حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم مع الأمثلة. يعود إلى القرن الثامن عشر عندما حولت الأموال إلى ممتلكات من أجل تحقيق الأرباح وتطور هذا المفهوم فيما بعد وتحديدًا في القرن التاسع عشر للدلالة على الأموال المستثمرة.  يعرف هذا المفهوم  بأنه حساب مالي شخصي يفتحه العميل في مؤسسة مالية ويودع فيه الأموال. بهدف استثمارها عن طريق شراء وبيع الأسهم والأصول المالية وغير ذلك لتحقيق غايات متنوعة. فالبعض يستثمر لتحقيق دخل احتياطي يلبي احتياجاته المختلفة وآخرون يستثمرون تجنبًا لآثار التضخم السيئة التي قد تحصل في حين أن البعض الآخر يستثمر رغبة بالتحدي الذي يصاحب اتخاذ القرارات أثناء الاستثمار ومهما كان الهدف فالاستثمار شيء جيد إذا تكلل بالنجاح وتحقيق الأرباح المتوقعة منه لذلك سنعفكم في مقالنا هذا على حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم مع الأمثلة نتمنى لكم متابعة شيقة.

حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم

حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم مع الأمثلة

حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم مع الأمثلة

هو عبارة عن محفظة استثمارية تدار باحتراف من قبل شركة وساطة مقابل رسوم ثابتة يتم تحصيلها كل ثلاثة أشهر أو سنويًا. تعتمد الرسوم على إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة. وهو شامل يغطي جميع النفقات الإدارية والعمولات والإدارة للحساب. تتراوح رسوم الاستثمار من حوالي 1٪ إلى 3٪ من الأصول المُدارة. وبالنسبة للعديد من المستثمرين، أثبت  أنه أقل تكلفة بمرور الوقت من حساب الوساطة الذي يفرض عمولات على نشاط التداول. ومع ذلك، فإن مستثمر الشراء والاحتفاظ الذي نادرًا ما يبيع ممتلكاته قد يكون أفضل حالًا بهيكل رسوم قائم على العمولة.

شاهد أيضًا: كيفية استثمار المال في البنوك

أمثلة على حساب الاستثمار

حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم مع الأمثلة

حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم مع الأمثلة

تعتمد أنواع الاستثمارات المطبقة فيه كليًا على أهداف  العميل. على سبيل المثال، قد يكون لدى العميل الذي يتجنب المخاطرة حساب استثمار خاص به يتكون بشكل أساسي من السندات، في حين أن العميل الباحث عن المخاطرة قد يكون لديه حساب استثمار خاص به يتكون أساسًا من الأسهم. يمكن أن تتراوح أنواع الاستثمارات في حساب الاستثمار من الأسهم والسندات الفردية إلى الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة.

الاعتبارات الرئيسية لحساب الاستثمار

هناك نوعان من الاعتبارات الرئيسية وهي:

  • الرسوم على الرسوم: إذا كان هذا الحساب يحتوي على أموال، مثل الصناديق المشتركة، فسيتم تطبيق رسوم الصندوق المرتبطة على الرسم الثابت لهذا الحساب.
  • صعوبة نقل الاستثمارات منه: في السيناريو الذي تكون فيه الاستثمارات في هذا الحساب ملكًا لشركة الوساطة، قد لا يتمكن المستثمر من تحويل الاستثمارات في هذا الحساب إلى حساب في شركة أخرى.

شاهد أيضًا: الاستثمار في البورصة عن طريق البنوك

أنواع حساب الاستثمار

النقدي: إن منتجات الاستثمار لها خصائص أساسية. إنها تسمح للمستثمرين بالحصول على مجموعة من الاستثمارات عبر الإنترنت. وتتنوع  بين الودائع النقدية والذهب وسندات الشركات إلى صناديق الائتمان والوحدات المعفاة من الضرائب وصناديق الأموال والصناديق الخارجية والأسهم الفردية

 المجاني: هو رسم ثابت لخدمات الوساطة بناءً على إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة. بالنسبة للمستثمرين النشطين، قد يكون حساب استثمار أقل تكلفة من حساب يتقاضى عمولة عن كل صفقة. حيث يكون حافز الوسيط هو تعظيم المكاسب بدلاً من توليد رسوم التداول.

التقاعد: حسابات الاستثمار والصناديق الائتمانية الرئيسية هي هياكل إدارية تمكن من الاحتفاظ بالاستثمارات (بما في ذلك تلك المحتفظ بها في المعاشات التقاعدية) بطريقة فعالة من حيث التكلفة، لا سيما فيما يتعلق بشراء وبيع الاستثمارات، وإعداد التقارير، والتعامل مع إجراءات الشركات.

إيجابيات حساب استثمار Wrap Account

ما هي الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها عند فتحه لنتعرف معًا؟

  • لن يكون لديك سوى طرف واحد للتعامل معه
  • كما تستطيع توفير كثير من الوقت في التعامل مع مجموعة متنوعة من مديري الصناديق والمؤسسات المالية ومقدمي المنتجات الآخرين.
  • كما يمكنك عرض محفظتك في مكان واحد الأمر الذي يتيح لك تتبع وضعك المالي الحالي يوميًا مهما كانت شؤونك المالية معقدة.
  • كذلك تتلقى بيانًا ضريبيًا سنويًا موحدًا واحدًا، وكشوفًا شاملة كل ستة أشهر، ووثائق لجميع المشتريات، والمبيعات، والودائع والسحوبات
  • وأخيرًا لا تفرض بعض الخدمات أي رسوم على إعادة تسجيل الأصول في شكل معين، داخل أو خارج النظام الأساسي.

حساب استثمار مقابل حساب الوساطة كامل الخدمات

البديل الشائع للاستثمار هو حساب وساطة كامل الخدمات. حساب الوساطة كامل الخدمات هو أيضًا حساب استثماري يديره وسيط. ومع ذلك ، يكمن الاختلاف في الرسوم – حسابات الوساطة ذات الخدمات الكاملة تفرض عمومًا رسوم عمولة لكل صفقة بالإضافة إلى مصاريف الإدارة والتنظيم.

على الرغم من أن حساب الاستثمار يزيل تضارب المصالح المحتمل إلا أن حساب الوساطة كامل الخدمات مع نشاط تداول ضئيل إلى متواضع من المحتمل أن يؤدي إلى انخفاض إجمالي النفقات. عند تحديد الحساب المراد فتحه، من المهم مراعاة ما يلي:

  • مستوى نشاط التداول المتوقع
  • رسم سنوي ثابت لحساب الاستثمار مقابل رسوم حساب الوساطة كاملة الخدمات
  • نوع الخدمات المضمنة
  • الاستثمارات

الفرق بين الاستثمار والادخار

يوجد مجموعة من الفروقات بينهما من أهمها:

  • إن الهدف من الإدخار هو ادخار مبلغ من المال لتغطية نفقات أخرى مستقبلية أو لمواجهة أي طارئ في حين أن هدف الاستثمار هو زيادة الثروة وتحقيق أهداف مستقبلية كبيرة.
  • إن مدة الإدخار هو 3 أشهر إلى 3 سنوات في حين يتجاوز لك في الاستثمار.
  • كما يمكن أن تصل إلى أموالك بسهولة ويسر عند الإدخار في حين تحتاج للانتظار فترة طويلة إضافة إلى الإجراءات المعقدة في الاستثمار.
  • في الادخار تحصل على فائدة منخفضة بينما في الاستثمار ينمو رأس المال بشكل أكبر.
  • المخاطر في الإدخار شبه منعدمة حيث يمكنك الإحتفاظ بمبلغ من المال لكن لاتستطيع بهذه الطريقة الإحتفاظ بمبالغ كبيرة لفترة طويلة من الزمن بعكس الاستثمار

شاهد أيضًا: أرباح شركات التداول

الفرق بين الاستثمار والتداول

  • يشمل التداول شراء وبيع الأدوات المالية بصورة متكررة مثل أزواج العملات أو السلع. بهدف تحقيق الربح من خلال عمليات البيع والشراء السريعة لتحقيق عوائد أفضل من حساب استثمار تقليدي طويل الأجل.
  • يهتم المتداولون بالأرباح الشهرية والأسبوعية بما يصل إلى عشرة في المائة أو أكثر، في حين قد يستهدف المستثمرون الحصول على  هذه النسب بشكل سنوي.
  •  عند التداول يجب المراقبة القوية والفعالة للسوق لتحديد فرص الشراء والبيع واستغلال الصفقات الجيدة لتحقيق الربح من خلال الشراء بسعر أقل والبيع بسعر أعلى، خلال فترة قصيرة غالباً. كما يمكن تحقيق الربح من خلال البيع بسعر أعلى بهدف الشراء لاحقاً بقيمة أقل عندما ينخفض السوق. في حين يحتفظ المستثمرون بالأموال لفترة طويلة من الزمن قد تصل إلى عشرات السنين للإستفادة من الفوائد والأرباح.
  • يجب على المتداولين الدخول والخروج من المراكز خلال فترة زمنية محددة، بخلاف المستثمرين الذين لديهم ميزة الانتظار، وغالباً ما يستخدمون الأوامر التلقائية مثل إيقاف الخسائر للخروج من المراكز الخاسرة أو البيع تلقائيًا بمجرد الوصول إلى مستوى السعر المطلوب في حين يستطيع المستثمرون البقاء أثناء تقلبات السوق فقد تنتعش الأسعار ويسترد المستثمرون الخسائر.
  • في الوقت الذي يفضل المتداولون التحليل الفني على التحليل الأساسي عند إجراء عمليات التداول اليومية، واستخدام أدوات مثل المتوسطات المتحركة لتحديد الفرص الجيدة للتداول . يفضل المستثمرون التحليل الأساسي ويحددون الأشياء التي لها قيمة أقل مما هو عليه في المستقبل.

شاهد أيضًا: كيف تربح من التداول

في الختام قدمنا لكم حساب استثمار Wrap Account تعريف المفهوم مع الأمثلة. وتطرقنا إلى إيجابيات هذا الحساب وأنواعه والفرق بينه وبين حساب الوساطة نتمنى أن تكون المعلومات وافية ومفيدة.