إن كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري تلعب دورًا محوريًا في دخول المستثمرين في هذا المجال الذي قد ينطوي على مخاطر عديدة. وبرغم المخاطر الكامنة في سوق الاستثمارات العقارية، إلا أن الاستثمار العقاري لا يعد جديدًا. فهو يعد من أقدم أنواع الاستثمارات التي بدأها الإنسان.

وترجع بدايات الاستثمار العقاري إلى زمن تحول الإنسان من حياة الجمع والالتقاط إلى حياة الرعي والزراعة المنظمة. أي عندما فكر ببناء مسكن يأويه بحيث يكون قريبًا من شروط الحياة وأهمها الطعام والماء. وبعد ذلك فكر باستثمار سكنه، فلا تقتصر وظيفته على كونه مأوى فحسب. بل تجاوز ذلك ليصبح ملكيةً قابلةً للتداول والاستثمار.
فما هو الاستثمار العقاري وكيف يمكن أن يحقق عوائد مجزيةً لصاحبه. وما طريقة حساب هذه العوائد. وهل يمكن أن تعطي مقياسًا يمكن الاعتماد عليه في تقدير جدوى الاستثمار برمته. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

ما هو الاستثمار العقاري

يشمل الاستثمار في العقارات شراء العقارات، أو ملكيتها، أو تأجيرها، أو بيعها، بغرض تحقيق أرباح منها. كما تعتبر العقارات شكلًا من أشكال الأصول المحدودة السيولة مقارنةً مع أشكال الأصول الأخرى المتمثلة بالسندات والأسهم التي تتداول في أسواق الأوراق المالية.
علاوة على ذلك، قد يحمل الاستثمار العقاري بعض المخاطرة كونه يحتاج إلى عمل ومتابعة مستمرة لمعرفة مدى توفر العقارات. إلا أن هذه المعلومات غالبًا ما تكون غير متناسقة نظرًا لأن أسواق العقارات عمومًا غير منظمة إذا ما قورنت مع أدوات الاستثمار الأخرى ذات السيولة الكبيرة.

العائد على العقار

يُعرف العائد على الاستثمار العقاري Return on investment (ROI) بأنه مقياس يساعد المستثمرين العقاريين على تقييم جدوى الاستثمار في عقار ما بإجراء مقارنات متعددة لحالات الاستثمار. كما يسمح العائد على الاستثمار العقاري للمستثمرين بالتنبؤ بهامش الربح الذي يجب أن تجنيه عقاراتهم. ويجري ذلك بطرق متعددة تتضمن تقليب المنازل أو تأجير العقارات، إلخ.
علاوة على ذلك، يعتبر عائد الاستثمار العقاري أداةً مهمةً لأي مستثمر عقاري بغض النظر عن مستوى خبرته. نظرًا لأنه يوفر نظرةً واقعيةً حول مدى ربحية الاستثمار المحتمل.

كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري

قد يبدو الأمر معقدًا للمبتدئين في هذا المجال، إلا أنه في الواقع بسيط للغاية. ويمكن التعبير عن العائد على الاستثمار العقاري من خلال المعادلة الآتية:

عائد الاستثمار العقاري = (ربح الاستثمار – تكلفة الاستثمار) / تكلفة الاستثمار

ومن الجدير ذكره أن بعض الحسابات قد تختلف اعتمادًا على نوع الاستثمار الذي يجري النظر فيه. علاوة على ذلك، تؤثر العديد من المتغيرات على حساب العائد من الاستثمار العقاري. وتتضمن هذه المتغيرات: تكاليف الإصلاح، والصيانة، والمبلغ الأولي للمال المقترض لإجراء الاستثمار. بالإضافة إلى شروط الرهن العقاري المفروضة في النهاية على عائد الاستثمار.

ولمساعدتك على ضمان أمان استثمارك العقاري، سنخوض في بعض السيناريوهات الأكثر شيوعًا التي يجري فيها استخدام عائد الاستثمار العقاري. وكيف يمكنك إدخال هذه المتغيرات في حساباتك.

الشراء والبيع في الاستثمار العقاري

تمثل حالات الشراء والبيع أبسط الأمثلة لحساب عائد الاستثمار العقاري. فمثلًا يمكن افتراض حصول صفقة نقدية وإعادة بيعها. ويُعرف هذا أيضًا باسم الاستثمار العقاري المعكوس أو المقلوب.
على سبيل المثال، لنفترض أن أحد المستثمرين اشترى منزلًا بحاجة إصلاح مقابل 100,000 دولار أمريكي. وكما يُعرف، إن المنازل المماثلة التي يجري إصلاحها بشكل جيد يمكن بيعها بمبلغ 200,000 دولار. فإذا أنفق المستثمر مبلغ 50,000 دولار لأغراض الإصلاح، ومن ثم طرح المنزل في السوق مقابل 200,000 دولار عند الانتهاء من الإصلاحات. ففي هذا السيناريو، يبلغ عائد الاستثمار 33.3٪ باستخدام المعادلة التالية:

عائد الاستثمار (33.3%) = صافي الربح (200 ألف دولار – 150 ألف دولار) ÷ إجمالي الاستثمار (150 ألف دولار).

الإيجارات في الاستثمار العقاري

إذا كنت تتطلع إلى كسب دخل إيجار من خلال الاستثمار العقاري لملكيتك، فستكون هناك بعض الخطوات الإضافية لتحديد عائد استثمار العقار. وتتضمن هذه الخطوات الآتي:

  1. تخمين دخل الإيجار الشهري من خلال الاطلاع على إيجار عقارات مماثلة في نفس المنطقة.
  2. تقدير دخل الإيجار السنوي من خلال ضرب دخل الإيجار الشهري بـ 12.
  3. إيجاد صافي الدخل التشغيلي من خلال طرح مصاريف التشغيل السنوية من قيمة دخل الإيجار السنوي المحسوب بالخطوة السابقة. كما تتضمن تصاريف الإصلاح السنوية مصاريف التشغيل السنوية مثل الصيانة والتأمين وضرائب الملكية، إلخ.
  4. عند حساب صافي الدخل التشغيلي، يجب التأكد من عدم تضمين مدفوعات الرهن العقاري أو الفائدة. حيث سيتم احتسابها في مكان آخر في حساب عائد الاستثمار.
  5. تقسيم صافي الدخل التشغيلي على القيمة الإجمالية التي لا تزال مستحقةً على الرهن العقاري لتحديد عائد الاستثمار.

أي يمكن حساب العائد النهائي على الاستثمار العقاري في حالة الإيجار بالعلاقة الآتية:

العائد على الاستثمار = (دخل الإيجار السنوي – تكاليف التشغيل السنوية) ÷ قيمة الرهن العقاري

صناديق الاستثمار العقارية REITs

إذا كنت تبحث عن استثمارات عقارية لا تتطلب جهدًا كبيرًا، فقد يتيح لك شراء أسهم في صناديق الاستثمار العقاري (REITs) الاستمتاع بالعوائد دون إجراء أي عمل. كما يجري شراء وبيع صناديق REITs في البورصات العامة الرئيسية. حيث أنها تقدم دخلًا ثابتًا ونموًا في التقدير، بمتوسط عائد سنوي يبلغ 12.99٪.

حساب عائد الاستثمار العقاري تحت الظروف المتغيرة

هناك العديد من المتغيرات التي قد تجعل حساب عائد الاستثمار العقاري أكثر تعقيدًا. ومن أمثلة هذه المتغيرات تغيير مدفوعات الرهن العقاري بالنسبة للرهون المعدلة. كذلك فإنه بالنسبة لهذه الحسابات، سيكون هناك حاجة ماسة لوجود برامج حاسوبية أو آلة حاسبة مالية لضمان الحصول على معلومات دقيقة لتقييم الاستثمار.

ما هو متوسط العائد على الاستثمار العقاري

مع وجود العديد من المتغيرات التي يجب أخذها بالحسبان، لا يوجد متوسط إجمالي واحد لعائد الاستثمار في العقارات. كما أنه من المهم الانتباه إلى أن هذا المتوسط سيعتمد على متغيرات سوق العقارات. وبالرغم من ذلك، فإن حساب العائد على الاستثمار العقاري ROI يعد مفيدًا للتنبؤ بالنتائج. ولكنه لا يعطي ضمانًا نهائيًا لنجاح الاستثمار.
علاوة على ذلك، يمكننا القول إن العائد على الاستثمار العقاري يعتمد على مقدار المخاطر الكامنة في هذا الاستثمار. بالإضافة إلى بعض المخاطر الأخرى مثل حدوث الأوبئة وتأثيراتها على سوق العقارات التجارية. حيث أن مثل هذه الحالات لا يمكن توقعها ببساطة.
وبالرغم من أن هذه العوامل المختلفة تعني أنه لا يوجد متوسط محدد يمكن للمستثمر بناء استثماره عليه، إلا أن معظم المستثمرين يتطلعون عادةً إلى تحقيق عوائد تقارب 10٪.

ختامًا، نؤكد على أهمية معرفة كيفية حساب العائد على الاستثمار العقاري بالنسبة للمستثمرين في هذا المجال. حيث يعد هذا العائد بمثابة مقياس هام في اتخاذ القرارات المستنيرة بما يتعلق بالاستثمارات العقارية.