبئة بالإضافة إلى المستندات والتصاريح الإضافية المطلوبة لكي تتحقق السلطات منها وتفحصها.
  4. تسليم البضاعة إلى المستورد وذلك بمجرد الإنتهاء من إجراءات التخليص الجمركي.

خطوات الشحن الجوي في مصر

يمكن تلخيص خطوات الشحن الجوي في مصر بالأمور الآتية:

  1. توقيع عقد بين المرسل وشركة الطيران بهدف شحن البضائع يحدد فيه الشروط العامة لإبرام العقد.
  2. يرسل المصدّر البضائع والطرود إلى مقر شركة الشحن بعد الانتهاء من إعداد بوليصة الشحن الجوي والتي تتضمن كافة المعلومات الخاصة بالشحنة من وزن وحجم ونوع للبضائع المرسلة بالإضافة إلى معلومات كاملة عن المرسل والمرسل إليه من اسم وعنوان بالإضافة إلى تاريخ تسليم والفترة المحددة لإنجاز عملية الشحن.
  3. دفع تكاليف الشحن لشركة الطيران ومن ثم توقيع الشركة على بوليصة الشحن.
  4. تسليم شركة الشحن لكافة الأوراق اللازمة لتسهيل حركة البضائع.
  5. تبلغ شركة الطيران المرسل إليه بمكان التسليم مع تسليمه للبضاعة مرفقًا معها نسخة من بوليصة الشحن وتعويضه في حال تعرض البضاعة للتلف.

شركة مطار القاهرة للشحن الجوي في مصر

يوجد في جمهورية مصر العربية العديد من شركات الشحن الجوي إلا أن شركة مطار القاهر للشحن الجوي تعتبر من أبرز الشركات الموجودة فهي تقدم خدمات مناولة مميزة لكبرى شركات الطيران العالمية مثل خطوط الشحن القطرية وطيران الإمارات والسعودية للشحن ولوفتهانزا للشحن وغيرها الكثير. كما أنها معتمدة من قبل كل من IATA, TSA, DFT, LBA بالإضافة لحصولها على شهادة RA3 الصادرة عن الاتحاد الأوربي. كما أنها تعمل بشكل جاهد على توفير كافة وسائل الأمان للبضائع بالإضافة لتوفير حلول لوجستية متكاملة. يمكن زيارة موقعها الإلكتروني للحصول على مزيد من التفاصيل وذلك من خلال الرابط.

ختامًا، تعتبر عمليات الشحن الجوي من أفضل وأسرع الطرق في مجال الشحن إلا أنها تتصف بتكاليفها المرتفعة وصغر حجم الحمولات فيها. وكما أسلفنا في مقالنا فإن خطوات الشحن الجوي تتشابه في دول العالم جميعها.