الجدول الزراعي لأهم المزروعات في تركيا عام 2023، لا بد من الوقوف عند أهم المنتجات الزراعية التركية، إضافة إلى معرفة الطبيعة الجغرافية فيها، إذ أنها مقسمة إلى خمسة مناطق رئيسية تختلف فيها الزراعة بحسب طبيعة ومناخ تلك المناطق، مما أتاح جملة من العوامل المساعدة في زيادة القوة الزراعية وتنوع في الحاصلات الزراعية. والتي تعتبر من أهم روافد الاقتصاد التركي لترفع البلاد إلى مصاف متقدمة في الإنتاج الزراعي للهكتار الواحد. مما حذا بالدولة لتوفير فرص عديدة تشجيعية، كما أنها توجهت إلى الدعم المادي الذي أدى إلى توفير كافة الإمكانيات اللازمة للإنتاج الزراعي. والتي سنتعرف علي أهم تلك المنتجات من خلال مقالتنا، الجدول الزراعي لأهم المزروعات في تركيا عام 2023.

الجدول الزراعي لأهم المزروعات في تركيا

سعت تركيا للحصول على مرتبة متقدمة في العالم على المستوى الزراعي، كما وقد نجحت في تحقيق هذا. وذلك بفضل النجاحات التي حققها هذا القطاع في الأعوام الأخيرة. كما أنها حلت في الدرجة الأولى أوربيًا بعائدات زراعية بلغت 48.5 مليار دولار عام 2019. مع العلم أن الاقتصاد في تركيا يعتمد على الصناعة والتصدير، كما أنه يعتمد على السياحة المميزة على المستوى العالمي. لكن الاعتماد الرئيسي ينصب على أهم المزروعات في تركيا وعلى القطاع الزراعي بشكل عام الذي يأخذ مكانة مرموقة في دعم الاقتصاد المحلي الذي أخرج من خيرات الأراضي التركية أجود الأنواع من الحاصلات الزراعية والتي سنتعرف عليها ضمن الجدول أدناه:

محاصيل الحبوب

القمح

الشعيرالشوفانالذرةالأرز
 المحاصيل الصناعية

التبغ

القطنالشوندر السكريالخشخاش

القنب

 المحاصيل الزيتية

الزيتون

عباد الشمسفول الصوياالفول السوداني

السمسم

المحاصيل البقولية

العدس

الحمص

الفاصولياء

 البازلاء

الفاكهة

الحمضياتالتينالتفاحالخوخ

الكيوي

المكسرات

الفستق

البندقالجوز

الكستناء

 

أهم المنتجات الزراعية التركية

شاهد أيضًا: ما هي أهم المنتجات صادرات التركية

أهم المنتجات الزراعية التركية

لقد حقق الجانب الزراعي نموًا مضطردًا منذ بداية عام 2002، حيث كان إجمالي الناتج العام ما يقارب ثلاثة وعشرين مليار دولار. كما حقق زيادة نسبتها 77.7% حتى عام 2018، وذلك حسب وزارة الزراعة المسؤولة عن التنمية الزراعية، والتي سنتعرف على أهم المنتجات الزراعية التركية فيما يلي:

  • محاصيل الحبوب الرئيسية في تركيا.
  •  المحاصيل الصناعية المزروعة في تركيا.
  • كما وتنتج المحاصيل المستخرج منها الزيوت.
  • إضافة إلى المكسرات المزروعة في تركيا.

محاصيل الحبوب الرئيسية في تركيا

تشهد زراعة الحبوب نموًا متسارعًا. نظرًا للمناخ المناسب واستخدام التكنولوجيا، بالإضافة إلى إدخال البذار المحسنة. نتيجة لذلك تنوعت الحبوب المنتجة في تركيا بين الشعير والشوفان، علاوة على الذرة والأرز. بالإضافة إلى القمح الذي يعتبر من أهم المنتجات الزراعية في تركيا المصنفة ضمن أكبر المنتجين للقمح والدقيق في العالم. كما وتعتبر من أهم المزروعات في تركيا، حيث بلغ إنتاجه عام 2019 بحدود 20 ألف طن.

المحاصيل الصناعية من أهم المزروعات في تركيا

تنشط عدة مجالات صناعية بالاعتماد على المنتج الزراعي التركي، وتتنوع تلك المحاصيل بين الشاي والتبغ والكتان، إضافة إلى الحشيش المستخدم لأغراض طبية. وأهم المزروعات في تركيا محصول القطن الذي يزرع في الجنوب الشرقي لهضبة الأناضول. حيث تستخدم الألياف كأعلاف للحيوانات، كما يستخرج من اللب زيت المائدة. كما ويبلغ إنتاجه قرابة 750 ألف طنًا سنويًا.

محاصيل الزيوت من أهم المزروعات في تركيا

تدر المحاصيل الزيتية أرباح باهظة، كما أنها تدخل ضمن الدخل القومي للبلاد، إضافة إلى المساهمة في انتعاش الوضع الاقتصادي للمزارع التركي. وتتنوع هذه المحاصيل بين عباد الشمس وفول الصويا، إضافة إلى الفول السوداني واليانسون. وأهمها الزيتون المنتشر بحالة طبيعية على الشواطئ الممتدة من بحر إيجة إلى البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر من أهم المزروعات في تركيا عام 2023، حيث يبلغ إنتاجه 160 ألف طن سنويًا.

المكسرات المزروعة في تركيا

أقرأ أيضًا: مواسم زراعة البندق وطريقة زراعة البندق وأهم الملاحظات لزراعته

المكسرات من أهم المزروعات في تركيا

كما وتشتهر تركيا بزراعة المكسرات التي تجود في المناطق الباردة من البلاد. وتنوع الإنتاج بين الفستق والجوز، وتجود أيضا زراعة الكستناء، والبندق، الذي يعتبر من أشهر هذه الزراعات، لذلك تعد تركيا من أكبر منتجي البندق في العالم، ويبلغ إنتاجه حوالي 80% من الإنتاج العالمي، مع العلم أن حوالي أربعة ملايين مواطن تركي بين مزارع وعامل يعملون في هذا الجانب الزراعي، وبالتالي تصنف من أهم المزروعات في تركيا، كما وتقدر المساحة المزروع بالبندق بنحو 600 ألف هكتار.

أهم عوامل قوة الزراعة التركية

أنظر أيضًا: كيف يتم زراعة القهوة في تركيا

 عوامل قوة الزراعة التركية

بعد التعرف على الجدول الزراعي لأهم المزروعات في تركيا، تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية تولي القطاع الزراعي بالغ الاهتمام، نظرًا لإدراكها أهمية بناء قاعدة متينة وصحيحة للحفاظ على الأمن الغذائي وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي. كما أن هذا القطاع نجح في جذب الاستثمارات المحلية والخارجية لعدة عوامل وهي أهم عوامل قوة الزراعة التركية وأبرزها ما يلي:

  • الظروف المناخية المناسبة: يلعب الامتداد الواسع للأراضي التركية الواقعة بين قارتي أسيا وأوروبا، على تنوع المناخ بين المتوسطي المعتدل والبارد، مما أدى إلى إنتاج عالي وتنوع زراعي كثيف أنتج أهم المزروعات في تركيا.
  • أيضا توفر مصادر المياه: كما أن أهم عوامل انتعاش الزراعة وقوتها توفر المصادر المائية لري المزروعات. مع العلم أن تركيا من أغنى دول العالم بالمسطحات المائية والمياه الجوفية.
  •  توفر اليد العاملة والخبرات الزراعية: واكتظاظ تركيا وأريافها باليد العاملة في القطاع الزراعي، برغم توجه البلاد للاستثمار العقاري، والصناعي، كما أن الحكومة التركية تعمل على تأمين مراكز البحوث الزراعية لتطوير هذا القطاع بشكل مستمر.

أهم المدن الزراعية التركية

بعد الاطلاع على الجدول الزراعي لأهم المزروعات في تركيا، لا بد من القول إن قبل أن تكون تركيا من البلدان الصناعية، فهي تصنف من بين البلدان الزراعية المتقدمة في المنطقة والعالم. كما أنها تعج بالمساحات الزراعية الواسعة ومسمياتها التي تصنف من المدن الزراعية والتي سنذكر أهمها فيما يلي:

  • مدينة قونيا: هي أكبر المساحات الزراعية في تركيا، كما أنها تشتهر بزراعة وإنتاج الحبوب وتعتبر من أهم المزروعات في تركيا عام 2023.
  • أيضا مدينة أنطاليا: من أكبر المدن الزراعية التركية وتأتي شهرتها من زراعة وإنتاج الخضار بشتى أنواعها كما أنها تنتج بعض أنواع الحبوب.
  • كما أن مدينة إزنيك: تعتبر من أهم المدن من حيث المساحة المزروعة بأشجار الزيتون. كما أن إنتاج زيت الزيتون يحتل مكانة متقدمة على المستوى العالمي.
  • أيضا مدينة أزمير: الملقبة بمدينة الورود نسبةً إلى شهرتها بنباتات الزينة، مع العلم أنها من المدن ذات الإنتاج المتنوع من المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة.
  • كما أن محافظة يالوفا:  تعد من المدن الساحلية ذات المناخ المعتدل والطبيعة الهادئة، وهي من أكبر المناطق الزراعية في تركيا.
  • أيضا محافظة أوردو: وفيها تنتشر زراعة كافة أنواع التوابل. كما أن أوردو تعتمد على زراعة كافة أنواع المزروعات وأشجار الفواكه.

أهم المناطق الزراعية التركية

تجدر الإشارة إلى أن مجمل المناطق التركية تتمتع بتوافر كل الشروط اللازمة للاستثمار الزراعي. إن كان على الصعيد الزراعي والاستثمار في الأراضي المناسبة للزراعة، أما على الصعيد الصناعي القائم على المنتج الزراعي المتنوع، وأهم المزروعات في تركيا تبعًا للمناطق الزراعية الممتدة من منطقة مرمرة وبحر إيجة وصولًا إلى شواطئ المتوسط والأناضول، والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • منطقة هضبة الأناضول: وهي تشتهر بزراعة محاصيل الحبوب، كما وتنجح فيها زراعة الشوندر السكري ” البنجر”. علاوة على الثوم والبصل، إضافة إلى المحاصيل الزيتية، مثل: الذرة وعباد الشمس، وتعتبر من أهم المزروعات في تركيا عام 2023.
  • كما أن منطقة بحر إيجه والبحر المتوسط: تعتبر من المناطق المعتدلة في تركيا. وتجود فيها زراعة القطن والزيتون، بالإضافة إلى ذلك شتى أنواع الخضار والفواكه وهي من أهم المزروعات. علاوة على أصناف الحبوب والتبغ.
  • بالإضافة إلى منطقة مرمرة: التي تقع غرب هضبة الأناضول، وتجود فيها أهم المزروعات من الخضار كما تجود الفواكه كالعنب والكرز.
  •  منطقة البحر الأسود: كما أنها تعتبر من المناطق الزراعية المهمة في إنتاج أهم المزروعات كالشاي القهوة، إضافة إلى ثمار البندق وأشجار الفواكه المتنوعة.

وفي الختام، يعتبر القطاع الزراعي التركي أحد أهم المرتكزات الاقتصادية. نتيجة لذلك تنطلق منه كبرى المشاريع الصناعية والتجارية. والتي يعول على نجاحها نمو هذا الجانب وتطوره. كما وتعتبر المحاصيل الزراعية في تركيا من المواد الأولية لنمو الصناعات الغذائية التي تعمل على تأمين الاكتفاء الذاتي للبلاد. فكانت هذه مقالتنا، جدول الزراعي لأهم المزروعات في تركيا عام 2023. مع رجاء أن نكون حققنا الفائدة المطلوبة.