حماية علامة تجارية أو منتج في الجزائر سيكون شغلك الشاغل. إذا كنت تمتلك منتج تجاري ما وتريد تسجيله وحمايته في قانون الجزائر. نظراً لكثرة المنافسين في السوق مع الخوف الدائم من مختلف أنواع الضرر والخسارات. الذي سيسببه لك انتهاك علامتك التجارية. لذلك تابع معنا هذا المقال حتى تتعرف على كيفية حماية علامة تجارية أو منتج في الجزائر وكل ما يلزمك معرفته عن الأمر.

 تعريف العلامة التجارية في القانون الجزائري

تُعرَّف العلامة التجارية بشكل بسيط على أنها ما يتميز به كل منتج أو خدمة أو نشاط مهما اختلف شكل العلامة التجارية. سواءً أكان شكلها اسم أم تصميم أم صورة أم رمز أو رقم أو غير ذلك. ويعتبر دور العلامة التجارية أساسي جداً وضروري ولا يمكن إهماله من أجل تقييم مدى نمو وتطور المجتمع الجزائري ومدى قدرته على حماية الأفراد على اختلاف أنواعهم ومصالحهم.  ولقد ضمن القانون التجاري حماية العلامات التجارية على اختلاف أنواعها من فكرية أو صناعية أو خدماتية أو زراعية أو تجارية أو غير هذه الأنواع.

أهمية العلامة التجارية وأهمية حماية العلامة التجارية في الجزائر

أو يكون السؤال هنا لماذا عليك حماية علامتك التجارية ؟

موضوع حماية منتج ما موضوع بالغ الأهمية لا يمكن التقاعس عنه إذا أردت أن تحصل على منتج مقبول ومعروف في السوق وتتمكن من تحقيق غايتك من هذا المنتج، وذلك تبعاً للأسباب التالية:

 تعتبر العلامة التجارية طريقة حماية للأفراد المستهلكين

حيث يقوم بعض الأشخاص باستغلال علامة تجارية ما وبيع منتج مغاير في الجودة والمواصفات على أنه تابع لهذه العلامة التجارية. الأمر الذي يضر بسمعة الشركة الأصلية أولاً ومصداقيتها بالإضافة للضرر العائد على المشتري لكونه دفع سعر ما مقابل هذه العلامة التجارية فحصل على منتج بجودة أسوأ ومواصفات رديئة.

تعتبر العلامة التجارية بمثابة إعلان وترويج للمنتج

حيث أن امتلاك كل منتج لعلامة تجارية أو تصميم معين يميزه يجعله ينتشر بشكل أفضل بين فئات المجتمع وذلك لأن الهوية البصرية لكل المنتج تساهم بشكل كبير في جذب الزبائن إليه وتقبلهم للمنتج أو تنفيرهم منه، لذلك من الضروري مراجعة وتصميم العلامة التجارية بشكل مدروس فهي الإعلان الأول عن أي منتج أو خدمة.

 العلامة التجارية هي الأداة التي تمكن صاحبها من الولوج في سوق المنافسين

لا يمكن أن يتحقق أي دخول إلى سوق المنافسة دون وجود علامة تجارية، ولا يمكن الوصول لأي هدف من أهداف بيع المنتجات إذا لم تكن هناك علامة تجارية وذلك لكون العلامة التجارية هي الخطوة الأولى دوماً لطرح أي منتج أو خدمة في السوق.

تعد العلامة التجارية لأي منتج ضمان للمنافسة الشريفة والمشروعة

لأن نجاح أي مشروع تجاري أو منتج لا يمكن أن يتحقق دون أن يأخذ هذا المشروع اسم أو علامة تجارية، فالعلامة التجارية تضمن انتشار المنتج بشكل أفضل على الصعيدين المحلي والدولي إذا كان المنتج يحقق الجودة والمواصفات العالية.

بالإضافة لكون قوانين حماية العلامة التجارية منعت من عمليات الاحتيال وتشويه السمعة التي قد تطال المنتجات وتسبب الأضرار الجسمية لمالكيها.

 كيفية حماية العلامة التجارية أو المنتج في الجزائر 

يتحقق الأمر حسب القانون الجزائري من خلال أمرين:

  •  إما عمل طلب تسجيل وطني للملكية في المعهد الجزائري حسب نوع الملكية. وبذلك يتحقق حماية المنتج محلياً داخل الجزائر
  •   أو عمل طلب تسجيل دولي يؤمن حماية العلامة التجارية عالمياً حسب معاهدة مدريد وذلك لدى المعهد الجزائري الخاص بالملكية.

خطوات تسجيل علامة تجارية وحمايتها في الجزائر

إن تسجيل العلامة التجارية في الجزائر هو ضمان يثبت حق المالك في هذه العلامة ومسؤوليته الكاملة عنها وبالتالي حمايتها، وخطوات تسجيل العلامة التجارية هي:

  1. التأكد من مطابقة العلامة التجارية أو منتج للمواد ( 2 و7 )المتعلقة بتسجيل العلامات التجارية في قانون الجزائر (الأمر 03-06 )
  2. التأكد من عدم تقليد علامات مسجلة سابقاً في المعهد الجزائري للملكية تحمل نفس العلامة التجارية أو تماثلها في الخصائص الرئيسية بشكل كبير وفق ما يحدده المركز.
  3. التقدم بطلب رسمي يتم أخذه من المعهد الجزائري للملكية خاص بتسجيل المنتجات أو العلامات التجارية مع إرفاق الطلب بخمس نسخ مماثلة تكون باللغة الفرنسية.
    من الضروري أن يحتوي الطلب المعلومات التالية:
    شكل العلامة التجارية، وصف كامل للمنتج أو الخدمة مع وضع تصنيفه وفق ما نص عليه المرسوم الدولي لتصنيع المنتجات في الملحق الخامس منه.
    ونذكر هنا أن تقديم طلب التسجيل يكون لكل صنف منتج على حدا ولا يمكن جمع أصناف متعددة من المنتجات في طلب تسجيل واحد.
  4. من الضروري جداً أن يتم إرفاق طلب تسجيل العلامة أو المنتج في المعهد الوطني الجزائري للملكية بما يلي:
    1- عينات عدد 2 من المنتج المراد تسجيل العلامة التجارية له. وبحال المنتج له عدة أنواع يرفق 5 عينات.
    2- الشكل الرسمي أو الختم الخاص بعلامة المنتج التجارية.
    3- بيان إيفاء كل الرسوم المترتبة على تسجيل المنتج أو العلامة.
    4- توكيل قانوني من أجل طلب تسجيل العلامة التجارية
  5. التقدم بطلب أولوية من أجل إثبات حق الأسبقية في امتلاك العلامة التجارية.

 بعد ذلك يتم دراسة وضع المنتج وعلامته التجارية من قبل المعهد الوطني الجزائري للملكية التجارية. ويتم قبول المنتج ونشر علامته التجارية. إذا لم تكن مخالفة لأي شرط أو قانون في النشرة الرسمية الخاصة بالمنتجات والعلامات التجارية المسجلة لدى معهد الملكية الجزائري.

مدة الحماية العلامة التجارية و المنتج في الجزائر

تبلغ مدة حماية العلامات التجارية في الجزائر عشر سنوات. تبدأ المدة من تاريخ طلب الإيداع الخاص بالمنتج. ثم يلزم تجديد العلامة التجارية بحال أراد المالك ذلك.

 ويمنح مالك أي علامة تجارية مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ انتهاء الحماية الخاصة بعلامته التجارية حتى يقوم بتجديدها واستيفاء المستحقات المالية عليه وبعد الست أشهر يتم إلغاء العلامة إذا لم يقم بتجديدها> 

طلب التسجيل الدولي في المعهد الخاص بالملكية في الجزائر

 يتبع هذا الطلب للبنود المنصوص عليها في معاهدة مدريد للتسجيل الدولي للعلامات التجارية. وبعد استيفاء كل الأوراق اللازمة للأمر التي ذكرت أعلاه بالإضافة لأوراق خاصة يتم تصديقها من المعهد الوطني الجزائري للملكية  والمكتب الدولي لحماية الملكية. وبعد استيفاء كل الرسوم المطلوبة يتم حماية العلامة التجارية الخاصة بالمنتج. المسجل في كل الدول التي يرغب مالك العلامة التجارية حماية علامته فيها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن حماية علامة تجارية أو منتج في الجزائر نتمنى أن نكون تناولنا كل ما يلزم للأمر.