حساب قابل للتحويل Sweep Account، هو ما سنتحدث عنه في مقالنا لليوم. فقد تعددت الحسابات المصرفية التي صممتها البنوك لتقديم تسهيلات للعملاء في عمليات تحويل الأموال والإيداع والسحب. فمنها الحسابات التجارية، أو الحسابات المشتركة، أو الحسابات توفير والعديد غيرها. وهذه الحسابات إما تكون حسابات موجبة ورصيد دائن أو تكون حسابات سالبة ورصيد مدين. ولكن يبقى التساؤل الأكبر هو أي من هذه الحسابات أفضل من غيره؟ وهل هناك طريقة بسيطة تمكنني من الاستفادة من الأموال الزائدة في حساباتي المصرفية؟ وإلى جانب هذه الأسئلة يتساءل الكثير من العملاء عن نوع محدد من الحسابات وهو الحساب القابل للتحول. فما هو مفهومه؟ وما هي آلية العمل في هذا الحساب؟ وما هي محاسنه وسلبياته؟ وهل تترتب رسوم مالية على العميل للاستفادة منه؟ جمعنا لكم الإجابات في هذا المقال لجميع ما يخص حساب قابل للتحويل Sweep Account. تابع معنا ما يلي.

مفهوم الحساب القابل للتحويل Sweep Account

يشير مصطلح حساب قابل للتحويل Sweep Account إلى الحساب المصرفي الذي يختص بتحويل الأموال عندما تزيد عن الحد المُعين. وهذه العميلة تتم بشكلٍ تلقائي، فبعد انتهاء كل يوم عمل يتم تحويل الأموال الزائدة عن الحد المعين الذي وضعه البنك إلى حساب آخر. كما يكون هذا الحساب مخصصًا لإعادة استثمار الأموال الزائدة عن الحد المعين. وهذا هو الحساب القابل للتحويل والذي يتميز بكونه حساب استثماري ذو سيولة وفوائد مالية عالية، وعلاوة على ذلك هذا النوع من الحسابات تكون ذات مستوى عالي من الأمان. وهذا ما يدفع العميل لاختياره على الحسابات المصرفية الأخرى.

وإن كنت تتساءل عن كيفية جني البنوك الكثير من الأموال فتخيل أن هناك استثمار يومي يتم في هذا البنك للأموال الزائدة من خلال هذا الحساب. كما أن هذه الحسابات توفر طرق أقل عرضة للخطر من طرق تحويل المال التقليدية. وهذا الحساب هو الطريقة الأكثر نفعًا في التحكم بالتدفقات النقدية بالحسابات البنكية.

"مفهوم

مثال عن حساب التحويل

ومن الأمثلة التي قد تنتمي إلى الحساب القابل للتحويل هو صندوق السوق النقدي أو ما يعرف باسم Money Market Fund. حيث يوفر هذا الصندوق أرباحًا لأصحابها صباحًا عبر اكتساب الفوائد في الليل. والهدف من هذا الصندوق هو تحقيق أعلى قدر من الفائدة المالية لمالكي الأسهم والاحتفاظ بصافي الأصول في الوقت نفسه. كما أن هذا الصندوق هو الخيار الأمثل لاستثمار الأصول بشكلٍ آمن. وعلى الرغم من أن العائدات قد تكون منخفضة هنا إلا أن المخاطر قليلة، وهذا ما يدفع العملاء للجوء إليها. كما أنه من السهل الوصول إلى الأصول هنا وتحويلها لنقد بمنتهى السهولة. ومن الجدير بالذكر أنه ليس الخيار الأمثل للاستثمار طويل الأمد، وذلك لأن العائدات هنا كما ذكرنا سابقًا قليلة.

مثال عن حساب التحويل

مثال عن حساب التحويل

ما هي آلية عمل حساب قابل للتحويل

فلنفترض أنه لديك حساب بنكي في أحد المصارف وأن هناك مبلغ زائد على حسابك وقدره 3 آلاف دولار، فعندها ستتحول هذه الأموال تلقائيًا عند انتهاء اليوم إلى أي حسب استثماري ترغب به. وهذا الحساب بدوره يكتسب فوائد مالية خلال فترة الليل، وهي نفسها الأرباح التي يكسبها العميل في الصباح. وهذه هي آلية عمل الحساب القابل للتحويل، وهذه العملية تتم بعد تحديد العميل لمتوسط المبلغ الذي يود الاحتفاظ به في حساباته المصرفية. وكل ما يزيد عن هذا الحد يتكفل البنك من خلال الحساب القابل للتحويل بتحويله إلى حسابات استثمارية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه العميلة تتم بموافقة العميل وتبعًا للجهة التي يرغب بتحويل الأموال إليها. وقد يترتب على العميل بعض الرسوم المالية لقاء الاستفادة من هذه الخدمة فهي ليست مجانية. وعلاوة على ذلك فقد يقتطع البنك بعض من الأرباح التي حققتها هذه الخدمة.

"ما

محاسن الحساب القابل للتحويل

ويعتبر الحساب القابل للتحويل الوسيلة الآمنة التي تمكن العميل من تحقيق الأرباح عبر تحويل ما يزيد من متوسط حساباته المصرفية إلى حسابات استثمار. ولهذا النوع من الحسابات العديد من المميزات والمحاسن التي لابد لنا أنت نتطرق لها، وهي كالتالي:

  • تتحول الأموال في الحساب القابل للتحويل بشكلٍ تلقائي ووفقًا لمتطلبات العميل.
  • ونظرًا لأنه هذا الحساب بتحكم بالتدفقات المالية، فهو يسمح للعملاء بالحفاظ على الحد الأعلى والأدنى لقيمة حساباتهم.
  • في حال وجود أي نقص نقدي في حساباتك، فإن هذه الخدمة ستتكفل بسداد هذا النقص من خلال الأرباح التي يحققها بالاستثمار. ولكن يتم الحفاظ على الحد الأدنى للأموال.
  • كما انه من السهل تحويل ما تستثمره من أموال في هذا الحساب لسيولة نقدية في أي وقت يرغب به العميل.
  • ومن فوائد هذا الحساب هو إمكانية تحقيق فوائد ثابتة تُضاف إلى حسابات العملاء من خلال عملية الاستثمار الآمنة.

"محاسن

سلبيات حساب التحويل

وعلى الرغم من كونه الوسيلة الأفضل لضمان استفادة العميل من أمواله الزائدة في حساباته المصرفية لكن كغيره من الأمور التي لا تخلو من بعض السلبيات بالرغم من وجود العديد من المميزات والمحاسن. وفيما يلي سنقدم بعض من سلبيات الحساب القابل للتحويل:

  • بسبب ارتفاع معدلات الفائدة، فقد يترتب العديد من المخاطر على صاحب الحساب.
  • ومن سلبيات هذا النوع من الحسابات أن الرسوم التي تفرضها المؤسسات المصرفية عليه مرتفعة قليلًا. وهذا ما يجعل العديد من العملاء يترددون عند اتخاذهم القرار بالاستثمار في مثل هذا النوع من الحسابات.
  • بسبب كونه من طرق الاستثمار قصيرة الأمد، فإن الفائدة هنا تكون أقل من الفائدة المالية التي قد يحصل عليها العميل من الحسابات المصرفية الأخرى.

سلبيات الحساب القابل للتحويل

ونختم مقالنا لليوم الذي تناولنا فيه كل ما يهم عن حساب قابل للتحويل بضرورة الاستشارة المالية قبل استثمار أموالك في هذا النوع من الحسابات. وذلك لأنه كما ذكرنا أن الفائدة هنا قد تكون أقل من الفائدة في الحسابات الأخرى، مثل حسابات التوفير التي تكون فيها الفائدة أعلى.