يتساءل كثير من الناس عن خطوات إنشاء حساب في موقع Ebay، كيف يتم ذلك؟ وما هي الخدمات التي يقدّمها هذا الموقع لمستخدميه وعملائه؟ ما هي ميّزاته ومساوئه؟ كلّ هذه الأسئلة هي ما سنجيب عنه في هذا المقال.

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المواقع المتخصصة بالتّجارة والتسويق الإلكتروني، والتي أصبحت في مقدّمة الاهتمامات العالميّة، في عصر التّطوّر التكنولوجي الذي نعيشه في زمننا هذا، وربّما كان السبب في ذلك، هو التّحوّل الكبير الذي طرأ على التّجارة في العالم، من شكلها التّقليديّ، إلى شكلها الرقمي الإلكترونيّ الذي نشاهده في هذا الوقت، ومن المؤكّد، أنّ من أبرز وأهم المواقع التي تُعنى بالتّجارة الإلكترونيّة والتّسويق، هو موقع Ebay.

سنتعرّف في مقالنا هذا عزيزي القارئ، على هذا الموقع، وخطوات إنشاء حساب في موقع Ebay، كما سنوافيكم بأهم المعلومات، حول مميزاته وعيوبه، وسنقدّم لكم بالإضافة إلى ذلك، بعض النّصائح التي يحب مراعاتها عند شراء أو بيع المنتجات عبر هذا الموقع، وأخيرًا سنخبركم بأهمّ البضائع والسّلع التي قد تجدونها في موقع Ebay. تابعوا معنا.

ما هو موقع Ebay

موقع Ebay هو أحد أهم مواقع التّجارة الإلكترونية على الإنترنت. والتي يقع مقرّها الرّئيسي في كالفورنيا – الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتمّ تأسيس موقع Ebay من قبل “بيير أميديار” في عام 1995. حيث أصبح بمرور الوقت شركة عملاقة رائدة في مجال التجارة الإلكترونية، وقد بلغ عدد الدّول التي تدعم هذا الموقع 32 دولة حول العالم. وهو موقع يوفّر خدماته بشكل مجّاني للمشترين، إلا أنه يفرض رسومه على البائعين مقابل إدراج منتجاتهم وسلعهم بعد إدراج عدد محدود من السّلع والمنتجات بشكل مجّاني.

Ebay يمكّنك من المشاركة في المزادات الإلكترونية. أو الشّراء المباشر للسّلع والمنتجات، كما هو الحال في موقع Amazon الشّهير. بالإضافة إلى ذلك فهو يحقق لك إمكانيّة أن تصير بائعًا عبر الإنترنت، حيث يمكنك عرض منتجاتك الخاصّة أو إدخالها في المزادات العلنيّة لبيعها للعملاء حول العالم.

خطوات إنشاء حساب في موقع Ebay

سنقدّم لك في هذه الفقرة كيفية إنشاء حساب والتسجيل في موقع Ebay، وما عليك سوى أن تتبع الخطوات التّالية:

  1. للدّخول إلى الصّفحة الرّئيسيّة لموقع Ebay اضغط هنا
  2. انقر على زر “Register” أو “التّسجيل” في الجهة اليسرى من أعلى الشّاشة للبدء بعمليّة إنشاء الحساب. كما هو موضّح في الصّورة أدناه.
  3. في الصّفحة الظّاهرة أمامك على الشّاشة، املأ البيانات الشّخصيّة في الخانات المناسبة على الترتيب: (الاسم الأول، الكنية، الإيميل الخاص بك، كلمة المرور، إعادة إدخال كلمة المرور) ثم اضغط على زر submit. كما هو موضّح في الصّورة أدناه.
  4. سيتم نقلك إلى صفحة “التسجيل بنجاح” التي تؤكّد لك إتمام عملية تسجيلك بالشكل الصحيح. كما هو واضح في الصّورة أدناه.
  5. بعد الضغط على زر الاستمرار، سيتم نقلك إلى الصّفحة الرئيسية للموقع. وهكذا تكون قد قمت بإنشاء حساب في موقع Ebay بنجاح، تهانينا.

مميزات موقع Ebay

لا بدّ من وجود عدد كبير من الميزات والإيجابيات لهذا الموقع العملاق. والتي تجعله من بين أفضل المواقع التي تدعم التجارة الإلكترونية والبيع والشّراء عبر الإنترنت. وسنقدّم لكم أهم مميزاته وهي:

  • السّهولة في التّسجيل وإنشاء حساب لدى الموقع، وإمكانيّة البيع والشّراء بطريقة مريحة وسلسة.
  • إمكانية التسجيل من معظم الدّول في العالم، باستثناء الدّول الواقعة تحت حظر أمريكا للتعامل التّجاري.
  • إمكانيّة التعامل عبر منصّة pay-pal للدّفع الإلكتروني، مما يجعل من عمليات الشّراء والبيع أكثر أمانًا. والتي تعتبر أفضل من استخدام بطاقات الائتمان المعرّضة للسرقة أو الضّياع.
  • وجود عدد كبير جدًا من المنتجات الجديدة والمستعملة والتي تضم كل ما يخطر على البال.
  • وجود منتجات قديمة أو مستعملة نادرة في موقع Ebay قد لا توجد في أي مكانٍ آخر.
  • تطبيق نظام المزادات في الموقع والذي يجعلك تحصل على المنتجات بالثّمن الذي تستحقّه بالفعل، بدلًا من فرض الأسعار من قبل البائعين.

مساوئ موقع Ebay

كما أنّ لكل شيءٍ إيجابيّات فإنّ هناك أيضًا سلبيّات، وهناك العديد من المشاكل والمساوئ التي قد تعترضك عند التّعامل مع موقع Ebay وسنذكر لك بعضًا منها:

  • من المشاكل الشّائعة في موقع Ebay، ضياع الشّحنات في البريد بعد الشّراء. ويعود لذلك لعدم وجود شركة محددة تتولّى أمور إرسال الشّحنات إلى المشترين. وإنّما يعتمدون على الشّركات المتوفّرة لديهم محليًا.
  • عدم تحكّم الموقع بأي منتج من المنتجات المعروضة للبيع، لأنّ الموقع يعتبر مجرّد وسيط بين البائع والمشتري. وإمكانيّة التسجيل في الموقع متاحة لأي شخص. لهذه الأسباب فقد تحصل بعض حالات الغش والخداع، مثل عدم وصول الشّحنات، أو وصولها بغير الصّفات المذكورة في الموقع. أو بيع منتجات مقلّدة أو تالفة وما إلى ذلك.
  • حدوث بعض حالات المزايدات الوهميّة من قبل بعض الأشخاص. بهدف رفع سعر المنتج بشكل كبير جدًا يختلف عن قيمته الحقيقيّة. مما يؤدي إلى وقوع بعض الأشخاص الذين لا يملكون الخبرة في عمليات الشراء ضحيّة الخداع وشراء سلعة أغلى بكثير من سعرها الحقيقي.

بعض النصائح التي يجب مراعتها عند البيع عن طريق موقع Ebay

سنقدّم لك بعض النّصائح التي قد تجنّبك الوقوع في مشاكل أثناء بيعك للمنتجات أو إرسالها إلى العملاء. ومن هذه النّصائح:

  • لا ترسل المنتج إلا بعد قبض ثمنه: إن استخدامك لموقع pay-pal مع موقع Ebay، يمنحك الأمان ويمكّنك من حفظ أموالك في حساب كضمان بعد البيع. ومن الأفضل أن تستخدم هذه الطّريقة عن بيع أي منتج، أو الانتظار حتّى تقبض ثمن المنتج. ومن ثم ترسله.
  • لا تتواصل مع المشتري عبر البريد الإلكتروني: إن موقع Ebay يمتلك نظامًا داخليًا للمراسلات التي تتم عبره، لذلك لا داعي لاستخدام البريد الإلكتروني عبر الموقع للتواصل مع المشتري.
  • راقب المعاملات التي تجري في حسابك: إن كنت تستخدم نظام pay-pal مع Ebay. فيمكنك مراقبة العمليات التي تجري في الحساب، كما سيصلك تنبيهات على الموقعين في حال حدوث أي عمليّات مريبة.

بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند الشراء من موقع Ebay

سنقدم لك في هذه الفقرة، بعش النصائح الهامّة التي تجنبك الوقوع في المشاكل عند الشّراء من موقع Ebay. ومنها:

  • لا تشتري أيًا من الممنوعات: عليك أن تتأكد من أن المنتج الذي تشتريه مسموح في بلدك. وأنه لا يسبب لك أيّ مشاكل مع السلطات المحلّيّة.
  • اختر البائعين بدقّة: قبل الشّراء تأكد من أن البائع لديه تقييم عالي، وأنّه قد أتمّ عمليّات شراء ناجحة كثيرة. واحذر من البائعين الجدد الذين يعرضون منتجات رخيصة جدًا.
  • تأكّد من إمكانيّة شحن السّلعة: وأنّ البائع مستعدٌ لذلك. وتأكّد من أنّ تكاليف الشّحن تشمل سعر السّلعة أم لا.
  • اقرأ وصف المنتج: وذلك للتأكّد من أنّه المنتج الذي تريده بالفعل. لأنّك لن تستطيع إعادته إذا لم يعجبك بعد شرائه.
  • احذر من المنتجات المقلّدة: وذلك من خلال سؤالك عن المنتج بشكلٍ جيد، وقراءة وصفه الموجود في الموقع. فبعض البائعين يضعون لك صورًا خادعة، قد يستحيل من خلالها معرفة المنتج المزيف.

بعض أنواع المنتجات المتوفرة في موقع Ebay

يحتوي موقع Ebay على كافّة المنتجات التي قد تحتاجها، وقد تمّ تقسيم المنتجات إلى أقسام، ومن أبرزها:

  • الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها.
  • الملابس الجديدة والمستعملة بأنواعها.
  • أدوات تجهيز المطبخ وجميع الأجهزة التابعة له.
  • احتياجات المنزل كافّة.
  • الألعاب وأدوات الأطفال المناسبة لكلّ الأعمار.
  • الأدوات والمعدّات الخاصّة بالسيّارات.

وختامًا عزيزي القارئ، فقد تعرّفنا في هذا المقال على موقع Ebay، وما هي خطوات إنشاء حساب فيه، وقدّمنا لكم أهم مميزاته ومساوئه، كما تعرّفنا على بعض النّصائح الواجب مراعاتها عند البيع والشّراء عبر موقع Ebay، وأخيرًا تعرّفنا على أهم المنتجات التي قد تجدونها في هذا الموقع.