لعلّ العديد من الأشخاص المتواجدين في السعودية والذين يمتلكون حسابات بنكيّة، يبحثون عن معلومات حول حساب التوفير في بنوك السعودية، وماهي المميزات الخاصّة به، وماهي اقتطاعات هذا الحساب. حيث يمكن اعتبار حساب التوفير بأنّه حساب إيداع ذو فائدة يُحتفظ به في البنك، أو أي منظّمة ماليّة أخرى تؤمن معدّل فائدة وسطيّ. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن يضع البنك حدّ لمعدّل عمليّات السحب الذي يمكن أن تُؤخذ من حساب التوفير الخاص بك كل شهر. علاوة على ذلك، بإمكانهم أيضًا وضع رسوم ما لم تستبقي على متوسط رصيد شهري معيّن في الحساب. وفي أغلب الحالات، لا تعطي البنوك صكوكًا مصرفيّة مع حسابات التوفير. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أفضل البنوك التي تقدم حسابات توفير في السعودية، وماهي مميزات هذا الحساب.

حساب توفير في بنوك السعودية

لا شك أنّ اختيار حساب التوفير في بنوك السعودية مرتبطًا بمقدار رضا العميل على الخدمة المقدمة له. حيث يوجد الكثير من البنوك التي تؤمن خدمة إنشاء حساب توفير من بين العديد من الخدمات التي تعرضها لعملائها. بالإضافة إلى ذلك، يسعى كل بنك من تلك البنوك إلى إعطاء أفضل العروض لجذب الناس، وترغيبهم بفتح حساب توفير لديهم. و تتغير المميزات، والعروض التي يقدمها كل بنك سعودي. نذكر منها:

  • بعض البنوك تضع الأرباح على حساب التوفير بشكل شهري أو ربع سنويّ. ومن الجدير بالذكر، أنّه هناك بنوك تتعامل وفقًا للشريعة الإسلاميّة وأخرى بدونه.
  • البعض يقدم مبلغًا صغيرًا كشرط لإنشاء الحساب، أو دفتر شيكات، وبطاقات ائتمان بشكل مجانيّ.
  • بعض البنُوك السّعودية تسمح بفتح حسَابات توفير للأطفال دون السن القانونيّ. وذلك ضمن المميزات المقدمة لحسابات توفير الأهل.
  • تُيّسر البنوك معاملات العملاء على حساب التوفير الخاص بهم. وذلك بتسهيل عمليات الإيداع، والسحب، والمميزات الأخرى عن طريق آلات الصرافة.
  • تتباين أيضًا البنوك السعودية فيما بينها في العملة المستعملة لفتح حساب التوفير. فالبعض يستخدم فقط العملة الوطنيّة كالريال السعوديّ، والبعض الآخر يعتمد على مختلف العملات.

أفضل البنوك تقدم حساب التوفير في السعودية

هناك عدّة بنوك تصنّف بأنّها الأفضل في تقديم حسابات التوفير في السعودية. نذكر أهمّها:

  • البنك العربي الوطني.
  • بنك البلاد.
  • البنك الأول.
  • بنك الرياض.
  • بنك ساب.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • مصرف الإنماء.
  • البنك الأهلي التجاري.

البنك العربي الوطني لفتح حساب التوفير في السعودية

يعتبر البنك العربي الوطني من بنوك السعودية التي تترأس قائمة أفضل حِساب تَوفير في السّعودية للعملاء. حيث يسمح هذا البنك لعملائه بفتح حساب توفير، كما يوفر خدمات الإيداع، والسحب على أي مبلغ في هذا الحساب. بالإضافة إلى ذلك، فهو يمكّن المستخدم من دفع فواتير المياه، والكهرباء، وعدة خدمات دفع أخرى. وذلك عن طريق آلات ATM الموزعة في الكثير من الأحياء، أو من خلال الاتّصال على الأرقام المخصّصة. علاوة على ذلك، بإمكان العميل الحصول على كشف بيانات حساب توفيره شهريًّا، وباللغة التي يختارها سواء كانت العربيّة أو الإنجليزيّة. ومن الجدير بالذكر، أنّ حساب التوفير في البنك العربي الوطني يتمتّع بالمميزات التّالية:

  • عدم وجود رسوم شهريّة للمعاملات الماليّة للعميل.
  • القدرة على استخراج كشف حساب كل 6 شهور.
  • لا يوجد حد معيّن لسحب الرصيد.
  • إمكانيّة فتح حساب توفير للأطفال دون سن الثامنة عشر.

بنك البلاد لفتح حساب التوفير في السعودية

يعتبر هذا البنك من البنوك شائعة الصيت بأنّه يقدم أفضل حساب توفير في السعودية. حيث يمكنك فتح حساب التوفير ببنك البلاد بناءً على أحكام الشريعة الإسلاميّة. كما يشترط عليك مبلغًا معيّنًا، ألا وهو 1000 ريال سعودي. لكن العميل الذي يريد إنشاء حساب التوفير ببنك البلاد للحصول على أرباح، فلابد أن يحتوي الحساب الخاص به على مبلغ لا يقل عن 20 ألف ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك، يخصّص بنك البلاد أرباح العميل في حساب التوفير نظرًا إلى المبلغ المتوفر بالحساب شهريًّا. وعند صدور هذه الأرباح بإمكانه استحصالها بطرق عديدة. على سبيل المثال: آلات الصرافة ATM، أو الهاتف، أو من خلال موقع بنك البلاد الرسميّ على الإنترنت الذي تستطيع الدخول إليه من هنا.

ومن الجدير بالذكر، أنّ التعامل في حساب التوفير يكون من خلال الريال السعودي فقط. حيث لا يسمح بنك البلاد بفتح حساب توفير بعملة أجنبيّة.

البنك الأول لفتح حساب التوفير في السعودية

يُمكّن هذا البنك العملاء من فتح حساب توفير، ولكن تبعًا لأحكام الشريعة الإسلاميّة. فتكون أرباحه متقلبة تبعًا للتنافس الاقتصاديّ أثناء فترة التوفير للمال في حساب التوفير. بالإضافة إلى ذلك، يسمح البنك الأول بتداول عملات أجنبيّة، وفتح حساب التوفير بالريال السعودي أو غيره من العملات. كما يمكنك من معرفة كشف حساب التوفير الخاصّ بك عن طريق موقع البنك الأول على الإنترنت من هنا.

بنك الرياض لفتح حساب التوفير في السعودية

يمكّنك بنك الرياض من فتح حساب توفير بالعملتين الوطنيّة أو الأجنبيّة. ولا يخصم أي مبلغ من حساب توفيرك كرسوم. نتيجة لذلك، يناسب حساب توفير بنك الرياض العملاء الذين يسعون لكسب الأرباح من خلال الحساب. كما يحصل عملاء هذا البنك على بطاقة صرافة لاستعمال حسابهم بسهولة، وسحب، وإيداع الأموال منه، وأداء خدمات الدفع المتنوّعة.

علاوة على ذلك، يؤمن بنك الرياض لعملائه إمكانيّة الحصول على دخل تنافسي متميز عند فتح حساب التوفير في البنك. حيث توجد مميزات عديدة لهذا الحساب، وهي كالتالي:

  • إمكانيّة التحكم بالعائدات الماليّة في أيّ وقت، وإلكترونيًّا عن بعد.
  • لا يتطلب حساب التوفير حدًا أدنى للإيداع.
  • سهولة تحويل الأموال وإيداعها.
  • يعمل العائد بنظام المرابحة المتفق مع الشريعة الإسلاميّة. حيث يعطي بمعدل 0.30٪ سنويًّا، عند توفير أكثر من 20 ألف ريال سعودي.
  • القدرة على اختيار الحساب الملائم، مع أو بدون عائد موّفر."<yoastmark

بنك ساب لفتح حساب التوفير في السعودية

ينظم مدير علاقات بنك ساب كل ما يخص حسابات التوفير للعملاء. حيث يمكنك فتح حساب توفير بمبلغ لا يقل عن 100 ألف ريال سعودي. كما يسمح لك هذا البنك باستعمال العملات المختلفة الوطنيّة أو الأجنبيّة، ويوفر لعملائه فيزا مقدّمة مجانًا. علاوة على ذلك، يؤمن بنك ساب خصومات عديدة. على سبيل المثال:  لا يدفع العميل إلا نصف الرّسوم على الخزائن الصغيرة، والمتوسطة. ويحصل على كشف للعمليّات المرتبطة بحساب التوفير، ولكن لا يوجد مكافآت لهذا الحساب.

بالإضافة إلى ذلك، بإمكان العميل التعرّف على العديد من الخدمات الموجودة على الموقع الرئيسيّ لبنك ساب من هنا  أو من خلال أرقام الهاتف الخاصّة به. حيث يطلب منه التأكيد من خلال الهاتف على بعض التدابير التي تتخذ على حساب التوفير. كنوع من أنواع ضمان أموال العملاء، وتعاملاتهم الماليّة.

مصرف الإنماء لفتح حساب التوفير في السعودية

يختلف حساب التوفير في مصرف الإنماء عن باقي البنوك السعودية. حيث يتلقّى العميل عائدًا يوميًّا على حساب التوفير الخاص به، لأنّ حسابات مصرف الإنماء استثماريّة. بالإضافة إلى ذلك، تُنجز التعاملات الماليّة في هذا المصرف تبعًا لقواعد الشريعة الإسلاميّة. ومثل باقي البنوك التي ذكرناها سابقًا فإنّ أقل مبلغ لحساب التوفير في مصرف الإنماء يبدأ من 100 ألف ريال سعودي.

البنك السعودي الفرنسي لفتح حساب التوفير في السعودية

لا يشترط البنك السعودي الفرنسي عملة معيّنة لفتح حساب توفير فيه. فبإمكان العميل استعمال الريال السعودي، أو العملة الأجنبيّة. ولكن إذا كنت ترغب بكسب الأرباح من هذا البنك، فلابد أن يكون المبلغ الموجود بالحساب لا يقل عن 5000 ريال سعودي. بالإضافة إلى ذلك، بإمكان العميل إجراء عمليّات الإيداع والسحب وكل ما يتعلق بحساب التوفير بسهولة تامة. كما يسمح البنك السعودي الفرنسي لعملائه بالحصول على زيادات بالربح كل ثلاث أشهر.

"<yoastmark

البنك الأهلي التجاري لفتح حساب التوفير في السعودية

لفتح حساب توفير في البنك الأهلي التجاري يجب ألا يقلّ المبلغ عن 250 ريال سعودي فقط. حيث تعتبر هذه من المميزات التنافسيّة التي يقدّمها هذا البنك، فهو أصغر مبلغ مسدّد بكل البنوك. علاوة على ذلك، لا تُفرض أيّ رسوم، أو تكاليف على العميل الذي يمتلك حساب توفير في البنك الأهلي التجاري شهريًّا. كذلك تكون المعاملات فيه تبعًا للشريعة الإسلاميّة في التعاملات الماليّة، والأرباح.

مميزات حساب التوفير في بنوك السعودية

إذا كنت ترغب بفتح حساب توفير في أحد بنوك السعودية، فلابد من أنّك تريد معرفة مميزات هذا الحساب. وهي كالآتي:

  • بإمكانك من خلال حساب التوفير سحب الأموال النقديّة وإيداعها في أي وقت.
  • تؤمن حسابات التوفير في بنوك السعودية قسمًا من الربح على الرصيد المدفوع.
  • يمكنك استعمال حساب التوفير كطريقة لادخار المال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استعماله كسبيل لإنجاز الخطط الاستثماريّة قصيرة المدى.
  • قدرة العملاء على السحب من أجهزة الصرافة الآلية.
  • إمكانيّة الاستفادة من الخدمات البنكيّة الإلكترونيّة عن طريق الإنترنت، والهاتف المحمول.
  • القدرة على الوصول لبيان حساب ربع سنويّ.
  • قد يستلزم حساب التوفير حد أدنى للإيداع حتى يستطيع العميل الحصول على أرباح.

اقتطاعات حساب التوفير في بنوك السعودية

تعتبر اقتطاعات حساب التوفير من أهمّ عمليّات التّأمين التي شهدتها البنوك السعودية. حيث يجب اللجوء إلى نظام الاقتطاعات لتغطية الخسارة التي تحصل بشكل دائم. ومن الجدير بالذكر، وجود نوعان من الاقتطاعات ألا وهي:

  • الاقتطاع الثابت: وهو مبلغ موّحد يُخصم من كل خسارة. حيث يُسدّد مبلغ التأمين بالكامل بغض النظر عن مبلغ الاقتطاع.
  • الاقتطاع الإجمالي: يختص هذا النوع من اقتطاعات حساب التوفير بالتعويض عن مجموعة من الخسائر التي قد يزيد مجموعها عن المبلغ الذي يتحمله البنك.

في ختام مقالنا هذا نكون قد ذكرنا لكم أهمّ وأفضل البنوك التي تقدم حساب التوفير في السعودية. بالإضافة إلى ذلك، تطرقنا إلى توضيح اقتطاعات حساب التوفير في البنوك السعودية، وماهي مميزات هذا الحساب.