” لا يوصف الاستثمار بأنّه استثمار حقيقي، إلّا بوجود عائد منه”، تصف هذه المقولة أهمية العائد على الاستثمار موضوع مقالنا لهذا اليوم، فأي استثمار يُدفع ينتظر صاحبه نتائج أفضل في المستقبل. أي تحقيق الربح. ولكن هذا لا يحدث بمجرد التمني، بل يتطلب امتلاك قدرة واضحة على تحقيق النجاح، والمضي قدمًا في الاستثمار، ولهذه الغاية بحسب العائد على الاستثمار، أو بمعنى أخر يمثل العائد على الاستثمار المنفعة المالية المستلمة من الاستثمار في مجال تجاري معين. أي الربح المتحصل عليه، وذلك مقارنةً بالمبلغ الذي تستمثره.
وعلى هذا الأساس، وباستخدام العائد على الاستثمار يتقرر الاستمرار في الاستثمار في مشروع معين من عدمه، أو اختيار أحد المشاريع من بين المشاريع الأخرى المنافسة لقدرته على تحقيق الربح في وقتٍ زمني معين. وللحديث أكثر عن العائد على الاستثمار، وطرق الحساب، وأهم الفوائد، والمزايا، والمحددات ندعوك أن تبقى معنا لنتعرف سويةً على بطل قصتنا العائد على الاستثمار، وموضوع مقالنا لهذا اليوم حاسبة العائد على الاستثمار.

مفهوم العائد على الاستثمار

بدايةً، وقبل الحديث عن حاسبة العائد على الاستثمار، لا بد لنا من التعرف على مفهوم العائد على الاستثمار، وهو مقياس مالي يختص بالأعمال التجارية. ويشار إليه باللغة الإنكليزية بالرمز (ROI) وهو اختصار لعبارة Return On Investment أي العائد على الاستثمار، ويعتبر مقياس الأداء الذي يستخدم في تقدير مستوى كفاءة الاستثمار، أو للمقارنة بين كفاءة عدد من الاستثمارات، بالإضافة إلى تحديد العوائد من الأنشطة المختلفة، وقياس مقدار العائد على استثمار معين بالنسبة إلى تكاليف الاستثمار. فهو يمثل مقياسًا يمكن من خلاله التنبؤ بمدى نجاح الأنشطة التجارية من عدمها. ويعبر عنه كنسبة مئوية تقيس الربح، أو الخسارة من عائد الاستثمار بالنسبة إلى التكاليف الاستثمارية.

تعريف حاسبة العائد على الاستثمار

عبارة عن محاكاة تساعد المستثمر على قياس ربحية الاستثمار الذي يجريه، حيث يمكنه من خلال حاسبة الاستثمار قياس العائد من الاستثمار في فتراتٍ مختلفة.

آلية عمل حاسبة العائد على الاستثمار

 تتكون حاسبة الاستثمار من مربع صيغة ، وكل ما عليك فعله هو إدخال المبلغ الأولي للاستثمار، والمبلغ في نهاية الاستثمار، وفترة الاستثمار، ثم ستظهر لك الحاسبة العائد الإجمالي على الاستثمار. كما تعرض الحاسبة العائد المطلق على الاستثمار، والعائد على الاستثمار، ومعدل النمو السنوي المركب.

أمثلة على مواقع حاسبة العائد على الاستثمار

  • حاسبة الاستثمار من هنا.
  • موقع Return on Investment (ROI) Calculator من هنا.
  • ثم موقع Check ROI on Your Investment – Omni Calculator من هنا.
  • وكذلك موقع Return on Investment Calculator – Bankrate من هنا.
  • موقع Return on Investment (ROI) Calculator – ClearTax من هنا.

وهناك أيضًا مواقع أخرى تمكن من حساب العائد على الاستثمار لا يتسع هذا المقال لذكرها، ويمكن إيجادها من خلال البحث على شبكة الإنترنت.

الفرق بين العائد المطلق والعائد السنوي على الاستثمار

يمكن حساب العائد المطلق من الصيغة العامة التالية: (القيمة النهائية للاستثمار – القيمة الأولية للاستثمار / القيمة الأولية للاستثمار)، ويضرب الناتج في 100 في حال أردنا الناتج في شكل نسبة مئوية. ويفيد العائد المطلق في تقييم الاستثمارات لفترات تقل عن عامٍ واحد.
وفي حال أردنا التقييم لفترات أكثر ينبغي استخدام العائد على الاستثمار، ويحسب العائد على الاستثمار من خلال المعادلة العامة التالية: (القيمة النهائية للاستثمار – القيمة الأولية للاستثمار / القيمة الأولية للاستثمار × 100)، وهنا توجد طرق أخرى لحساب العائد على الاستثمار سنذكرها في فقراتٍ لاحقة. وتجدر الإشارة إلى إمكانية زيادة العائد المطلق سنويًا عن طريق الضرب بأحد الأرقام التالية:

  • عدد الأيام التي عقد فيها الاستثمار / 365.
  • أو عدد الشهور التي عقد فيها الاستثمار / 12.
  • عدد السنوات التي عقد فيها الاستثمار / 1.

أهمية العائد على الاستثمار

يكتسب العائد على الاستثمار أهميته من البساطة، وسهولة الاستخدام لحساب الربحية التقريبية من جهة في كافة المجالات، ودوره في الإجابة على السؤال المطروح لدى كل مستثمر هل يحقق الاستثمار عوائد إيجابية، أم أنها تعود بعوائد سلبية. كما لا بد من الإشارة إلى أن العائد على الاستثمار يسير جنبًا إلى جنب مع عنصر المخاطرة، فكلما وجدت مخاطرة أكبر كانت هناك إمكانية الحصول على عائد أعلى.

فوائد العائد على الاستثمار

  • تقييم الأداء المالي للأعمال من خلال مقارنة القيمة الفعلية للعائد على الاستثمار مع القيمة المخططة، والتأكد من تطابق النسب قدر الإمكان،. وإذا كان هناك فارق كبير، فذلك دلالة على وجود مشكلة تتطلب إجراء تغييرات في أداء الأعمال.
  • تحليل المشاريع للتأكد من تنفيذ الأنشطة بالشكل الذي يساهم في تحقيق العائد على الاستثمار. كما يمكن من خلاله المقارنة بين النتائج المتوقعة للقرارات المختلفة، وتنفيذ الأنشطة التي تعطي أفضل عائد استثمار ممكن، بالإضافة إلى مساهمته في اتخاذ القرارات النهائية، والتي تحسن من الأداء المالي للشركة.

مزايا العائد على الاستثمار

توجد العديد من المقاييس المستخدمة في تقييم الأداء المالي في الأعمال التجارية، ولكن يبقى العائد على الاستثمار أحد أهم المقاييس الرئيسية المستخدمة في تقييم الأعمال التجارية. فهو إلى جانب فوائده سابقة الذكر يمتلك مجموعةً من المميزات المختلفة، وهي:

  • سهولة الاستخدام، وعدم الحاجة إلى الاستشارة المالية من الخبراء.
  • تعدد الاستخدامات مثل حساب الأرباح، أو إجراء المقارنات على سبيل المثال.
  • مرونة الاستخدام.
  • إمكانية استخدامه على نطاقٍ واسع.

محددات العائد على الاستثمار

على الرغم من المزايا التي يتمتع بها العائد على الاستثمار كمقياس للأداء داخل الشركة. إلا أنه لا يخلو من المحددات التي من الواجب الانتباه إليها بشكلٍ جيد حتى لا تؤثر على الأداء المالي، ومن أهم هذه المحددات:

  • لا يظهر التدفق النقدي للشركة كجزءٍ من العائد على الاستثمار.
  • يركز العائد على الاستثمار على النجاح المالي فقط.
  • عدم وجود إطار زمني، فالخطط الاستثمارية المختلفة لها آجال، وفترات استحقاق مختلفة.
  • من الصعب مقارنة عائد الاستثمار بين عدة مشاريع بسبب أن بعض الاستثمارات تستغرق وقتًا أطول لتحقيق الربح من غيرها. ولذلك يميل الاقتصاديون إلى استخدام مقاييس أخرى مثل صافي القيمة الحالية (NPV)، أو معدل العائد الداخلي (IRR).
  • لا يأخذ التضخم بعين الاعتبار. كما لا يحتسب الرسوم والتكاليف مثل تكاليف المعالجة على سبيل المثال.
  • على الرغم من بساطة صيغة حساب العائد على الاستثمار، فإن المشكلة الحقيقة تأتي من عدم قابليتها للتطبيق العملي. وعدم فهم الأشخاص لكيفية الوصول إلى التعريف الصحيح للتكلفة، أو الكسب.

حساب العائد على الاستثمار

توجد عدة طرق لحساب العائد على الاستثمار، منها:

  • العائدُ على الاستثمار = إجمالي الربح / التكاليف الاستثمارية × 100.
  • العائد على الاستثمار = القيمة النهائية للاستثمار – القيمة الأولية للاستثمار/ القيمة الأولية للاستثمار× 100.
  • العائدُ على الاستثمار = إجمالي الربح – التكاليف التسويقية / التكاليف التسويقية × 100.
  • العائدُ على الاستثمار = إجمالي الربح – المصروفات / المبلغ المستثمر × 100.
  • العائد على الاستثمارِ = الإيرادات – تكلفة البضاعة المباعة / تكلفة البضاعة المباعة × 100.
  • العائد على الاستثمار ِ=  الزيادة المحققة في الإيرادات / التكاليف التسويقية × 100.

أمثلة على حساب العائد على الاستثمار

  • يشتري المستثمر ما قيمته 1000 دولار من الأسهم، ويعيد بيعها بعد عامٍ واحد عندما تصل قيمتها إلى 1500 دولار فيكون صافي الربح في هذه الحالة = القيمة الحالية – التكلفة، ومنه صافي الربح = 1500 – 1000 = 500 دولار، وبذلك سيكون العائد على الاستثمار = 500 / 1000 = 50%.
  • تنفق شركةٌ ما 5000 دولار على حملة تسويقية لمنتجٍ ما. مما أسفر عنه تحقيق زيادة في الإيرادات بلغت 10000 دولار. وبالتالي سيكون العائد على الاستثمار = 10000 / 5000 = 100%.
  • يشتري مستثمر عقاري بشراء العقار A الذي تبلغ تكلفته 500 ألف دولار، ثم يبيعه المستثمر بعد عامين بمبلغ 1,000,000 دولار. فيكون العائد على الاستثمار = 1000000 / 500000 = 100%. 
  • يريد أحد المستثمرين حساب العائد على الاستثمار لمشروعه في تربية الأغنام، حيث استثمر ما مجموعه 50,000 دولار في المشروع،. وبلغ إجمالي أرباحه 70 ألف دولار، فيكون العائد على الاستثمار = 50000 – 70000 / 50000 = 40%. 

مستقبل العائد على الاستثمار

في الآونة الاخيرة يبحث العديد من المستثمرين، والمؤسسات عن طريقة جديدة لحساب العائد على الاستثمار تسمى العائد الاجتماعي على الاستثمار. حيث يأخذ هذا المقياس العوامل الاجتماعية، والبيئة في الحسبان إلى جانب رأس المال، والأرباح. وبالتالي يضفي هذا المقياس المزيد من الدقة على حساب العائد على الاستثمار.

وفي الختام يبقى العائد على الاستثمار محط الاهتمام، والبحث المستمر نظرًا للأهمية الكبيرة التي يحظى بها، ويجري العمل بشكلٍ دائم لتحقيق أعلى قيم العائد على الاستثمار، فمقياس العائد على الاستثمار هو بمثابة الحكم على أي مشروع إن كان بالنجاح والفوز، أو الفشل والخسارة، والعودة إلى نقطة الصفر.