كيفية حساب كمية المياه اليومية لدجاج البياض والتسمين. يؤدي عدم حصول الدجاج على المياه الكافية له إلى أضرار كبيرة بالدجاج. ومن هنا تأتي أهميّة حساب كمية المياه اليومية للدجاج البياض والتسمين. حيث لا يتم لأحد أن ينكر ضرورة توافر المياه طوال الوقت أمام الدجاج نظراً لأنّ الماء أساسيّ لجميع العمليات الحيوية الأساسيّة عند الدجاج.
بالتالي لا بد من ضمان من توزيع مشارب مياه الدجاج توزيعاً منتظماً ووضع عدد كبير من المشارب أيضاً، وذلك بهدف تشجيع الطيور على شرب كميات كافية من المياه. لذلك سنستعرض في هذا المقال جميع التفاصيل التي تهمّ مربّي الدجاج فيما يخص حساب كمية المياه اليومية للدجاج.

كيفية حساب كمية المياه اليومية لدجاج البياض والتسمين

يمكننا القول إنّ نسبة العلف إلى المياه عند تربية الدجاج هي 1/2. بحيث يكون 1 للعلف و2 للمياه، بذلك يحتاج كل غرام من العلف إلى ميلي ليتر من المياه. علماً أنّ هذه النسبة هي لدرجة الحرارة 21 مئويّة، حيث تزداد نسبة العلف إلى المياه في حال ارتفاع درجات الحرارة.

إليك مثال عن حساب نسبة المياه المطلوبة لتربية الدجاج: لدينا طائر عمره عشرين يوماً يستهلك 100 غرام من العلف. يجب أن يستهلك ضعف هذه الكميّة من المياه أي 200 ميلي ليتر وذلك في حال كانت درجة الحرارة 21 درجة مئويّة.

ويجدر بالذكر أنّه في الحالات النموذجية يمكننا حساب كمية العلف التي يتناولها الدجاج يومياً عن طريق حساب:

كمية العلف التي تستهلكها الدجاجة = عمر الدجاجة (باليوم) * 5.

لكن في بعض الحالات الأخرى نضرب عمر الدجاجة باليوم بـ 4.6. بذلك تُحسب بالطريقة التالية:

كمية العلف التي تستهلكها الدجاجة = عمر الدجاجة (باليوم) * 4.6

وبحسب المعادلة السابقة، يزداد العلف اليومي لكل دجاجة بمقدار 5 غرام يومياً. بالتالي يجب أن نزيد العلف 5 كيلوغراماً لكل دجاجة.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: كيف نعرف أنّ الدجاج قد استهلك كمية كافية من المياه؟
الجواب: نقول أنّ الدجاج قد استهلك كميّة كافية من المياه عندما تكون النسبة بين كمية العلف المستهلك وكمية المياه هي 1/2.

كذلك يجب أن نأخذ درجات الحرارة بعين الاعتبار حيث يحتاج الدجاج إلى زيادة نسبة 6.5% من المياه لكل درجة حرارة أعلى من 21 درجة مئويّة.

معادلات هامة في تربية الدجاج

لا بدّ أن حساب كميات العلف والمياه هو أمر هامّ لجميع مربي الدجاج. لذا سنستعرض كيفية حسابها:

  • تستهلك الدجاجة الواحدة يومياً علف بمقدار: عمرها بالأيّام * 5. لذا يمكننا حساب كمية العلف لقطيع الدجاج الكامل عن طريق المعادلة: عمر الدجاج بالأيام * عدد أفراد القطيع * 5
  • تستهلك الدجاجة الواحدة يومياً مياه بمقدار: كمية العلف * 2. لذلك يمكننا حساب كمية المياه  لقطيع الدجاج الكامل عن طريق المعادلة: : كمية العلف * 2 * عدد أفراد القطيع
  • أمّا حساب كميّة المياه بالنسبة لدرجة الحرارة فيتم عن طريق المعادلة: عمر الدجاجة * 5 * 2 + (فرق الحرارة عن 21 درجة مئويّة * 6.5)

نصائح هامة لمربي الدجاج

  • يجب الالتزام بكمية مياه مناسبة للدجاج.
  • من المهم استشارة الطبيب البيطري عند الحاجة.
  • كذلك يجب تنقية الهواء وتجديده.
  • عزل الدجاجة المصابة عن الدجاج السليم.
  • اختيار أنواع جيّدة من العلف المقدم للدجاج ومن مصادر موثوقة.
  • الاهتمام بنظافة المدجنة اهتماماً جيداً.