تعتبر معرفة جدول تحصينات الأرانب واحدة من أهم الأشياء التي يجب الاطلاع عليها عند تربية هذه المخلوقات اللطيفة. مما يضمن الوصول إلى أقصى فعالية ممكنة لهذه التطعميات. وذلك من أجل الحفاظ على الإنتاج وحماية الأرانب من النفوق والأمراض. ولهذه الأسباب سنتطرق إلى أهم تحصينات الأرانب ومواعيدها في هذا المقال.

جدول ومواعيد التحصينات الرئيسية للأرانب

  • التسمم الدموي البكتيري: يبدأ حقن هذا النوع من عمر الشهرين ويدعى بالتحصين (الفورماليني) بجرعة 1 سم تحت الجلد. وأما بالنسبة للأرانب الكبيرة، فيمكن حقن 2 سم تحت الجلد. وذلك يحصن كل 3 شهور وبشكل مستمر طوال العام، ويفضل أن يكون التحصين في شهر 3 و6 و9 و12.
  • التسمم الدموي الفيروسي: ويأخذ هذا التحصين ابتداءً من عمر 2 إلى 3 شهور بواقع 0.5 سم تحت الجلد للأرانب الصغيرة أو الكبيرة. ويعاد تكرار التحصين بصورة دورية خلال السنة وبانتظام. بالإضافة إلى ذلك يوجد في مصر نوعان من التطعيمات ضد التسمم الدموي الفيروسي: الأول هو تطعيم مصري محلي يحقن مرة كل 6 شهور، ويفضل الحقن في شهر حزيران وشهر كانون الأول. والثاني تطعيم مستورد (إسباني)، ويؤخذ مرة في العام فقط.
  • تحصين الأرانب من مرض البستري: يبدأ الحقن من عمر أربعة أسابيع، ويأخذ الأرنب الحقنة الأولى بدايةً في الأسبوع الرابع، والثانية في الأسبوع السابع، والثالثة في الأسبوع العاشر. وتستمر الحصانة بعد التطعيم لمدة 8 أشهر، ولكن يوصى بتكرار الإجراء كل ستة أشهر.
  • تحصين الكلوسترديا (النفاخ): يحصل هذا التحصين عند الفطام 1 سم تحت الجلد، ويأخذ ذلك لمرة واحدة في العمر. وعند تطعيم الأرانب الكبيرة أو في عمر غير عمر الفطام يحقن 2 سم تحت الجلد ويعاد كل ستة أشهر. وفي حالة الإصابة بالمرض يطعم كعلاج لهذا المرض لأنه يؤدي إلى تقليل النافق، بالإضافة إلى خلط المضادات الحيوية ومضادات السموم في مياه الشرب.
  • التحصين ضد داء السلمونيلات: تحقن الإناث في تحصين هذا المرض بعد إتمامها شهرًا واحدًا من العمر. وذلك يعود إلى حقيقة أن الإناث اليافعات والحوامل أكثر عرضة للأمراض. ويأخذ اللقاح على دفعتين بين الدفعة الأولى والثانية أسبوع.

جدول المواعيد الخاصة بتحصينات الأرانب الأمهات والعشار

بدايةً تعطى الأم 1 سم (كافوزال) يوم الولادة أو بعد الولادة بيوم كمقوي عام ومنشط. وتحقن أيضًا 3 سم تحت الجلد كالسيوم (كالبروماج) وذلك لتجنب الكساح الذي يحدث بالفترة التي تلي الولادة نتيجة نقص الكالسيوم فى الأرانب.
وكذلك تأخذ الأم 1 سم (أوكسي تتراسيكلين) طويل المفعول تحت الجلد للوقاية من الأذيات التي تحصل في الرحم. ولمنع أمراض الأمهات والتي قد تحدث نتيجة ضعف المناعة والضغط الحاصل نتيجة الولادة.

جدول المواعيد الخاصة بتحصين الأرانب عند الفطام

يجبر المربي على تصويم الأرانب الصغار لمدة 24 ساعة بعد الفطام لتجنب حدوث ما يطلق عليه بصدمة الفطام، والتي تسبب انتفاخات وإسهالات ونفوق عالي في الصغار.

وينصح بإعطاء تحصين الكلوستردي، إذا يخلط مضاد حيوي معوي مع مياه الشرب، ولمدة ثلاثة أيام متتالية للوقاية من الاسهالات التي تحدث فى هذه الفترة من العمر. ويزاد على ذلك بأن يخلط سلفا ونييومايسين بمعدل 1 جرام لكل لتر مياه. وكولي تريم بمعدل 1 جرام لكل لتر مياه. وفلومكوين وكولستين بمعدل 1 جرام لكل لتر مياه.

جدول مواعيد التحصينات للأمراض المعوية والتنفسية والكوكسيديا

يخلط نييومايسين مع سلفا كيور 1 جرام من كل نوع لكل لتر من المياه 12 ساعة في اليوم للوقاية من الأذيات المعوية والكوكسيديا وتعاد هذه العملية بداية كل شهر بثلاثة أيام متتالية.
ويقدم حوالي 10% من نروفلوكساسين، إذ يجب شربه بمعدل 1 إلى 2 سم لكل لتر ماء، وذلك كل 12 ساعة في اليوم أو (أوكسي تتراسيكلين) 1 جم لكل لتر ماء شرب، وذلك للوقاية من المشاكل التنفسية، وتأخذ بنفس موعد التحصين السابق.

جدول المواعيد الخاصة للوقاية من الجرب والبكتيريا والفيروسات والفطريات لدى الأرانب

في بداية كل شهر تطهر وتغسل البطاريات بأي مبيد حشري مثل (الديازينون) 1 سم لكل لتر أو (البيوتوكس) 1 سم كل 2 لتر وذلك شريطة إخلاء البطارية من الأرانب للوقاية من الجرب، والإصابة بالطفيليات الخارجية مثل الفاش والقمل وغيرها. وبموازاة ذلك ترش البطاريات بالأدوية التالية:

  • (TH4) بمعدل 5 الى 10 سم لكل لتر كمطهر ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  •  (اليود) بمعدل من 5 الى 10 سم لكل لتر.
  •  تحقن الأرانب (بالأيفوماك) مرة كل 1.5 شهر إلى 2 شهر للحماية من الجرب والطفيليات الداخلية كالديدان.

جدول حقن الأرانب بالفيتامينات والأملاح المعدنية

  • تقدم التحصينات التالية التي تخلط مرة كل شهر بمعدل 3 أيام متتالية:
    • (فيتامين ه وسيلينيوم) بمعدل 1 سم لكل لتر من المياه أو حسب التركيز ويفضل أن يحمل تركيز عالي من 10 الى 20 %.
    • (فيتامين d3) بمعدل 1 سم لكل لتر أو حسب تركيزه ونوعه.
    • أملاح معدنية سائلة بمعدل 1 إلى 5 سم لكل لتر حسب نوعها وتركيزها. والتي تفيد في منع الإصابة بأمراض نقص الفيتامينات، والأملاح، وزيادة معدلات الخصوبة في الأمهات والذكور. كما يستخدم كفاتح للشهية لزيادة معدلات استهلاك العلف، وكمنشط للنمو.
  • برنامج للوقاية من الكلوسترديا: يوضع مضاد للكلوسترديا مرة كل شهر، بحيث يبقى الدواء 24 ساعة متواصلة في مياه الشرب مثل:
    • (دينوكس) 2 سم لكل لتر.
    • (سال كول) 1 سم لكل لتر
    • (خل تفاح 5 %) 20 سم لكل لتر و1/3 جرام (كبريتات نحاس).
  • مواعيد التحصين من السموم الفطرية: تنزل جرعة من مضادات السموم مرة كل أسبوع إلى عشرة أيام للوقاية من السموم الفطرية.

المضاعفات المحتمل حدوثها بعد أخذ التحصينات لدى الأرانب

دائمًا ما تكون عملية تحصين الأرانب على ما يرام. ولكن في بعض المواقف الخاصة قد يحصل للحيوانات رد فعل تحسسي في 15 أو 20 دقيقة، وهو ما يعبر عنه بعدد من العلامات التالية:

ولتخفيف هذه الأعراض يفضل حقن الأرانب بحوالي 0.3 مل من (Suprastin أو Dimedrol) عن طريق العضل في الأرانب.

وفي الختام يمكن القول كان لاستخدام اللقاحات الدور الرئيسي في تطور تربية الأرانب. فقد ساعدت في الحفاظ على الإنتاج وحماية الأرانب من النفوق. هذا فضلًا عن المحافظة على جودة اللحوم والفراء. لذلك يجب الاستمرار والمواصلة في إعطاء التحصينات للأرانب في مواعيدها وكمياتها الصحيحة.