تعدُ معرفة خطوات الربح من تقديم كلمات مفتاحية لمنتجات أمرًا بالغ الأهمية لأصحاب المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وكذلك المدونات، والمستقلين على حد سواء. حيث تساعد معرفة الخطوات في زيادة الأرباح المحققة من الكلمات المفتاحية. كما يساعد الاختيار الصحيح لهذه الكلمات في زيادة الأرباح المحققة من الموقع الإلكتروني الخاص بك، أو من مدونتك، بالإضافة إلى مساهمتها في الترويج لمنتجك، ووصوله إلىِ أكبر عدد من العملاء هذا، وتعرف الكلمات المفتاحية على أنها عبارة عن عدة كلمات، أو عبارات، أو جمل تدلُ دلالةً واضحة على ما يحتويه المحتوى على موقعك، أو مدونتك الخاصة، ويطلق على الكلمات المفتاحية أيضًا “الكلمات الرئيسية”، أو “الكلمات الدلالية”، وتعدُ الكلمات المفتاحية مصدرًا من الطرق الرئيسية لتحقيق الربح عبر الإنترنت عن طريق الإعلانات، والترويج للمنتجات، وغيرها، ولكن يبقى السؤال الأبرز ما هي أنواع الكلمات المفتاحية؟ وما هي خطوات الربح من تقديم كلمات مفتاحية لمنتجات؟ هو ما سنحاول الإجابة عليه من خلال هذا المقال على منصة تجارتنا.

شاهد أيضا: توصيف المنتجات على المتاجر الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية للمنتجات

هي بالتعريف مصطلحات تتعلق بعروض علامة تجارية معينة، وتشير بشكلٍ مباشر إلى الشركة، ومنتجاتها، أو الخدمات التي تقدمها، وبالتالي يجب أن تمتلك الشركة صاحبة العلامة التجارية استراتيجية خاصة بالكلمات المفتاحية لكل منتج من منتجاتها، وخدماتها حتى يتمكن العملاء المحتملون من العثور عروضهم من خلال البحث.

خطوات الربح من تقديم كلمات مفتاحية لمنتجات

تتلخص خطوات الربح من تقديم كلمات مفتاحية لمنتجات على الشكل التالي:

  •  تحديد الكلمات المفتاحية التي من الممكن أن يكتبها الأشخاص في مربع البحث عن المنتجات، و/أو الخدمات التي تقدمها العلامة التجارية باستخدام أدوات، مثل: SEmrush، وSpyfu، وAhrefs.
  • تجميع الكلمات المفتاحية ذات الصلة حسب المعنى باستخدام تجميع Serpstat.
  • حدد هدف البحث الذي يقوم به العملاء لكل مجموعة من الكلمات المفتاحية، لتعيين المجموعة التي يجب تطبيقها على المنتج، و/أو الخدمة المراد تقديم الكلمات المفتاحية له.
  • أنشئ محتوى باستخدام الكلمات المفتاحية التي تم اختيارها، بالإضافة إلى المصطلحات ذات الصلة باستخدام TextOptimizer.

مقالات ذات صلة: الربح من تقديم منتجات مربحة وكلمات مفتاحية لمنتجات.

أنواع الكلمات المفتاحية وفقا لطول الكلمة المفتاحية

تنقسم الكلمات المفتاحية إلى ثلاثة أنواع وفقًا لطول الكلمة المفتاحية. وهي على التوالي:

  • الكلمات المفتاحية العامة، والقصيرة Short-Tail Keywords: هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية قصيرة تتكون من كلمة، أو كلمتين فقط، وتكون الكلمات المفتاحية من هذا النوع عامة جدًا. لذا فإنها تحصل على نسبة عالية جدًا من البحث، وتكون المنافسة على هذه الكلمات أيضًا صعبة. وخصوصًا بالنسبة للمواقع الجديدة مثل كلمة سيارات، ريجيم، كورسات على سبيل المثال.
  • الكلمات المفتاحية المتوسطة Medium-Tail Keywords: تكون الكلمات المفتاحية في هذا النوع أكبر (جمل قصيرة)، وأكثر تخصصًا مقارنةً بسابقتها هذا. وتكون المنافسة عليها متوسطة الصعوبة، مثل: سيارات جيب، وريجيم للحوامل، وكورسات لغة إنجليزية، وما إلى ذلك.
  • الكلمات المفتاحية الطويلة Long-Tail Keywords: في هذا النوع من الكلمات المفتاحية تكون الكلمات المفتاحية عبارة عن جمل طويلة، ومتخصصة، وأكثر استهدافًا، وتكون المنافسة عليها في أقل مستوى مقارنةً بما قبلها (ولكن هذا لا يعني أنها سهلة)، بالإضافة إلى أن مستوى البحث يكون في أقل مستوى لها مقارنةً بالنوعين الآخرين مثل سيارات جيب موديل 2017 مستعملة للبيع، نظام ريجيم للحوامل بدون تمارين رياضية، كورسات لغة إنجليزية مجانية للمبتدئين، وما إلى ذلك.

أهم طرق الحصول على الكلمات المفتاحية

يعدُ الحصول على الكلمات المفتاحية لموقعك خطوةً في غاية الأهمية لتصدر موقعك نتائج البحث، وبحسب المصادر هناك العديد من الطرق التي تتيح الحصول على الكلمات المفتاحية أذكر منها:

  • جلسات العصف الذهني.
  • دراسة المنافسين.
  • الاستفادة من خاصية Google auto-complete.
  • مواقع السؤال، والجواب، والمنتديات.
  • مواقع السوشيال ميديا.

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

إذا كنت تخطط لكسب المال من مدونتك، فأن أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية ضرورية، حيث أنها تساعدك على تحديد أفضل طريقة لاستثمار حركة المرور الخاصة بك. وكذلك كيفية تحسين مشاركتك لمساعدتك في تحقيق أكبر قدر من الإيرادات. كما تشير المصادر إلى أن أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية متعددة، ولكلٍ منها نقاط قوة مختلفة. وبالتالي توجد أدوات تتفوق ببعض اتجاهات عن غيرها من الأدوات.

وللحصول على الكلمات المفتاحية تتوفر مجموعة من الأدوات المساعدة المجانية، ومنها المدفوعة أذكر لكن بعض الأمثلة في الفقرة القادمة.

مقالات ذات صلة: كيف استخرج كلمات جديدة في semruch سيمراش.

أهم الأدوات المجانية للحصول على الكلمات المفتاحية

  •  Google Keyword Planner.
  •  Bing Keyword Research.
  •  Soovie.
  •  Ubersuggest.

أهم الأدوات المدفوعة للحصول على الكلمات المفتاحية

  •  SEmrush.
  •  Keyword Tool.
  •  Moz Keyword Explorer.

أمثلة عن الكلمات المفتاحية المؤدية لربح المال 2023

يوجد مجموعة من الكلمات المفتاحية المميزة التي من الممكن أن تحقق أرباحًا أكثر من غيرها من الكلمات، ومن هذه الكلمات نذكر:

  • الأفضل: حيث من طبيعة البشر أنهم يريدون بشكلٍ دائم الأفضل من كل منتج، أو خدمة. ولذلك ضغ مع كل كلمة مفتاحية كلمة “الأفضل”، وضعها أما في البادئة “بعد العبارة الرئيسية”، أو اللاحقة “بعد العبارة الرئيسية. فعلى سبيل المثال إذا كنت تبيع استضافة في مدونتك، فضع كلمة ” أفضل” قبل كلمة استضافة لتحصل على عبارة “أفضل استضافة”. لجلب أولئك الذين يريدون أفضل استضافة لمواقعهم.
  • الأرخص: فبمجرد أن يجد المشترون أفضل منتج، أو خدمة من خلال البحث عنها على شبكة الإنترنت يتوقف المشترون عند هذا الحد. والآن تأتي القدرة على تحمل التكاليف، فأولئك الذين يستطيعون شراء أفضل منتج حقًا بغض النظر عن سعره إن كان مرتفعًا لا مشكلة لديهم، ولكن أولئك الذين لا يستطيعون دفع أعلى سعر للحصول على أفضل منتج مطلوب لديهم يضعون بادئة، أو لاحقة ” رخيصة” للبحث عن ” أفضل استضافة رخيصة”. لذلك حاول دائمًا وضع كلمة “رخيص” كلاحقة، أو بادئة مع كلمتك المفتاحية.
  • سهل: فالناس دومًا يبحثون عن الأسهل في كل عملٍ يقومون به، ويتجنبون الأصعب في وظائفهم، وسفرهم، ومعيشتهم، وحتى عمليات الطهو، وما إلى ذلك. لذلك يجب عليك عدم نسيان وضع هذه الكلمة أثناء صياغة كلمتك الرئيسية بشكلٍ مثالي لجلب أولئك الذين يرغبون حقًا في الشراء من مدونتك.
  • مجانا: فنظرًا للمنافسة الشديدة في عالم الإنترنت تقدم بعض الشركات الكثير من الأشياء مجانًا كجزءٍ من إستراتيجية تسويق هذه الشركات لتقديم عرض مجاني أولًا، ثم عرض الإصدار المتقدم من نفس المنتج بعروض أسعار مختلفة، فالكثير من الناس تبحث عن المنتج، أو الخدمة المطلوبة بشكلٍ مجاني.

اقرأ أيضا: أهم طرق الربح من التجارة الإلكترونية.

ختامًا يخلص المقال إلى أن خطوات الربح من تقديم كلمات مفتاحية لمنتجات هي خطوات بسيطة، وميسرة، وسهل القيام بها. كما يظهر المقال الدور الذي تقوم به الكلمات المفتاحية في زيادة الدخل كطريقة من طرق تحقيق الربح عبر شبكة الإنترنت.