حماية علامة تجارية أو منتج في لبنان، في القديم كان يمتلك الفرد حقين أساسيين وهما الحق العيني والحق الشخصي. لكن مع تطور الصناعة والتجارة والتنوع في مصادر الإنتاج، ظهر حق ثالث عرف بالحق المعنوي. وقد ضم الحق المعنوي الكثير من الحقوق ومنها (حق الملكية الصناعية والتجارية، حق المؤلف، براءات الاختراع، والعلامات التجارية ……إلخ). ما أدى إلى ظهور علاقات قانونية جديدة.

مما يقتضي إحاطتها بتنظيم قانوني يهدف إلى حماية الحقوق المعنوية منعاً للمنافسات غير الشريفة. لكنها تختلف عن غيرها من الحقوق بأنها من الحقوق المؤقتة، التي يفقد صاحبها حق السيطرة عليها بعد مضي مدة محددة. وتعتبر العلامات التجارية في وقتنا الحالي من أهم حقوق الملكية الصناعية. نظراً لاستخدامها في المنتجات الصناعية والتجارية. لما تسببه من قوة لجذب العملاء والمستهلكين.

العلامات التجارية

يمكن اختصار تعريف العلامة التجارية بأنها علامة مميزة لتمييز منتج معين( اسم، تسمية معينة، تصميم)، ويمكن أن تكون هذه العلامة لأي منتج سواء أكان صناعي أو تجاري أو أي نوع من المنتجات الأخرى، كما يمكن لأي شخص أو للهيئات المعنوية تسجيل علامة تجارية ويمكن أن يكون مقدم الطلب يحمل الجنسية اللبنانية أو يكون أجنبياً، كما يقدم القانون اللبناني حماية للعلامة التجارية تكون صالحة خلال مدة خمسة عشر عام، بالإضافة إلى أنها تكون قابلة للتجديد لفترة مماثلة.

حماية علامة تجارية أو منتج في لبنان

وقع لبنان مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفردية. ومن أهمها كان العلامات التجارية. ويكون فرض الحماية لهذه العلامات التجارية مجموعة من البنود لنتعرف على أهمها:

  • يتم تسجيل العلامة التجارية لحمايتها في مكتب حقوق الملكية الفكرية الموجود في وزارة الاقتصاد، حيث أن تسجيلها في مكتب حقوق الملكية الفردية يؤدي إلى اتخاذ إجراءات ضد أي شخص ينتهك علامة تجارية مسجلة.
  • يتحقق مكتب الملكية الفردية عند تسجيل العلامة التجارية من هذه العلامة، حتى لا يظهر أي تشابه مع علامة تجارية مسجلة سابقاً.
  • عند انتهاك العلامة التجارية يمكن لصاحب العلامة التجارية تقديم اعتراض خلال مهلة قانونية تكون محددة.
  • يمكن إقامة دعوى أمام المحاكم المختصة على أساس المنافسة غير المشروعة
  • وللجمارك اللبنانية دور في حماية العلامات التجارية في لبنان، من خلال دراسة منشأ المنتجات المستوردة
  • يجب أن يتم التواصل الدائم بين الجمارك اللبنانية ومكتب الملكية الفردية للكشف عن أي انتهاك لأي علامة تجارية مسجلة، ويظهر الانتهاك على العلامات التجارية فيما لو أدت المسألة إلى الارتباك في روح المستهلك بين العلامة المشروعة والعلامة غير المشروعة.

حماية علامة تجارية مشهورة في لبنان

نتيجة للتطورات الاقتصادية والاتصالات ووسائل الإعلان والإعلام ظهرت علامات تجارية تحظى بشهرة تتجاوز حدود الدولة التي نشأت فيها، ما أدى إلى الإعلان من خلال اتفاقية باريس وللمرة الأولى قانون يحمي هذه العلامة التجارية المشهورة من خلال الاعتماد إما على مبدأ الوطنية أو على مبدأ وحدة نوعية المنتجات.

ينص مبدأ الوطنية على :

  1. تتعهد الدول المشاركة بهذا القانون بناءً على طلب صاحب الشأن برفض أو إبطال تسجيل أو منع استعمال العلامة التجارية أو الصناعية التي تقلد أو تكون نسخاً عن علامة تجارية مشابهة تكون مسجلة بأنها مشهورة.
  2. تعطى مهلة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ التسجيل للمطالبة بشطب هذه العلامة، كما يمكن تحديد مهلة يتم من خلالها المطالبة بمنع استعمال العلامة خلالها.
  3. لا يتم تحديد مهلة للمطالبة بشطب أو منع استعمال العلامات التي سجلت واستخدمت بسوء نية.

أما بالنسبة لحماية العلامة المشهورة مثل استثناء مبدأ وحدة نوعية المنتجات، يتم حماية العلامة التجارية والاعتراف بالحق الاحتكاري لمالكها فقط، بالنسبة للخدمات والمنتجات التي تستعمل العلامة، وبناءً على ذلك فإن استعمال ذات العلامة من غير مالكها بالنسبة لخدمات أو منتجات مختلفة عن تلك التي تستعمل العلامة أو سجلت بشأنها لا يشكل أي اعتداء على الحق الاحتكاري لمالك العلامة.

المستندات المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في لبنان

  1. طلب موقع من المستدعي موضوعه تسجيل علامة
  2. نوع العلامة
  3. صورة عن العلامة العدد المطلوب من الصور (6)
  4. تصريح مطبوع على (6) نسخ وفق نموذج معتمد من الوزارة ملصق في أسفله صورة عن العلامة
  5. صورة عن السجل التجاري غير مصدقة
  6. صورة عن الإذاعة التجارية غير مصدقة
  7. إذ لم يكن المستدعي هو صاحب العلاقة، تقدم وكالة يذكر فيها اسم العلامة ونوع البضاعة أو الخدمات الخاصة بموضوع العلامة، مع ختم الشركة أو المؤسسة وموقعة من قبلها أو مصدقة من كاتب العدل (إذ لا يوجد ختم للشركة).

وهكذا نكون قد لخصنا كيف يتم حماية العلامات التجارية في لبنان. وكذلك حماية العلامات التجارية المشهورة، والمستندات المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في لبنان.