حماية علامة تجارية أو منتج في الكويت. عند تقديم علامة تجارية جديدة أو منتج جديد يجب أولًا تسجيلها في السجلات القانونية للدولة قبل طرحها رسميًا في الأسواق. لكن ما الذي يضمن لصاحب العلامة أنها محميّة من أي تزوير أو سرقة؟ سنتكلم في هذا المقال عن حماية علامة تجارية أو منتج في دولة الكويت. لكن أولًا دعونا نتعرّف عن معنى هذه الكلمة وعن شروط تسجيلها في سجلات الكويت. لنذهب معًا عبر هذه الرحلة.

ما هي العلامة التجاريّة

حسب تعريف المنظمة العالمية للملكية الفكريّة, فالعلامة التجارية هي إشارة أو علامة تعتمدها القوانين المنظّمة لتميّز سلع أو خدمات تقدّمها شركة لتعرّف عنها وعن منتجاتها. ويجب أن تختلف الإشارة المميِّزة لسلعة شركة عن سلع أو خدمات الشركات الأخرى.

العلامة التجارية في القانون الكويتي

بحسب المواد من 61 إلى 95 من قانون التجارة الكويتي رقم 68 لعام 1980, والتي تنظم العلامات التجارية والمعدلة بالقانون رقم 3 لسنة 1999 والمعدل بموجب المرسوم بالقانون رقم (1) 14\1\2001, فإنه يُقصد بالعلامة التجارية كل الإشارات أو الرموز التي تتّخذ شعارًا سواءً مطبوعًا أو مرسومًا أو منقوشًا.. إلخ وكان الغرض من هذا الشعار تمييز منتجات المشروع التجاري المحدد به، والغاية من تلك الإشارة جذب العملاء والمستهلكين للمنتج المعني بهذا التمييز.

حماية علامة تجارية أو منتج في دولة الكويت

تعتبر اتفاقية باريس لحماية الملكيّة الصناعية لعام 1883 في مقدمة القوانين التي جاءت لحماية العلامات التجارية, والتي تهدف إلى توفير الحماية العالمية للعلامة قدر الإمكان، وحمايتها من الانتهاك بشتى الصور مثل: استخدامها دون إذن مسبق أو سرقتها أو تقليدها، وحثت الدول المختلفة على الانضمام إليها، والالتزام بأحكامها ومبادئها.

بشكل عام هناك خياران لحماية العلامة التجارية، إما استخدام العلامة ذاتها كوسيلة للحصول على الحماية، حيث يستخدم الرمز TM للمطالبة بعلامة تجارية غير مسجلة أو مشتركة، وهي أسهل طريقة لتطبيق حماية الملكية الفكرية على هذه الأنواع من الأعمال، ولكنها توفر حماية محدودة.

وإما تقديم طلب رسمي لحماية العلامة في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التابع للمنطقة الجغرافية مكان نشاط الشخص الراغب في التسجيل، وهذا يوفر أكبر قدر من الحماية، ويصبح من السهل تأكيد حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمالك إذا كان بحاجة إلى اتخاذ إجراءات قانونية للقيام بذلك.

ويقوم قانون حماية حقوق الملكية الفكرية في الكويت بحماية العلامة التجارية بعد أن تستوفي شروط تسجيلها. حيث ينص قانون التجارة الكويتي على الحماية الجزائية للعلامة التجارية. وجاء في نص المادة أن: (يعاقب بالحبس وبغرامة لا تزيد عن ستمائة دينار أو إحدى هاتين العقوبتين كل من زوّر علامة تمّ تسجيلها طبقا للقانون, أو قلّدها بطريقة تدعو إلى تضليل الجمهور, وكل من استعمل وهو سيء النيّة علامة مزوّرة أو مقلّدة. إذًا الخطوة الأولى لحماية أي علامة تجارية هي تسجيلها بشكل رسمي في سجلّات الدولة.

تسجيل العلامة التجارية في الكويت

بناء على ما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 13 لعام 2015 من قانون نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي, وُضع نظام تسجيل العلامة التجارية في الكويت.

-المستندات المطلوبة لقبول إيداع علامات الشركات التجارية المحلية:

1-السجل التجاري.

2-اعتماد التوقيع.

3-الترخيص التجاري أو ما يماثله.

4-صورة العلامة التجارية.

5-في حال تقديم الطلب عبر وكيل, يتم إرفاق صورة عن الوكالة مع الأوراق.

6-أولوية التسجيل في بيان الطلب السابق إذا تم الإيداع في دولة أخرى.

عند إيداع علامة تجارية لشركة أجنبية في الكويت, يُطلب إرفاق بعض المستندات الإضافية, وهي:

1-كتاب الوكالة.

2-كتاب مترجم لكلمات العلامة التجارية.

موجبات رفض تسجيل العلامة التجارية في الكويت

هناك بعض المحاذير التي تمنع تسجيل العلامات التجارية, وفي حال وجود واحد منها لا يجوز أن تُسجل العلامة كعلامة تجارية, وذلك بموجب المادة 62 من المرسوم رقم (1) تاريخ 14\1\2001, ومنها:

1-العلامة التي لا تميّز بضائع مشروع أو خدماته عن بضائع مشاري أخرى أو خدماتها.

2-العلامة المخالِفة للآداب العامة.

3-العلامة المضلّلة للجمهور أو للأوساط التجارية, لا سيّما من ناحية بلد المنشأ, أو خدماتها, أو طبيعتها, أو خصائصها.

4-العلامة المطابِقة لعلم, أو شعار, أو اسم, أو أحرف أولى من اسم، أو علامة رسميّة لأي دولة أو منظمة دولية حكومية.

5-العلامة المطابِقة أو المشابِهة إلى حد يثير اللّبس لعلامة أو اسم تجاري في الكويت، أو الخدمات المطابقة أو المشابهة لخدمات خاصة بمشروع آخر.

6-العلامة المطابقة لعلامة مالك آخر سبق تسجيلها في السجل، أو لطلب يتقدم على طلب تسجيل العلامة أو الخدمات ذاتها، أو وثيقة الصلة بها أو مشابهة لها.

شطب تسجيل علامة تجارية في الكويت

تقوم الإدارة المختصة بتسجيل العلامات التجارية بالإعلان عن شطب تسجيل علامة تجارية في نشرتها المختصة بذلك ويتضمن الإعلان صورة العلامة التجارية ورقمها المسجَّل واسم مالكها وجنسيته، وسبب شطب التسجيل وتاريخه.

نقل ملكية العلامة التجارية ورهنها والحجز عليها

يتم تنفيذ نقل ملكية العلامة التجارية بتقديم طلب للإدارة المختصة ممن انتقلت إليه الملكية أو وكيله المعتمَد. ويجب أن يشمل الآتي:

1-رقم العلامة التجارية المسجلة وفئتها واسم مالك العلامة السابق وعنوانه.

2-اسم من انتقلت إليه ملكيتها واسمه التجاري وعنوانه وجنسيته.

3-تاريخ انتقال الملكية والتصرف أو الواقعة التي تم بمقتضاها نقل الملكية.

مع إرفاق المستندات المُوثّقة بتصديقاتها المعتمدة ويجب أن تكون مكتوبة أو مترجمة إلى اللغة العربية مع إرفاق ما يدل على انتقال الملكية وما يُثبت مزاولته للنشاط.

تجديد السجل التجاري في الكويت

تؤكد المادة الثالثة من قانون السجل التجاري في الكويت على ضرورة تحرير طلبات التجديد وفق النموذج المعتمد من قبلها, ويتم كتابة  البيانات المطلوب استيفاؤها بخط واضح ومن دون اختصار أو تغيير.

يجب تقديم طلب القيد أو التأشير أو التجديد أو محو القيد في السجل التجاري إلى إدارة السجل التجاري من قبل التاجر أو المدير أو الممثل القانوني للشخص المعني أو مدير الفرع أو الوكالة حسب نموذج مُعين تُرفق به المستندات المؤيدة.

ومع هذه الفقرة نصل لنهاية مقالنا الممتع الذي تحدثنا من خلاله عن حماية علامة تجارية في دولة الكويت. بالإضافة لشروط تسجيل العلامة التجارية والمستندات اللازمة لذلك, نرجو أن نكون قد أفدناكم. دمتم بكل خير.