تتميز البنوك في جمهورية مصر بتقديمها للكثير من الخدمات. حيث أن من أبرز هذه الخدمات والتي تميز عددًا قليلًا من البنوك فيها وبالتحديد البنك الأهلي في مصر، هي خدمة الراتب المقدم من البنك الأهلي. حيث يعتبر البنك الأهلي المصري من أكثر البنوك تميزًا وتنوعًا في تقديم خدماته والتي تضاهي البنوك الأجنبية. كما تعتبر خدمة الراتب المقدم من البنك الأهلي من أكثر الخدمات التي تلائم الشعب المصري وتساعد عملاء تحويل الرواتب في تدبير أهم احتياجاتهم.

وبالتالي فإن خدمة الراتب المقدم هي عبارة عن تسهيلات ائتمانية يقدمها البنك لعملائه قبل موعد استلام الراتب. وذلك باعتبار أن خدمة الراتب مقدمًا من أكثر الخدمات التي تساعد الموظف والتي تحدث عن طريق بطاقة قبض الرواتب (الكارت). حيث تكون نسبة الفائدة من هذه الخدمة قليلةً كما تعتبر هذه الفائدة أحد ميزات البنك الأهلي والتي يقدمها لعملائه. ومن هنا تعتبر الخدمات المصرفية المتنوعة للبنك الأهلي والمقدمة لجميع المستويات الاجتماعية والشرائح الموجودة ضمن هذا المجتمع، تساهم بشكل كبير في جذب العملاء إليه. إذ بهذه الخدمات لم ينس البنك عملائه ذوي الدخل المحدود من الموظفين.

البنك الأهلي المصري

يعتبر البنك الأهلي أقدم بنك تأسس في الجمهورية المصرية وكان ذلك عام 1898. وله الكثير من الفروع في مصر تصل إلى 516 فرعًا. لكن مقر البنك الرئيسي في القاهرة يقدم الكثير من الخدمات المصرفية والمالية. كما يوجد لدى البنك الأهلي شركة تابعة خارج مصر موجودة في لندن. وقد حاز البنك على الكثير من الجوائز ومن أهمها جائزة أفضل أداء مصرفي عام 2016 من مجلة جائزة العلامات التجارية العالمية.
كما يعتبر من أهم الأمور التي ساعدت البنك للاحتفاظ بمكانته هو قدرته على مسايرة التطورات التي حدثت في العالم بكل أشكالها، مثل المنظومات والخدمات واستخدام أفضل التقنيات التكنولوجية الحديثة. الأمر الذي كان يجذب العملاء إليه فقد كان هدف البنك الأساسي تحقيق رضا العميل. وليستمر على هذا الطريق عمل على تقديم عدد من برامج التطوير المختلفة من خلال تعاونها مع المؤسسات العالمية الكبيرة والمعروفة. ومن أهم هذه المؤسسات ماكينزي، وING Bearing point. وكذلك بنك الاستثمار الأوروبي.

خدمة الراتب المقدم من البنك الأهلي

تعتبر خدمة الراتب المقدمة من البنك الأهلي المصري أهم الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء لجذب انتباههم وزيادة ثقتهم بالبنك. حيث يمكن من خلال هذه الخدمة حصول الموظف على جزء من راتبه الشهري. وذلك عندما تحول المؤسسة التي يعمل فيها الموظف الراتب إلى البنك يقطع البنك الجزء المسحوب من الراتب ويقدم بقية الراتب للموظف. حيث يمكن للموظف أن يسحب من خلال البنك الأهلي ما يعادل 65% من راتبه. وفي المقابل يحصل البنك على فائدة قليلة جدًا (هامشية). لكن يعتبر الشرط الأساسي في هذه الخدمة ألا يكون عمر طالبها أقل من الـ 21، وألا يكون أكثر من 65 سنةً عند انتهائها. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا التسهيل الائتماني لا يجب أن يكون أعلى من الحد المسموح وهو 20 ألف جنيه. كما لا يجب أن يكون استخدامه لفتح حسابات جارية. بل على العكس حيث أن الهدف من هذه الخدمة تلبية احتياجات العملاء ولفترات قصيرة الأجل. حيث يمكنك من خلال خدمة الراتب المقدم أن تحصل على الكثير من التسهيلات ومن أهمها:

  • يمكنك إن كنت موظفًا وتتعامل مع البنك الأهلي أن تسحب من راتبك مبلغًا مقدمًا يصل إلى حد 80%.
  • وفي هذه الحالة أنت لا تحتاج إلى مصاريف إدارية أو مصاريف اشتراكات.
  • كما يمكنك استخدام هذه الخدمة إما نقدًا أو مشتريات.
  • كما يمكنك الاستفادة من نسبة الفائدة البسيطة والتي تكون للعميل الذي سحب من راتبه 1000 جنيه مصري لمدة 15 يومًا فائدتها 10 جنيهات وهي أقل نسبة فائدة ممكنة.

خدمات أخرى مقدمة من البنك الأهلي المصري

بالإضافة إلى خدمة الراتب المقدم، قدم البنك الأهلي الكثير من الخدمات الأخرى لعملائه بهدف كسب ثقتهم وإرضائهم ومن أهم هذه الخدمات:

الخدمات الإلكترونية من البنك الأهلي المصري

يقدمها البنك من خلال خدمة الأهلي نت والتي تؤمن خدمات متطورةً للعملاء تتميز بسهولتها وأمانها وبالعديد من المزايا الأخرى ومن أهمها:

  • يمكنك من خلالها التحويل بين مجموعة من الحسابات البنكية كما يمكنك إجراء التحويلات المتعددة وفي أي وقت.
  • وكذلك من خلال الأهلي نت تستطيع مراجعة الحسابات وشهادات الاستثمار وبطاقات الائتمان.
  • بالإضافة لذلك يمكنك من خلالها الاطلاع على الشيكات التي لم تحصل بعد.

الخدمات المصرفية المقدمة من فروع الخدمات الإلكترونية

عمل البنك الأهلي على الإعلان عن افتتاح فروعه التي تعمل على تقديم الخدمات الإلكترونية وتساعد العملاء في الحصول على معظم خدماتهم من خلاله والتي تتمثل بـ:

  • إمكانية الاشتراك في كل خدمات الأهلي نت وخدمات الفون كاش.
  • كما يمكن من خلاله الحصول على كشف حساب معتمد أيضًا وبطاقات مسبقة الدفع
  • ويعتبر من أهم خدمات هذا البنك أيضًا تقديمه لبطاقات مسبقة الدفع والفون كاش للأشخاص غير العملاء للبنك.
  • كما يمكنك من خلال تسجيلك عبر هذه الفروع استخدام ماكينات الصراف التفاعلي. حيث يمكنك من خلالها السحب والإيداع بشكل أسرع من الصرافات الآلية العادية.
  • بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع خدمة العملاء بالصوت والصورة من خلال خدمة Video Call. لتتمكن من الحصول على أي خدمة تحتاج إليها وبكل سهولة وأمان.

خدمة الهاتف البنكي من البنك الأهلي المصري

حيث يمكنك من خلال خدمة الهاتف البنكي أن تتواصل مع خدمة العملاء من غير الحاجة للذهاب لأي فرع من فروع البنك الأهلي. كما تعتبر أهم الخدمات التي من الممكن الحصول عليها عن طريق خدمة الهاتف البنكي هي:

  • إمكانية التواصل مع العملاء على مدار 24 ساعةً وفي جميع أيام الأسبوع.
  • كما يمكنك من خلال هذه الخدمة تقديم الشكاوى بخصوص أي فرع من فروع البنك وتذهب الشكوى مباشرةً إلى الإدارة.
  • وكذلك يمكن للعميل معرفة الرصيد البنكي ويمكنه أيضًا الاستعلام عن أسعار العملات الأجنبية على اختلاف أنواعها.

وفي الختام يمكننا القول إن خدمة الراتب المقدم من البنك الأهلي المصري وفرت الكثير لأصحاب الدخل المحدود ومكنتهم من تلبية احتياجاتهم دون الحاجة إلى الاستدانة. فهي خدمة رائعة مقدمة من بنك معروف بتميزه على مدار السنين.