تعد حماية علامة تجارية أو منتج من الأمور المهمة التي تقوم بها الدولة من خلال محاكم خاصة ومكاتب براءة الاختراع والتسجيلات. حيث تعنى هذه المحاكم بقضايا انتهاك العلامة التجارية وقضايا إلغاء تسجيل علامة تجارية. علاوة على الطعن بالقرارات المتخذة من قبل مكاتب براءة الاختراع والتسجيلات.

فالعلامة التجارية هي ملكية فكرية للشركة أو التاجر. والتي تميز خدماتها وبضاعتها عن باقي الشركات الأخرى. لذلك لابد من تأمين الحماية لها ويختلف ذلك من دولة لأخرى تبعًا لقوانينها. سنتعرف في مقالنا على حماية علامة تجارية أو منتج في السويد سواء العلامات المسجلة وغير المسجلة.بالإضافة للعلامات الإلكترونية.وما هي الحالات التي ترفض بها تسجيل علامة تجارية وفق القانون السويدي؟

ما هي العلامة التجارية ومن يحق له الحصول عليها ومن المسؤول عن حمايتها

العلامة التجارية هي شعار أو رمز أو مصطلح يميز الشركة ومنتجاتها أو خدماتها عن باقي الشركات في السوق. وهي ملكية فكرية خاصة بهذا الشركة وتتم حمايتها بموجب قوانين خاصة بالدولة في حال انتهاك العلامة التجارية أو استغلالها أو تزويرها.

ويمكن لأي شخص أو كيان اقتصادي قانوني التقدم بطلب الحصول على علامة تجارية وفق القانون السويدي. والهيئات المسؤولة عن تنظيم قانون العلامات التجارية تتمثل بالسلطة التشريعية في السويد “البرلمان”. بالإضافة إلى مكتب براءة الاختراع والملكية الممثل للسلطة الحكومية للملكية الفكرية. كما أنه مسؤول عن تسجيل العلامات التجارية السويدية.

الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالعلامات التجارية التي وقعتها دولة السويد

قامت دولة السويد بتعقد عدة معاهدات واتفاقيات لتنظيم العلامات التجارية وحمايتها سواء داخل السويد أو خارجها وهي:

  • اتفاقية باريس الخاصة بالملكية الصناعية.
  • بروتوكول مدريد الخاص بالتسجيل الدولي للعلامات التجارية.
  • اتفاقية نييس المتعلقة بتصنيف السلع دوليًا والخدمات لتسجيل العلامات.
  • اتفاقية فيينا الخاصة بتصنيف العناصر التصويرية للعلامات التجارية.
  • معاهدة سنغافورة المتعلقة بقانون العلامات التجارية.
  • اتفاقية الجوانب بشأن التجارة وحقوق الملكية الفكرية.

كيف تتم حماية علامة تجارية أو منتج في السويد

توفر الحكومة الحماية للعلامات التجارية المسجلة وغير المسجلة وكذلك العلامات المشهورة أيضًا. بالنسبة للعلامات المسجلة مدة حمايتها 10 سنوات ويمكن تجديدها لعدد غير محدود من المرات. وينص القانون حماية العلامات التجارية ومنع أي طرف غير المالكين لها من استخدامها وتداول بها أو خدمات مطابقة. كما يمنع التداول بعلامات مشابهة أو خدمات بحيث تثير الارتباك لدى الجمهور. بالإضافة إلى منع استخدام علامة مشابهة أو مطابقة لعلامة مشهورة ومعروفة بغية الاستفادة من شهرتها بما يضر العلامة التجارية.

أما بالنسبة للعلامات التجارية غير مسجلة فتحصل على نفس حماية العلامات التجارية المسجلة وذلك في حال استخدامها كعلامة مميزة لسلع أو خدمات مقدمة ومعروفة من قبل الجمهور بنسبة 30% على الأقل. بالإضافة إلى إثباتات تتعلق بمدة استخدامها وتفاصيل قيمتها وعدد المنتجات المباعة أو الخدمات المقدمة باسم العلامة. علاوة على الاستطلاعات والاستثمارات في السوق. وفي حال توفر هذه الشروط تكون العلامة محمية في كافة أنحاء الدولة وخارجها. أما في حال كانت العلامة التجارية معروفة في جزء من دولة السويد فهي محمية فقط في ذلك الجزء.

أما بالنسبة للعلامات التجارية الإلكترونية فلا يوجد قانون أو لائحة محددة للعلامات التجارية الإلكترونية ولكن لحماية علامتك التجارية الإلكترونية في السويد يمكن تقديم طلب حماية لمكتب الملكية السويدي إلكترونيًا أو بشكل ورقي.

متى يتم رفض تسجيل العلامة

يتم رفض تسجيل علامة تجارية وفق القانون السويدي في الحالات التالية:

  • الافتقار إلى التميز وغير حصري من ناحية الشكل.
  • المعارضة مع القانون أو الأخلاق والآداب العامة والسياسة العامة.
  • يشمل على شعار دولة أو بلدية أو الخلط بينه وبين هذه الشعارات أو شعار النبالة المحلي السويدي.
  • يسبب تضليل للجمهور أو خداعهم سواء من حيث الجودة أو المنشأ الجغرافي أو طبيعة المنتج أو الخدمة.
  • تكون مشابهة لعلامة تجارية مستخدمة وسابقة.
  • تعتبر مؤشر جغرافي لمنشأ المشروبات الروحية أو النبيذ.
  • يحتوي عنصر يمكن أن ينظر إليه على أنه يعود لشركة أو طرف آخر.
  • أو عنصر يحمل لقبًا مميزًا لطرف آخر أو اسم فنان مشهور أو ما يشابه ذلك.

ختامًا نكون قد تعرفنا على العلامة التجارية ومن يحق له الحصول عليها وفق القانون السويدي. وما الجهات المختصة المسؤولة عن حمايتها وماهي الاتفاقيات التي وقعتها السويد لحماية علاماتها التجارية سواء داخل السويد أو في الاتحاد الأوروبي وحتى عالميًا. علاوة على حماية العلامات المسجلة وغير المسجلة وما حالات رفض تسجيل العلامة التجارية. ولابد من الإشارة إلى أن قوانين العلامات التجارية تختلف من بلد لآخر.