خلق التطور التجاري والصناعي، والازدياد الكبير في أعداد الشركات والمنتجات الجديدة، ضرورة ملحة لإيجاد آلية محددة لحماية الملكية التجارية. بالتالي كانت العلامة التجارية الحل الأفضل لإثبات الملكية التجارية. وإذا انطلقنا من حقيقة أن لكل دولة قوانين وسياسات محددة لحماية ملكية العلامة التجارية من ناحية وبسبب التطور التجاري الكبير في المغرب العربي من ناحية أخرى، لا بدّ من التعرّف على طرق حماية العلامة التجارية في المغرب العربي. فما هي هذه القوانين؟ وما هي آلية تطبيقها؟ هذا ما سنتعرّف عليه من خلال مقالنا التالي.

بدايةً سوف نعرض لمحة موجزة عن مفهوم العلامة التجارية وأهميتها، بعد ذلك نتابع في موضوع مقالنا الرئيسي.

تعريف العلامة التجارية وأهميتها

تعرف العلامة التجارية في المغرب وخارجها على أنها رمز أو مصطلح أو إشارة خاصة، أو مزيج من جميع ما سبق يساعد في التعرف على الخدمات والسلع. بحيث يضعها التاجر على منتجاته لتمييزها عن غيرها من شبيهاتها. ويمكن اعتبار العلامة التجارية بالنسبة للسلع مثل الهوية الشخصية للمواطن. كما تلعب دوراً هامًا بالنسبة للمستهلك لأنها الرابط الرئيسي بينه وبين السلعة من ناحية، وصلة وصل بين المنتج والمستهلك من ناحيةٍ أخرى.

وتنبع أهمية العلامة التجارية من عدة عوامل، نذكر منها:

  • توفير الحماية للمنتج وتأمين حقوقه في ملكية السلع.
  • تعزيز روح المبادرة عند المنتجين من خلال سعيهم نحو تحسين وتطوير المنتجات، لاكتساب ثقة المستهلكين من ناحية. ولإثبات وجودهم في السوق من ناحيةٍ أخرى.
  • السماح للمنتجين بإنتاج سلع وتسويقها في ظروف مناسبة وثقة كبيرة، بالإضافة إلى مساعدة المنتجين في الدعاية من خلال تثبيت سلعهم في أذهان المستهلكين.
  • تسهيل عملية التسوق على المستهلك ومساعدته على تحديد المصدر الرسمي للمنتج.
  •  إحباط آمال المنافسين غير الشرعيين بتزوير وتقليد المنتج، من خلال توثيق العلامة التجارية.

خطوات إيداع العلامة التجارية في المغرب

  1. تصنيف المنتجات أو الخدمات التي تقدمها: وهي الخطوة الأولى.
  2. تعيين وكيل أو مدير أعمال: في حال كنت مقيمًا خارج المغرب. أو أنت مقيم في المغرب لكنك بحاجة لشخص يمثلك أنت كفرد. أو وكيل ليمثل شركة أي مجموعة من الأعضاء. ويشترط في هذا الوكيل أن يكون مقيم في المغرب إقامة دائمة.
  3. اختيار طريقة الإيداع المرجوة: يودع ملف طلب تسجيل العلامة التجارية في مقرّ المكتب المغربي للملكية التجارية والصناعية الكائن في الدار البيضاء، أو في أحد فروعه المنتشرة في جميع مدن المغرب، كما يمكنك الحصول عليها من خلال مناطق الخدمة المتخصصة بغرفة التجارة في الدار البيضاء وبغرفة التجارة الفرنسية في الدار البيضاء أيضًا. ومع تطور التقنيات الحديثة أصبح بإمكانك إيداع علامتك التجارية من خلال الانترنت؛ باستخدام موقع DirectInfo””.
  4. الإيداع: ويتطلب العديد من الأوراق (استمارة الإيداع، وأربع نسخ من النموذج الخاص بالعلامة التجارية ملون، وأبيض وأسود، توكيل أو سلطة من أجل السماح للوكيل بإيداع العلامة باسمك).
  5. مراجعة طلب المودع: وينقسم إلى فحص الشكل والفحص الموضوعي.
  6. النشر: تنشر العلامة التجارية خاصتك لمدة لا تتجاوز الشهرين في القائمة الرسمية الخاصة بالعلامات التجارية المتوفرة على الموقع الإلكتروني للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.
  7. التسجيل: بعد ما يقارب الشهرين تسجّل العلامة التجارية إذا لم يوجد أي مشاكل في الخطوات السابقة.

أوجه التلاعب في العلامة التجارية حسب القانون

  • استنساخ العلامة التجارية.
  • تقليد العلامة التجارية.
  • استعمال العلامة التجارية المزيفة.
  • تزييف العلامة من خلال وضعها على منتجات لا تتعلق بها.
  • حيازة أو بيع منتجات تحمل علامة مزيفة.

الآليات القانونية لحماية العلامة التجارية حسب القانون المغربي

  • نظام التعرض: منصوص على هذا الإجراء في البنود (1482) إلى (1485) من رقم (1485) من القانون المغربي المتعلق بحماية الملكية الصناعية المعدلة والمكملة بالقانون (05/31) والبنود المدرجة من رقم (662) إلى (665) من مرسوم تطبيق القانون. ويحكم على التعرض من خلال مقارنة الخدمات والمنتجات، مقارنة العلامات، إضافة إلى فحص الشهرة عند الضرورة.
  • إجراء الإلغاء: وتعود الأسباب في اتخاذ هذا الإجراء إلى عدم استخدام علامة علامة تجارية، أو استخدام علامة تجارية أصبحت شائعة، إضافة إلى وجود طابع خادع للعلامة التجارية في السوق الغربي.
  • إجراء المطالبة بالملكية: عندما تتعرض ملكيتك التجارية لأحد طرق التلاعب.
  • الإجراء الخاص بمكافحة التزوير: يمكن أن يكون إجراء مدني، بحيث يمكن أن يلتزم به من طرف مالك العلامة التجارية أو الحاصل على رخصة حصرية (ما لم ينص العقد على خلاف ذلك العقد). إجراء قانوني، يكون بفرض عقوبات على المتعدي “بالسجن من شهرين إلى ستة أشهر مع غرامة تتراوح قيمتها بين 50000 إلى500000 درهم”.
  • إجراء التنافس الغير المشروع: مثل الادعاءات الكاذبة، والاستعمال غير القانوني لشهرة الشركة المنافسة.

في الختام نستطيع القول إن مفهوم حماية العلامة التجارية ليس حديث، حيث وجد منذ غابر الأزمان كأعراف عامة، بعد ذلك تطور وتحسن حتى أصبح بشكله الحالي. وأن قانون حماية العلامة التجارية في المغرب كغيره من القوانين؛ أخذ من مقتضيات الحال أسباب لخلق بنود متكاملة لحماية حقوق الجميع.