منذ القدم تزايدت حاجة الناس إلى التنقل السريع بأعداد كبيرة ونقل البضائع من منطقة إلى أخرى ومن هنا أصبحت معرفة خصائص النقل البري من أساسيات العصر. حيث تتنوع وسائل النقل البري ابتداءً من حمل الأشياء والسير بها أو جرّها أو تحميلها على الدواب وانتهاءً باستخدام المركبات والآلات الميكانيكية ذاتية الحركة التي تتغذى بمختلف أنواع الطاقة، إضافة إلى الطرق وخطوط النقل المناسبة لحركتها.

ولا يمكننا تصور هذا العصر بدون وسائل نقل برية من حافلات، سيارات، قطارات، وحتى العربة في البلدان الفقيرة. فقد أصبجت هذه الوسائل على تنوعها مهمة جدًا في حياة كل فرد وفي ربح كل تاجر يريد نقل بضائعه من بلد لآخر بتكاليف منخفضة؛ لذلك الخيار الأمثل لديه يتمثل بالنقل البري بمختلف أنواعه مما يوفر عليه تكاليفًا كثيرة وبالتالي يزيد من أرباحه. ورغم تطور وسائل النقل كافة لكن مازال النقل البري يحتل 70% من أنواع النقل المستخدم حول العالم. وذلك يعود لميزاته التي سنذكرها لاحقًا من خلال مقالنا إضافة إلى أهم خصائص النقل البري.

ميزات النقل البري

  • يتمتع النقل البري بتكلفة رخيصة: يحتاج النقل البري رأس مال أقل مقارنة بوسائل النقل الأخرى مثل السكك الحديدية أو النقل الجوي. كما تكون تكلفة بناء وتشغيل وصيانة الطرق أرخص بكثير مقارنة بالنقل الجوي وتكاليف وقوده الباهظة أو النقل البحري وغلاء سفنه.
  • خدمة مرنة: يكون النقل البري ذا أفضلية كبيرة على وسائل النقل الأخرى لأنه يتميز بخدمة مرنة وسهلة. حيث يمكن تعديل مساراتها وتوقيتها وتغييرها وفقًا للمتطلبات الفردية أو الجوية دون الكثير من الإزعاج أو خسارات كبيرة من نوعها.
  • يتناسب مع المسافات القصيرة: يعد النقل البري أسرع وسيلة لنقل البضائع والأشخاص عبر مسافات قصيرة،. باعتباره يوفر الكثير من الوقت ولا يحتاج لتحميل البضائع من وسيلة النقل إلى السفن أو الشحن الجوي مثلًا ونقلها مباشرةً.
  • يقلل من تضرر البضائع:  النقل البري هو الأنسب لنقل البضائع الحساسة مثل الصينية والأواني الزجاجية الحساسة، والتي من المحتمل أن تتضرر أثناء عملية التحميل والتفريغ.
  • مغذي لوسائل النقل الأخرى: يعد النقل البري هو الأساس لأنواع النقل الأخرى. فإن اخترنا النقل البحري سنتحتاج أولًا لنقل البضائع عبر الشاحنات للموانئ البحرية ومن ثم السفن. وكذلك الأمر مع النقل الجوي سنتحتاج لتوصيل البضائع أولًا عبر البر لتصل للطائرات.

عيوب النقل البري

  • كثرة الحوادث: يتعرض الأشخاص الذين يتسخدمون وسائل النقل البرية إلى حوادث سير كثيرة، والتي تكون بسبب السرعة الزائدة، وعدم الالتزام بالقوانين وأنظمة السير، وهذه الحوادث ينتج عنها الكثير من الإعاقات والأعطال وقد تؤدي إلى الوفاة.
  • المضايقات: يستخدم وسائل النقل أفراد من كافة فئات المجتمع، لذلك قد يتعرض البعض للكثير من المضايقات والتحرشات من قبل أفراد آخرين. بالإضافة إلى السرقات التي تحصل في المحطات العامة.
  • التلوث: تكون أغلب وسائل النقل البري مصدرًا للدخان الملوث والسبب الأول في خطر تلوث الجو المتزايد. بالإضافة إلى مشكلة الوقود.
  • محدودة الوصول: هناك بعض المناطق النائية والتي لا يمكن لوسائل النقل الوصول إليها والتي يعاني أهلها من التنقل من مكان إلى آخر. مما يدفعهم إلى استخدام الحيوانات كوسائل للنقل، وتعتبر العيوب من أهم خصائص النقل البري لأن معرفتها تجنب الوقوع بالمخاطر.

أنواع النقل البري

تنوعت وسائل النقل البحري وتطورت عبر الزمن من مرحلة لأخرى انطلاقًا من الحيوانات والعربات وصولًا إلى الشاحنات الضخمة والقطارات السريعة، وفيما يلي سنتعرف إلى أهم أنواع النقل البري:

الحافلات والشاحنات

تعتبر الحافلات من وسائل النقل البري التي تنقل مجموعات كثيرة، إذ تعمل على نقل العديد من الأشخاص في وقت واحد بكلفة قليلة. ويكثر استخدام الحافلات بصورةٍ واضحة في الدول النامية. فهي تعمل على توفير الوقت والجهد والمال، والأهم أنها تقلل من الازدحامات والحوادث المروريّة الناجمة عن استخدام المركبات الفردية. وتعدّ الشاحنات من أفضل أنواع وسائل النقل البريّة. وتستخدم في نقل البضائع من مكانٍ إلى آخر وهي أكثر وسيلة يستخدمها التجار لسهولتها. وتستخدم في عدد من أنواع الشحن التجاري.

القطارات

تعدّ القطارات من وسائل النقل البري الحديثة، يتمّ من خلالها نقل الآلاف من الأفراد لمسافاتٍ كبيرة. وتكون ضمن البلد الواحد أو ضمن عدة بلدان، بالإضافة إلى قدرتها على نقل العديد من البضائع المختلفة.

السيارات

بدأ اختراع السيارات بعد اكتشاف العربات البخارية، ثم اُخترعت العربات التي تعمل بمحرّك داخليّ، إلى أن قامت الثورة النفطية. وأصبح استخدام البنزين كوقود للسيارات أمرًا في غاية السهولة. حيث قامت الشركات المصنّعة للسيارات بالتنافس فيما بينها لتصنيع أحدث السيارات وأكثرها أمانًا ورفاهية، ويعدّ النقل بالسيارات من أنواع النقل البري التي يقصدها الكثير من الأشخاص لأنّها توفّر الكثير من الوقت والجهد والمال. ومن الجدير ذكره أنّ للنقل بالسيارات أهميةً كبيرة، حيث يسافر الأشخاص من مكانٍ إلى آخر بواسطة سياراتهم فقط.

الدراجات

تكون الدراجات مستخدمة بكثرة بسبب قلة ثمنها وعدم حاجتها إلى وقود مما يجعلها من الأنواع الصديقة للبيئة، والتي لا تسبب أي ضرر في الغلاف الجوي، ولا تحتاج لمعرفة كبيرة لقيادتها فيمكن للصغير أو الكبير القيام بركوبها.

أهمية النقل البري

لا يمكننا أبدًا تصور العصر الحالي بدون وسائل النقل البري ولا يمكن حتى أن يكتمل النقل البحري أو الجوي من دونه. فبدون النقل البري لن يتمكن الأشخاص من التنقل بسهولة عبر المدينة ذاتها أو بين المدن. أيضًا ستكون البضائع أعلى سعرًا لأن نقلها سيكون حصرًا عبر البحر أو الجو.

في الختام يتبين لنا أهمية معرفة خصائص النقل البري واختيار الوسيلة الأفضل حسب ما نريد فإذا كان الهدف هو التنقل بين مسافات قصيرة فيجب اختيار الدراجة حفاظًا على البيئة. أما في الحالات الأخرى يمكننا اختيار المركبات الأخرى التي تعمل بالوقود إذا كانت المسافات كبيرة جدًا أو نريد نقل البضائع بين منطقة وأخرى. والأهم أن نكون على وعي بعيوب هذا النوع من وسائل النقل لتجنب هذا الخطر لاحقًا.