العلامة التجارية هي أحد الأمور الهامة في مجال الأعمال التجارية التسويقية. فلا بد من وجود رمز أو شعار يميز السلع أو الخدمات التي تقدها شركة معينة عن باقي الشركات الأخرى. علاوة على ربط صورة المنتج وجودته بأذهان الناس من خلال العلامة التجارية وتساعد في معرفة مصدر المنتج. ويجب تسجيل العلامة لحمايتها من الإساءة والانتهاك. وتتم حماية العلامة التجارية بموجب قوانين تنصها الدولة وتختلف من دولة لأخرى. فإن كنت من المهتمين بكيفية تسجيل علامة تجارية وحمايتها في أميركا فأنت في المكان الصحيح. سنتعرف في مقالنا التالي على كيفية تسجيلها وكيفية حمايتها دوليًا والجهات المسؤولة عن ذلك. تابع معنا

كيفية تسجيل العلامة التجارية في أميركا

يتم تسجيل العلامة التجارية بتقديم طلب تسجيل علامة تجارية إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي(USPTO) . يتضمن الطلب معلومات عن مالك العلامة (اسمه وعنوان). كما يجب ذكر نوع الشركة والجنسية الوطنية للمالك. بالإضافة إلى الإثبات الفعلي أو النية في استخدم العلامة التجارية في التجارة. كما يتم تقديم وصف تفصيلي للمنتج الذي يتم تسجيله كعلامة تجارية. ثم يرسل نموذج للعلامة التجارية ويقدم تاريخ أول استخدام لها.

يقوم المكتب باتخاذ إجراءات لتأكد من استيفاء العلامة للشروط وعدم وجود تشابه أو تطابق مع العلامات التجارية الأخرى. ومن ثم تقرر منحك علامة تجارية مسجلة فيدراليًا لمنتجك. كما يمكنك طلب المشورة قبل تسجيل طلبك وذلك من خلال مكتب UpCounsel الذي يضم محامين من أفضل كليات الحقوق على مستوى العالم مثل  Yale Law وهارفرد ويتمتعون بمتوسط خبرة حوالي 14 سنة.

يستغرق مدة تسجيل العلامة التجارية من 12 إلى 18 شهر وذلك بسبب الإجراءات القانونية. وبعد تسجيل العلامة التجارية يتوجب عليك دفع الرسوم لكل فئة من السلع أو الخدمات وكلما زادت الفئات التي تضمنها ارتفعت التكلفة.

  • فالطلب العادي TEAS Standard  تبلغ تكلفته 350 دولار لكل فئة وفي حال وجود فئتين تصبح الكلفة 700 دولار. أما في حال عدة منتجات تنتمي لنفس الفئة فتبلغ 350 دولار.
  • بالنسبة لنظام العلامات التجارية الإلكتروني  TEAS Plusتبلغ الرسوم 225 دولار.
  • أما التسجيل وفق نظام TEAS RF تبلغ الرسوم 275 دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن  عدم استخدام العلامة التجارية لمدة ثلاث سنوات من تاريخ التسجيل يعرضها للفقد وللإلغاء.

كما يمكن استئناف قرارات مكتب USPTO أمام مجلس استئناف العلامات التجارية TTAB والذي يعد جزءًا من مكتب العلامات التجارية. ويمكن الطعن والاستئناف قرارات المجلس أمام محكمة فيدرالية.

كيف تتم حماية العلامة التجارية

بعد تسجيل العلامة التجارية لدى USPTO تحصل العلامة على الحماية الفيدرالية. سواء كانت العلامة تستخدم في ولايتين فقط أو في جميع الولايات. كما توفر الحماية التجارة العادلة والمنافسة التجارية. وتشمل الحماية الفيدرالية مزايا هي:

  • إمكانية رفع دعوى تعدي فيدرالية كما يسمح التسجيل الفيدرالي بإثبات الانتهاك.
  • إمكانية تعويض وتحصيل الأضرار والربح الضائع بعد انتهاك أ التعدي على العلامة
  • القدرة على استرداد أتعاب المحاماة بعد الدعوى.
  • بعد استخدام العلامة لمدة خمس سنوات تصبح العلامة معترف بها وتكون الطرف الرابح بالتأكيد في دعاوى التعدي.
  • استخدام الرمز R والذي يشير إلى العلامة التجارية المسجلة مما يمنع انتهاكها أو التعدي عليها.
  • في حال التعدي على العلامة التجارية يمكن تجميد البضائع الجمركية من قبل دائرة الجمارك الأمريكية.
  • حقوق العلامة التجارية على الصعيد الوطني.

أما في حال استخدام العلامة التجارية في دولة معينة فيكون التسجيل على مستوى الولاية كاف. ويتم ذلك بتقديم طلب إلى وزير الدولة للدولة التي تريد استخدام العلامة التجارية فيها.

كما يوفر قانون لانهام الفيدرالي الحماية للعلامات التجارية المستخدمة في التجارة سواء كانت مسجلة وغير مسجلة.بالإضافة إلى قانون محلي خاص بكل ولاية لحماية العلامات التجارية.

كما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتوقيع وعقد عدة اتفاقيات لحماية العلامات التجارية الأمريكية دوليًا وهي:

  • اتفاقية باريس لحماية العلامات التجارية.
  • اتفاقية نافتا للتجارة الحرة في أمريكا الشمالية.
  • بروتوكول مدريد للتسجيل الدولي للعلامات التجارية.
  • معاهدة سنغافورة للتسجيل الدولي للعلامات التجارية.

وتبلغ مدة الحماية 10 سنوات يجب تجديدها خلال العام الأخير من الصلاحية.

ما هو اختبار الانتهاك وما الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار

تتضمن حماية العلامة التجارية حمايتها من الانتهاك وذلك من خلال إجراء اختبار حدوث ارتباك. ويقصد بذلك في حال وجود علامة تجارية جديدة مشابهة أو مطابقة للعلامة التجارية. مما يؤدي إلى حدوث ارتباك وخلط لدى الجمهور وشرائهم المنتج الخطأ من الشركة الخطأ. ومن الأمور التي تأخذ بعين الاعتبار عند حدوث الارتباك بين علامتين هي قوة العلامة التجارية للطرف المدعي. ومقدار درجة التشابه بين العلامتين وتشابه المنتجات أو الخدمات المعنية. بالإضافة إلى وجود دليل او إثبات على الارتباك وجودة المنتجات أو الخدمات للطرف المدعي عليه.

الجهات المسؤولة عن حماية العلامة التجارية في أمريكا

يوفر الحماية للعلامات التجارية من خلال هيئات متمثلة ب:

  • USPTO) US Patent and Trademark Office) وهو مسؤول عن فحص العلامات التجارية وتسجيلها.
  • PTRC) Patent and Trademark Resource) مسؤول عن حماية العلامات التجارية.
  • بالإضافة لوجود مكتب ولائي في كل ولاية يقوم بتسجيل وفحص العلامة التجارية على مستوى الولاية.

في الختام نكون قد تعرفنا على كيفية تسجيل العلامة التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية ومتطلبات التسجيل. بالإضافة إلى كيفية حماية العلامة التجارية سواء المسجلة وغير المسجلة على مستوى الولاية أو البلد. والفوائد التي يجنيها المالك من حماية علامته التجارية. علمًا أن قوانين العلامات التجارية تختلف باختلاف البلد وقوانينه.